المحتوى
يستحقّ هذا المقال لقب جوجل الاِبن البار. حيثُ يتناول الموضوعات الهامّة التي يتجاهلها العديد من المسوّقين، وهي اِستخدام أدوات التتبُّع والتحليلات لمتاجرهم الإلكترونيّة.
سنتعرّف في هذا المقال على:
- أهميّة البيكسل.
- أداة (Google Tag Manager).
- أداة (Google Analytics).
- كيفيّة ربط (Tag Manager).
- ربط (Google Analytics) مع (Tag Manager).
ما هو البيكسل وماهي وظيفته ؟
1- البيكسل
هو عبارة عن كود برمجي، يتمّ تثبيته داخل متجرك الإلكتروني.
2- وظيفة البيكسل في متجرك
تتمثّل في تتبّع جميع حركات وأفعال الزوّار داخل متجرك الإلكتروني.
3- أهمية استخدام البيكسل في متجرك
- معرفة المنتجات التي أضافها الزوّار إلى سلّة التسوّق.
- معرفة عمليات الشراء التي تمّت من خلال المتجر.
- إعادة اِستهداف الزوّار الذين قاموا بزيارة متجرك الإلكتروني.
- زيادة ميزانيّة التسويق للجمهور المستهدف والمهتمّ بمتجرك.
- رفع نسبة المبيعات وتحسينها.
ومن المهمّ أن تعرف أنَّ كل منصّة من منصّات التواصل الاِجتماعي، لها كود بيكسل خاص بها للتتبّع من خلال متجرك الإلكتروني، مثل:
- فيسبوك.
- تويتر.
- سناب شات، وغيرها.
ويتمّ ربط هذه الأكواد في متجرك الإلكتروني لتتبّع الزيارات.
كما أنَّ ربط العديد من البيكسلات في متجرك الإلكتروني بشكل مباشر قد يؤثّر على سرعة المتجر، ويؤدّي إلى خروج الزوّار بسرعة وزيادة معدل الارتداد.
ولحلّ هذه المشكلة، قامت جوجل بتطوير أداة تسمّى (Google Tag Manager)، والآن سنتعرَّف بالتفصيل على هذه الأداة.
Google Tag manager
هي أداة رئيسية مجانيّة من جوجل، تتيح ربطها في متجرك الإلكتروني لتتبّع حركات الزوّار. كما تقوم بربط أي كود بيكسل في التاق منيجر (Tag Manager) مباشرةً بدلاً من ربطه في المتجر والتسبّب في بطء المتجر.
يمكنك التسجيل في هذه الأداة من خلال الرابط المتاح على الموقع الرسمي لـ (Google Tag Manager)
وهذه صورة توضيحيّة للأداة.
كيفية ربط التاج منيجر في متجرك الإلكتروني ؟
يمكن ذلك عن طريق نسخ الكود الخاص بالتاق منيجر وتركيبه في قسم الـ (head) والـ (body) في المتجر.
يُفضَّل التواصل مع مبرمج متجرك لتركيب الكود، أو يمكنك القيام بذلك بنفسك إذا كنت تملك المعرفة اللّازمة. أو حتّى من خلال نسخ الكود الصغير ووضعه في المكان المخصّص إذا كان متجرك سلّة أو زد.
ويرجى ملاحظة أنَّ كل موقع أو متجر أو خدمة لها طريقة محدَّدة لربط الأكواد. فمثلاً، تطلب سلّة وزد فقط الكود الصغير، بينما تتطلَّب متاجر أخرى ربط الأكواد المخصصة في المكان المخصص داخل المتجر.
وهنا شرح لطريقة الربط بشكل مفصل :
Google Analytics
هي أداة مراقبة مهمّتها جمع البيانات من أي موقع إلكتروني. وتعرض الأداة مجموعة متنوّعة من المعلومات المهمّة، مثل:
- عدد الأشخاص الذين زاروا موقعك.
- الصفحات التي تتمتّع بأعلى نسبة دخول.
- مدّة بقاء الزائر في موقعك.
- الكلمات المفتاحية التي تجذب زوّاراً أكثر.
وغيرها من المعلومات الأساسية والهامّة.
ويمكن القول بأنَّ (Google Analytics) هي أداة مجانيّة مقدّمة من جوجل.
ويمكن الاِطّلاع على شرح مفصّل لهذه الأداة العملاقة من خلال:
كيفية ربط (Google Analytics) في التاق منيجر (Tag Manager)
بعد التسجيل في (Google Analytics)، يتمّ توجيهك إلى عدّة خطوات، حيثُ تقوم بالتالي:
- الاِنتقال إلى المسؤول.
- والاِنتقال إلى عمليات بثّ البيانات.
- اِختيار الويب.
- إدخال رابط واِسم موقعك الخاص.
- نسخ معرّف القياس الخاص بموقعك.
- إضافة (TAG) جديد إلى تاق منيجر.
- تحديد نوع الـ (TAG) بأنَّه (Google Analytics GA4 Configuration).
- يتمّ التعيين على جميع الصفحات باِستخدام (Triggering).
ويمكن الاِطّلاع على شرح مفصّل لأداة (Google Analytics) وكيفيّة ربطها مع (Google Tag Manager) من خلال الرابط التالي، بدءاً من الدقيقة الرابعة.
الخلاصة
في نهاية هذا المقال، أتمنّى أن يكون الشرح مفيداً لكم. حيث حاولت تقديم أكبر قدر ممكن من المعلومات، بالإضافة إلى وضع روابط لشرح مفصّل لكل أداة.
إذا أعجبكم المقال، لا تتردّدوا في متابعة حسابي في تويتر، حيثُ أسعى لنشر المزيد من المعلومات والمواضيع المفيدة.
🔷 ثريد (جوجل الابن البار)
🔹الكثير من المسوقين يتجاهلوا إستخدام أدوات التتبع والتحليلات لمتاجرهم الإلكترونية
✅ في هذا السرد المهم سنتعرف على:
– أهمية البيكسل
– أداة Google Tag Manager
– اداة Google Analytics
– ربط التاق منيجر مع متجرك
– ربط جوجل أناليتكس مع التاق منيجرتابع pic.twitter.com/ChpSQidxqo
— ابراهيم المقني (@ibrahimalmuqni) August 20, 2022