الفرق بين تصميم موقع إلكتروني بنفسك وتصميمه مع وكالة تطوير مواقع إلكترونية

المفضلة القراءة لاحقاً

أصبح الحضور الرقمي لأي شركة أمراً حاسماً للنجاح في عالم الأعمال، ويعدّ الموقع الإلكتروني من بين أهم عناصر الحضور القوي.

ولإنشاء موقع إلكتروني يلبّي احتياجات العملاء ويحقّق الأهداف المرجوّة، يمكنك الاختيار بين تصميم موقعك الإلكتروني بنفسك أو الاستعانة بخدمات وكالة تطوير مواقع متخصصة.

ومع ذلك، يتساءل الكثير من أصحاب الأعمال عن الفرق بين الخيارين وما هي المميزات والعيوب لكل منهما؟! هذا ما نجيب عنه في هذا المقال.

مزايا تصميم موقعك إلكتروني بنفسك

هناك العديد من المزايا التي يمكن تحقيقها عندما تقوم بتطوير موقعك الإلكتروني بنفسك، ومن هذه المزايا:

  • توفير المال: إذا كنت تبحث عن توفير المال ولديك بعض المعرفة بالبرمجة، فتطوير موقعك الإلكتروني بنفسك يعد طريقة جيّدة، ويمكنك القيام بذلك مجانًا (أو على الأقل بتكلفة منخفضة للغاية)، إذا استخدمت أحد منصات أنظمة إدارة المحتوى CMS المجانية المتاحة مثل WordPress أو Shopify أو غيرها.
  • تحكّم أكبر: يتيح لك تصميم موقعك بنفسك؛ المزيد من التحكم في تصميم ووظائف الموقع والمشروع ككل، وإذا كان هناك شيء محدّد يحتاج إلى تغيير في موقعك بعد الإطلاق – سواءً لإضافة صفحات جديدة أو تحديث صفحات قديمة – فلن تحتاج إلى طلب ذلك من أي شخص آخر، وبإمكانك إجراء تلك التغييرات بنفسك.
  • اكتساب الخبرة: بناء المواقع الإلكترونية ليس سهلاً؛ ولكن عندما يتم ذلك بشكل جيد؛ يمكن أن يكون مجزيًا للغاية، من الناحية الشخصية ومن الناحية المهنية، وذلك لطبيعة المهارات المطلوبة لذلك، من كتابة رموز HTML، وفهم كيفية تطبيق أنماط CSS، ومعرفة آلية توافق المحتوى مع معايير الزحف والأرشفة والتصدّر في محركات البحث، وغيرها من المهارات التقنية والفنية.

عيوب تطوير موقعك الإلكتروني بنفسك

هنالك العديد من العيوب لاعتماد طريق تطوير الموقع الإلكتروني بشكل شخصي، أهمها:

  • استهلاك الوقت: فإذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتكرّسه في بناء الموقع الإلكتروني الخاص بك؛ فسوف يكون الأمر صعب بالنسبة لك، ويمكن أن يستغرق الأمر أسابيع أو حتى أشهر قبل أن يكون موقعك جاهزاً للإطلاق، اعتماداً على حجم العمل الذي يجب القيام به وكم وخبرتك في تصميم المواقع.
  • نقص الخبرة: إذا لم تكن خبيراً في لغات البرمجة مثل HTML5 و CSS3 (أو أي لغة برمجة تستخدم لتصميم المواقع)؛ فقد يُشكِّل ذلك تحدياً عند إنشاء موقعك الإلكتروني من البداية، وإذا حدث أي خطأ في موقعك بعد إطلاقه، فلن يكون هناك أي شخص آخر سواك لحل المشاكل التي تنشأ نتيجة نقص المعرفة والخبرة في هذا المجال.
الفرق بين تصميم موقع إلكتروني بنفسك وتصميمه مع وكالة تطوير مواقع إلكترونية
الفرق بين تصميم موقع إلكتروني بنفسك وتصميمه مع وكالة تطوير مواقع إلكترونية

مزايا توظيف وكالة تطوير مواقع إلكترونية

عند اللجوء إلى وكالة تطوير مواقع إلكترونية متخصّصة فإنك ستستفيد من المزايا الكبيرة التي لا يمكنك الحصول عليها عند العمل منفرداً في بناء وتطوير موقعك الإلكتروني، ومن هذه المزايا مايلي:

  • توفير للوقت: فإذا لم تكن مطوّر ويب محترف، فقد يستغرق الأمر شهوراً لتعلم كيفية بناء الموقع الإلكتروني من الصفر. وإذا كنت تعرف كيفية بناء مواقع الويب بنفسك، فلا يزال هناك مسألة العثور على الوقت والموارد اللازمة لبناء واختبار وإطلاق موقعك.

على العكس من ذلك، يتيح لك توظيف وكالة متخصصة؛ التركيز على جوانب أخرى من عملك بينما تتولّى الوكالة كافة التفاصيل التقنية بالنيابة عنك، ومن المرجح أن تتمكن الوكالة من القيام بذلك بشكل أسرع مما لو حاولت أنت فعل ذلك بنفسك أو مع مستقل غير متمرّس.

  • الاستفادة من الخبرات الواسعة: خاصة في مجالات معينة مثل SEO أو التصميم والبرمجة التي ليس من السهل الحصول عليها، بينما تتمتع الوكالة الاحترافية بالخبرة والمعرفة الكافية لإنجاز المشاريع، لأنها تمتلك أشخاص خبراء قادرين على تطوير موقعك، وهم متخصّصون في جميع لغات البرمجة، وكذلك يتقنون التعامل مع المشاكل البرمجية، وإيجاد أفضل الحلول بسرعة وكفاءة.

عيوب توظيف وكالة تطوير مواقع إلكترونية

بالطبع إن الاستفادة من الخبرة والاحترافية التي تمتلكها الوكالات سيكون مقابله مجموعة تحديات قد يعتبرها البعض عيوباً، ومن ذلك:

  • تكلفة مرتفعة: فإذا كنت تعاني من مشكلة في الميزانية، فإنها ستكون العائق الأكبر أمامك، حيث سيكون الاستعانة بوكالة لبناء الموقع الإلكتروني بمقابل مادي وتكلفة أكبر من تكلفة بناء الموقع بشكل شخصي، وتعتمد هذه التكلفة على نوع الموقع الذي تريده وحجم المميزات التي يحتوي عليها.

إلا أن هذه النقطة يجب أن لا تكون عائقاً كبيراً خاصةً مع وجود منافسة كبيرة في هذا المجال وتقديم الوكالات لعروض أسعار تنافسية تشتمل على المزيد من الخدمات المكمِّلة لبناء الموقع، والتي ستفيد مشروعك ككل من الناحية التسويقية والمالية.

  • تحكم أقل: فقد تتخذ الوكالة بعض القرارات التي لا تتفق مع رؤيتك أو أهداف عملك، بحث لن يتبقى شيء أمامك لفعله، وهذا ما قد يؤدي إلى الإحباط إذا لم تسر الأمور وفقاً للخطة.

ويمكن تجاوز هذه النقطة من خلال وضع خطة عمل ورؤية واضحة قبل البدء بالمشروع وتكون ملزمة لجميع الأطراف، مع إعطاء صلاحيات التصرّف والمرونة للوكالة بما تراه مناسباً من واقع خبرتها ومعرفتها، لأنهم في النهاية هم المسؤولون وليس أنت.

  • صعوبات التواصل: فعند ضعف الاتصال والتواصل بين الوكالة من ناحية وبين العميل من ناحية ثانية؛ سيؤدي ذلك إلى فجوة في الرؤية النهائية التي تريد أنت كعميل تحقيقها في موقعك، فعدم وجود اتصال صحيح يؤدي مباشرةً إلى تقييم سيئ لخدمة عملاء الوكالة (سنتحدث عن ذلك لاحقاً في المقال).

ولكن مع تحديد آلية تواصل واضحة منذ البداية وفق خطة عمل معتمدة، سيتم تجاوز هذه العقبة بكل سهولة، وهذا ما توفره لك الوكالات الضليعة في المجال بشكل واضح وعملي.

كيفية اختيار وكالة تطوير مواقع إلكترونية مناسبة

عندما تقرّر الاستعانة بخدمات وكالة تسويق لتطوير موقعك الإلكتروني؛ فإن الخطوة التالية هي العثور على الوكالة المناسبة. ويمكن أن تكون هذه مهمة صعبة، إلا أن هناك العديد من والمراجع المتاحة التي يمكن أن تساعدك في توجيه وتقييم بحثك، ومن هذه المراجع نذكر:

  • تحقّق أولاً وقبل كل شيء من الملف التعريفي للشركة، فالوكالة الاحترافية ستقدم لك أمثلة عن  أعمالها في موقعها على الإنترنت حتى يتمكّن العملاء المحتملون من رؤية ما يمكن للوكالة القيام به. إذا لم تكن لدى الوكالة أي عينات أو نماذج حالات ناجحة، فقد يشير ذلك إلى عدم وجود الكثير من الخبرة لديها، أو عدم ثقة الوكالة كفايةً بقدراتها لعرضها علناً.
  • اقرأ مراجعات العملاء الآخرين، وتحقّق من مواقع مثل Yelp أو Google Reviews حيث يترك الناس تعليقات حول الشركات والوكالات كتلك التي تبحث عنها. وستحصل بذلك على فكرة عامة حول رأي الآخرين بالعمل مع شركة أو وكالة ما دون غيرها، وقبل إجراء أي التزامات بنفسك.

أهم الأسئلة التي يجب طرحها قبل اختيار الوكالة:

  • ما هو الإطار الزمني لإتمام المشروع؟
  • كم سيكلّف بناء أو تطوير الموقع الإلكتروني؟
  • ما هو حجم توافق خبرة الوكالة في هذا المجال مع احتياجات مشروعك الخاصة؟
الفرق بين تصميم موقع إلكتروني بنفسك وتصميمه مع وكالة تطوير مواقع إلكترونية
الفرق بين تصميم موقع إلكتروني بنفسك وتصميمه مع وكالة تطوير مواقع إلكترونية

الخلاصة

بعد موازنة الفرص والتحديات لخيارات بناء وتطوير الموقع الإلكتروني؛ فإن الاستعانة بوكالة تطوير مواقع متخصصة يُعدّ قراراً صائباً، خاصةً إذا كانت الوكالة تقدّم خدمات متكاملة تعزّز من نجاح مشروعك.

وعلى الرغم من أنّ هذا القرار قد يبدو مكلفاً في البداية مقارنة بخيار تطوير الموقع بشكل شخصي أو خيار الاستعانة بمستقل (فريلانسر)؛ إلّا أن توظيف الوكالة الاحترافية سيوفر عليك الوقت والمال على المدى الطويل، والأهم من هذا سيوفر عليك المشاكل التقنية والأخطاء البرمجية.

فالوكالة الاحترافية تمتلك الخبرة اللازمة لإنشاء موقع يبدو رائعاً على جميع الأجهزة، ويعمل بشكل جيد مع محركات البحث ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter، ويساعد في توليد العملاء المحتملين لعملك.

وكالة 2P شركائك للنجاح

إذا كنت تبحث عن وكالة متخصصة واحترافية في بناء المواقع الإلكترونية؛ فإن شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي (شريك معتمد من Google)؛ تتيح لك ذلك وفق أعلى معايير الجودة وبأسعار منافسة.

خبرة الشركة في بناء وتطوير عشرات المواقع والمتاجر الاحترافية والصديقة لمحركات البحث ستكون عاملاً مساعداً في نجاح موقعك الإلكتروني وتحسين أدائه بما ينعكس على مشروعك ككل.

كما تتيح لك 2P حزمة من الخدمات الاستشارية والإعلامية الرقمية إلى جانب تطوير المواقع الإلكترونية، من تحسين الظهور في محركات البحث، وإعداد الخطط التسويقية وإطلاق الحملات الإعلانية، وتطوير الهوية البصرية لمشروعك، وبناء العلامة التجارية المميزة، مع مراعاة تقديم دراسة شاملة لمشروعك الإلكتروني وحضورك الإعلامي الرقمي.

تجمع الشركة فريقاً محترفاً ومتخصصاً في مجالات المحتوى الرقمي وتطوير المواقع الإلكترونية، وتؤدي  خدماتها للشركات والمؤسسات التي تسعى لتقديم نفسها بأفضل طريقة لجمهورها المستهدف.

نحن ندعوك لزيارة موقع شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي للاطلاع على الخدمات الشاملة، حيث يمكنك تعبئة طلب التواصل على الرابط التالي: (اضغط هنا) ليقوم فريق الشركة بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Eslam Tito

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    this me

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11875

    tester tester

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2000

    saer alshmmier

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Fit Key

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    abdellah Awat

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    Mustafa Hussein

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Saleh Sheribat

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Hassan HDaboor

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Amged Asam

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 2k شخص آخر