كيفية تحديد نبرة صوت علامتك التجارية

المفضلة القراءة لاحقاً

في الحقيقة، حسب المصدر (Domo، 2020) ففي كل دقيقة:

  • اِكتسب تويتر (319) مستخدماً جديداً.
  • قام مستخدمو نيتفليكس ببث (404.444) ساعة من المحتوى.
  • ينفق المستهلكون مليون دولار عبر الإنترنت.
  • شاهدت الملفات الشخصية للأعمال عبر انستقرام (138.889) نقرة.
  • شارك مستخدمو فيسبوك (150.000) رسالة.

في ظل فوضى المحتوى هذه، لا يستغرق الأمر سوى (50) ملّي ثانية تقريباً (أي 0.5 ثانية) لتكوين رأيهم في موقع الويب الخاصّ بك.

توضِّح هذه البيانات مدى أهميّة الاِنطباع الأول ومدى ضيق الوقت المتاح لك لجعله ذا أهميّة. وبمجرد أن تلفت اِنتباه عملاءك، كيف تتأكَّد من اِستمرارهم؟

الإجابة هي جعل نبرة صوت علامتك التجارية مميزة ولا تُنسى. تنطبق نبرة الصوت على إنشاء أي جزء من المحتوى والتواصل مع جمهورك عبر الإنترنت.

تعكس نبرة الصوت شخصيّة علامتك التجارية، وتساعدك على التواصل مع جمهورك، وتجعلك مختلفاً عن البقية.

ما هي نبرة الصوت

عندما يفكِّر معظم الناس في “نبرة الصوت” فإنَّهم يتخيلون محادثة منطوقة: هل تبدو غاضباً؟ سعيداً؟ حَذِراً؟ عدائيّاً؟

في كثير من الأحيان، عند التحدث بصوت عالٍ، يمكن للناس توصيل هذه المشاعر مع المستمعين، بغض النظر عن اِختيارهم للكلمات.

 

ما هي نبرة الصوت؟

 

إذن ماذا تعني نبرة الصوت؟

  • يتمّ إنشاء النغمة الكتابية من خلال الكلمات والعبارات التي تستخدمها عند التواصل، وكيف تقوم ببناء جملك.
    على سبيل المثال، يمكن أن يؤدِّي اِستخدام ضمائر المخاطب المباشر (مثل “أنت”) والعبارات البسيطة والعفوية إلى تكوين نغمة ودية وجذابة.
    وبالمثل، فإنَّ استخدام ضمائر الشخص الثالث فقط (“هو” ، “هي” أو “هم”) ، والصياغة المعقدة، والمصطلحات الأكثر تقنية ومصطلحات الصناعة يمكن، من خلال المقارنة، إنشاء نغمة أكثر رسمية وباردة.
  • تصف نبرة الصوت كيف تتواصل علامتك التجارية مع الجمهور وبالتالي تؤثِّر على كيفية إدراك الناس لرسائلك. بمعنى آخر، تصف الطريقة التي نريد أن نتواصل بها مع جمهورنا.
  • تمثِّل نبرة صوت شركتك شخصية علامتك التجارية وقيمها. يتضمن ذلك الكلمات التي تختارها والترتيب الذي تضعها به وينطبق على كل المحتوى الذي تقدِّمه، محتوى موقع الويب ومنشورات الوسائط الاِجتماعية ورسائل البريد الإلكتروني وأي تنسيقات أخرى.

نظراً لأنَّ الأغراض المختلفة تتطلب مقاييس مختلفة، فقد تختلف نبرة صوتك من وقت لآخر، اِعتماداً على:

  • الجمهور الذي تتواصل معه إذا كنت تستهدف أكثر من شخصية.
  • الوسائط التي تستخدمها، حيث تختلف تنسيقات وأطوال المحتوى.
  • الهدف الذي تسعى لتحقيقه، على سبيل المثال، يختلف الهدف من مقال إخباري عن هدف مقال إرشادي.

يجب أن تكون نبرة صوتك العامّة متسقة في كل جزء من المحتوى الذي تقدِّمه؛ ممَّا يسمح لجمهورك بالتعرُّف على علامتك التجارية من خلال المحتوى وحده، حتى لو لم يروا شعارك أو اِسم شركتك مرتبطاً بالمحتوى الذي تنتجه.

ما الفرق بين صوت العلامة التجارية ونغمة الصوت

 

ما الفرق بين صوت العلامة التجارية ونغمة الصوت؟

 

في حين أنَّ الاِثنين مرتبطان (ولهما أسماء متشابهة)، فإنَّ صوت العلامة التجارية ونغمتها يخدمان غرضين مختلفين:

  • يمثِّل صوت العلامة التجاريّة (Brand Voice): المنظور الفريد لعلامتك التجارية والقيم التي تمثِّلها. بعبارة أخرى، هذه هي الشخصية العامة لعلامتك التجارية.
  • بينما نغمة الصوت (Brand Tone of Voice): هي الطريقة التي تختار بها علامتك التجارية التواصل مع جمهورك، بما في ذلك اِختيار الكلمات وأسلوب الاتصال والنبرة العاطفية. يمكن أن يتغير هذا إلى حدٍّ ما بناءً على ما هو أكثر ملاءمة للموقف الحالي.

لماذا تحتاج شركتك إلى نبرة صوت

يمكن أن يكون لنبرة الصوت تأثير كبير على علاقتك بجمهورك، وهوية علامتك التجارية، وحتى أدائك العام:

  • تبني اِتصالاً مع جمهورك يشجع على الحوار: يقول (65%) من العملاء أنَّهم مرتبطون عاطفياً بعلامة تجارية بطريقة تجعلهم يشعرون بأنَّ الشركة تهتم بهم.
    يمكن أن يدفعك التصرف الودود تجاه جمهورك إلى التفاعل معك أكثر، مما يمنحك فرصة لتقديم حل لمشكلاتهم.
  • تبني الثقة مع جمهورك: قال (81%) من المشاركين أنَّه من المهمّ بالنسبة لهم الشراء من العلامات التجارية التي تعكس قيمهم.
    للعمل على تحقيق هذا الهدف، سلط الضوء على عملك الخيري والتبرعات والأحداث المهمة التي تحدث في مكان العمل.
  • تزيد من أرباح شركتك: عليك التأكُّد من أنَّ نبرة صوتك متسّقة عبر جميع القنوات التي تتواجد فيها.
    حسب اِستطلاع قد تزداد نسبة أرباحك نتيجةً لذلك بمقدار (23%).
  • تخلق صورة لا تُنسى لعلامتك التجارية والأشخاص الذين يقفون وراءها: ومع ذلك، فإنَّ تصور علامتك التجارية لا يعتمد فقط على اللغة المستخدمة؛ تعمل الألوان الرئيسية على تحسين التعرُّف على العلامة التجارية بنسبة (80%).

كيفية العثور على نغمة علامتك التجارية

يبدأ العثور على نبرة صوتك بفهم جمهورك واِختيار اللغة المناسبة للوصول إليهم. الخطوة التالية هي تحديد قيم علامتك التجارية، والتي يجب أن تضعها في اِعتبارك عند إنشاء المحتوى والتواصل مع القراء.

يمكن أن يساعدك تحديد هذه العناصر في إنشاء نبرة واضحة للإرشادات الصوتية، التي يمكن لفريقك الاِعتماد عليها لتسهيل إنشاء محتوى يتماشى مع رؤية علامتك التجارية.

 

كيفية العثور على نغمة علامتك التجارية

أبحاث جمهور علامتك التجارية

ابحث من هم

اِكتشف الجنس والعمر والاِهتمامات والتعليم والمسمّى الوظيفي، جميع المعلومات التي يمكنك الوصول إليها.

اِفحص معلوماتهم الديموغرافية عن طريق الخوض في تحليلات جوجل وتحليلات الشبكات الاِجتماعية.

ثمَّ استخدم هذه البيانات لرسم صورة شخصيّة علامتك التجاريّة؛ يساعد بناء شخصيّة فعالّة في معرفة أفضل السبل للتواصل مع جمهورك والتواصل معه.

اكتشف ما يقرؤونه

عندما يتم إنشاء شخصيتك، اِكتشف القنوات التي يفضلّ جمهورك المستهدف اِستخدامها للتواصل مع العلامات التجارية لتكييف نبرة صوتك بشكل أفضل.

إليك مجموعة من البيانات حول التسويق لكل جيل من المستهلكين:

  • جيل الألفية (Millennials): يقدّرون كلاً من البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما الشبكات مثل فيسبوك وتويتر واِنستقرام.
    إنّهم يميلون إلى أن يكونوا موالين للعلامة التجارية، مدفوعين بتجارب العلامة التجارية الشخصية عبر القنوات وفلسفة العلامة التجارية ومكافآت الولاء.
  • الجيل (Z): يتوقون إلى تجارب علامة تجارية أصلية وشخصية ومنتجات وخدمات عالية الجودة، كما يقدّرون تطبيقات الأجهزة المحمولة، ويفضلون التجارب داخل المتجر.
    من المهمّ أيضاً الوصول إليهم عبر قنوات الوسائط الاجتماعية المفضلة لديهم: فيسبوك واِنستقرام وسناب شات وتيك توك.

شاهد كيف يتحدثون مع بعضهم البعض

بعد ذلك، خذ وقتك في البحث في هذه الموارد.

اِنتبه إلى كيفيّة تواصل جمهورك مع أقرانه، وما الذي يعجبهم وما لا يعجبهم في سلاسل المناقشة، والنبرة العامة للمناقشات، واللغة التي يستخدمها الأشخاص لإنشاء المحتوى الأكثر شيوعاً.

يقول الخبراء إنَّ عكس أنماط الاِتصال والنبرة ولغة الجسد لمجموعة معينة يسمح للأعضاء بالشعور بالانتماء.

يمكن أن يؤدِّي عكس كيفيّة تواصل جمهورك إلى جعل أجزاء المحتوى الخاصّة بك أكثر ارتباطاً. إذا تمَّ القيام بذلك بشكل صحيح، فقد يؤدِّي ذلك إلى زيادة المبيعات.

التعاطف هو أيضاً مهم بشكل متزايد. خاصة في أوقات الأزمات ، لا يريد الناس فهم نبرة صوتك و دوافعك فحسب، بل يريدون أيضاً أن يعرفوا أنَّك تفهمهم.

اطلب منهم وصف علامتك التجارية

تعد تقنيات أبحاث السوق التقليدية، مثل استطلاعات العملاء أو المقابلات، طريقة رائعة للاستماع مباشرةً إلى الأشخاص الذين هم بالفعل على دراية بعلامتك التجارية. فيما يلي بعض الأسئلة التي يمكنك إرسالها إليهم:

  • كيف تصف علامتنا التجارية في ثلاث كلمات؟
  • إذا كانت علامتنا التجارية إنساناً، فما نوع الشخص الذي تمثّله؟
  • ما هو جزء المحتوى / البريد الإلكتروني / التغريدة الخاصّة بعلامتنا التجارية الذي يمثّلنا بشكل أفضل؟

تحديد قيم علامتك التجارية للتواصل معها

قبل أن تقرر ما يجب أن تكتبه، حدد الهدف الأساسي من اِتصالك. يجب أن تكون على علم بالقيم الأساسية لشركتك.

حدد قيمك الأساسية

الشفافية أمر بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر ببناء الثقة مع عملائك. حسب اِستطلاع، قال (95%) من المستهلكين أنَّهم أكثر ولاءً لشركة يثقون بها، وقال (92%) أنّهم أكثر ميلاً لشراء منتجات أو خدمات إضافية.

لتحديد قيمك الأساسية، ابدأ بالإجابة عن هذه الأسئلة:

  • لماذا تأسست الشركة؟
  • ما الذي يجعل علامتك التجارية فريدة من نوعها؟
  • ما الذي ترمز إليه كعلامة تجارية؟
  • ما هي القيم التي تريد مشاركتها مع جمهورك؟

قم بإنشاء بيان المهمة

بعد تحديد قيم علامتك التجارية، فإنَّ الخطوة التالية هي إنشاء بيان موجز لمهمة العلامة التجارية لجمهورك. أظهر لقرائك من أنت، وبماذا ومن تهتمّ به، وكيف يمكن أن تساعد علامتك التجارية. يمكنك أيضاً تحديد ما تفعله شركتك للاِرتقاء بفريقها.

إنشاء بنية الرسالة

للحفاظ على اِتساق اتصالاتك.

تلخص بنية الرسالة أهداف الاتصال ذات الأولوية للعلامة التجارية في قائمة مختصرة من المصطلحات أو العبارات.

بنية الرسالة هي مخطط أو تسلسل هرمي لأهداف الاتصال التي تعكس مفردات مشتركة.

تدقيق المحتوى الخاص بك والاتصالات

قبل إنشاء نغمة صوت تناسب شركتك، قم بمراجعة أجزاء المحتوى الموجودة لديك واِتصالاتك لترى كيف تبدو علامتك التجارية الآن.

 

تدقيق المحتوى الخاص بك والاتصالات

للقيام بذلك ، قم بإعداد قائمة بأصول المحتوى الأفضل أداءً (وفقاً لمقاييس المحتوى الخاصة بك) وأفضل أصول المحتوى (في رأيك)، واسأل نفسك ما إذا كانت نبرة صوتك الحالية:

  • تناسب قيم العلامة التجارية التي تريد إيصالها؟
  • تعكس قيمك الموضحة في بيان مهمتك لجمهورك؟
  • تتوافق مع تصميم رسالتك؟

راجع كل جزء من المحتوى وسجل كيف تبدو علامتك التجارية. حدَّدت (Nielsen Norman Group) أربعة أبعاد لنبرة الصوت:

  • مضحكة (Funny) مقابل جادّة (Serious).
  • رسمية (Formal) مقابل غير رسمية (Casual).
  • محترمة (Respectful) مقابل غير محترمة (Irreverent).
  • حماسيّة (Enthusiastic) مقابل حقيقية واقعية (Matter-of-fact).

حدد نغمة علامتك التجارية

لقد وصلنا أخيراً إلى الخطوة التي تجمع فيها جميع المعلومات التي جمعتها من خلال البحث؛ صورة الجمهور وقيم علامتك التجارية، واِستخدامها لتحديد نبرة صوت علامتك التجارية.

يجب أن تتناول نبرة الصوت عنصرين:

  • كيف يبدو صوتك؟
  • كيف تريده أن يبدو؟

قم بتحسين نبرة صوتك بقائمة خصائص النغمة

بعد تحديد مكان تواجد علامتك التجارية ضمن كل بُعد، حسِّنها باِختيار خصائص نغمة أكثر تحديداً، مثل “مرح” أو “ساخر”.

قم بإنشاء نغمة العلامة التجارية للمخطط الصوتي

اِجمع كل خصائص الصوت في مخطط واحد باستخدام نموذج (CMI) مثلاً، وقم بوصف كل منها بالتفصيل، وقدِّم أمثلة عن كيفية تحقيق الصوت المحدد، والأهمّ، قم بتوضيح ما يجب عليك تجنّبه.

قم بتطبيق نبرة الصوت في اتصالات علامتك التجارية

لتنفيذ نبرة صوتك بنجاح، اِبدأ بوضع إرشادات واضحة للعلامة التجارية، وتأكَّد من مراجعتها بين الحين والآخر، خاصةً عندما تكون هناك تغييرات في مكانتك والجمهور المستهدف.

إنشاء إرشادات نغمة العلامة التجارية الخاصة بك

تمنح المبادئ التوجيهية والقواعد والأمثلة الإيجابية الواضحة الناس الثقة في الكتابة بهذه الطريقة الجديدة. تمتلكها العديد من العلامات التجارية، لكن ربعهم فقط من يمتلكون إرشادات رسميّة يتمّ فرضها باِستمرار.

اِبدأ بكتابة إرشاداتك بنبرة صوت العلامة التجارية التي حددتها، يجب أن تتضمن إرشاداتك الداخلية ما يلي:

  • صورة لجمهورك المستهدف وصوتهم.
  • موقف علامتك التجارية من جمهورك.
  • القيم الأساسية لعلامتك التجارية.
  • بيان مهمتك.
  • بنية رسالتك.
  • مخطط صوت علامتك التجارية.
  • مفردات وقواعد نحوية محددة.
  • أمثلة واضحة في سياقات مختلفة.

أدخل قواعد لاستخدام صوت علامتك التجارية

حسب اِستطلاع، أفادت أكثر من (60%) من المؤسسات أنَّ المواد يتم إنشاؤها، دائماً أو غالباً أو أحياناً، لا تتوافق مع إرشادات العلامة التجارية. تذكَّر أن نبرة الصوت يجب أن تكون متسّقة في جميع اِتصالاتك.

قم بتعيين المساءلة عن تطبيق الإرشادات إلى أحد أعضاء الفريق، مثل المحرر أو مدير المحتوى. سيساعد ذلك في ضمان أن جميع اِتصالات علامتك التجارية تستخدم الكلمات الصحيحة لتوزيع النغمة الصحيحة في جميع مخرجاتها.

الخلاصة 

سيساعد تحديد نبرة صوت علامتك التجارية ووضع إرشادات واضحة على اِنتقال هذه النغمة إلى الصدارة في كل جزء من المحتوى. يعد هذا جزءاً أساسياً من تطوير إستراتيجية محتوى تتوافق مع رؤيتك وتبدو حقيقية للعملاء، وبالتالي كسب ولاء العملاء وثقتهم وزيادة ارباحك.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Khammar saber

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 379

    Mohamed Darwishh

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 295

    ABDOH SALIM

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 863

    Adnan Ajarmah

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 691

    SIDDIQ AL-MAWALI

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Djalel Akrout

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3410

    MOSTAFA MOUSLIH

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1955

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5858

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611
    بالاضافة إلى 1.7k شخص آخر