ما هو Chat GPT-4 وما هي أبرز ميزاته؟

المفضلة القراءة لاحقاً

كان (ChatGPT) من (Open AI) هو الحديث الأبرز في الفترة الأخيرة. ومع التحديث الجديد لـ (GPT-4) الذي تمَّ إصداره في (14) مارس (2023)، اِزدادت التساؤلات حول برنامج الدردشة الآلي الرائع هذا مرة أخرى!

  • ولكن ما هي التحديثات الجديدة؟
  • وما الجديد بها؟ 
  • وما هي أهم ميّزات هذا الإصدار؟ 

سنُجيب في مقالنا هذا عن جميع التساؤلات السابقة.

ماهو Chat GPT-4 وماهي أبرز ميزاته

ما هو GPT-4؟

أعلنت (OpenAI) عن إصدار أحدث نموذج لغوي كبير لها، (GPT-4). هذا النموذج هو نموذج كبير متعدّد الوسائط يمكنه قبول كل من مدخلات الصورة والنص وتوليد مخرجات النص.

يأتي هذا الإصدار الأخير من (Chat GPT) مع مجال كبير للتعاون والإبداع. بالإضافة إلى ذلك، يوفّر (GPT-4) للشركات أدوات قوية مثل:

  •  إنشاء وتحرير وصقل مشاريع الكتابة للأغراض الإبداعية والتقنية.
  • كتابة السيناريوهات والأغاني.
  • تعلُّم أسلوب كتابة المستخدم.
  • الحوار الآلي.
  • إنشاء وتوليد الاِستجابة التلقائية.

بفضل سهولة اِستخدامه ودقّة الاِتصال المتزايدة ومزايا التعامل مع العملاء. أصبح (Chatbot) المدعوم بالذكاء الاِصطناعي شائعاً بشكل متزايد بين الشركات من جميع الأحجام.

كيفية استخدام GPT-4

أسهل طريقة لبدء اِستخدام (GPT-4) اليوم هي تجربته كجزء من (Bing Chat)، حيثُ كشفت مايكروسوفت (Microsoft) أنَّها كانت تستخدمه في (Bing Chat)، وهو مجاني للاِستخدام.

بعض الميزات مفقودة من (Bing Chat) مثل الإدخال المرئي. ولكن لا يزال بإمكانك الوصول إلى (LLM) الموسع (نموذج اللغة الكبير) والذكاء المتقدِّم الذي يأتي معه. وتجدر الإشارة إلى أنَّه على الرغم من أنَّ (Bing Chat) مجاني، إلَّا أنَّه يقتصر على (15) دردشة لكل جلسة فقط و(150) جلسة في اليوم.

الطريقة الأخرى الوحيدة للوصول إلى (GPT-4) الآن هي الترقية إلى (ChatGPT Plus). للاِنتقال إلى اِشتراك مدفوع قيمته (20) دولاراً ما عليك سوى النقر فوق “ترقية إلى (Plus)” في الشريط الجانبي في (ChatGPT). 

بمجرَّد إدخال معلومات بطاقتك الاِئتمانية، ستتمكَّن من التبديل بين (GPT-4) والإصدارات الأقدم من (LLM). يمكنك أيضاً التحقُّق مرة أخرى من حصولك على اِستجابات(GPT-4)، نظراً لأنَّها تستخدم شعاراً أسود بدلاً من الشعار الأخضر المستخدم في الطرز القديمة.

ما الجديد في هذا الإصدار من GPT-4؟

وفقاً لـ (OpenAI)، يُعدُّ نموذج اللغة من الجيل التالي هذا أكثر تقدُّماً في ثلاثة مجالات رئيسية:

  • الإبداع.
  • الإدخال المرئي.
  • السياق الأطول.

فيما يتعلَّق بالإبداع، تقول شركة (OpenAI) إنَّ (GPT-4) أفضل بكثير في كلّ من الإنشاء والتعاون مع المستخدمين في المشاريع الإبداعية. تشمل الأمثلة على ذلك الموسيقى، والسيناريوهات، والكتابة الفنية، وحتَّى أنَّه يمكن للتحديث الجديد تعلُّم أسلوب كتابة المستخدم.

السياق الأطول يلعب دوراً في هذا أيضاً. يمكن لـ (GPT-4) الآن معالجة ما يصل إلى (25000) كلمة نصيَّة من المستخدم. يمكنك فقط إرسال رابط ويب له، والطلب منه التفاعل مع النص من تلك الصفحة. يمكن أن يكون مفيداً لإنشاء محتوى طويل، بالإضافة إلى المحادثات الموسَّعة.

أخيراً، تقول (OpenAI) إنَّ (GPT-4) أكثر أماناً للاِستخدام من الجيل السابق. وبحسب ما ورد؛

  • يمكن أن تنتج ردوداً واقعية أكثر بنسبة (40%) في الاِختبار الداخلي الخاص بـ (OpenAI).
  • بينما تقل اِحتمالية الاِستجابة لطلبات المحتوى غير المسموح به، بنسبة (82%).

تقول شركة (OpenAI) أنَّها تدرّبت على ردود الفعل البشرية لاِتخاذ هذه الخطوات. مُدّعية أنَّها عملت مع أكثر من (50) خبيراً للحصول على ردود فعل مبكّرة في المجالات بما في ذلك سلامة وأمن الذكاء الاصطناعي.

ميزات التحديث (GPT-4) 

من أهمّ المزايا التي يقدّمها تحديث (GPT-4):

1. التعرف على الصور (اِستخدام المدخلات المرئية في GPT-4)

الميزة الرئيسية لبرنامج (ChatGPT-4) الجديد هي التعرُّف على الصور.

كانت الإصدارات السابقة من (ChatGPT) فعَّالة فقط في التعرُّف على النص وفهمه. ولكن مع الإصدار الجديد، سيتمكَّن المستخدمون من إنشاء محتوى من خلال الصور أيضاً.

2. قدرات متعددة اللغات

بالمقارنة مع الإصدار السابق، يتمتَّع (ChatGPT-4) بإمكانات هائلة متعدّدة اللغات. وفقاً للتقارير، يمكن للتحديث الجديد الإجابة على أسئلة (MSQs) بحوالي (26) لغة.

3. القابلية للتوجيه

هذه الميزة جديدة ولم تكن متوفرة في الإصدارات السابقة . تتيح للمستخدمين تخصيص سلوك الذكاء الاصطناعي.

سيكون لدى المستخدمين سهولة في إنتاج محتوى بأسلوبهم الخاص حيث يمكن لـ (ChatGPT-4) التعرُّف على أنماط كتابة المستخدمين وفهمها. لذلك، يمكنك الآن جعل (chatbot AI) يفهم أوامرك بشكل أكثر دقة. 

4- الدقة

يتحقًّق النموذج المُحدّث من نتائجه قبل عرضها على المستخدم، مع ضمان الدقة في المعلومات المقدَّمة.

ميزات التحديث (GPT-4)

معايير أداء (GPT-4)

قامت (OpenAI) بتقييم (GPT-4) من خلال محاكاة الاِمتحانات المصمَّمة للبشر، مثل:

  • (Uniform Bar Examination).
  • (LSAT) للمحامين.
  • (SAT) للقبول بالجامعة.

أظهرت النتائج أنَّ (GPT-4) حقَّق أداءً على مستوى الإنسان في مختلف المعايير المهنية والأكاديمية.

قامت (OpenAI) أيضاً بتقييم (GPT-4) وفقاً للمعايير التقليدية المصمَّمة لنماذج التعلم الآلي. حيث تفوّقت على نماذج اللغات الكبيرة الحالية ومعظم النماذج الحديثة، التي قد تتضمَّن صياغة خاصة بالمعايير أو بروتوكولات تدريب إضافية. وتضمَّنت هذه المعايير:

  • أسئلة متعددة الخيارات في (57) موضوعاً.
  • والتفكير المنطقي حول الأحداث اليومية.
  • وأسئلة الاِختيار من متعدّد في المدرسة الاِبتدائية، وغيرها.

اِختبرت (OpenAI) قدرة (GPT-4) في لغات أخرى عن طريق ترجمة معيار (MMLU). وهو مجموعة من (14000) مشكلة متعدّدة الخيارات تشمل (57) موضوعاً، إلى لغات مختلفة باِستخدام (Azure Translate).

في (24) لغة من أصل (26) تمَّ اِختبارها، تفوَّقت (GPT-4) على أداء اللغة الإنجليزية لـ (GPT-3.5) ونماذج اللغات الكبيرة الأخرى.

بشكل عام، تشير النتائج المميَّزة لـ (GPT-4) إلى تقدُّم كبير في جهود (OpenAI)، لتطوير نماذج الذكاء الاِصطناعي ذات القدرات المتقدّمة بشكل متزايد.

كيف يختلف GPT-4 عن ChatGPT؟

1- النتائج

يقوم (GPT-4) بإعطاء النتائج الدقيقة، بينما يعطي (ChatGPT) فقط إجابات غامضة دون التحقّق من البيانات.

2- التسعير

هناك اِختلاف مهم آخر وهو سعر الاِشتراك.

الاِشتراك الحالي في (ChatGPT-4) هو (20) دولاراً شهرياً. تعدُّ التكلفة أعلى بكثير من تكلفة الإصدارات السابقة من (ChatGPT). يقترح خبراء الذكاء الاِصطناعي أيضاً أنَّه يجب على المرء تجربة (ChatGPT) أوَّلاً قبل تجربة (ChatGPT-4).

3- المدخلات

يُعدُّ (ChatGPT) ذو أسلوب أحادي يأخذ المدخلات في شكل واحد فقط، وهو النص. بينما (GPT-4) متعدِّد الوسائط، ممَّا يعني أنَّه يولّد المعلومات من كلّ من النصوص والصور.

كيف يختلف GPT-4 عن ChatGPT؟

أهمية (ChatGPT-4) للتسويق الرقمي

إنَّ الإصدار الجديد من (ChatGPT) قادر على التماشي مع نغمة صوت العلامة التجارية. حيثُ لاحظ أندرو فرانك، المحلل المتميِّز في (Gartner)، في مقابلة مع (CMSWire) في (14) آذار(مارس)، التحسُّن في ما يسميه (OpenAI) قابلية التوجيه. والذي يشير إلى قدرة واجهة برمجة تطبيقات جديدة تسمى رسائل النظام التي تسمح للمطورين بضبط نغمة النموذج والسلوك مع توجيهات محددة.

قال فرانك؛

سيسهِّل ذلك على المسوقين ومصمّمي تجربة العملاء، التحكُّم في شخصية روبوت الدردشة المخصَّص بما يتماشى مع صوت العلامة التجارية وأسلوبها وسياساتها. 

الخلاصة

تعمل شركة (OpenAI) على بعض الأشياء الثورية الرائعة. حيثُ يعدُّ (GPT-4) تطويراً خارقاً سيغيّر مجرى العالم الرقمي في الأيام القادمة. 

المصادر

Digitaltrends , geeksforgeeks , aview ,datacamp , jagranjosh




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    الطاهر التجاني

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 440

    Abed shehab

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mohamed Osman

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    yaser dhoma

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Faqal Faqal

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    ‪Hamada sakr

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 480

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7766

    otman mof

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    shiref sewidan

    الرتبة: مشترك النقاط: 85
    بالاضافة إلى 1k شخص آخر