لمعرفة كيفيّة كتابة خطة تسويقية لمتجرك الالكتروني. سأقدّم لك أهمّ الأمور الأساسيّة.
ولكن كما نذكر في كلّ مرة عند طرح مثل هذه الأسئل، بناء خطّة تسويقيّة هو موضوع مخصصّ جدّاً، وذلك حسب المنتجات أو الخدمات التي تقدّمها، وهو أمر لا يمكنه توضيحه بالكامل من خلال الإجابة ببعض الأسطر.
لذلك أنصحك بمراجعة مقالات حول هذا الموضوع من منصّة تواصل. وأوصي بشدّة بالاطلاع على المكتبة الرقميّة، فلقد رأيت مؤخّراً أنّ أعضاء فريق تواصل جزاهم الله خيراً، قد أضافوا قوالب جاهز مجانيّة باللغتين العربية والأجنبية لتساعدك في كتابة خطّتك التسويقية. يمكنك تنزيلها مباشرة.
بالعودة إلى السؤال، عليك حقيقةً:
- إنتاج محتوى أصلي. فريد ومميّز، ذو صلة بمنتجاتك، يقدّم أفضل ما لديك، ويوفّر كامل المعلومات والتفاصيل، ويبرز القيمة المضافة التي يحققها منتجك، من دون المبالغة في ذلك، لا تظهر وكأنك تريد البيع، بل اِعمل على بناء ثقة مع جمهورك.
- تحسين تخطيط موقع التجارة الإلكترونية الخاصّ بك. من أهمّ الأمور التي عليك التركيز عليها، هي، تحسين تجربة المستخدم، والتركيز على أن يكون المستخدم في طوال ما يسمّى بـ “رحلة المشتري” مرتاحاً، وقادر للوصول إلى أي قسم، أو صفحة، أو منتج، أو معلومة يرغب بها، وكذلك التراجع عن ذلك بسهولة، وبالطبع، يجب أن يكون منجذباً ومستمعاً بذلك.
- يمكن تحسين البند السابق، باستخدام خطوط مناسبة، وألوان متناسقة ومريحة وجاذبة، وصور مثيرة للاهتمام، وذات صلة وبجودة عالية، والتركيز على الأداء الفعالّ والسريع والجيّد بصورة كبيرة.
- عليك التركيز على التسويق المحتوى. وبعد فترة قد يصبح عملاءك هم شركاءك في عمليّة الترويج لعلامتك التجارية ومتجرك.
- يمكنك الاِستفادة من منصّات التواصل الاجتماعيّ الخاصّة بك، والتسويق عن طريقها.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- تحسين محركات البحث (SEO) للتجارة الإلكترونية.
- إعلانات الدفع بالنقرة (PPC للتجارة الإلكترونية)
- تحسين الجوال، والملاءمة معه، من أبرز الأمور وأكثرها أهميّة، فأغلب المستخدمون يصلون إليك عن طريق هواتفهم المحمولة.
- ركّز على المستخدم، وتقديم الدّعم الدائم له، والردّ على كلّ اِستفساراته وأسئلته.
- قدّم مراجعات وآراء وتقييمات العملاء، واِعمل على تحسينها. فهي تزيد من موثوقيتك.