اهتم بتصميم موقع الويب الخاص بك
يعد تصميم موقعك أحد أكبر الاعتبارات التي يجب التركيز عليها عند التحضير لإطلاق موقع ويب. اهم عامل بعد جودة المحتوى الذي تخطط لاستضافته، لذلك من المهم حقًا أن تحصل على التصميم المناسب .
تريد أن يتمتع المستخدمون بتجربة جيدة عند زيارتهم لموقعك. وهذا ما سيجعلهم يعودون مرة أخرى ، مما سيساعدك على بناء قاعدة المستخدمين الخاصة بك. فيما يلي قائمة بعناصر التصميم التي يجب التركيز عليها لجعل موقعك يبدو رائعًا :
1. اختر ألوان موقع الويب الخاص بك بعناية
عند اختيار الألوان لموقعك ، من المغري أن تسلك الطريق السهل وأن تستخدم نظام الألوان الافتراضي الذي يأتي مع برنامج أو مظهر موقعك على الويب. هذا ليس بالضرورة أمرًا سيئًا ، طالما يمكنك مطابقة مخطط الألوان مع علامتك التجارية ورسالتك. إذا لم تكن راضيًا عن اختياراتك للألوان ، فأنت بحاجة إلى ترتيبها قبل تاريخ الإطلاق.
تأكد من التحقق من جميع الألوان والموافقة عليها على موقعك، وتأكد من الالتزام بألوان علامتك التجارية. تجنب نظام الألوان عالي التباين والألوان التي لا تعمل من حيث الأسلوب والوظيفي مع جماليات وتصميم موقعك على الويب.
2. اختر الخطوط الصحيحة
المحتوى المقروء على موقعك هو أهم جانب من جوانب تواجدك على الإنترنت. هذا يعني أنه يجب عليك التأكد من أن الخطوط الخاصة بك قابلة للقراءة وأنها تناسب نمط ورسالة موقع الويب الخاص بك.
إذا كنت تحاول نقل رسالة مرحة وخفيفة ، فابحث عن خط يناسب نغمة الرسالة ومعناها. إذا كنت تستضيف موقعًا تجاريًا وتحتاج إلى إظهار الاحتراف ، فعادة ما يكون الخط الرسمي الأكثر تقليدية هو الخيار الأفضل.
حافظ على اتساق الخطوط من حيث الحجم والتباعد ، وتأكد من أن جملك وفقراتك منظمة بحيث يسهل قراءة المحتوى. إذا قمت بتراكب نص متباين على لون خلفية قاسٍ ، فسيجد زوار موقعك تجربة القراءة غير سارة وسيغادرون موقعك.
3. ركز على العلامة التجارية
تأكد من أن رسالة علامتك التجارية قوية وممثلة بشكل جيد. يجب ألا يضطر زوار موقعك إلى تخمين ما تشاركه أو تبيعه. إنهم بحاجة إلى معرفة من أنت وماذا تفعل بمجرد أن يروا صفحتك الرئيسية. تساعد العلامة التجارية الفعالة في ترسيخ تجربة المستخدم وتقوية تواجدك على الإنترنت. يجب أن يبدأ بأول تفاعل بينك وبين زوار موقعك على الويب.
4. إنشاء وتنفيذ الرموز المفضلة
يظهر الرمز المفضل ، المعروف أيضًا باسم رمز موقع الويب أو رمز علامة التبويب ، في علامة تبويب المتصفح ، بجوار عنوان الصفحة. يضيف الرمز المفضل مزيدًا من الاحتراف إلى موقعك. إنه يعطي للزائرين انطباعًا بأنك تهتم حقًا بتقديم موقع الويب الخاص بك وأنك قضيت الكثير من الوقت والجهد في صياغته. ستساعد التفاصيل الصغيرة مثل الرمز المفضل في تكوين انطباع أول ممتاز ، مما يزيد من احتمالية عودة الزوار لاستخدام موقعك وخدماتك في المستقبل.
5. ربط وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بك
سواء كنت من المعجبين أم لا ، فإن وسائل التواصل الاجتماعي موجودة لتبقى. لقد أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للعديد من الأشخاص ، على الصعيدين الشخصي والمهني. نتيجة لذلك ، يجب أن يكون لديك وجود على أكبر عدد ممكن من منصات التواصل الاجتماعي إذا كنت ترغب في الترويج لعملك.
يمكنك تحديد الشبكات الاجتماعية الشهيرة التي تريد الارتباط بها ، ولكن إذا كان موقعك يحتوي على رابط مباشر إلى صفحتك على Twitter و Facebook ، فهذه بداية جيدة. هناك العديد من المكونات الإضافية والأدوات المساعدة لمواقع الويب المختلفة التي يمكنك استخدامها للاتصال ، لذا أجرِ بعض البحث واعرف أيها سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.
6. تعيين تاريخ حقوق التأليف والنشر
يعد تاريخ حقوق الطبع والنشر الحالي أحد أهم الأشياء التي يجب تضمينها عند إطلاق موقعك على الويب لأول مرة ، خاصةً إذا كان قريبًا من نهاية العام.
إذا كنت تستخدم WordPress أو Joomla ، فلن تحتاج على الأرجح إلى القلق بشأن تعديل هذا التاريخ يدويًا. ومع ذلك ، يجب أن تدرك أنه في حالة عدم تحديث تاريخ حقوق الطبع والنشر ، سيبدو موقع الويب الخاص بك مهملاً ومهجورًا.
سيتجنب المستخدمون عمومًا المواقع التي لا تتم صيانتها بانتظام ، ويعد تاريخ حقوق النشر القديم مؤشرًا واضحًا للإهمال. من المحتمل أيضًا أن يؤثر تاريخ حقوق النشر على تصنيف مُحسّنات محرّكات البحث لديك ، لذلك يجب أن تظل محدثًا. حتى إذا كانت التغييرات التي تجريها على الموقع صغيرة ، تذكر تحديث تاريخ حقوق النشر.
إنشاء محتوى جيد لموقع الويب الخاص بك
كما ذكرنا سابقًا ، يعد المحتوى أهم جزء في موقع الويب الخاص بك. التصميم مهم ، لكن المحتوى هو الملك المطلق. إنه ما يجذب الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك أو يجعلهم يهربون. لهذا السبب لا يمكنك تحمل أي خطأ بالمحتوى عند إطلاق موقع الويب الخاص بك.
التدقيق الإملائي والتحرير
إذا كنت مثل معظم مالكي مواقع الويب ، فأنت تعلم قيمة المحتوى المكتوب جيدًا ، سواء كان ذلك في مقابلة أو مراجعة منتج أو مقالة إخبارية. إذا واجه المستخدمون مشكلات في القواعد النحوية والإملائية وتركيب الجمل ، فسيعطيهم ذلك انطباعًا بأنك لا تولي اهتمامًا للمحتوى الخاص بك ، أو ما هو أسوأ من ذلك ، أنك لا تهتم به.
الكلمات التي بها أخطاء إملائية لديها القدرة على إضعاف رسالتك ، لذا كن شاملاً قدر الإمكان في التدقيق الإملائي. تحتاج إلى تجنب ترك انطباع سلبي ، لذا قم بالتدقيق بعناية قبل النشر على موقعك. هناك الكثير من أدوات التدقيق الإملائي والنحوي عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها مجانًا ، والعديد منها عبارة عن مكونات إضافية لـ WordPress و Joomla.
إذا كنت تريد حقًا رفع مستوى مدونتك أو موقعك الإخباري ، ففكر في الاستعانة بمحرر أو مصحح لغوي. سيضفي هذا لمسة احترافية على كتابتك ، مما سيساعدك على التفاعل بشكل هادف مع قرائك.