يُقصَد بالتجارة الالكترونية التتفاعلية، تصميم وتنفيذ استراتيجيات لإنشاء تجربة عبر الإنترنت للمستخدمين في المتجر.
قبل التطورات التكنولوجية الحديثة، كان دمج ميزات التجارة التفاعلية يتطلب من العلامات التجارية تطوير تطبيقات أو مواقع ويب مخصصة، مما يخلق حاجزاً كبيراً للدخول. في الوقت الذي تعد فيه السلاسة عاملاً حاسماً في تنفيذ مثل هذه الميزات بنجاح، ولهذا السبب، تمَّ الآن إنشاء العديد من أسواق الطرف الثالث وأنظمة تطوير مواقع الويب للتكامل مع التجارة التفاعلية.
من أهمّ الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها في متجرك الرقمي لتجعله تفاعلي:
- تخصيص تجربك عملائك وزوّار متجرك.
- جعل الزوّار قادرين على تجربة المنتجات في المتجر عبر الإنترنت.
- عرض مساعدة مباشرة عبر المتجر؛ يمكن للعملاء الذين يتسوقون في المتجر الوصول بسهولة إلى مساعد المتجر للاستعلام عن الحجم أو اللون أو ما إذا كان العنصر سيعود في المخزون.
- الاهتمام بآراء زوّار الموقع والعملاء، وتلقي مراجعاتهم والعمل على تحسين ما لم يعجبهم إن كانوا على حق.