بالنسبة لأنواع الكلمات المفتاحيّة، تتفق معظم مُحسّنات محرّكات البحث على وجود أربعة أنواع رئيسيّة من الكلمات المفتاحيّة لتصنيف الهدف:
- الكلمات المفتاحية المعلوماتية (Informational keywords)، الباحثون الذين يبحثون عن إجابة لسؤال معين أو معلومات عامة.
- الكلمات المفتاحية الملاحية (Navigational keywords)، الباحثون الذين يعتزمون العثور على موقع أو صفحة معينة.
- الكلمات المفتاحية التجارية (Commercial keywords)، الباحثون الذين يتطلعون إلى التحقق من العلامات التجارية أو الخدمات.
- الكلمات المفتاحية للمعاملات (Transactional keywords)، الباحثون الذين يعتزمون إكمال إجراء أو عملية شراء.
ولأستفيض في الإجابة بموضوع مهمّ جدّاً يخصّ الكلمات المفتاحيّة، وكيفيّة اختيارها في حملتك. ما لا يدركه معظم الناس هو أنّ هناك ما يسمّى مطابقة الكلمات المفتاحيّة.
وأنواع مطابقة الكلمات المفتاحية التي تختارها لها تأثير على النتائج التي تحققها في حملاتك. بالنسبة للكلمات المقتاحية في إعلانات جوجل، هناك خمسة أنواع مختلفة من المطابقة.
تحتاج إلى معرفة كل نوع بالتفصيل حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح فيما يتعلق بأي نوع تريد إضافته إلى حملتك.
- المطابقة التقريبية (مدى الوصول، الحد الأدنى من مدى الصلة)
- المطابقة التقريبية المعدلة (مدى وصول أقل قليلاً، ومدى صلة أكبر)
- مطابقة العبارة (مدى وصول متوسط، صلة متوسطة بالموضوع)
- المطابقة التامة (الحد الأدنى للوصول، الحد الأقصى من الملاءمة)
- المطابقة السلبية (تستخدم عادة لزيادة أهمية زوار الموقع)