محتوى:
- الفرق الرئيسي – استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق
ما هي استراتيجية التسويق؟ - ما هي خطة التسويق؟
- ما الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق؟
- ملخص – استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق
الفرق الرئيسي بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق هو ذلك يمكن تفسير استراتيجية التسويق على أنها مسار عمل لتحقيق هدف التسويق بينما خطة التسويق هي مجموعة الإجراءات التي يتم تنفيذها لتحقيق استراتيجية التسويق ؛ أي كيفية تحقيق الاستراتيجية المطلوبة. هناك علاقة قوية بين الاثنين حيث استراتيجية التسويق هي أساس خطة التسويق. إذا تمت إدارة التسويق بشكل فعال ، يمكن أن يمنح الشركة ميزة تنافسية. وبالتالي ، يجب على الشركات إعطاء الوقت والجهد الكافيين لتطوير استراتيجيات تسويقية وخطط تسويقية فعالة.
محتويات
1. نظرة عامة والفرق الرئيسي
2. ما هي استراتيجية التسويق
3. ما هي خطة التسويق
4. مقارنة جنبًا إلى جنب – استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق
5. ملخص
ما هي استراتيجية التسويق؟
الإستراتيجية هي مسار عمل يتم تنفيذه لتحقيق هدف محدد. وبالتالي ، يمكن تفسير استراتيجية التسويق على أنها مسار عمل لتحقيق هدف التسويق. قد يكون للشركات أهداف تسويقية مختلفة مثل أن تكون الشركة الرائدة في السوق أو أن يكون لها وجود تسويقي عالمي. ما يتعين على الشركة القيام به للحصول على هذه الحالة المرغوبة هو استراتيجية التسويق التي يتعين عليهم اعتمادها.
SWOT الجانب | مثال |
نقاط القوة |
الشركة غنية بالنقد ، وبالتالي لديها الأموال الكافية لإنفاقها على الحملة التسويقية |
نقاط الضعف |
لن تكون مرافق الإنتاج الحالية كافية لتلبية الزيادة في الطلب بسبب الحملة التسويقية ، وبالتالي سيتعين على الشركة تأجير المزيد من المصانع |
الفرص |
تتمتع الشوكولاتة البلجيكية بسمعة ممتازة من حيث المذاق والجودة ، وبالتالي ستتمتع الشركة بمزيد من الأرباح |
التهديدات |
العلامات التجارية للشوكولاتة السويسرية والفرنسية راسخة في هولندا ، وبالتالي قد يكون هناك عملاء مخلصون للعلامات التجارية في البلد المعني |
خطة التسويق هي مجموعة الإجراءات التي يتم تنفيذها لتحقيق استراتيجية التسويق ؛ أي كيفية تحقيق استراتيجية التسويق.
عملية تخطيط التسويق
يجب مراعاة الخطوات التالية عند إنشاء خطة تسويق.
- وصف السوق المستهدف
يجب تحليل السوق المستهدف حسب العمر والجنس والدخل وتفضيلات العملاء. يجب أن يتم تقسيم السوق بناءً على المكونات المذكورة أعلاه لفهم مجموعات العملاء التي قد يروق لها منتج الشركة.
على سبيل المثال ، استمرارًا للمثال أعلاه ، تستهدف الشركة H العملاء من جميع الأعمار ؛ وبالتالي ، نقدم أنواعًا مختلفة من الشوكولاتة مثل شوكولاتة الحليب والشوكولاتة البيضاء في المقام الأول للعملاء الشباب والشوكولاتة الخام والشوكولاتة الحلوة والمر للعملاء الأكبر سنًا (سكر أقل).
- ضع قائمة بأهداف التسويق
يجب تحديد الهدف التسويقي الذي تريد الشركة تحقيقه من الناحية الكمية لتقييم إنجازها.
على سبيل المثال ، الخطة التسويقية مدتها سنتان حيث من المتوقع أن ترتفع المبيعات بنسبة 25٪ لكل ستة أشهر.
- تطوير استراتيجية الاتصالات التسويقية
هذه الخطوة حيوية وتتعامل مع التكتيكات المستخدمة لتحقيق هدف التسويق. يمكن استخدام تكتيكات مختلفة مثل الدعاية والعلاقات العامة لهذا الغرض.
- حدد ميزانية التسويق
لا يمكن تحقيق أي هدف تسويقي بدون تخصيص الموارد المناسب ؛ وبالتالي ، يجب إعداد ميزانية تسويق تسرد الإيرادات والمصروفات المتوقعة.
على سبيل المثال ، من المتوقع أن تكلف عملية التسويق بأكملها 120.000 يورو وتدر إيرادات قدرها 180.000 يورو ؛ وبالتالي ، فإنها تحقق ربحًا قدره 60.000 يورو
استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق |
|
يمكن تفسير استراتيجية التسويق على أنها مسار عمل لتحقيق هدف التسويق. | خطة التسويق هي مجموعة الإجراءات التي يتم تنفيذها لتحقيق استراتيجية التسويق ؛ أي كيفية تحقيق استراتيجية التسويق. |
الاعتماد | |
تعتمد استراتيجية التسويق على هدف التسويق. | خطة التسويق تعتمد على استراتيجية التسويق. |
نطاق | |
استراتيجية التسويق هي جانب واسع يركز على ما يجب القيام به لتحقيق هدف التسويق. | تعمل خطة التسويق على تفعيل استراتيجية التسويق ضمن حدود محددة ؛ وبالتالي ، فهي ضيقة النطاق مقارنة باستراتيجية التسويق. |
ملخص – استراتيجية التسويق مقابل خطة التسويق