• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

لمن هذا الكتاب

يعتبر هذا الكتاب مهمّ جدّاً لكل المهتمين بالتسويق وبشكل خاصّ لطلاب التسويق. حيث يتغير عالم التسويق كل يوم، ولكي يتمتع الطلاب بميزة تنافسية، فهم بحاجة إلى كتاب مدرسي يعكس أفضل ما في نظرية وممارسات التسويق اليوم.  وكتاب إدارة التسويق هو مهمّ جدًّا بالنسبة لهم لأنّ محتواه وتنظيمه يعكسان باستمرار أحدث التغييرات في نظرية وممارسة التسويق اليوم.

محتويات الكتاب

الفصل الأوّل: التسويق في القرن الحادي والعشرين
الفصل الثاني: تطوير استراتيجيات وخطط التسويق
الفصل الخامس: الزبون
الفصل السادس: المستهلك
الفصل السابع: تحليل أسواق الاعمال
الفصل الثامن: تحديد القطاعات السوقية
الفصل التاسع والفصل العاشر
1. خلق ملكية العلامة التجارية
2. البراعة في تمركز أو تموقع العلامة التجارية
الفصل الحادي عشر: التعامل مع التنافس – التسعير
الفصل الثالث عشر: تصميم وإدارة الخدمات
الفصل الخامس عشر: تصميم وإدارة قنوات التسويق المتكاملة

عن الكاتب

فيليب كوتلر هو أستاذ فخري للتسويق في كلية Kellogg للإدارة. وهو أبو التسويق. لقد قدم 57 كتاباً عن التسويق. حقق الكثير من الإنجازات ونال الكثير من الجوائز من عام 1985 حتى عام 2013 كما شغل العديد من المناصب.

حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة Stockholm، وغيرها الكثير أيضاً.

تلخيص كتاب إدارة التسويق فيليب كوتلر مترجم للعربية Marketing Management

“إدارة التسويق” لفيليب كوتلر هو مرجع هام في مجال التسويق، حيث يسبر أغوار التسويق العام والإلكتروني. يتناول الكتاب بعمق الأساليب الفعّالة لبناء استراتيجيات التسويق التي تضمن نجاح أهداف الشركات.

الكتاب مُقسم إلى 20 فصلًا، يبدأ بتعريف التسويق وأهميته في الأعمال. يركز على موضوعات مثل تحليل السوق وفهم الزبائن، وبناء العلامة التجارية، وصياغة الأهداف والاستراتيجيات. كما يُعطي أهمية خاصة لمجالات حديثة مثل التسويق الرقمي والاجتماعي، مُلقيًا الضوء على كيفية تنفيذها بفعالية.

يُسلط كوتلر في كتابه الضوء على نجاحات شركات عالمية، مستعرضًا أمثلة حقيقية توضح المفاهيم المُعرضة، بالإضافة إلى نصائح عملية لتطبيق استراتيجيات التسويق في الحياة الواقعية.

من أبرز الموضوعات المُغطاة في الكتاب:

  1. تحليل السوق والزبائن: استيفاء فهم السوق واحتياجات العملاء لتطوير استراتيجيات فعّالة.
  2. بناء العلامة التجارية: الاهتمام بتطويرها وموقع المنتجات والعلاقة مع الزبائن.
  3. التسويق الرقمي: استغلال الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
  4. التسويق الاجتماعي: تحسين العلاقات مع الزبائن وترويج المنتجات.
  5. إدارة العلاقات مع الزبائن: بناء علاقات قوية واستغلالها لرفع أداء الشركة.
  6. التسويق الدولي: استكشاف فرص النمو في الأسواق العالمية.

 

تقييمات الأعضاء
4.8 من 5
تقييم 6 عضو في الموقع
5 تقييم
1 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟