ما هو تسويق الذكاء الاصطناعي

المفضلة القراءة لاحقاً

أصبح الحديث عن الذكاء الاصطناعي (AI) والواقع الافتراضي (VR) أمر ضروري لا مفرّ منه. قد يعتقد البعض أنَّ مفهوم التسويق بالذكاء الاصطناعي بعيدٌ جدّاً عن التنفيذ في ممارسات العمل اليوميّة. لكن مع ذلك، من المحتمل أنَّك تستخدمه باِنتظام من دون أن تعلم!

التسويق عبر الذكاء الاِصطناعي هو اِستخدام الذكاء الاصطناعي لاِتخاذ قرارات آلية بناءً على بيانات الجمهور.

يعني الذكاء الاصطناعي في التسويق؛ الاِستفادة من بيانات العملاء والتعلُّم الآلي لتوقُّع الخطوة التالية لعميلك وتحسين مسار الشراء.

إذا تضمّنت إستراتيجيتك التسويقيّة أتمتة البريد الإلكتروني أو الإعلانات المدفوعة أو اِستهداف الوسائط الاجتماعية أو روبوتات الدردشة، فأنت ضمن فريق المسوقيّن بالذكاء الاِصطناعي!

مع الوجود المتزايد للعوالم الاِفتراضية، ستستمرّ اِستراتيجية التسويق هذه في التوسُّع وبسرعة. سيبدأ العملاء قريباً في توقُّع المزيد من تجارب الواقع المعزَّز من العلامات التجاريَّة التي تتجاوز مجرد محادثة مفيدة.

في الواقع، يعتقد (84%) من رجال الأعمال أنَّهم بحاجة إلى اِستخدام الذكاء الاِصطناعي لتحقيق أهداف نموهم.

حسب الاِتجاهات العالميّة، تشير التقديرات إلى نمو عائدات سوق الذكاء الاِصطناعي بنسبة (15.2%) لتصل إلى (341.8) مليار دولار.

أعتقد أنّك الآن مقتنع تماماً بضرورة فهم كيفيّة اِستخدام هذه التقنية المتطورة بشكل أفضل في إستراتيجية التسويق الخاصّة بك.

في مقالنا هذا، سنلقي نظرة عامّة على كيفيّة اِستخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق. كما سنلقي نظرة على الاِتجاهات التي يمكنك توقعها في المستقبل للعمل في خطط التسويق والبقاء في المقدّمة.

 

ما هو تسويق الذكاء الاصطناعي

كيفية استخدام التسويق عبر الذكاء الاصطناعي اليوم

غالباً أنت تعرف الطرق التي تُستخدم بها هذه الإستراتيجية في التسويق اليوم.

تستخدم معظم الوكالات خوارزميات الذكاء الاِصطناعي للعمل بكفاءة أكبر يتضمن ذلك:

  • مواضع الإعلانات الرقميّة.
  • أو المساعدة في المهام المتكررة مثل تذكيرات البريد الإلكتروني للعملاء.
  • ويشمل أيضاً إلغاء المهام البسيطة من الفريق مثل تفاعلات خدمة العملاء الأساسية.

نرى باِنتظام الذكاء الاِصطناعي في العمل عندما تستهدف الشركات العملاء طوال رحلة المشتري.

على سبيل المثال، غالباً ما يستخدم تجار التجزئة عبر الإنترنت سلوك موقع العميل على الويب. يضعون إعلانات مستهدفة ويرسلون رسائل بريد إلكتروني في الوقت المناسب تساعد في حثّ العملاء على الشراء.

يمكن للذكاء الاِصطناعي أن يبسِّط عملية البيع باِستخدام بيانات مفصلة للغاية! يتضمّن ذلك اِستخدام الموقع وسلوك موقع الويب لإنشاء صفحات مقصودة ديناميكية مع عروض مخصَّصة.

أتمتة التسويق هو أحد الاِستخدامات الأكثر شيوعاً للذكاء الاِصطناعي في عصرنا هذا.

ضع في اِعتبارك سلسلة ترحيبية بسيطة في قائمة بريدك الإلكتروني، أو أتمتة تقسِّم عملائك إلى شرائح، بناءً على مكانهم في رحلة المشتري.

تعتمد أتمتة التسويق على تقنية الذكاء الاِصطناعي للمساعدة في جمع تلك البيانات وفرزها والاِستفادة منها.

ومع ذلك، اِستخدام الذكاء الاصطناعي في توسّع سريع ومستمرّ. الآن يمكن للمسوقين الوصول إلى روبوتات الدردشة الشبيهة بالبشر والتي يمكنها التعامل مع العديد من اِستفسارات العملاء الأساسية بشكل مفيد.

يتمّ استخدام الواقع الافتراضي لإنشاء تجارب تسوُّق في غرف معيشة الأشخاص. تعمل الخوارزميات كمتسوقين شخصيين وتساعد العملاء على اِختيار السيارة أو الخدمة أو غرفة المعيشة المثالية.

 

كيفية استخدام التسويق عبر الذكاء الاصطناعي اليوم

فكر قبل أن تتخذ إجراء

بالطبع، لمجرد وجود الكثير من الفرص لا يعني أنَّ عملك يحتاج إلى تجربة كلّ واحدة منها.

أهمّ سؤال يجب طرحه قبل إنشاء اِستراتيجية تسويق جديدة هو؛ ما هي القيمة المضافة التي تريد تحقيقها؟

قد لا يكون الوقت والاِستثمار اللازم لإنشاء تجربة تسوُّق رقمي هو المكان الأفضل الذي تنفق ميزانيتك عليه.

للبدء، اِبحث عن طرق لتحسين وتوسيع نطاق الذكاء الاصطناعي في تسويقك الحال:

  • هل يمكن تحسين برامج الدردشة الآلية لخلق تجربة أفضل للعملاء؟
  • هل تُعدّ إضافة حملات البريد الإلكتروني التسلسلية الجديدة خياراً لتغذية العملاء السابقين؟
  • أو هل يمكن إنشاء جماهير جديدة من الإعلانات الأفضل أداءً؟

أمثلة على التسويق بالذكاء الاصطناعي

قد تبدأ في ملاحظة أمثلة على الذكاء الاِصطناعي في كل مكان تنظر إليه.

يعتمد مستقبل التسويق الرقمي على الذكاء الاِصطناعي كأساس للاستراتيجية. لذلك من المنطقي أن تجد الأمثلة بسهولة. هناك اِستخدامات جديدة تظهر في كل وقت!

تتضمَّن بعض الأمثلة الأكثر شيوعاً التي نراها بشكل متكرر ما يلي: 

  • روبوتات المحادثة (Chatbots)
    على الرغم من أنّها ليست جديدة، لكن دوماً هناك المزيد من المزايا والقدرات. الهدف من الذكاء الاِصطناعي هو عدم الشعور بأنَّك مصطنع، ومستقبل روبوتات المحادثة يقترب أكثر فأكثر في هذا الاتجاه.
  • فلاتر الوسائط الاِجتماعية (Social media filters)
    من الصعب ألَّا تنخدع هذه الأيام بفلتر جمال في وضع مثالي، لكن تستخدم العلامات التجاريّة أيضاً هذه الفلاتر كفرصة للتسويق والتفاعل مع قاعدة عملائها.
  • الواقع الافتراضي (“VR “Virtual reality)
    اليوم اِعتاد الجمهور أن يكون قادراً على تجربة النظارات والملابس وحتى رؤية الأثاث في منازلهم. نرى الآن شخصيات لمتسوقين ومتاجر كاملة يتمّ إحضارها مباشرةً إلى غرف معيشة الأشخاص.
  • توصيات مخصصة (Personalized recommendations)
    كل التوصيات المخصّصة لتناسب أذواق العملاء هي بفضل الذكاء الاِصطناعي. من العروض والموسيقى إلى الأماكن التي يرغبون أو مهتمّون بالتسوّق فيها، فـ يُعرَض عليكم خيار المشاهدة/ الاستماع/ التسوق أكثر.
  • أتمتة التسويق (Marketing automation)
    هل لديك فريق مبيعات يستجيب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ولا يُخطِئ أبداً؟ هذا يبدو وكأنّه حلم بعيد المنال! حتى ظهور أتمتة التسويق للمساعدة في تبسيط الردود وتخصيص الرسائل الآلية.
  • تنبؤات الاتجاهات (Trend predictions)
    يمكن للخوارزميات البحث والعثور على اِتصالات بين أجزاء مختلفة من البيانات بسرعة. لذلك أصبح من الأسهل العثور على الأنماط وعمل تنبؤات حول المؤشِّرات التي توشك على الاِنطلاق.

كيف يغير الذكاء الاصطناعي مستقبل التسويق الرقمي؟

 

كيف يغير الذكاء الاصطناعي مستقبل التسويق الرقمي؟

لن تقلَّ وتيرة التكنولوجيا والتسويق في أي وقت قريب.

  • يُمنح الذكاء الاصطناعي المسوقين فرصة لتلبية متطلبات العملاء وأهداف العمل دون الحاجة إلى تنمية الفريق.
  • يسمح الذكاء الاِصطناعي بمواصلة وتيرة التسويق على مدار (24) ساعة حتى خارج أوقات الدوام.
    هذه ميزة تجارية ضخمة لا يتم تجاهلها من قبل الشركات الأعلى.
  • أصبح المسوقون أكثر قدرة على اِستخدام البيانات لإظهار زيادة عائد الاستثمار وانخفاض التكاليف الإجمالية. هذا يعني أنَّه سيتم تخصيص المزيد من ميزانيات التسويق لتوسيع هذه الاستراتيجيات.
  • مع تطور اِعتمادنا على الواقع الاِفتراضي، يمكننا أن نتوقَّع رؤية المزيد من روبوتات الدردشة الشبيهة بالبشر (مع إمكانات برامج الدردشة المرئية يوماً ما).
  • المزيد من تجارب التسوق الافتراضية الواقعية، والمزيد من التوصيات المخصصة في الوقت الفعلي، والمزيد في الأفق أيضاً.

يمكننا توقع تغيير بعض وظائف التسويق التقليدية. على الرغم من أنَّ توسع الذكاء الاصطناعي تسبب في بعض المخاوف من أنَّه سيقضي على الوظائف، إلَّا أن المستقبل يعتمد على عمل البشر مع هذه الأنظمة بطرق جديدة. مع تغير التسويق الرقمي، سنرى أدواراً جديدة تتطور وتتحول الأدوار القديمة إلى شيء جديد.

الخلاصة 

إذا كنت مستعدّاً لبدء تضمين المزيد من الذكاء الاصطناعي في التسويق الخاصّ بك، وبالتالي المزيد من الأرباح وتحقيق الأهداف مع خفض التكاليف والجهد، فتحدَّث إلى شركة 2P للتسويق الرقمي والعلاقات العامة حول كيفيّة إضافة أو تحسين أتمتة التسويق في اِستراتيجياتك!

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Sabia Hamdan

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Ehabتتت Refaat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 750

    Touqa Alsayed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1335

    tamam karim

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1160

    badr eddin houta

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 616

    shaden alshahrani

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2145

    Karim Krimo

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3480

    Nancy Hany

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    احمد ميدو

    الرتبة: مشترك النقاط: 115
    بالاضافة إلى 429 شخص آخر