تأثير الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام المدفوعة

المفضلة القراءة لاحقاً

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها اِستخدام الذكاء الاِصطناعي (AI) بشكل جيّد، بدءاً من الوظائف الروتينية البسيطة، وصولاً إلى المهام الأكثر تعقيداً، مثل التسويق المدفوع. 

وربَّما لم يكن لأيّ تطوّر خلال العقد الماضي تأثير على الإعلانات المدفوعة بشكل أكبر من الذكاء الاِصطناعي. الذي بسَّط الأمور بالنسبة للمسوقين الرَّقميين وساعدهم في الوصول إلى الجماهير المستهدفة.

لهذا السبب، نسلّط الضوء في هذا المقال على أثر الذكاء الاِصطناعي في وسائل الإعلام المدفوعة، بالإضافة إلى طرق اِستخدامه وأهمّ الممارسات التي يمكن اِتّباعها لتعزيز تأثيره في هذا المجال.

تأثير الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام المدفوعة

دور الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام المدفوعة

بفضل المعلومات التي يوفّرها الذكاء الاِصطناعي، يمكنك إنشاء نقاط اِتصال أكثر تأثيراً مع العملاء. سواء كان ذلك عبر التسويق الإلكتروني أو حملات الدفع بالنقرة (PPC).

فإنَّ الذكاء الاِصطناعي سيلغي عمليات التخمين ويسمح لك بالتحسين اِستناداً إلى البيانات. وبالتالي يمكن اِستخدام هذه التقنية لتبسيط الحملات التسويقية وتحسينها.

وغالباً ما يُستخدم لأتمتة العمليات التي كانت تعتمد في السابق على الذكاء البشري مثل إعلانات الدفع لكل نقرة وإنشاء المحتوى، ويمكن أيضاً أن يقلِّل من مخاطر الأخطاء اليدوية. ومع ذلك، لتحقيق تواصل حقيقي مع جمهورك، مازلت بحاجة إلى اللمسة الإنسانية. فالسرد والتسويق العاطفي من الأشياء التي لا تستطيع الآلات تكرارها، على الأقل في الوقت الراهن.

كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام المدفوعة؟

يمكن للذكاء الاِصطناعي تولّي مجموعة  متنوّعة من المسؤوليات التي كانت مُسندة سابقاً إلى خبير أو فريق من الخبراء. ويتمّ تنفيذ بعض هذه المهام بسرعة تتجاوز قدرات الإنسان.

وتشمل أهمّ الطرق التي يمكن للذكاء الاِصطناعي من خلالها رفع مستوى ممارساتك الإعلانية ما يلي:

1- الإعلانات المولدة بالذكاء الاصطناعي

من خلال التحليلات السريعة، تتمتَّع الإعلانات بالذكاء الاِصطناعي بميزة كبيرة تتمثَّل في فهم الإعلانات التي يمكن أن يكون لها تأثير أفضل لدى جمهورك المستهدف وتزيد من التحويلات.

إنَّ الإعلانات التي يتمّ إنشاؤها بواسطة (AI) هي إمَّا إعلانات تمَّ إنشاؤها بناءً على الخوارزميات والبيانات. أو في حالة النماذج القائمة على التعلم فهي عبارة عن ما تخبره لأداتك التي تعمل بالذكاء الاِصطناعي.

على سبيل المثال، قد تطرح عليك برامج إعلانات الذكاء الاِصطناعي بعض الأسئلة، مثل:

  • وصف المنتج أو الخدمة الخاصَّة بك.
  • سعر المنتج أو الخدمة. 
  • اِسم شركتك.
  • الكلمات المفتاحية المرتبطة بمنتجك أو خدمتك.
  • شخصيَّة المشتري.

وبالتالي، توفّر لك الأداة المدعومة بالذكاء الاِصطناعي إعلانات يمكنك اِستخدامها في مجموعة متنوّعة من المنصَّات الرَّقمية، بما في ذلك:

ومع ذلك، فلا يمكنك ببساطة إدخال المعلومات الأساسية والاِبتعاد عن الأمر. إذ لا تزال الإعلانات تتطلَّب لمسة إنسانية، من حيث المشاعر والإبداع وفهم أكثر دقَّة للجمهور المستهدف.

ولكن يمكن للذكاء الاِصطناعي إنتاج الإعلانات بسرعة وكفاءة أكبر من فريق التسويق الإبداعي بمفرده، ولهذا يمكنك اِعتبارها مسودات أولية سريعة إذا صحَّ التعبير، والتي يمكن تعديلها لتصبح مذهلة.

في الواقع، يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتك في إنتاج إعلانات عالية الجودة من أي نوع، سواء كانت إعلانات بحث أو عروضاً أو بريداً إلكترونياً مدفوعاً أو إعلانات إعادة الاِستهداف (PPC).

2- أتمتة الإعلانات بالذكاء الاصطناعي

إنَّ تحديد نوع الإعلان المناسب لتحقيق نتائج مع عميل معيَّن يتطلَّب وقتًا طويلاً وعرضة للخطأ البشري. ويشكّل اِتّخاذ القرار بشأن متى وأين يجب أن يظهر الإعلان المدفوع تحديّاً مماثلاً.

ونظراً لأنَّ الذكاء الاِصطناعي يعمل بشكل مستقلّ، فإنَّ اِستخدامه لأتمتة الإعلانات يمنحك الكثير من الطاقة والوقت، حيثُ يقوم باِتّخاذ قراراته بسرعة كبيرة. في المقابل، يمكنك التأكّد من أنَّ إعلاناتك يتمّ رؤيتها من قبل المستهلكين المحتملين الصحيحين في الوقت المناسب. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأتمتة الإعلانية بالذكاء الاِصطناعي إجراء عملية المزايدة على المساحة الرقمية نيابةً عنك، ممَّا يقلّل بشكل كبير من تكاليف التوظيف.

أتمتة الإعلانات بالذكاء الاصطناعي

3- استهداف الإعلانات بالذكاء الاصطناعي

يُسرّع  اِستهداف إعلانات بالذكاء الاِصطناعي عملية الأتمتة. كما يمتلك الذكاء الاِصطناعي القدرة على الحصول على رؤية شاملة لجمهورك المستهدف من خلال:

  • إنشاء شخصية المشتري اِستناداً إلى الخصائص الديموغرافية، الاِهتمامات، السلوكيات والتفضيلات عبر الإنترنت.
  • إنشاء جمهور متشابه لتوسيع مدى الوصول، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية.
  • اِستخدام تقسيم الجمهور لتخصيص الإعلانات وتحسينها، والوصول إلى شرائح سكَّانية غير مستغلَّة ولكن ذات صلة.

في دراسة حديثة؛

  • أفاد (29%) من المشاركين بأنَّهم أكثر ميلاً للتعامل مع العلامة التجارية التي تُخصِّص إعلاناتها.
  • وأكّد (31%) آخرين أنَّ الإعلانات المخصَّصة تدعم الاِحتفاظ بالعملاء والولاء للعلامة التجارية.

باِختصار، يعمل الذكاء الاِصطناعي على تبسيط اِستهداف الإعلانات لتعزيز سمعتك وزيادة الأرباح.

4- إنشاء المحتوى المحسّن باستخدام الذكاء الاصطناعي

يتمّ اِستخدام الذكاء الاِصطناعي بشكل متزايد لإنشاء محتوى يتماشى مع الجمهور ويحسّن رضا العملاء. إذ يمكن للذكاء الاِصطناعي، من خلال تحليل الكلمات المفتاحية والبيانات الديموغرافية واِختبار (A/B) وغيرها، صياغة محتوى لإعلاناتك الذي يمكن أن يجذب اِنتباه الجمهور المستهدف ويزيد من فرص التحويلات.

ولكن كما قلنا في الإعلانات المولَّدة بواسطة الذكاء الاِصطناعي، إنَّ هذا لا يعني أنَّه يجب أن تتخلَّى عن منشئي المحتوى في عملك. إنَّما يجب أن يكون هذا المحتوى ببساطة مسودة أولية يتمّ بعدها العمل عليها باللمسة الإنسانية.

وبالتالي، يمكن للذكاء الاِصطناعي والذكاء البشري العمل معاً لإنشاء إعلانات مدفوعة أكثر إقناعاً وجذباً للاِهتمام.

أهم الإجراءات التي يجب اتباعها عند استخدام الذكاء الاصطناعي في الحملات الممولة

يصبح الذكاء الاِصطناعي أكثر تطوّراً تدريجياً، ولكن لا يوجد نظام مثالي. للتأكّد من أنَّ حملاتك الإعلانية المدفوعة تحقّق النتائج التي تريدها، وتحافظ على سمعة علامتك التجارية أو تحسّنها، من المهمّ اِتّخاذ الإجراءات التالية:

أهم الإجراءات التي يجب اتباعها عند استخدام الذكاء الاصطناعي في الحملات الممولة

1- تنفيذ تحسينات معززة لخصوصية البيانات

من المعروف أنَّ الذكاء الاِصطناعي يجمع ويحلّل معلومات العملاء بمعدَّل يتجاوز بكثير قدرات البشر. وعلى الرغم من ذلك، فإنَّه يمكن أن يجمع معلومات حساسة عن المستهلكين عن طريق الخطأ، ممَّا يمكن أن يعرّض سمعتك التجارية للخطر ويضعك في مأزق قانوني أيضاً.

لذلك، يمكنك تثبيت إجراءات أمنية إضافية لحماية معلومات عملائك الحساسة والعمل على حلّ هذه المشكلة.

2- الاستثمار في بنية تحتية قوية لتقنية المعلومات

يمكن أن يؤدّي جمع كميات هائلة من البيانات وتحليلها، وإنشاء إعلانات مدعومة بالذكاء الاِصطناعي بوتيرة سريعة، بالإضافة إلى أتمتة الإعلانات المدفوعة إلى إرباك وأعطال في أجهزتك.

لذلك، من المهمّ الاِستثمار في بنية تحتية قوية لتكنولوجيا المعلومات لتجنُّب الأخطاء والتأخيرات.

3- تجربة العديد من أدوات الإعلان التي تعمل بالذكاء الاصطناعي

قد لا تكون هناك أداة إعلانية واحدة تعمل بالذكاء الاِصطناعي يمكنها تلبية جميع اِحتياجاتك أو تمنحك الإعلانات المدفوعة الدقيقة والمحسَّنة الأداء التي تريدها. ولذلك، يجب أن تفكّر في تجربة عدَّة أدوات لاِكتشاف أيّ منها يعمل بشكل أفضل في مهامك وأهدافك.

الخلاصة

باِختصار، أصبح من الصعب تحسين وتوسيع نطاق جهود ووسائل الإعلام المدفوعة بدون اِستخدام الذكاء الاِصطناعي. فهو يمنحك رؤية أعمق لعملائك، ممَّا يتيح لك تخصيص تفاعلاتك مع جمهورك، بالإضافة إلى التنبؤ بسلوك العملاء المستقبلي بناءً على البيانات التي تم جمعها.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7601

    walid Farid

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Maram Najem

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 842

    Hemza Mesbah

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 801

    Muath Atwan

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9428
    بالاضافة إلى 408 شخص آخر