اتجاهات جديدة لحملات الدفع مقابل النقرة عليك اتباعها

المفضلة القراءة لاحقاً

يتغيّر مستقبل القدرة الشرائية مع تغيُّر الوقت، قد يكون تشغيل حملة إعلانية رقمية وسط سياسات جوجل دائمة التطور مهمّة شاقة.

قد يكون التنقل في تحديثات جوجل، مثل ظهور عالم الإعلان الرقمي الذي يقوده الخصوصية، وإزالة الإعلانات النصية الموسعة (ETA)، واِنتشار منصات الإعلان البديلة مثل تيك توك، أمراً صعباً للغاية دون إعداد مسبق له.

في هذا المقال سنبسّط الموضوع عليك، ونطلعك على أهمّ هذه الاِتجاهات وكيفيّة الاِستثمار فيها. أكمل معنا!

اتجاهات حملات الدفع مقابل النقرة الحديثة:

على الرغم من أنَّ حملات الدفع لكل نقرة (PPC) ليست مثالية لجميع الأنشطة التجارية، إلَّا أنَّها ضرورية لمعظم الشركات. 

إليك لمحة عن بعض اِتجاهات (PPC) ذات الأهمية والتحسينات التي يجب مراقبتها للمساعدة في ضمان نجاح شركتك:

ارتفاع الاعتماد على بيانات الطرف الأول 

من أهمّ الاِتجاهات – ليس فقط في البحث المدفوع – لعام (2022) هي إزالة ملفَّات تعريف اِرتباط الطرف الثالث. 

تخطط جوجل لحظر جميع ملفات تعريف الاِرتباط للجهات الخارجية بحلول عام (2023)، مع العلم أنَّ ملفات تعريف الاِرتباط للجهات الخارجية موجودة منذ (25) عاماً. 

حيث نجد مع التطورات التقنية والتكنولوجية المستمرة أنَّ هناك تركيز أكبر على حماية خصوصية المستهلكين وبياناتهم الشخصية. 

سيكون هذا تحديّاً لمنظومة الإعلانات الرقميّة التي كانت تعتمد بشكل كبيرعلى سهولة توافر البيانات على نطاق واسع. 

لهذا السبب، سيكون جمع بيانات الطرف الأول ضرورياً للعلامات التجارية التي تحاول التواصل مع عملائها الحاليين والمستقبليين. 

تتضمَّن بعض تقنيات جمع بيانات الطرف الأول ما يلي:

  • ملاحظات ومراجعات العملاء.
  • الاِستبيانات.
  • الاِشتراكات.
  • وسائل التواصل الاِجتماعي وتطبيقات الهاتف المحمول.
  • تحليلات جوجل.
  • إدارة علاقات العملاء.

اتجاهات جديدة لحملات الدفع مقابل النقرة عليك اتباعها

تركيز المحتوى على احتياجات الجمهور 

نجد تحوُّل كبير في تكتيكات المحتوى؛ يركّز المحتوى اليوم بشكل أكبر على رحلة الجمهور والمشتري بدلاً من إرضاء الخوارزميات الحاليّة.

تتطوَّر الخوارزميات، وكذلك الذكاء الاِصطناعي (AI) والتعلُّم الآلي، بسرعة، من الضروري النظر إلى هذه التطّورات بدقّة. 

تعطي الخوارزميات اليوم الأولويّة للمحتوى الذي يركِّز على العميل؛ بالتالي فإنَّ تطوير المحتوى الذي يُعزِّز تجربة الجمهور، ويلبِّي رغباتهم، ويكافئهم على الاِنتباه، سيحظى بمزيد من الاِهتمام، وبالتالي المزيد من النقرات.

يمكن تحقيق ذلك من خلال التحفيز؛ تطبيق فكرة الألعاب مثلاً؛ يمكن أن يوفِّر عنصر الألعاب تجربة ممتعة للعملاء، ويشجِّعهم على العودة للعب مرّة أخرى، ومكافأتهم بخصم شراء أو عنصر مجاني لإكمال اللعبة أو المشاركة فيها.

التركيز بشكل كبير على استخدام الذكاء الاصطناعي 

يتطور الذكاء الاِصطناعي بسرعة ومن المتوقع أن يغيّر جميع الصناعات تقريباً، بما في ذلك تسويق التجارة الاِلكترونية. لكن كيف؟! 

من خلال تقديم مزايا لا حصر لها وتقنيات متطورة، مثل المساعدة في أتمتة عروض الأسعار وتحليل الأداء الإعلاني قيد التنفيذ في الوقت الفعلي.

سنرى الذكاء الاِصطناعي يحدّث المجال من خلال:

  • الاِستفادة من التشخيصات التنبؤية للحصول على مزيد من حركة المرور.
  • تحسين الكلمات المفتاحيّة غير الفعالّة.
  • توقُّع نسب النقر إلى الظهور (CTR) للإعلانات المستقبلية.
  • حساب معدَّلات تحويل العملاء.
  • تحديد تأثير الإعلان وجودته بشكل أفضل.

بغضّ النظر عن خططك لاِستخدام الذكاء الاِصطناعي هذا العامّ، فإنَّ البقاء على اِطلاع ومواكبة اِتجاهات الذكاء الاِصطناعي في عام (2022) وما بعده أمر ضروري.

التركيز على إعلانات الجوال 

 

التركيز على إعلانات الجوال

يُشكِّل مستخدمو الأجهزة المحمولة نسبة كبيرة من مرَّات الظهور في نتائج البحث المدفوعة. 

لذا يجب أن تركِّز جهدك كثيراً للتحسين للهواتف المحمولة. سواء كنت مهتمّاً بجعل موقعك الاِكتروني الحالي أكثر اِستجابة للجوال أو إنشاء موقع ويب منفصل له، يجب أن تكون المنصّة الممثِّلة لعلامتك التجارية متوافقة مع الجوّال.

كذلك يمثّل الفيديو أفضل محتوى لمستخدمي الجوّال. لتحقيق النجاح، يجب أن تكون إعلانات الفيديو:

  • عالية الجودة.
  • وممتعة من الناحية الجمالية.
  • وذات صلة بجمهور الهاتف المحمول.

حيث تقوم جوجل بتوسيع تفضيلات إعلانات الفيديو المباشرة في عام (2022).

دمج البحث الصوتي في حملات الدفع مقابل النقرة  

وفقاً لـ (Statista)؛ من المتوقَّع أن ينمو إجمالي قيمة المعاملات العالمية لمشتريات التجارة الاِلكترونية، التي تمَّ إجراؤها من خلال المساعدين الصوتيين من (4.6) مليار دولار في عام (2021) إلى (19.4) مليار دولار في عام (2023)، يمثِّل هذا زيادة بنسبة (400%) في عامين فقط، مستوحاة من فرص متزايدة للمساعدين الصوتيين لشراء العناصر، في الدرجة الأولى من خلال الهواتف الذكية والأجهزة الذكية في المنزل.

تنتقل اِستعلامات البحث الصوتي هذه إلى الكلمات المفتاحيّة الموجهة للأسئلة الموجودة سابقاً، في العديد من اِستراتيجيات تحسين محرِّكات البحث (SEO)، واِستراتيجيات الدفع لكل نقرة.

التنويع، والاستثمار في النجاح الكبير لـ تيك توك 

تُعدّ منصّة تيك توك واحدة من أسرع المنصّات نموّاً في تاريخ الوسائط الاِجتماعية، لديها (755) مليون مستخدم شهرياً هذا العام، وبحلول عام (2025)، ستقترب من مليار مستخدم، كما أنّها منصّة مثاليّة لتسويق تطبيقات الأجهزة المحمولة. 

لطالما كان فيسبوك ملكاً عندما يتعلَّق الأمر بإعلانات الدفع لكل نقرة، ومع ذلك، فقد كان تيك توك الأفضل أداءً في كسب الأموال من أي منصّة وسائط اِجتماعية أخرى في السنوات الأخيرة، ولن يتباطأ في عام (2022).

يوفِّر الإعلان عبر تيك توك – من أجل المستقبل القريب على الأقل – نطاقاً هائلاً من ناحية وصول ورؤية علامتك التجاريّة. كما أنّ هذه المنصّة اليوم تدخل في شراكة مع (Shopify) بهدف تسهيل الإعلان للشركات.

أتمتة حملات الدفع لكل نقرة  

 

أتمتة حملات الدفع لكل نقرة 

تنضج الأتمتة المتقدّمة بسرعة في ممارسات التسويق كما هو الحال في الصناعات المزدهرة الأخرى.

وفقاً لـ (ReportLinker)، الذي قام بتحليل سوق أتمتة العمليات التجارية العالمية للفترة (2020-2026)، من المتوقَّع أن يصل حجم السوق إلى (19) مليار دولار بحلول عام (2026)، مرتفعاً بمعدَّل نمو سنوي يبلغ (13.2%) خلال فترة التنبؤ هذه. 

لقد تمَّ التخلي عن خدمة الدفع بالنقرة إلى حدٍّ ما! ولكن كيف تساعدها الأتمتة؟

من خلال تطبيقات اِختبار الإعلانات المتقدّمة، يمكن للحملات تحديد الإعلانات غير الناجحة وتجاهلها بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن اِستخدام التشغيل التلقائي لتحسين تحليل العبارات التي تحثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء وإنشاء الإعلانات الأكثر نجاحاً باِستخدام الإحصائيات.

تتشكل أتمتة الدفع لكل نقرة لتكون واحدة من أهمّ اِتجاهات التسويق في عام (2022) لأنَّها تعزِّز تشخيص البيانات وقدرات تحسين الحملة في جميع المجالات.

زيادة استخدام عروض الأسعار الذكية 

عروض الأسعار الذكيّة عبارة عن مجموعة من اِستراتيجيات عروض الأسعار التلقائية في إعلانات جوجل، التي تستخدم التعلُّم الآلي لزيادة التحويلات إلى أقصى حد. يقوم جوجل بذلك عن طريق فحص سلوك البحث الموثَّق والبيانات السياقية للتنبؤ باِحتمالية حدوث تحويل، ثمَّ تعزيز عروض أسعارك عندما يبدو التحويل أكثر اِحتمالاً.

تتضمن أمثلة البيانات السياقية؛

  • الموقع والوقت من اليوم.
  • أجهزة المستخدم.
  • والأداء التاريخي لإعلانك.

هناك أيضاً العديد من الجوانب الأخرى، اِعتماداً على كل اِستفسار.

في ما يلي خمس اِستراتيجيات مختلفة لعروض الأسعار الذكية تركِّز كل منها على هدف تحويل معين:

  1. زيادة التحويلات إلى الحد الأقصى: تحسين عروض الأسعار لزيادة التحويلات وتحقيق الفائدة من ميزانيتك التي تصرفها.
  2. عائد النفقات الإعلانية المستهدف: يعمل على تحسين عروض أسعارك لتحقيق عائد النفقات الإعلانية المستهدف من ميزانيتك.
  3. التكلفة المستهدفة للاِكتساب: تعمل على تحسين عروض الأسعار للحفاظ على التكلفة المستهدفة للإجراء (CPA) من ميزانيتك – بعبارة أخرى، المبلغ الذي تدفعه مقابل كل تحويل.
  4. نسبة ظهور الإعلان المستهدفة: تعيين عروض الأسعار لعرض إعلانك أعلى الصفحة قدر الإمكان.
  5. تكلفة النقرة المحسّنة: تعمل على تحسين الحدّ الأقصى للكلفة بالنقرة (CPC) لزيادة التحويلات إلى الحد الأقصى. 

بدلاً من عمليات التتبُّع اليدوية المُستخدمة اليوم، ستؤدِّي عروض الأسعار الذَّكية العمل نيابةً عنك وتوفِّر رؤىً قابلة للتنفيذ في جزء صغير من الوقت.

دمج تحسين محركات البحث مع حملات (PPC)

من خلال التحليل الفعالّ لنسخ الإعلان، يمكن أن تنتج حملات الدفع لكل نقرة محتوى بجودة مُحسََنة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن اِستخدام الكلمات المفتاحيّة طويلة الذيل لتحسين الأسعار وكذلك التطبيق الناجح لاِستراتيجيات المزايدة المدفوعة.

يساعد تكامل تحسين محرّكات البحث وحملات الدفع مقابل النقرة في العثور على كلمات مفتاحيّة أكثر تنافسية من خلال تقارير شاملة. حيث تعزِّز هاتان العمليتان كفاءة بعضهما البعض وتأثير الجمهور.

التوسع إلى حدود الواقع الافتراضي (VR)

سيتمّ تبنِّي الواقع الاِفتراضي من خلال المزيد من حملات الدفع لكل نقرة والشركات حيث تتحسَّن وظائفها وتتوسَّع. 

الميزة الرئيسية لتقنية الواقع الاِفتراضي، هي أنَّها تركِّز على حركات عيون المستخدمين. يمكن لأي شخص منخرط في الواقع الاِفتراضي أن يطلق إعلاناً بالتحديق فيه لبضع ثوان. ستعمل نظرة وتركيز المشاهد كعنصر “النقر” في (PPC).

ميزة أخرى للواقع الاِفتراضي، هي أنَّه يمكن للمستخدمين فهم المنتج الذي يفكِّرون في شرائه بشكل أفضل. على سبيل المثال، يمكنك عرض حجم المنتج، والنظر إليه من زوايا مختلفة، وربما حتى تجربة المنتج دون الحاجة إلى شرائه أو التواجد فعلياً في متجر البيع.

يمكن أن تؤدِّي طريقة التسويق المريحة والممتعة هذه إلى زيادة المبيعات، فضلاً عن عمليات الشراء السريعة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    nqi info

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    DHAIF IBRAHIM

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    MUHANNAD AlRASHIDI

    الرتبة: مشترك النقاط: 201

    Leader 63

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    مسعودي ياسين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1771

    كوميديا يمنية

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 560

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7601

    aiedamustafa

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8115

    الدكتور/ مجدي محمد كلاب

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9710
    بالاضافة إلى 600 شخص آخر