ما هو عالم الميتافرس أو Metaverse؟ ما علاقته بالويب 3

المفضلة القراءة لاحقاً

أكبر دليل على حداثة أمر ما هو الغموض في تعريفه. فالميتافرس يعني لغوياً “ما وراء العالم” أو العالم الآخر وقد يكون نقيض “العالم الحقيقي” كما نعرفه في حياتنا اليوميّة. إذا أردنا تعريفاً أكثر دقّة فإنّ التفاصيل ستضيعنا.

لذلك سنعرِّف الميتافرس تعريفاً عاماً لكي يشمل أجزاء معيّنة من:

  • الويب 3.
  • وسلسلة الكتل (BlockChain).
  • والواقع المُعزَّز / الاِفتراضي.

كيف يعمل وما هو مستقبله؟ وكيف تستطيع شراء الأراض (وأمور أخرى) في عالم الميتافرس؟

الميتافيرس

مفهوم الميتافرس

أفضل طريقة لشرح الميتافرس هو عبر مثال، إذا لديك أطفال بعمر (8) سنوات إلى (15) سنة، فمن المستحيل أنّك لم تكن قد سمعت بأحد هذه الألعاب المبيّنة في الصورة أدناه، أو رأيتهم يقضون وقتاً طويلاً على أجهزتهم المحمولة ليلعبوا بها.

مفهوم الميتافرس

هنا في لعبة (High School Life)، المستخدم يتقمص شخصيّة معيّنة في اللعبة ويعيش حياته الاِفتراضيّة فيها ويتفاعل مع بقيّة اللاعبين ويتمشى ويركض ويتحدّث مع المجتمع الاِفتراضي. حتّى أنّه يُكَّون أصدقاء و أعداء، ويبني ويحلم.

في 2020، حدثت حفلة غنائية اِفتراضية للمغني المشهور ترافس سكوت على منصة فورتنايت وحضرها حوالي (28) مليون شخص اِفتراضي ممّن يلعبون تلك اللعبة.

لكن كلّ ما سبق لا يُشكِّل الميتافرس. لن يكون “ميتافرساً” إذا لم يستطع المستخدم الاِستفادة منه مالياً. ولكن كيف؟ هنا يأتي دور سلسلة الكتل (BlockChain) والرموز غير القابلة للاستبدال (NFT).

سلسلة الكتل (BlockChain) والرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)

قبل أسبوع أعلنت شركة التدقيق والاِستشارة بي دبليو سي (PWC) (فرع هونغ كونغ) عن شراءها لقطعة أرض اِفتراضية في عالم الميتافرس التابع لشركة ساندبوكس (Sandbox).

لم يتمّ الإعلان عن قيمة الصفقة مما يعني إنَّها عملية تسويقية لا أكثر ولا أقل.

الصورة التالية توضِّح “خارطة العالم” لدى ساندبوكس (لاحظ الزيادة في مساحة الأراض الافتراضية). وأي شخص يستطيع شراء أرض اِفتراضيّة ودليل ملكيّته هو الرمز غير القابل للاستبدال. 

سلسلة الكتل (BlockChain) والرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)

كيف تستطيع الاِستفادة ماليّاً من هذه الأرض؟

أوّلاً: يمكنك بناء هذه الأرض وإنشاء ألعاباً ترفيهية عليها وأيضاً ملاهي ومطاعم اِفتراضيّة على سبيل المثال. وإذا أراد أي مستخدم أن يدخل أرضك، تستطيع أن تفرض عليه “رسوم دخول”.

لكن أنت كمستخدم كيف تدفع هذه الرسوم؟ وبأيّ عملة؟

تفرض عليك شركة ساندبوكس أن يكون الدفع عبر عملتها المحليّة ألا وهي ساند (Sand). فالمستخدم يشتري عملة الساند (أو بالأحرى رمز الساند) ويستعملها كعملة اِستخدام في الميتافرس لساندبوكس.

فإذا بنيت على الأرض اِستخدام ممتاز ويلبّي اِحتياجات مستخدم اللعبة، فإنّ صاحب الأرض سيستفيد والمستخدم سيستفيد وشركة ساندبوكس ستستفيد (من اِرتفاع الطلب على رمزها ومن بيع بقيّة العقارات في عالمها الافتراضي).

ربّما لم يقنعك ذلك كثيراً! وقد يبدو لك “لعب أطفال”، ولكن يمكنك تخيُّل مثال آخر يصلح “للعب الكبار”. تشتري قطعة أرض اِفتراضية وتبني عليها مدرسة تعليم اللغات. فيأتي المستخدم ويدفع قيمة الدورة بعملة الساند ويحضرها اِفتراضيّاً مع أقرانه (أو وحده).

إليك هذا الفيديو التوضيحي من الشركة، لتتعلم كيف تستطيع أن تشتري الأرض وتبني عليها وكيف تبدو الحياة الطبيعية.

 

 

في الحقيقة يعدّ شراء الأرض جزءاً يسيراً من عالم الميتافرس.

  • تستطيع أن تؤلِّف كتاباً وتحصل على رمز غير قابل للاستبدال ومن ثمَّ تبيع نسخ من الكتاب لمن يريد أن يقرأه.
  • كذلك تستطيع أن تنشأ شخصيّة في الميتافرس وتبيعها.
  • أو تؤلِّف أغنية أو لحن وتبيعها للمستخدم مباشرة.

كذلك شركة ساندبوكس ما هي إلّا مثال واحد للميتافرس. وهناك عدّة شركات بدأت في بناء هذ العوالم الجديدة أو مكّوناتها كما في الشكل التالي.

لكن أنت كمستخدم كيف تدفع هذه الرسوم؟ وبأيّ عملة؟

الخلاصة

تستطيع أن تتخيّل كميّة الأمور التي يمكن أن تحدث في الميتافرس ولكنه يعتمد على سؤال أساسي: هل الإنسان مستعدّ أن يضحي بحياته الطبيعية ويعيش اِفتراضيّاً بهذا الشكل؟ هل قمنا بالقفزة الاِفتراضية ونحن لا نشعر؟ وأيّ من هذه الشركات ستنجح؟ أو الحالية ستفشل وفي المستقبل بطل آخر؟
تابع حسابي على تويتر للاِطلاع على أحدث الثريدات عن أحدث المواضيع

ما هو عالم الميتافرس أو Metaverse؟

ما هو معنى الميتافيرس

معنى الميتافيرس أفضل طريقة لشرح الميتافرس هو عبر مثال، إذا لديك أطفال بعمر (8) سنوات إلى (15) سنة، فمن المستحيل أنّك لم تكن قد سمعت بأحد هذه الألعاب المبيّنة في الصورة أدناه، أو رأيتهم يقضون وقتاً طويلاً على أجهزتهم المحمولة ليلعبوا بها.
هنا في لعبة (High School Life)، المستخدم يتقمص شخصيّة معيّنة في اللعبة ويعيش حياته الاِفتراضيّة فيها ويتفاعل مع بقيّة اللاعبين ويتمشى ويركض ويتحدّث مع المجتمع الاِفتراضي. حتّى أنّه يُكَّون أصدقاء و أعداء، ويبني ويحلم.
في 2020، حدثت حفلة غنائية اِفتراضية للمغني المشهور ترافس سكوت على منصة فورتنايت وحضرها حوالي (28) مليون شخص اِفتراضي ممّن يلعبون تلك اللعبة.
لكن كلّ ما سبق لا يُشكِّل الميتافرس. لن يكون "ميتافرساً" إذا لم يستطع المستخدم الاِستفادة منه مالياً. ولكن كيف؟ هنا يأتي دور سلسلة الكتل (BlockChain) والرموز غير القابلة للاستبدال (NFT).

كيف تستطيع الاِستفادة ماليّاً من الأرضي الافتراضية؟

ستطيع الاِستفادة ماليّاً من الأرضي الافتراضية أوّلاً: يمكنك بناء هذه الأرض وإنشاء ألعاباً ترفيهية عليها وأيضاً ملاهي ومطاعم اِفتراضيّة على سبيل المثال. وإذا أراد أي مستخدم أن يدخل أرضك، تستطيع أن تفرض عليه "رسوم دخول".

شراء ميتافيرس؟

شراء ميتافيرس قبل أسبوع أعلنت شركة التدقيق والاِستشارة بي دبليو سي (PWC) (فرع هونغ كونغ) عن شراءها لقطعة أرض اِفتراضية في عالم الميتافرس التابع لشركة ساندبوكس (Sandbox).
"خارطة العالم" لدى ساندبوكس وأي شخص يستطيع شراء أرض اِفتراضيّة ودليل ملكيّته هو الرمز غير القابل للاستبدال.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7601

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    Amr Alyassin

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2355

    Ragia el fiky

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    fouad

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    juseph aljarrare

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    بسام شحادات

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5737

    Iezeldin joummaa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 375

    Majed ALBijawi

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Mon3im

    الرتبة: مشترك النقاط: 128
    بالاضافة إلى 1.8k شخص آخر