استخدام الذكاء الاصطناعي لزيادة المبيعات وتحسين أداء الفريق

المفضلة القراءة لاحقاً

ما هو الذكاء الاصطناعي في المبيعات؟

ما هو الذكاء الاصطناعي في المبيعات؟

الذكاء الاِصطناعي في المبيعات هو اِستخدام التقنيات الحديثة لمساعدة الآلات على تنفيذ المهام المعرفية مثل البشر أو حتى بشكل أكثر كفاءة. هناك العديد من التقنيات الذكية في الذكاء الاِصطناعي للمبيعات والتي تؤثِّر بشكل مباشر على حياتك المهنية في المبيعات. 

إذا كنت تستخدم الذكاء الاِصطناعي للمبيعات بكفاءة، فإنَّ أدائك يتحسَّن بهامش كبير.

تتنبَّأ التقنيات التي يستخدمها الذكاء الاِصطناعي للمبيعات بالفرص المحتملة، والتي من المرجَّح أن يفضّلها العملاء ويشتروها منك. يساعد الذكاء الاِصطناعي شركة المبيعات الخاصّة بك على تتبُّع أداء المبيعات، وتحسين أسعار المنتجات والصفقات وفقاً لاِتجاهات السوق. 

أهمية اِستخدام الذكاء الاصطناعي في المبيعات

أصبح الذكاء الاِصطناعي وأتمتة المبيعات ضرورة وحاجة للشركات التي ترغب في النمو والتكيّف مع عالم ريادة الأعمال المتسارع في النموّ.

إليك كيف يمكنك الاِستفادة في زيادة مبيعاتك بالاِعتماد على الذكاء الِاصطناعي:

توفير الوقت لتطوير اِستراتيجيات الأعمال

يساعدك الذكاء الاِصطناعي للمبيعات في التركيز على إنشاء اِستراتيجيات لتوليد المزيد من العملاء المحتملين.

يقوم الذكاء الاِصطناعي بتأدية المهام الرَّتيبة التي يقوم بها مندوبو المبيعات، من خلال برامج التعلم الآلي. بالتالي يمنحهم المزيد من الوقت لتطوير الاِستراتيجيات.

باِستخدام الذكاء الاِصطناعي، يمكنك تنفيذ المهام التالية بسهولة وسرعة: 

  • دمج البيانات.
  • فهم الملفات الشخصية للعملاء.
  • اِختيار المحتوى للعملاء المحتملين الذي يمهِّد الطريق للخطوات التالية.
  • إرسال محتوى الخطوة التالية إلى العملاء المحتملين.

بذلك يصبح لديك الوقت الكافي لتطوير اِستراتيجيات تعمل على تحسين تجربة العملاء، ممّا يؤدّي إلى تحقيق المزيد من الأرباح. 

تسهيل الوصول إلى العملاء المحتملين وزيادة عددهم

يستغرق الوصول إلى العملاء ومعرفة كل معلومة عنهم وقتاً طويلاً. كذلك تأهيل العملاء المحتملين والمتابعة معهم لبناء علاقة عمل والحفاظ عليها يستغرق وقتاً طويلاً. 

بينما تتولّى تقنيات الذكاء الاِصطناعي للمبيعات هذه المهام وتُحقّق نتائج سريعة. وبالتالي، فإنّ عدد عملائك المحتملين سيزداد لأنَِّ الذكاء الاِصطناعي يساعدك في الوصول إلى آفاق محدَّدة ومُستهدفة.

اِنخفاض التكاليف بشكل كبير 

إذا كنت تستخدم الذكاء الاِصطناعي، فأنت تقوم بأتمتة معظم أنشطة المبيعات منخفضة المستوى. 

تتمثَّل النتيجة في خفض تكلفة تشغيل هذه الأنشطة، نظراً لأنَّ أدوات الذكاء الاِصطناعي للمبيعات تؤدِّي مهمّة صعبة بالنسبة لك. من الأفضل إنفاق وقتك وطاقتك لتحقيق أرباح أكبر. 

تسهيل البيع الإضافي والبيع العابر 

باِستخدام الذكاء الاِصطناعي، يستطيع المندوبون تحديد من هم العملاء المحتملون الأكثر اِحتمالاً للشراء. وأيضاً تحديد الوقت الذي من المرجح أن يحققوا فيه المبيعات.

تختار خوارزميات الذكاء الاِصطناعي فرصاً وعملاءً من المحتمل أن يقوموا بالتسجيل للحصول على حلول من شركتك.

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في المبيعات

هناك 3 مهام رئيسية يمكنك تحسينها باِستخدام الذكاء الاِصطناعي في المبيعات الموجهة للعملاء، والبقاء في صدارة اللعبة من خلال تحسين كفاءتك وسرعتك واِِتصالاتك.

 

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في المبيعات

البحث 

إنَّ البحث عن العملاء، والعثور عليهم، والحفاظ على تحديث بيانات إدارة علاقات العملاء هو من أصعب المهام وأكثرها اِستغراقاً للوقت والجهد. 

يمكن لتقنية الذكاء الاِصطناعي المُصمَّمة خصيصاً للبحث، أن تحوِّل هذه الوظيفة إلى عملية مؤتمتة إلى حدّ كبير.

لكن دع في اِعتبارك أنّ هذه التقنية تحتاج للكثير من البيانات، ذلك لإعطاء نتائج دقيقة وعالية الجودة.

تشغيل الذكاء الاِصطناعي لمساعدتك في العثور على آفاق جديدة، والوصول إلى العميل المثالي هو من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها. يتطلب الأمر اِكتشاف أفضل الاِحتمالات، وتجميع البيانات، وتنسيقها عبر مصادر متعددة، والبحث عن اِتصالات، ثمَّ تأهيل العملاء المحتملين.

الاِتصالات

بدأ العديد من فرق المبيعات بالفعل في تبنِّي روبوتات المحادثة للقيام بذلك، وبالتالي منح المندوبين بعض الوقت لبناء علاقات أعمق مع العملاء ومحادثات اِستراتيجية معهم.

  • يقرأ الذكاء الاِصطناعي في مستوى يشابه مستوى البشر تقريباً.
  • يمكنه تمشيط المستندات المعقَّدة بشكل أكثر دقّة، وبسرعة تفوق سرعة البشر جدّاً.
  • كما بإمكانه إنشاء رسائل بريد إلكتروني أساسية بطرق تشبه بشكل مذهل البشر.
  • يمكنه الرد على الرسائل البسيطة بشكل أسرع وأكثر دقة ممَّا يمكن لأي إنسان أن يستجيب لها.

التدريب

قد يكون تدريب مندوبي المبيعات أحد أوسع التطبيقات التحويلية للذكاء الاِصطناعي للمبيعات. يحتاج المندوبون إلى المساعدة في فهم مزيج السلوكيات الذي يقود الصفقات بالفعل، ويمكن أن تجعل القدرات التنبؤية للذكاء الاِصطناعي هذه العملية سريعة ودقيقة.

أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي للمبيعات 

إليك أفضل أدوات الذكاء الاِصطناعي التي تساعدك على تحقيق المزيد من المبيعات: 

Troops

تحتوي الأداة على تكامل فائض لفريق المبيعات الرائع الذي سيساعدك على أتمتة تدفقات العمل الهامة. ستستفيد أيضاً من الإحصائيات التي تقدِّمها الأداة، ممّا يجعل عملك أسهل.

Conversica

 أداة حيوية أخرى في المبيعات. يتعامل موظفو خدمة العملاء أو المساعدون في هذه الأداة مع العملاء المحتملين الذين يصلون إلى موقع الويب الخاصّ بك. 

تستخدم (Conversica) الذكاء الاِصطناعي للتواصل والتحدّث تلقائياً مع العملاء المحتملين من خلال تخصيص الردود المناسبة على اِستفساراتهم.

Node

تستخدم (Node) الذكاء الاِصطناعي الخاصّ لتصفّح البيانات عبر الإنترنت بعناية وتحديد العملاء المحتملين.

تحلِّل هذه الأداة المشترين المستهدفين لشركتك وتقدِّم لك المزيد من العملاء المحتملين. في هذه العملية، تواصل (Node) معرفة المزيد عن المشترين وتحسِّن التنبؤات المستقبلية.

Exceed 

تتمثّل فائدة اِستخدام (Exceed) في أنّها تتفاعل مع العملاء المحتملين الذين يدخلون خط المبيعات الخاصّ بك باِستخدام لمسة إنسانية في الاِتصال.

المحادثات ثنائية الاِتجاه، ممَّا يعني أنَّ العميل المحتمل يمكنه طرح الأسئلة والحصول على الردود المناسبة عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة.

Appier 

يستخدم (Appier) الذكاء الاِصطناعي لتحليل قواعد بيانات المشترين لتقسيمها والتنبؤ بمدى اِحتمالية تفاعلهم مع حملات المبيعات. مع نظرة ثاقبة من (Appier)، لن تحتاج إلى توظيف علماء بيانات لتحليل السوق نيابة عنك. يمكنك توفير المال والوقت المستخدم في البحث.

كيفية البدء باستخدام الذكاء الاصطناعي في المبيعات  

 

كيفية البدء باستخدام الذكاء الاصطناعي في المبيعات

1- فهم ما تتطلع إلى تحقيقه باستخدام الذكاء الاصطناعي

تتمثّل الخطوة الأولى لتطبيق الذكاء الاِصطناعي في المبيعات في فهم كيف تريده أن يساعدك:

  • ما هي العمليات التي تريد تحسينها باِستخدام الذكاء الاِصطناعي؟
  • هل لديك بيانات لتدريس النموذج؟
  •  هل هو منظم وجاهز للتحميل على نموذج الذكاء الاِصطناعي؟

تُهيئ الإجابة عن هذه الأسئلة اِستعدادك للخطوات التالية بشكل جيّد.

‍2- ابحث عن حل للذكاء الاصطناعي يمكنك استخدامه

أنت تحتاج أداة سهلة الاِستخدام، بحيث يمكنك اِستخدامها والاِستفادة منها من دون الحاجة إلى المعرفة البرمجية، والتكويد لتجنب الحاجة إلى دعم مكلف، ولتمكين الأشخاص غير التقنيين من بناء تدفقات عمل للذكاء الاصطناعي.

عند اِختيارك للأداة، ضع في اِعتبارك:

  • سهولة التنفيذ:
    • ما مدى بساطة عملية التنفيذ؟ 
    • ما مقدار الوقت الذي تستغرقه؟
  • سهولة الاستخدام: 
    • هل الحل يتطلب التدريب؟
    • هل يمكن اِستخدامه من قبل الفريق بأكمله، بقليل من الخبرة أو المعرفة؟
  • دقة التنبؤ:
    •  ما مدى فعاليّة نموذج الذكاء الاِصطناعي؟ 
    • هل يقلل من عبء العمل الخاصّ بك بشكل فعالّ؟
  • خيارات الدعم:
    • هل تمتلك أداة الذكاء الاِصطناعي فريق دعم للمساعدة في حل المشكلات؟ 
    • هل من السهل الحصول عليها؟
  • التطوير المستمر: 
    • هل يتمّ تطوير أداة الذكاء الاِصطناعي مع تطور مشهد الذكاء الاِصطناعي؟ 
    • هل يتعلّم نموذج الذكاء الاِصطناعي من البيانات التي يعالجها؟

3- تدريب وتنفيذ نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بك

بمجرد تحديد اِحتياجاتك واِختيار أداة الذكاء الاِصطناعي الخاصّة بك، حان الوقت لبدء العمل. تحتاج إلى تدريب النموذج الخاصّ بك لتحليل بياناتك وتحقيق النتائج المرجوة. إليك ملخصاّ ​​لما يتضمنه ذلك:

  • تحميل بيانات التعلُّم: تحتاج إلى تدريب نموذج الذكاء الاِصطناعي الخاصّ بك، باِستخدام بيانات نظيفة مُعَنونة. هذا هو ما يعلِّم نموذج الذكاء الاِصطناعي الخاصّ بك لإنشاء تنبؤات مستنيرة بالبيانات.
  • تدريب نموذجك: باِستخدام البيانات التي قمت بتحميلها، تقوم بتدريب نموذج الذكاء الاِصطناعي الخاصّ بك لتحديد ما تبحث عنه.
  • اِختبر نموذجك: يُعدّ الاِختبار فكرة جيّدة. لأنّه يعطي نظرة ثاقبة حول مدى دقّة نموذج الذكاء الاِصطناعي الخاصّ بك، ويمكن أن يساعد في القرار بما يخصّ المراجعة البشرية أم لا.
  • المراجعة البشرية: ضع في اِعتبارك مقدار مخرجات الجهاز التي تريد أن يراجعها فريقك. كلَّما زاد عدد تنبؤات الذكاء الاِصطناعي التي راجعها البشر، كان النموذج أفضل في إنشاء تنبؤات دقيقة.
  • أنشئ تدفقاً للذكاء الاِصطناعي: أخيراً، حان الوقت لتنفيذ نموذجك. يضع تدفق الذكاء الاِصطناعي نموذج الذكاء الاِصطناعي الخاصّ بك موضع التنفيذ من خلال تفصيل المدخلات؛ كيف يتلقَّى النموذج البيانات الجديدة؟ والمخرجات، وما يفعله باِستنتاجاته وتوقعاته.

كيف يفيد الذكاء الاصطناعي في زيادة المبيعات؟ 

  • يحدِّد الذكاء الاِصطناعي للمبيعات الأنماط التي تساعد مندوب المبيعات على تحديد العملاء المحتملين الذين من المرجح أن يحققوا أرباحاً. ومن السهل تحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى صفقات ممَّا يقلل الوقت الذي قد تحتاجه لإغلاق الصفقة. 
  • يقوم الذكاء الاِصطناعي للمبيعات أيضاً بصياغة الإجراءات بناءً على البيانات الفعلية التي تؤدِّي إلى النتيجة الأكثر ربحية. 
  • يمكن لممثلي المبيعات والمديرين الذين يستخدمون الذكاء الاِصطناعي للمبيعات رؤية مندوبي المبيعات الذين من المحتمل أن يجلبوا عوائد وصفقات واعدة أخرى. باِستخدام هذه المعلومات، تركِّز اِنتباهك على مندوبي المبيعات الأساسيين الذين هم أنفسهم، من صانعي القرار. 
  • تقوم الخوارزميات في الذكاء الاصطناعي للمبيعات بدراسة صفقاتك، وتحديد الصفقات التي فزت بها وخسرتها، ثمًّ مزامنة جميع نقاط البيانات.
  •  يوصي الذكاء الاِصطناعي للمبيعات بعد ذلك بالعملاء المحتملين الواعدين ويقترح الأساليب التي عليك اِستخدامها للتعامل مع هؤلاء العملاء المحتملين.

الخلاصة 

ستزدهر الشركات التي تستعدّ للتغييرات التي يجلبها الذكاء الاِصطناعي وتتبَّناها. يجب على القادة الذين يبحثون عن طرق لتحويل أرباحهم النهائية أن يتطلعوا إلى الذكاء الاِصطناعي لتوفير الحلول.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    mounir ennabili

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    mohammed ismail

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 760

    Ahmed Samy

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    rama maghrabi

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    Eslam Gabr

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    أحمد عمارة

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2030

    Sami alfifi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 736

    اوناش احمد الديزل

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 406

    hanan salama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8250
    بالاضافة إلى 259 شخص آخر