دليل شامل عن إعلانات جوجل المدفوعة

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا كنت تفكِّر في إنفاق أي مبلغ من المال على الإعلانات للوصول إلى جمهورك المستهدف، فمن الأفضل إنفاقه في المكان المناسب.

أي، في مكان ما مع أكثر من (2.9) مليار زائر شهري فريد و (5) مليارات تفاعل يومي؛ باِختصار نقصد مكان مثل جوجل.

تمَّ إطلاق إعلانات جوجل بعد عامين فقط، مِن وصوله ليصبح أشهر موقع ويب في العالم ( Google.com). ظهرت منصة الإعلانات على الساحة في شهر أكتوبر من عام (2000) باِسم (Google Adwords)، ولكن بعد إعادة تسمية العلامة التجارية في عام (2018)، تمَّت إعادة تسميتها باِسم (Google Ads).

في هذا الدليل، ستكتشف كيفية بدء الإعلان على جوجل. سنغطي الميّزات الخاصة بالمنصة وسنعلِّمك كيفيّة تحسين حملاتك لتحقيق أفضل النتائج مع إعلاناتك. 

دليل شامل عن إعلانات جوجل المدفوعة 

ما هو برنامج إعلانات جوجل؟

إعلانات جوجل عبارة عن منصّة للإعلان المدفوع يندرج ضمن قناة تسويق تُعرف باِسم الدفع لكلّ النقرة أو الدفع مقابل النقرة (PPC)، حيث يقوم (المعلن) بالدفع لكل نقرة أو ظهور (CPM) للإعلان.

  • يُعد برنامج إعلانات جوجل وسيلة فعالّة لجذب الزيارات المؤهلَّة، أو بمعنى العملاء المناسبين، إلى نشاطك التجاري الذين يبحثون عن منتجات وخدمات مثل تلك التي تقدِّمها. باِستخدام إعلانات جوجل، يمكنك زيادة حركة مرور موقعك عبر الويب، وتلقِّي المزيد من المكالمات الهاتفية، وزيادة زيارات المتجر.
  • يسمح لك برنامج إعلانات جوجل بإنشاء ومشاركة الإعلانات في الوقت المناسب (عبر كل من الأجهزة المحمولة وسطح المكتب) بين جمهورك المستهدف. نتيجةً لذلك، سيظهر عملك على صفحة نتائج محرك البحث (SERPs) في الوقت الذي يبحث فيه عملاؤك المثاليون عن منتجات وخدمات مثل خدماتك عبر بحث جوجل أو خرائط جوجل.
    بهذه الطريقة، تصل إلى جمهورك المستهدف عندما يكون من المنطقي بالنسبة لهم أن يصادفوا إعلانك. 
  • تساعدك إعلانات جوجل أيضاً بمرور الوقت، في تحليل تلك الإعلانات وتحسينها للوصول إلى المزيد من الأشخاص حتى يتمكَّن نشاطك التجاري من تحقيق جميع أهداف حملتك المدفوعة.
  • بالإضافة إلى ذلك، بغض النظر عن حجم عملك أو مواردك المتاحة، يمكنك تخصيص إعلاناتك لتناسب ميزانيتك. تتيح لك أداة إعلانات جوجل البقاء ضمن الحد الأقصى الشهري وحتى إيقاف الإنفاق الإعلاني مؤقتاً أو إيقافه في أي وقت.

ملاحظة: يمكن أن تمتد الإعلانات من منصّة جوجل إلى قنوات أخرى أيضاً، بما في ذلك يوتيوب و(Blogger) وشبكة جوجل الإعلانية (Google Display Network).

الآن، قد تسأل ما درجة فعاليّة برنامج إعلانات جوجل حقاً؟ للإجابة عن هذا السؤال، دعنا نقدّم لك بعض الإحصائيات:

  • تبلغ نسبة النقر إلى الظهور في إعلانات جوجل (2%) تقريباً.
  • تنتج الإعلانات الصورية (180) مليون ظهور كل شهر.
  • بالنسبة للمستخدمين المستعدِّين للشراء، تحصل الإعلانات المدفوعة عبر جوجل على (65%) من النقرات.
  • (43%) من العملاء يشترون شيئاً قد شاهدوه في إعلان عبر يوتيوب.

أهمية الاعلانات على جوجل  

أهمية الاعلانات على جوجل  

 

يُعدّ جوجل محرِّك البحث الأكثر اِستخداماً، حيث يتلقى أكثر من (5) مليارات اِستعلام بحث يوميّاً. ناهيك عن أنَّ منصة إعلانات جوجل كانت موجودة منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، مما يمنحها بعض الأقدمية (Seniority) والسلطة (Authority) في الإعلانات المدفوعة.

يُعد جوجل مورداً يستخدمه الأشخاص في جميع أنحاء العالم لطرح الأسئلة، التي يتمّ الردّ عليها بمزيج من الإعلانات المدفوعة والنتائج المجانية.

كذلك لا تنسَ أنَّ منافسيك يستخدمون إعلانات جوجل، ويقدِّمون عروض أسعار وفقاً لشروط علامتك التجارية؛ تستخدم مئات الآلاف من الشركات برنامج إعلانات جوجل للترويج لأنشطتها التجارية، ممَّا يعني أنَّه حتى لو جاء ترتيبك بشكل طبيعي لمصطلح بحث ما، فإنَّ نتائجك يَتمّ دفعها إلى أسفل الصفحة! أي سيكون ترتيبك أسفل ترتيب منافسيك. 

أفضل ممارسات إعلانات جوجل 

إذا حاولت الإعلان عبر جوجل ولم تجد جدوى، فلا تستسلم. هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدِّي إلى ضعف أداء إعلانات جوجل. لكن، أوَّلاً، دعنا نغطي بعض أفضل ممارسات إعلانات جوجل القياسية.

استخدم قالب تخطيط PPC 

اِستخدام مخطط يحافظ على تنظيم مشاريع (PPC) الخاصّة بك. باِستخدام نموذج التخطيط (PPC) الخاصّ بـ جوجل و (HubSpot)، يمكنك عرض كيفية ظهور إعلاناتك عبر الإنترنت، والاِطلاع على عدد الشخصيات الخاصّة بك، وإدارة حملاتك كلها في مكان واحد.

تجنب المصطلحات العامة للكلمات المفتاحية

إذا كانت كلماتك المفتاحية عامّة جدّا، فستضع جوجل إعلانك أمام الجمهور الخطأ، مما يعني نقرات أقل وإنفاقاً إعلانياً أعلى.

عليك الاِختبار والمراجعة؛ راجع العناصر الناجحة (أي الكلمات المفتاحيّة التي تولِّد نقرات) واِضبطها لتتوافق بشكل أفضل مع إعلاناتك مع جمهورك المستهدف. 

لا تعرض إعلانات غير ملائمة

إذا لم يتطابق إعلانك مع نية الباحث، فلن تحصل على نقرات كافية لتبرير إنفاقك الإعلاني. 

يجب أن يتطابق العنوان ونسخة الإعلان مع الكلمات المفتاحيّة التي تقدِّم عروض أسعار عليها، والحل الذي يحتاجه إعلانك هو التسويق لحل أي مشكلة يواجهها الباحث.

قم بتحسين نقاط الجودة الخاصة بك (QS)

نقاط الجودة (QS) هي الطريقة التي تحدد بها جوجل الترتيب الذي يجب أن يتمّ به إعلانك. 

كلَّما ارتفعت (QS)، كان ترتيبك على صفحة نتائج محرِّك البحث (SERPs) أفضل. إذا كانت نقاط الجودة لديك منخفضة، فلن تجد الكثير من الاِهتمام بإعلانك، بالتالي ستكون فرص التحويل أقلّ. على الرغم من أنَّ جوجل تتيح لك معرفة نقاط الجودة، لكن تحسينها هو مسؤوليتك.

تحسين صفحتك المقصودة الإعلانية 

 

تحسين صفحتك المقصودة الإعلانية

لا ينبغي أن تتوقَّف جهودك عند إعلانك؛ تجربة المستخدم بعد النقرة مهمّة وضرورية بنفس الدرجة.

  • ماذا يرى المستخدم الخاص بك بمجرد أن ينقر على إعلانك؟ 
  • هل صفحتك المقصودة محسّنة للتحويلات؟ 
  • هل تحل الصفحة نقطة ألم المستخدم أم تجيب على سؤاله؟ 

يجب أن يختبر المستخدم اِنتقالاً سلساً من خلال عملية التحويل.

شروط إعلانات جوجل التي يجب معرفتها

ستساعدك هذه المصطلحات الشائعة في إعداد إعلانات جوجل وإدارتها وتحسينها.

بعضها مخصص لبرنامج إعلانات جوجل، بينما يرتبط البعض الآخر بشكل عام بـ حملات (PPC).

في كلتا الحالتين، ستحتاج إلى معرفة هذه الأمور لتشغيل حملة إعلانية فعالّة:

  • AdRank
    يحدِّد (AdRank) موضع إعلانك. كلما زادت القيمة، كان ترتيبك أفضل، وكلما زاد تركيز الأنظار على إعلانك، وزادت اِحتمالية نقر المستخدمين على إعلانك. يتمّ تحديد (AdRank) الخاصّ بك عن طريق ضرب الحد الأقصى لعرض التسعير في نقاط الجودة الخاصّة بك.
  • المزايدة
    يعتمد برنامج إعلانات جوجل على نظام عروض الأسعار، حيث يقوم المعلن، بتحديد الحد الأقصى لمبلغ عرض السعر الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة على إعلانك. كلّما اِرتفع عرض التسعير الخاصّ بك، كان موضعك أفضل. لديك ثلاثة خيارات لتقديم العطاءات:

    • تكلفة النقرة (CPC)، هي المبلغ الذي تدفعه مقابل كل نقرة على إعلانك.
    • التكلفة لكل ألف ظهور (CPM)، هي المبلغ الذي تدفعه مقابل ألف ظهور للإعلان؛ هذا عندما يتمّ عرض إعلانك على ألف شخص.
    • تكلفة المشاركة (CPE)، هي المبلغ الذي تدفعه عندما يتخذ شخص ما إجراءً محدداً مسبقاً مع إعلانك.
  • نوع الحملة

    شروط إعلانات جوجل التي يجب معرفتها
    قبل أن تبدأ حملة مدفوعة من خلال “إعلانات جوجل”، سيتعيّن عليك الاِختيار بين سبعة أنواع من الحملات:

    • الإعلانات على شبكة البحث (Search ads) هي إعلانات نصية يتم عرضها بين نتائج البحث على صفحة نتائج جوجل.
    • عادةً ما تكون الإعلانات الصورية (Display ads) قائمة على الصور ويتم عرضها على صفحات الويب ضمن شبكة جوجل الإعلانية.
    • تتراوح مدة إعلانات الفيديو (Video ads) بين ست إلى (15) ثانية وتظهر عبر موقع يوتيوب.
    • تظهر حملات التسوق (Shopping campaigns) في نتائج البحث وعلامة تبويب التسوق في جوجل.
    • تستخدم حملات التطبيقات (App campaigns) معلومات من تطبيقك لتحسين الإعلانات عبر مواقع الويب.
    • الحملات الذكية (Smart campaigns) تجعل جوجل تعثر على أفضل اِستهداف لتحقيق أقصى اِستفادة من أموالك.
    • (Performance Max) هو نوع حملة جديد يتيح للمعلنين الوصول إلى مخزون إعلانات جوجل بالكامل من حملة واحدة.
  • معدل النقر
    نسبة النقر إلى الظهور (CTR) هي عدد النقرات التي تحصل عليها على إعلانك كنسبة من عدد المشاهدات التي يحصل عليها إعلانك. تشير نسبة النقر إلى الظهور المرتفعة إلى أنَّ الإعلان عالي الجودة يطابق هدف البحث ويستهدف الكلمات المفتاحية ذات الصلة.
  • معدل التحويل
    معدّل التحويل (CVR) هو مقياس لعمليات إرسال النماذج كنسبة من إجمالي الزيارات إلى صفحتك المقصودة. بشكل مبسَّط، يعني معدَّل التحويل المرتفع أنَّ صفحتك المقصودة تقدِّم تجربة مستخدم سلسة تتوافق مع الوعد الذي يقدمه الإعلان.
  • الشبكة الإعلانية
    يمكن عرض إعلانات جوجل إمَّا على صفحات نتائج البحث أو صفحة ويب ضمن شبكة جوجل الإعلانية (GDN)؛ وهي عبارة عن شبكة من مواقع الويب التي تتيح مساحة على صفحات الويب الخاصّة بها لإعلانات جوجل- يمكن أن تكون هذه الإعلانات نصية أو قائمة على الصور، ويتم عرضها جنباً إلى جنب مع المحتوى ذي الصلة بكلماتك المفتاحيّة المستهدفة. أكثر خيارات الإعلانات المصوّرة شيوعاً هي حملات التسوّق وحملات التطبيقات.
  • إضافات الإعلانات
    تسمح لك إضافات الإعلانات (Ad Extensions) بإكمال إعلانك بمعلومات إضافية دون أي تكلفة إضافية.
    تندرج هذه الإضافات ضمن إحدى الفئات الخمس: رابط
    أقسام الموقع أو الاتصال أو الموقع أو العرض أو التطبيق؛ سنغطي كل من معلومات الإعلان الإضافية هذه في الجزء الثاني من مقالنا دليل شامل عن إعلانات جوجل.
  • الكلمات المفتاحية
    عندما يكتب مستخدم جوجل طلب بحث في حقل البحث، يعرض محرِّك بحث جوجل مجموعة من النتائج التي تطابق قصد الباحث.
    الكلمات المفتاحيّة هي كلمات أو عبارات تتوافق مع ما يريده الباحث وستلبي اِستعلامه. تقوم بتحديد الكلمات المفتاحية بناءً على الاِستعلامات التي تريد عرض إعلانك إلى جانبها.
    على سبيل المثال، سيشاهد الباحث الذي يكتب “كيفية إزالة العلكة من الأحذية” نتائج للمعلنين الذين استهدفوا كلمات مفتاحيّة مثل “علكة على الأحذية” و”أحذية نظيفة”.
    الكلمات المفتاحيّة السلبية هي قائمة بمصطلحات الكلمات المفتاحيّة التي لا تريد ترتيبها. سوف تسحبك جوجل من المزايدة على هذه الكلمات المفتاحيّة. عادةً ما تكون هذه شبه مرتبطة بمصطلحات البحث المقصودة، ولكنها تقع خارج نطاق ما تقدِّمه أو تريد ترتيبه.
  • القدرة الشرائية
    الدفع بالنقرة، أو (PPC)، هو نوع من الإعلانات حيث يدفع المعلن لكل نقرة على إعلان.
    لا تقتصر خدمة الدفع بالنقرة على إعلانات جوجل، ولكنَّها أكثر أنواع الحملات المدفوعة شيوعاً. من المهم أن تفهم خصوصيات وعموميات الدفع بالنقرة (PPC) قبل إطلاق حملتك الأولى في إعلانات جوجل.
  • نقاط الجودة
    تقيس نقاط الجودة، جودة إعلانك من خلال نسبة النقر إلى الظهور (CTR)، ومدى ملاءمة كلماتك المفتاحيّة، وجودة صفحتك المقصودة، وأدائك السابق على نتائج البحث (SERPs). نقاط الجودة هي عامل حاسم في (AdRank) الخاصّ بك.

الخلاصة 

يجب أن تمثِّل إعلانات جوجل جزءاً رئيسيّاً من اِستراتيجيتك المدفوعة؛ اِستخدم النصائح التي قمنا بتغطيتها للبدء بحملة فعالّة؛ واِنتظر مقالنا الثاني لتتمّة المعلومات والتعرُّف على الخطوات التي عليك اِتّباعها لإنشاء حملة فعالّة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    2P PR & Digital Marketing

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4845

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Milina Rayan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

    abo shaab.Z

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Mohammed Musleh

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 735

    تعلم لترق

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1711

    REEM Fakhri

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1320

    fatmah alsayed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 296

    Fahadh

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5858
    بالاضافة إلى 1.5k شخص آخر