كيفية إعادة توظيف المحتوى في بودكاست

المفضلة القراءة لاحقاً

سيُذكر عام (2019) على أنَّه تحوُّل جذري في عالم البودكاست. في الوقت الحاضر، اِستمع أكثر من (51%) من الولايات المتحدة إلى بودكاست واحد على الأقل.

بالإضافة إلى ذلك، في عام (2019)، تمَّ إنفاق أكثر من (650) مليون دولار على إعلانات البودكاست، وتستثمر (Spotify) وجوجل و(VC) الآن مئات الملايين في البودكاست.

أمام كل هذا المال والاِهتمام به، يسأل الكثير من القرَّاء؛ كيف يمكن لعلامتهم التجارية الاِستفادة من اِزدهار الصوت من خلال بدء البودكاست الخاصّ بهم؟

من نواحٍ عديدة، يكون من الأسهل كثيراً على الأشخاص الذين يشتركون في فلسفة التسويق الداخلي، بدء تشغيل البودكاست، لأنَّه من المحتمل أن يكون لديك الكثير من المحتوى الحالي.

في هذا المقال، نريد مساعدة جهات التسويق في الاِستفادة من المحتوى الحالي، وتحويله إلى بودكاست ذي علامة تجارية.

لكن أولاً، عليك معرفة متى يكون من المنطقي تحويل المحتوى الخاصّ بك إلى بودكاست، ومتى يجب عليك التأجيل؟

متى يكون من المنطقي تحويل المحتوى إلى بودكاست

 

متى يكون من المنطقي تحويل المحتوى إلى بودكاست

 

إذا كنت تتطلَّع إلى الاِستفادة من المحتوى الحالي، فلديك في النهاية قناتان رئيسيتان للتركيز عليهما؛ الفيديو أو مدونتك.

أوَّل شيء عليك القيام به هو تدقيق المحتوى الحالي الخاصّ بك للتعرُّف على أكثر الموضوعات شيوعاً.

في هذه المرحلة، لا تقلق بشأن ما إذا كان تنسيق المحتوى يجب أن يكون منشورات مدوَّنة أو مقاطع فيديو أو كتب إلكترونية أو منشورات اِجتماعية. بدلاً من ذلك، ركِّز فقط على الموضوعات والمحتوى الأكثر رواجاً لدى جمهورك.

بمجرد تحديد بعض الموضوعات الأساسيّة الأكثر صلة بعلامتك التجارية، سيكون لديك وقت أسهل في تبادل الأفكار حول برامج البودكاست.

دعنا نُشير إلى ما هو واضح – البودكاست هو أكثر من حلقة واحدة.

عند التفكير في بدء تشغيل بودكاست من البداية، أو اِستخدام محتوى موجود، يجب أن يكون لديك محتوى كافٍ لعدّة حلقات. إذا كنت تكافح من أجل التفكير في أكثر من (2-3) حلقات، فمن المحتمل أنَّ المحتوى ضيق للغاية.

يمكن أن يكون البودكاست ذي العلامة التجارية إمَّا موسم تشغيل محدود أو مستمر. حيث يتمّ إصدار الحلقات باِنتظام لفترة طويلة. تعمل العروض الموسمية بشكل جيّد عندما يكون لديك قدر محدود من المحتوى حول موضوع معيّن.

من ناحية أخرى، تميل العروض المستمرّة إلى أن تكون أسهل في الإنتاج عندما يكون لديك “تدفق لا نهائي” من التحديثات، مثل الأخبار أو المراجعات.

إحدى الطرق ليست بالضرورة أفضل من الأخرى – يجب عليك تحديد “موسمي أم مستمر” بناءً على أهداف البودكاست الخاصّ بك ونوع المحتوى الذي تنتجه.

كيفية تحويل محتوى الفيديو إلى بودكاست

 

كيفية تحويل محتوى الفيديو إلى بودكاست

 

إليك ما يستثني محتوى الفيديو الخاص بك من أن يصبح بودكاست:

  • الصوت السيء: وهو المشكلة الأكبر لتحويل محتوى الفيديو إلى بودكاست. في بعض الأحيان يتمّ تسجيل مقاطع الفيديو بميكروفونات معلَّقة بالسترة، والتي تلتقط الكثير من تشويش القمصان، تسبب الضجيج و تشتت المستمع.
  • الرجوع إلى العناصر المرئية: غالباً ما تشير مقاطع الفيديو التوضيحية، ولمحات عامّة عن المنتج، والدروس التعليمية إلى العناصر المرئية التي تظهر في الفيديو. لا تعد مقاطع الفيديو التي تستخدم الوسائل المرئية مناسبة بشكل عام للبودكاست، لأنَّه من الواضح أنَّ الأشخاص لن يروا ما يشير إليه مقدِّم العرض.
  • قصير جدّاً: عادةً تكون المدونات الصوتية ذات محتوى أطول من الفيديو أو المدوَّنات. العديد من مقاطع الفيديو التي تنتجها الشركات قصيرة نسبياً، حوالي دقيقتان. بالنسبة لشخص يتطلع إلى الاِستماع إلى البودكاست الخاصّ بك، قد لا يكون هذا طويلاً بما يكفي من حيث المعلومات المغطاة.

كيفية تحويل محتوى المدونة إلى بودكاست

نشجع المسوقين بشدة على التفكير في المحتوى الخاص بهم، من نموذج مجموعة الركائز (Pillar-cluster). هذا النموذج مفيد بشكل لا يصدق، سواء بالنسبة لتحسين محرِّكات البحث أو لتنظيم المحتوى الخاصّ بك بطريقة مفيدة للقرَّاء. إنَّ الشيء العظيم في نموذج المجموعة تلك والركائز للتدوين، هو أنَّه يتماشى جيّداً مع النهج الموسمي للبودكاست.

أوَّلاً، حاول التفكير في مجموعة المواضيع العامة الخاصّة بك كموسم من العرض، بحيث تكون كل مشاركة فردية عبر المدوَّنة حلقة مميّزة. باِتباع هذا، فإنَّه يسهل كثيراً التخطيط لقيمة محتوى الموسم الذي يتعامل مع موضوع أو موضوع مشابه دون التكرار.

مثل الفيديو، لن يعمل سوى جزء صغير من محتوى المدوَّنة لتحويله إلى بودكاست. فيما يلي طريقة سريعة لاِستبعاد المحتوى غير المناسب:

  • القوائم والتقارير: لا أحد يريد أن يسمعك تقرأ قائمة بالأشياء التي لا يمكنه النقر عليها.
  • المقالات التي تعتمد على المرئيات: هناك اِستثناءات لهذه القاعدة، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر، إذا كان المنشور مرئياً للغاية، فمن غير المحتمل أن يكون مناسباً لحلقة البودكاست.

بمجرد أن تقرر الموضوعات التي سيغطيها برنامجك، وأي منشورات مدونة ستعمل كنقطة اِنطلاق جيدة للحلقات، يمكنك أخيراً متابعة عملية التسجيل.

عند التسجيل، من المهم أن تتذكَّر أنَّ الحلقات يجب ألَّا تكون مجرَّد مضيف يقرأ مقالاً.

تختلف الكتابة للأشخاص الذين يستمعون إليها كثيراً عن الكتابة للأشخاص الذين يقرؤون. إذا لم تقم بتحديث المحتوى الخاصّ بك ليكون صوتياً أوَّلاً ، فسيبدو قاسياً ومملاً وغير أصيل. لمساعدتك في كتابة نصوص البودكاست، يجب أن يكون لديك جميع “أجزاء حلقة البودكاست الناجحة”.

كيفية الجمع بين النص والفيديو لإنشاء بودكاست

 

كيفية الجمع بين النص والفيديو لإنشاء بودكاست

 

أحد طرق الجمع بين أسلوب الفيديو والمدوّنة:

  • يمكنك تحديد المواضيع على أنَّها ذات قيمة، بناءً على محتوى المدونة وحجم البحث عن الكلمات المفتاحية. يساعدك هذا في التخطيط للمواسم وحلقات محددة. تساعدك أبحاث تحسين محرِّكات البحث أيضاً، في تحديد عناوين الحلقات ووصف الحلقات.
  • فيما يتعلق بالإنتاج، يمكنك اِستخدام مقتطفات صوتية من مقاطع الفيديو الخاصّة بك، من أجل الاِستفادة من المقابلات الحالية.
  • ويمكن أيضاً اِستخدام “راوياً واحداً” لكل موسم، يوجِّه المستمعين خلال المحتوى. سيؤدِّي اِستخدام مضيف أيضاً، إلى تسهيل إضافة لمسة إلى مقابلة حاليّة دون الحاجة إلى إعادة تسجيل المحادثات.

بشكل عام، يمكن الاِستفادة من كل المحتوى الذي لديك، ولكن عليك التركيز بشدّة لجعله ممتعاً لمستمعي البودكاست على وجه التحديد.

الخلاصة 

نتمنى حقاً أن تكون قد اِستفدت من هذه المعلومات حول كيفيّة بدء اِستغلال المحتوى لديك وتحويله إلى مدوّنة صوتية. لكن اِنتبه لكلّ التفاصيل المذكورة أعلاه لتعرف متى تبدأ رحلتك هذه ومع أيّ محتوى.

قراءة ممتعة!




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Hachichi Djalel

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 766

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    شهد القحطاني

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    [email protected]

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7766

    Mahmoudramyramy

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 530

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684

    قطار الحكايات

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6282

    Watch - أستكشاف

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 276
    بالاضافة إلى 569 شخص آخر