عوامل تؤثر على مصداقية موقعك

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

تثبت مصداقية موقعك للعملاء أنك جدير بالثقة. فمن المستحيل أن تجذب عملاء محتملين، و تزيد مبيعاتك من دون أن تحظى بثقة العملاء. ضع في اِعتبارك …

إِن لم تكن معروفاً، لن تكون بأمان.

يبحث زوار الموقع عن سبب للمغادرة. فمعظم الزوَّار يُغادرون صفحات الويب في (15) ثانية أو أقلّ. صفحات الويب ذات العروض القيّمة الفعالّة هي التي تجذب اِنتباه الزائرين لفترة أطول.

قام علماء من (Microsoft Research)، بتحليل مدّة زيارة الصفحة لـ ( 205.873) صفحة ويب، مع أكثر من (10.000) زيارة لكل صفحة. فوجدوا أنَّ وقت الزائر في الموقع يتبع توزيع (Weibull).

(Weibull) هو مقياس موثوقيّة يُستخدَم للتحليل والتنبُّؤ بوقت الفشل في المكوِّنات.

هناك نوعان من توزيعات (Weibull).

  • التراجع مع الوقت (Positive Aging): كلَّما طالت مدّة اِستخدام المكَّوِن، زادت احتماليّة فشله.
  • التقدم مع الوقت (Negative Aging): كلّما طالت مدّة اِستخدام أحد المكّونات، قلّ اِحتمال تعرضّه للفشل.

وجد العلماء أنّ (99%) من صفحات الويب لها تأثير سلبيّ مع تقدّم العمر. عندما يصل زوَّار موقع الويب إلى صفحتك المقصودة، فإنّهم مُرتابون. إنَّهم يمسحون الصفحة بسرعة بحثاً عن سبب للتخليّ عن موقعك.

اِجعل زوار موقعك على الويب يتجاوزون مدّة الثلاثين ثانية، وسوف يقضون الكثير من الوقت على موقعك. 

لماذا؟! لأنَّهم يشعرون أنّ موقع الويب الخاصّ بك أكثر قيمة بالنسبة لهم.

وما الذي يجعل موقع الويب الخاصّ بك أكثر قيمة للزائرين؟

المصداقيّة جزء أساسي من عرض القيمة الفعالّ. حيثُ تُظهر المصداقيَّة للعملاء أنَّك آمن وجدير بالثقة. المصداقيَّة هي أوّل وأهمّ شيء تحتاجه لتحويل المزيد من زوَّار موقع الويب. 

مصداقية موقعك

كيفيّة تحسين مصداقية موقع الويب الخاص بك

نجاح موقع الويب الخاصّ بك يعتمد على مصداقيتك.

ما نوع العوامل التي تؤثِّر على مصداقيّة الموقع؟

وفقاً لـ (BJ Fogg)، الباحث في مختبر (Persuasive Tech Lab) بجامعة (Stanford)، هناك أربعة أنواع من المصداقية: 

  • المصداقية المكتسبة (Earned Credibility).
    عندما يتمتّع زوَّار موقعك بتجربة إيجابية مع موقعك (على سبيل المثال؛ معلومات مفيدة، أخطاء قليلة أو معدومة، مشورة الخبراء، خدمة عملاء رائعة، إلخ)، ويجدون بأنفسهم أنَّ موقع الويب الخاصّ بك يتمتع بالمصداقيَّة والقيمة.
  • المصداقية المشهورة (Reputed Credibility).
    وهي إحالة من طرف ثالث، مثل العائلة أو الأصدقاء أو زميل في العمل أو شخص تعرفه، أو المراجعين غير المتحيّزين الذين لديهم تجربة إيجابية مع موقعك.
  • المصداقية المفترضة (Presumed Credibility).
    الألفة والافتراضات، يعتقد الزوّار أنّ العلامة التجاريَّة التي يسمعون عنها أكثر مصداقيّة من واحدة أخرى غير معروفة، (على سبيل المثال؛ رأيت إعلانات يوتيوب الخاصّة بك، وقراءة منشورات خاصّة بك على مواقع مشهورة، والاِستماع إلى مقابلاتك في عروض مميّزة ولها شعبيّة، إلخ).
  • المصداقية السطحيّة (Surface Credibility).
    تعتمد على الرأي الشخصي للزّائر في موقعك على الويب (على سبيل المثال، إعاجبهم بالتصميم، يبدو جديراً بالثقة، إعجابهم بالمحتوى الرائع، أو قد يرون الصفحة مُحيّرة، وما إلى ذلك)، أي كلّ ما يعنيهم عندما تطلب منهم التحويل.

يُعد بناء مصداقية موقعك، طريقة رائعة لجذب المزيد من النتائج التي تريدها. إذا كنت ترغب في جذب المزيد من الزوار ، فستحتاج إلى اختيار أدوات المصداقية المناسبة في الوقت المناسب.

ما هي عوامل مصداقيّة موقع الويب الأكثر أهميَّة؟

فيما يلي قائمة بالعوامل التي تؤثِّر على مصداقيّة موقع الويب الخاصّ بك وكيف يمكنك اِستخدامها:

الاِتسّاق (بمرور الوقت)

طالما أنَّك مُتسِّق، تزداد ثقة الزّائرين بك. يمكنك الاِستفادة من كلّ النصائح التي تمّ، وسيتمّ ذكرها في هذا المقال وعملها باِستمرار، وستكسب سمعة جيّدة حقّاً لدى عملائك.

 

ما هي عوامل مصداقيّة موقع الويب الأكثر أهميَّة؟

 

لا تضف مُتطلبات غير ضروريّة

عندما تُجبر العملاء على التسجيل قبل أن يتمكّنوا من نشر تعليق أو بدء محادثة مباشرة أو شراء منتجك، فإنّ ذلك يُقلِّل الثقة.

مثلاً؛ إذا أمكنك الاِكتفاء باِسم العميل وعنوان بريده الإلكتروني، فلا تطلب رقم هاتفه!

أضف أسئلة وأجوبة مفيدة

العملاء لديهم أسئلة واستفسارات وشكاوى. الأسئلة الشَّائعة هي طريقة مفيدة لمنح العملاء إجابات مباشرة عن بعض أسئلتهم.

من الشَّائع بالنسبة للمؤسسات أن تتعامل مع الأسئلة الشَّائعة على أنََّها صفحة مبيعات منخفضة المستوى. لكن أنصحك بشّدة أن تكون مفيداً وصريحاً وصادقاً مع كل عميل من عملائك.

 

ما هي عوامل مصداقيّة موقع الويب الأكثر أهميَّة

تقليل المصطلحات اللغويّة

إذا كنت متوجّه للجمهور العادي، فإنّ المصطلحات ليست فكرة جيّدة. فقد لا يفهمونها حتّى، تُظهر الأبحاث أنّ الناس يميلون أكثر إلى تصديق عبارة ملموسة على واحدة مُجرَّدة. اِستخدم المصطلحات المتخصصة للجماهير المتخصصة، وهنا قد تكون طريقة مفيدة لتأسيس المصداقيَّة، ولكن حتّى هنا؛ من الجيّد اِستخدامها باِعتدال.

إضافة مدوَّنات مُحدَّثة

يُظهر إنشاء المحتوى باِستمرار للزائرين أنّ موقع الويب الخاصّ بك نَشِط ويتمّ المُحافظة على تحديثه وكونه تفاعليّاً دوماً. كما أنَّ ذلك يؤدِّي لدفعهم إلى العودة لموقعك بشكل متكرر، والبحث دائماً عن محتوى جديد يمكن أن يساعدهم.

تحقيق خبرة مفيدة

يبحث زوَّار موقعك على الويب دائماً عن محتوى احترافي جديد، مُدهشٍ ومُفصَّل. فهم يبحثون عن محتوى على مستوى الخبراء يحلّ مشاكلهم، أو يجعلهم أقرب إلى أهدافهم، أو يسلِّيهم ببساطة.

إضافة الحدّ الأدنى من الإعلان

الناس يكرهون الإعلانات. فهم يعتبرونها مقاطعات مزعجة، وخاصّة عند وجودها في كلّ مكان. لذلك من الجيّد تقليل الإعلانات على موقعك حتى لا تضّر بتجربة الزائر أو تقطعها.

ما هي عوامل مصداقيّة موقع الويب الأكثر أهميَّة؟خدمة عملاء مفيدة

تمنح الخدمة الرائعة زوَّار الموقع تجربة إيجابية مع موقعك، مما يُحسِّن المصداقيَّة المكتسبة. فإذا كان ممثلو الدّعم وخدمة العملاء الخاصّين بشركتك ودودين ومطلّعين، سيعكس هذا صورة إيجابيّة عن شركتك وستبدو أنّها تتمتع بالخبرة والكفاءة. ضع في اِعتبارك إضافة خيار الدردشة المباشرة لجعل الخدمة بسيطة وفعالّة.

اِذكر مصادرك

يزيد إعطاء المصادر من مصداقيَّتك. كلّما زادت ثقة العملاء بك أكثر، كلّما قلّ تحققّهم من مصادرك، وهذا يحدث عندما يصبح لديك سجل حافل من الاِستشهاد بمصادرك وتزويدهم بالأدلّة لدعم أي اِدّعاءات أو مطالبات تُقدِّمها.

شهادات العملاء

يمنح الدليل الاجتماعي الذي يكون في شكل شهادات الزائرين إمكانية الوصول إلى أذهان عميلك وتشكيل صورة لك لديهم. تُعطي هذه الشهادات للزائرين لمحة ما، وتكّون لديهم رأياً عن كيف يبدو الأمر عندما يكونون عملاءً لهذه الشركة، وغير ذلك. من أبرز عيوبها أنّها أحادية الجانب، لكنّها حقيقةً طريقة رائعة لبناء مصداقيّة موقع الويب.

 

ما هي عوامل مصداقيّة موقع الويب الأكثر أهمية

تضمين آراء العملاء

تُشبه تقييمات العملاء الشهادات بمعنى أنّه يمكن للعملاء مشاركة ملاحظاتهم. تتقدّم هذه بخطوة، مما يسمح للعملاء والشركات والمجتمع بإجراء محادثة.

عندما تكون المراجعات إيجابيّة، يمكن أن تُعزِّز المصداقيّة (والمبيعات) بشكل كبير. ومع ذلك، هناك بعض القيمة للتعليقات السلبيّة، لذلك لا تدع مراجعة سيّئة واحدة تحبطك.

مراجعات مهنيّة للمنتجات

يمكن أن تأتي من المؤثِّرين مثل تقارير المستهلك و(TechCrunch) و(BuzzFeed). يمكن أن تأتي أيضاً من المدوِّنين الصاعدين والمراجعين الفرديين بقناة على يوتيوب ومن عملائك أنفسهم.

غالباً ما يُنظر إلى المراجعات المهنيّة على أنَّها أكثر مصداقيَّة، بسبب سمعة وتأثير المُراجِع نفسه. يمكن أن تؤدِّي المراجعة الإيجابيّة من مؤثِّر قوي إلى زيادة كبيرة في المبيعات.

إضافة الأختام الثّقة

تُمكّنك الشّعارات أو الأختام من السّلطات المستقلّة والجديرة بالثّقة من اِستعارة مصداقيتها على أنّها مصداقيّتك. اِستخدم أختام الثقة مثل (Web of Trust) و(GoDaddy Site Seal) و(Norton Secured) و(PayPal Verified) و(BBB Accredited Business) و(HTTPS).

تقييمات من المؤثِّرين والعملاء البارزين

تحمل التعليقات ذات الأسماء الكبيرة الكثير من القوة والهيبة والمدى. فالشَّهادة من مؤثِّر قوي يمكن أن تُعزِّز ثقتك ومصداقيتك. كما يسهل الحصول على تعليقات هؤلاء المؤثرين عندما يتم تقويم عوامل المصداقيّة الأخرى.

دراسات الحالة

يتمّ إنشاؤها عادةً بالتعاون بين الشركة والعميل. يشارك العملاء مشاكلهم وتوقّعاتهم في العلاقة مع الشركة، ثمّ تجربتهم والنتائج التي تلت ذلك.

دراسات الحالة، مثل الشهادات، أحاديّة الجانب. ومع ذلك، فإنَّها تُعزِّز المصداقيّة لأنّ العملاء يرغبون في مشاركة قصصهم.

تعزيز العلاقات بالمؤثِّرين

قد يكون هذا مُعقّداً مثل شبكة مهنيّة كبيرة، واِتصالات بالمنظمات الكبيرة، أو بسيطاً مثل الاِرتباط مع مؤثرين محليّين أو صغار.

التحقُّق من العملاء

عرض قوائم عملائك، أو عدد العملاء لديك، أو الصناعات التي يعمل بها عملاؤك. عندما يرى العملاء منافسيهم أو العلامات التجاريَّة الأخرى التي يثقون بها، تستخدمك! فمن المُرجَّح أن يثقوا بعلامتك التجاريَّة.

التحقُّق من الطرف الثالث، (الجهات الخارجيّة)

هذا النوع من التحقق يقترض الثقة من مواقع أكبر وأكثر نفوذاً لبناء الثقة والمصداقية.

الإشارة إلى الصحافة

يّعد التعرُّض لوسائل الإعلام وسيلة قويّة لتعزيز المصداقيَّة. وكلَّما كانت المؤسسة الإخباريَّة مرموقة، زادت المصداقية.

الجوائز

يمكن أن يرفع ذلك من صورة شركتك ويعطيك مكانة جيّدة. كلّما كانت الجائزة أكثر إثارة للإعجاب، زادت قيمة التعزيز.

ومع ذلك، هناك جانبٌ سلبيّ لاِستخدام الجوائز. كلما كانت الجائزة أقلّ مصداقيّة، زاد اِحتمال تساؤل العملاء عن عملك أو منتجاتك أو خدماتك.

عوامل مصداقيّة موقع الويب الأكثر أهميَّة

ملاحظات المؤثرين

كونك مرئيّاً على موقع المؤثِّر، سواء كان ذلك في شكل شهادة أو مقابلة، أو مدوّنة أو مراجعة، يقدِّم هذا لك المزيد من الزوَّار لموقعك، ممَّا يحسِّن مصداقيّتك أمامهم قبل وصولهم إلى موقعك.

منشورات المدوّنة على مواقع أخرى Guest Posts

الكتابة لمنشورات أخرى معروفة تعني أنَّك مألوف. فهذا يؤدِّي لسماع الزوَّار عن موقعك قبل الوصول إلى صفحتك المقصودة.

الدعاية

عندما يتمّ اِستخدامها بشكل جيّد، يؤدِّي الإعلان (عبر منصّات مثل؛ إعلانات جوجل، أو إعلانات فيسبوك، أو إعلانات يوتيوب) إلى إنشاء مصداقيَّة مفترضة في شكل العلامة التجارية والألفة. فإذا سمع الزوَّار عنك من قبل، فإنَّك تتمتّع بمصداقيَّة أكبر.

العلامة التجاريّة

تمنحك العلامة التجارية القويّة مكاناً محدّداً في ذهن العميل من خلال العمل على الترسيخ النفسيّ، مما يثبت المصداقية. العلامة التجارية هي ما يستمرّ على المدى الطويل.

تصميم اِحترافي

يُشكِّل العملاء الاِنطباع الأوّل لموقعك على الويب خلال (50) مل/ثانية. وهنا لن يكون للمحتوى دوراً كبيراً، بل سيكون العامل الأكبر مُركِّزاً على الجماليّات، ويكاد يكون عاطفيّاً بالكامل.

وجد الباحث في مختبر (Persuasion Technology Lab) في (Stanford) أنّ (46%) يقولون إنَّ تصميم موقع الويب هو المعيار الأوَّل لتحديد مصداقيَّة موقع الويب.

 

ما هي عوامل مصداقيّة موقع الويب الأكثر أهميَّة؟

الطباعة

تُظهر الأبحاث أنَّ الخطوط الأكبر تعمل على تحسين سرعة القراءة. يستوعب زوَّار الموقع أكثر عندما يكون أسلوب الطباعة مقروءاً وواضحاً. تذكَّر أنَّ الوضوح يتفوَّق على الإقناع. كُلّما كان من الأسهل على زوَّار الموقع فهم ما تقوله لهم، كان من الأسهل إقناعهم بفعل ما تريد.

إضافة محتوى بسيط

المحتوى البسيط والعناصر المرئيّة يُعطي شعور بالراحة للزائرين. كلما كان فهم المحتوى الخاصّ بك أسهل، كلما أصبح مألوفاً بشكل أكبر، وبالتالي أصبح من الأسهل على الزائرين اِتّخاذ قرار الشراء.

اِستخدام قواعد نحويّة جيّدة

تعتبر اللغة الجيّدة والقواعد أمراً مهمّاً لأنّها جزء من الاِنطباع الأوَّل الذي يأخذه العملاء عن علامتك التجاريَّة. لن يؤدِّي وجود خطأ مطبعي هنا أو هناك إلى تدمير مصداقيّتك، ولكن وجود نمط ثابت من القواعد النحويّة السيّئة يضرّ بمصداقيّتك. يمكن أن تساعد مواقع مثل (Grammarly) في مراقبة صحّة القواعد النحويّة.

بحث جيّد في الموقع

يبدأ معظم زوَّار التجارة الاِلكترونيّة رحلة المشتري في مربّع البحث. في الواقع، الزَّائر الذي يستخدم بحث الموقع يزداد احتمال إجرائه تحويلاً بمقدار (1.8) مرة.

غالباً ما يواجه زوَّار الموقع صعوبة في البحث. الكلمات المفتاحيّة التي يستخدمونها لا تقودهم دائماً إلى ما يبحثون عنه. لذلك، من الجيّد إعادة توجيه عمليَّات البحث إلى التنقُّل (Navigation) كُلَّما أمكن ذلك.

التنقُّل في الموقع

يتوقّع العملاء من موقعك أن يكون سهل التنقّل ومنتظم، كذلك يتوقّعون اِستخدام الصور والألوان المناسبة.

كُلَّما كان من السهل على العملاء العثور على ما يبحثون عنه، لحلّ مشاكلهم، أصبح موقع الويب / النشاط التجاري أكثر جدارة بالثّقة.

 

عوامل مصداقيّة موقع الويب الأكثر أهميَّة

سهولة الاِستخدام

يُركِّز خبراء قابليّة الاستخدام في سهولة اِستخدام المواقع بشكل خاصّ على المهام.

  • هل يمكن إنجاز مهامّ الموقع بسهولة؟
  • هل تتطلّب مهامّ موقع الويب درجة كبيرة من العبء المعرفي أو الجهد؟
  • هل مهام الموقع صعبة على الزوَّار المستَهدفين؟

ينجذب زوَّار الموقع إلى مواقع الويب الجذَّابة وسهلة الاِستخدام. يمكن أن تؤثِّر سهولة الاستخدام أيضاً على تصنيف جوجل.

عدم وجود مشاكل تقنيّة

الروابط المعطّلة والصفحات المفقودة وصفحات الويب البطيئة وأخطاء التطوير، وغيرها من الأخطاء التقنيّة تقلّل من ثقة الزائر في عملك واستعداده للتحويل.

معلومات التواصل

يُظهر نشر رقم هاتفك وعنوانك وبريدك الإلكتروني، وروابط الدردشة المباشرة وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية وساعات العمل، أنّك نشاط تجاري حقيقيّ. وهذا يُشعِر الزوَّار بالثّقة وهم يعلمون أنَّه يمكنهم الاِتصال بك عندما يواجهون مشكلة، ويعرفون كيّفية الاتصال بك والوصول إليك.

 

عوامل مصداقيّة موقع الويب الأكثر أهميَّة

صور الموظفين والسير الذاتية

يُريد العملاء رؤية أشخاص حقيقيين يديرون عملك. كما يريدون سماع قصتك، والتحقّق من خلفيّتك، ومعرفة من يقدمون أموالهم إليه.

تؤدّي مشاركة صور الموظفين إلى زيادة التحويلات. بينما قد يُوصِل إخفاء صور فريق العمل رسالة مفادها أنَّك غير جدير بالثّقة، أو أنَّك تخفي شيئاً ما.

صور ومرئيات عالية الجودة

يتوقّع زوَّار الموقع أن تضيف صورك ومرئياتك سياقاً ومعنى. الصور ذات الجودة الرديئة ستضر بمصداقيتك ومعدل التحويل.

اِعتمد على اِستخدام أشخاصاً حقيقيين في صورك، والصور التي تعرض تفاصيل المنتج، واِمنح الزائرين صوراً كبيرة وعالية الدّقة.

سياسات واضحة

يُريد زوَّار الموقع معرفة ما يحدث لمعلوماتهم. ما هي سياسة الإرجاع والضمان وسياسة الخصوصيّة؟ هل ستشَارك بياناتهم مع أطراف ثالثة؟ في الحقيقة، يبحث العملاء عن هذه المعلومات عندما يقتربوا من التحويل.

نص اِرتباط واضح

يجب أن يصِف نصّ الرابط (Anchor text)، في روابطك الوجهة أو النتيجة. من الجيّد دائماً إخبار الزّائرين إلى أين تأخذهم.

الطلب / معلومات المنتج

يريد زوَّار موقع الويب الاِطلاع على معلومات الطلب والمنتج واِستيفاء المعلومات مُقدّماً.

  • كم من الوقت سيستغرق العملاء لتلقيّ طلباتهم؟
  • كم تبلغ تكلفة الشحن؟
  • هل الضمان مشمول؟
  • كم يستغرق من الوقت؟

الملاءمة

كلّما كان الأمر أكثر ملاءمة وإقناعاً لزوَّار موقعك على الويب للشِّراء، زادت احتماليّة إنفاقهم. اِبحث عن طرق لتقليل المشاكل التي يواجهها المستخدم (User friction).

عرض الأسعار

فيما يتعلّق بمعامل المصداقيّة، هذا العامل صعب. خُذها كقاعدة عامّة، يريد الناس معرفة تكلفة منتجك أو خدمتك.

بالنسبة إلى معظم العملاء، فإنَّ قيمة ما سيحصلون عليه وتصُّورهم للسعر هو بأهميّة السعر نفسه، إن لم يكن أكثر.

ضمانات المشاركة

هذه الضمانات تخلق معايير واضحة عليك اِتّباعها. يشعر العملاء براحة البال عندما يعلمون أنّك على اِستعداد للدعم وتحمُّل مسؤولية منتجاتك وخدماتك. عندها تحصل على المزيد من الأعمال لأنَّ العملاء يشعرون بمزيد من الثقة بشأن التعامل معك.

الخلاصة

هذه العوامل التي تؤثِّر على مصداقية موقعك مهمّة جدّاً للزائرين المستهدفين، لذا يجب أن تكون مهمّة بالنسبة لك.

كُن حَِذراً، لا تنطبق عوامل المصداقيَّة بالتساوي في كل قطّاع. المهمّ هو أن تستخدم عوامل المصداقيَّة التي تهمّ عملائك.

إن لم تكن متأكِّداً ماذا يجب عليك أن تعمل، ما عليك سوى اختيار أحد الحلول واِختباره. ثمَّ استمرّ في الاِختبار حتّى تجد الحلّ الأفضل لك.

 

 

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    شادي البيراوي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1534

    Mohammed Bouderbala

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    GAMAL ROIIS BAGNAF

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4443

    Yaman Fattal

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2429

    Nada Alattar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2000

    Katherin Aldosa

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 623

    MOSTAFA MEKKY

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Rasha Qassim

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1527

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7558

    Nisreen Kassab

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1243
    بالاضافة إلى 185 شخص آخر