تجربة المستخدم UX وأهميتها للتسويق الالكتروني

المفضلة القراءة لاحقاً

ما هي تجربة المستخدم

تُركّز تجربة المستخدم (UX) على فهم عميق للمستخدمين، وما يحتاجون إليه، وما يُقدّرونه، وقُدراتهم وأيضاً حدودهم.

كما أنّه يأخذ في الاعتبار، أهداف العمل وأهداف المجموعة التي تدير المشروع.

الشرط الأوّل للحصول على تجربة مستخدم مثالية؛ هو تلبية الاحتياجات الدّقيقة للعميل، دون عناء. بعد ذلك تأتي البساطة والأناقة، التي تنتج منتجات متميّزة نرغب بامتلاكها.

تتجاوز تجربة المستخدم الحقيقية إعطاء العملاء ما يقولون إنهم يريدون، أو توفير ميزات قائمة التحقق.

من أجل تحقيق تجربة مُستخدم عالية الجودة في عروض الشركة، يجب أن يكون هناك دَمج سلسٌ لخدمات التخصصات المتعددة، بما في ذلك الهندسة والتسويق، والتصميم الرسومي والصناعي، وتصميم الواجهات.

المجالات المتعلقة ببناء تجربة المستخدم

UX هو مجال مُتنامي لا يَزال قيد التحديد. يشمل هذا المجال التخصصات التالية:

  • إدارة المشاريع Project Management، يركّز على تخطيط وتنظيم المشروع وموارده. يتضمن ذلك؛ تحديد دورة الحياة التي سيتم استخدامها وإدارتها، وتطبيقها على عملية التصميم التي تركز على المستخدم، وتشكيل فريق المشروع، وتوجيه الفريق بكفاءة خلال جميع المراحل حتى اكتمال المشروع.
  • أبحاث المستخدم User Research يركّز على فهم سلوكيات المستخدم واحتياجاته ودوافعه من خلال تقنيات الملاحظة وتحليل المهام، ومنهجيات التغذية الراجعة الأخرى.
  • تقييم قابلية الاستخدام Usability Evaluation، يُركّز على كيفية تعلم المستخدمين، واستخدام منتج ما بشكل جيد لتحقيق أهدافهم. كما يشير إلى مدى رضا المستخدمين عن هذه العملية.
  • هندسة المعلومات Information Architecture، يركّز على كيفية تنظيم المعلومات وهيكلتها وتقديمها للمستخدمين.
  • تصميم واجهة المستخدم Interaction Design، يركّز على توقُّع ما قد يحتاج المستخدمون إلى القيام به، والتأكد من أن الواجهة تحتوي على عناصر، يَسهل الوصول إليها وفهمها، واستخدامها لتسهيل هذه الإجراءات.
    يركز التصميم التفاعلي (IxD)، على إنشاء أنظمة تفاعلية جذّابة ذات سلوكيات مدروسة جيداً.
  • التصميم المرئي Visual Design، يركّز على ضمان واجهة مُحببة من الناحية الجمالية تتماشى مع أهداف العلامة التجارية.
  • استراتيجية المحتوى Content Strategy، يركز على كتابة المحتوى المفيد وتنظيمه، من خلال التخطيط للإنشاء والتسليم، والحَوكَمة وراءه.
  • إمكانية الوصول Accessibility، يركز على كيفية وصول الفرد المُصاب بعجز، إلى موقع، أو نظام، أو تطبيق، أو الاستفادة منه. 
  • تحليلات الويب Web Analytics، يركّز على جمع بيانات موقع الويب، وإعداد التقارير عنها وتحليلها.

 

المجالات المتعلقة ببناء تجربة المستخدم

أهمية تجربة المستخدم

تعزز أفضل ممارسات تجربة المستخدم (UX) تحسين جودة تفاعل المستخدم وتصوراته عن منتجك وأي خدمات ذات صلة.

  • تحاول تجربة المستخدم (UX) تلبية احتياجات المستخدم، وإنشاء رحلة أفضل لإرضاء العملاء، وتحويلهم وإبقائهم.
  • تهدف UX إلى تقديم تجارب إيجابية للمستخدم تجعله مخلصاً للمنتج أو العلامة التجارية.
  • تحدد UX رحلات العميل على منتجك وتؤسس علاقة ثنائية الاتجاه بين الصانع والمستخدم.
  • UX تقلل من تكاليف التطوير، وإصلاح الأخطاء، والتسويق وما إلى ذلك.
  • توفر تجربة المستخدم عائداً مُحسناً على الاستثمار (ROI).
  • في بعض الأحيان، لا يحتاج المنتج إلى أن يكون مُبتكراً. يأخذ ببساطة الفكرة المُعتادة ويُمثلها بشكل مختلف. التصميم الذي يركز على المستخدم يجعل المنتج متميزاً.
  • تساعد تجربة المستخدم على توفير تجربة بديهية ومترابطة منطقيّاً ومُتّصلة، وتصميمات خاصة بالمنصّة.

شرح UX Design

يتمثّل جوهر تجربة المستخدم في ضمان أن يجد المستخدمون قيمة فيما تقدمه لهم. في ما يلي شرح كل جانب من جوانب جودة تجربة المستخدم:

  • مفيد Useful، كممارسين، يجب أن نتحلى بالشجاعة والإبداع للتساؤل عما إذا كانت منتجاتنا وأنظمتنا مفيدة، ولتطبيق معرفتنا لتحديد الحلول المبتكرة الأكثر فائدة.
  • صالحة للاستعمال Usable، تشير إلى مدى سهولة تفاعل المستخدم مع موقع ويب أو منتج، وهو أمر ضروري.
  • مرغوب فيه Desirable، تُستخدم الصورة والهوية، والعلامة التجارية، وعناصر التصميم الأخرى، لإثارة المشاعر والتقدير.
  • ممكن العثور عليه Findable، يجب أن نسعى جاهدين لتصميم مواقع ويب مُوجّهة، وعناصر يمكن تحديد مَوقعها، حتى يتمكن المستخدمون من العثور على ما يحتاجون إليه.
  • ممكن الوصول Accessible، يجب أن تكون مواقع الويب الخاصة بنا، مُتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة (أكثر من 10٪ من السكان). إنه عمل جيد أخلاقي يجب القيام به.
  • معقول Credible، يجب على المستخدمين أن يَثقوا ويصدقوا ما تخبرهم به.
  • ذو قيمة Valuable، يجب أن تقدم تصميم ذو قيمة. بالنسبة للمؤسسات غير الربحية، يجب أن تعزز تجربة المستخدم المهمة. الربحية، يجب أن يساهم في تحقيق الأرباح وتحسين رضا العملاء.

UX Design ماهو

الخلاصة

عميلك هو أساس أصولك! من خلال توفير تجربة مستخدم رائعة للمستخدمين، لا يمكنك فقط زيادة احتمالية إتمامهم لمهام التحويل عبر منتجك، ولكن يمكنك تغيير حياتهم.

المراجع

usability




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عمرو حميدات

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    Ghadeer Alajmi

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    MOHAMED ELSAYED

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11894

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8250

    محمد ال حبشان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2907

    Maya Yaghi

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Mohammad Al-shihrie

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6465

    عاصم قشطة

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1020

    Farah At

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5525

    Ehab Mjawaz

    الرتبة: مشترك النقاط: 80
    بالاضافة إلى 1.2k شخص آخر