أرقام وإحصائيات 2022 عن التكنولوجيا والإنترنت

المفضلة القراءة لاحقاً

إحصائيات 2020 عن التكنولوجيا والإنترنت حول العالم

أكثر من 4.5 مليار مستخدم للإنترنت بالعالم (59% من البشر)، منهم أكثر من 3.8 مليار شخص (49% من البشر) يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.

internet 2022 around the world

ذلك بحسب تقرير صادر في يناير الماضي لمؤسسة WE ARE SOCIAL المعنية بقياس استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالتعاون مع مؤسسة Hootsuite المتخصصة في أبحاث الإنترنت، وهو تقرير سنوي مهم لكل الشركات ومن يعمل بمجال التسويق الرقمي، فدعونا نأخذ نظرة سريعة على أهم ما جاء فيه عربيًا وعالميًا.

كم عدد الساعات التي نقضيها على الإنترنت؟

استعد! سوف تقضي أكثر من 100 يوم على الإنترنت هذه السنة!

internet users over time

 

تشير أحدث البيانات إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت قد نما بمقدار 192 مليونًا خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، مما أدى إلى نمو سنوي بنسبة 4.0 في المائة فقط في عام 2021.

ومع ذلك، نشك بشدة في أن رقم النمو المنخفض هذا هو الأرجح نتيجة للتحديات المرتبطة بجمع البيانات والإبلاغ عنها أثناء جائحة COVID-19، وأن هذه الأرقام لا تعكس النمو الفعلي لمستخدمي الإنترنت على مدار العام الماضي.

ما نسبة انتشار الإنترنت في الوطن العربي؟

زاد عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي بسبب زيادة سهولة الوصول للإنترنت وانخفاض أسعار الأجهزة الإلكترونية، وتأتي الكويت وقطر والإمارات والبحرين في مقدمة الدول بالعالم بعد أيسلندا من حيث انتشار استخدام الإنترنت، حيث أن 99% من الناس في هذه الدول يستخدمون الإنترنت، وبشكل عام:

  • قفز عدد مستخدمي الإنترنت في مصر في 2021 ليصل إلى حوالي 54.7 مليون شخص (54% من المصريين)، بزيادة قوية 22% مقارنةً بسنة 2020 (حوالي 9.8 مليون مستخدم جديد)، وبلغ عدد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر 42 مليون.
  • في السعودية بلغ عدد مستخدمي الإنترنت 32.2 مليون (93% من السعوديين)، بزيادة 15% عن 2020، بينما وصل عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي إلى 25 مليون.
  • بالعراق بلغ عدد المستخدمين للإنترنت 29.8 مليون شخص (75% من العراقيين)، بزيادة كبيرة جدًا 55% عن 2020 (أكثر من 10.6 مليون مستخدم جديد)، بينما وصل عدد المستخدمين لوسائل التواصل 21 مليون.
  • وفي المغرب وصل عدد المستخدمين للإنترنت 25.3 مليون (69% من المغاربة)، بزيادة 13% عن 2020، أما من يستخدمون وسائل التواصل فوصل عددهم 18 مليون.

وبنظرة عامة عالميًا فإن النساء أقل نشاطًا على الإنترنت ففي 2020 كان 48% من النساء بالعالم يستخدمن الإنترنت، بالمقابل 58% من الرجال بالعالم يستخدمون الإنترنت.

ووفقًا لتقرير الاتحاد الدولي للاتصالات 2020 فإن معدل انتشار الإنترنت بين الرجال والنساء في العالم العربي: 58.5% من الرجال و 44.2% من النساء متصلون بالإنترنت.

إحصائيات تطور ونمو منصات التواصل الإجتماعي

social media users over time 2022

استمر نمو مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بمعدل مزدوج 10.1 في المائة خلال الـ 12 شهرًا الماضية أيضًا ، لكنني أعترف بأنني مندهش من أن معدل النمو بين 2021 و 2022 ظل أعلى من مستويات ما قبل الجائحة.

وفي هذا السياق ، تشير أحدث البيانات إلى أن 424 مليون مستخدم بدأوا رحلتهم على وسائل التواصل الاجتماعي خلال العام الماضي ، أي ما يعادل في المتوسط أكثر من مليون مستخدم جديد يوميًا ، أو ما يقرب من 13 مستخدمًا جديدًا كل ثانية.

overview of social media use 2022

كان من المرجح أن ينضم أي شخص كان يتردد في الانضمام إلى وسائل التواصل الاجتماعي قبل اندلاع الوباء خلال الأيام الأولى من الإغلاق في عام 2020، لذلك أنا متردد في أن أعزو أي حصة ذات مغزى من النمو على مدار آخر 12 شهرًا إلى نوع ما من “تأثير COVID”.

علاوة على ذلك ، نظرًا لأن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يساوي الآن 58.4 في المائة من إجمالي سكان العالم ، يجب أن نتوقع أن نرى معدلات النمو تبدأ في التباطؤ على مدى السنوات القليلة المقبلة ، وقد تكون هذه هي المرة الأخيرة التي أبلغنا فيها عن نمو سنوي مزدوج الرقم في مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي.

والخبر السار هو أننا يجب أن نرى مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يصلون إلى ما يعادل 60 في المائة من سكان العالم في وقت ما في عام 2022 ، لذلك حتى لو تراجعت معدلات النمو ، فإن إمكانات الوصول الإجمالية لوسائل التواصل الاجتماعي لا تزال تقدم الكثير مما يثير الحماسة بشأنه.

 

إحصائيات أهم منصات التواصل الاجتماعي المنتشرة عربيًا

في مصر (بنهاية 2021):

  • الفيسبوك (91% من مستخدمي الإنترنت)
  • اليوتيوب 89%.
  • الواتساب 79%.
  • فيسبوك ماسنجر 73%.
  • الانستقرام 68%.
  • تويتر 52%.

في السعودية يأتي اليوتيوب في المقدمة يليه واتساب ثم انستقرام، وفي المغرب واتساب ثم فيسبوك ثم يويتوب.

ومتوسط الوقت الذي يقضيه المستخدم في السعودية على منصات التواصل 3 ساعات يوميًا، وفي مصر ساعتين و57 دقيقة، أما المغرب ساعتين و25 دقيقة.

إحصائيات عالم التطبيقات 

app annie app ranking downloads

نتيجة لذلك ، قد نتوقع أن نرى TikTok تحقق مكاسب أكبر في هذه التصنيفات خلال الأشهر المقبلة ، لذا تأكد من متابعة تقارير Statshot ربع السنوية في عام 2022 لتتبع تقدمها.

إحصائيات تسوق المنتجات الإستهلاكية عبر الإنترنت

بشكل عام ، زادت الإيرادات العالمية المرتبطة بعمليات الشراء عبر الإنترنت “للسلع الاستهلاكية” – والتي تشمل البقالة والأزياء والإلكترونيات والأدوات المنزلية الأخرى – بأكثر من نصف تريليون دولار أمريكي خلال عام 2021 (+18 بالمائة) ، لتصل إلى ما مجموعه 3.85 دولارًا أمريكيًا تريليون للعام ككل..

ecommerce consumer goods categories

تكشف بيانات Statista أيضًا أن متسوقي التجارة الإلكترونية في العالم ينفقون الآن في المتوسط أكثر من 1000 دولار أمريكي لكل شخص سنويًا على مشتريات السلع الاستهلاكية عبر الإنترنت.

ومع ذلك ، مرة أخرى ، تختلف القصة اختلافًا كبيرًا حسب المنطقة الجغرافية.

يتجاوز متوسط العائد لكل مستخدم (ARPU) لعمليات شراء السلع الاستهلاكية عبر الإنترنت الآن 3000 دولار أمريكي سنويًا في هونج كونج والولايات المتحدة ، ولكنه يظل أقل من 100 دولار أمريكي في نيجيريا.

 

كانت هذه نظرة عامة للواقع الرقمي عربيًا وعالميًا، وعليك كمسوّق أو مالك لمنتج أو علامة تجارية أن تكون على دراية بما يحدث بالعالم، ووضع خطط جديدة وفعالة بناءً على هذه المعلومات والتحديثات من أجل الاستفادة القصوى من حملاتك التسويقية.

إقرأ أيضاً: إحصائيات هامة وأرقام مفاجئة عن سوق إعلانات الهاتف الجوال!

المصادر




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Menna yasser

الرتبة: مشترك النقاط: 75

َme_3_12 Hamada

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Christine yanni

الرتبة: مشترك النقاط: 75

alakwa Taeser

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Samar Elshamy

الرتبة: مشترك النقاط: 75

maha abo el-wafa

الرتبة: مشترك النقاط: 75

za zo

الرتبة: مشترك النقاط: 125

Ruodi _22

الرتبة: مشترك النقاط: 75

[email protected] Abdel213

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Maha AL

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385
بالاضافة إلى 20.5k شخص آخر