المحتوى
التسويق الرقمي هو علم سريع التطور ومثله مثل كل العلوم فيه الكثير من الأساسيات والأسرار.
إن كان لديك معرفة فقط في الأساسيات، قد تستغرق وقتاً أطول بكثير حتى تنجح وتزدهر أعمالك، بينما من يملك الأسرار ينجح ويتصّدر المنافسة بسهولة.
لذلك إن كنت رائداً للأعمال أو صاحب مشروع، فهذا المقال مصممّ لك، أقدِّم من خلاله 7 أسرار مهمّة في التسويق لمشروعك، يمكنك تدوينها، وتجريبها للبدء برحلة النجاح!
7 أسرار للنجاح في التسويق الرقمي
للريداة في السوق الرقمي شديد المنافسة عليك:
تقديم محتوى قوي والقيام بإعلانات ممولة
المحتوى هو أهم جزء في اِستراتيجيتك الرقمية، بالتأكيد هذا ليس سرّاً وقد سمعت به من قبل، لكن حقيقةً، ليس أي محتوى مفيد.
فأنت بحاجة إلى محتوى قويّ وخارج الصندوق، ومحتوى غزير ومتجدِّد ومتفوِّق، بالإضافة لذلك، إن كنت ترغب في وصوله إلى أكبر عدد من الناس، فأنت بحاجة إلى القيام بحملة إعلانات ممولّة من خلال المنصات المناسبة.
المنصّات المناسبة لنشر إعلاناتك عليها، هي تلك التي تساعدك في الوصول لعملاء مهتمِّين فعلاً بعلامتك التجاريّة، أو بمنتجاتك. ويتواجد فيها عملاؤك لذا تساعدك في الاِنتشار والبيع وتجعل عملاؤك مهتمّيّن بمحتواك الإبداعي بشكلٍ كبير.
الإعلانات مهمّة، لأنَّ منصات التواصل الاِجتماعي قد تمنع محتواك حتّى ولو كان قويّاً وعالي الجودة، من الوصول للفئة اللي تبحث عنها.
استخدام الأدوات التسويقية
قبل البدء بأيّة حملة تسويقيّة مموّلة أو حتّى قبل البدء في التسويق لمتجرك أو موقعك الالكتروني، تأكَّد من إدراجه في الدلائل والأدوات الشّائعة مثل:
- Google My Business.
- Google Bing Places.
- Google analytics.
- Google search console.
- Google tag manager.
- Optimize.
- Google alerts.
- Google calendar.
- Google Merchant Center.
هذا يضمن اِستمرار العملاء المحتملين في الوصول إلى صفحاتك التسويقية حتَّى بعد فترة طويلة من إطلاق وإنهاء حملتك الإعلانية.
التركيز على تحديد شخصية المشتري المثالي
يحتاج نشاطك الجديد أو عملك في السوق الرقميّة خطّة مركَّزة، وواضحة، وجيّدة جدّاً، ومرتَّبة ومدروسة في كل تفاصيلها.
من المهمّ أن تركّز جهودك على تحديد شخصية المشتري المثالي.
مجرَّد تحديد العميل المحتمل، ومعرفة اِحتياجاته، ودراسة ديموغرافيته، يساعدك في تحديد العروض التي مكن أن تقدّمها له، كذلك تتمكّن من معرفة المنتجات المناسبة التي عليك تقديمها لحلّ مشكلاته، ومعرفة المحتوى والأسلوب التسويقي المناسب لقدراته الذهنية والعاطفية وبالتالي البيع السريع وتحقيق الأهداف واِزدهار أعمالك كما ترغب.
استغلال شغف العملاء المخلصين
شهادات وآراء وتقييمات العملاء هي أقوى طريقة تساعدك في بيع منتجك أو خدمتك.
عندما يسمع المستهلك من الأشخاص والمستهلكين الذين اِشتروا أو اِستخدموا منتجك أو خدمتك، يشعرون بالثقة ويؤمنون لعلامتك التجاريّة. للحصول على الشهادات الإيجابيّة، لابُدّ من:
- أن تكون منتجاتك ممتازة.
- تبنيّ سياسة تحفيز، حتّى تشجِّع العملاء ترك التعليقات والتوصيات بعد كل عمليّة شراء لإقناع غيرهم من العملاء المحتملين.
تقديم عروض مقنعة
حتّى تحسم عمليّات البيع، تأكّد من تقديم منتجات أو خدمات أو عروض تحمل قيمة مضافة، لا يقدِّمها منافسوك.
إذا كان العرض الذي تقدِّمه مشابه لعروض منافسيك، أو كان غير مثير لاِهتمام المستهلكين. فلن تجذبهم للشراء بل وسيفقدون حماسهم.
بالتأكيد يبحث العميل عمّن يقدِّم له ميّزات وفوائد أكثر.
وأنت ترغب في تحقيق المزيد من المبيعات، لذلك من الأفضل أن تُجرِّب شيئاً جديداً، وتضيف ميّزات أو فوائد إضافيّة تُقنع عميلك وتحفّزه على الشِّراء.
تنمية الثقة
يحتاج أي مشتري يبحث عن شركة أو متجر أو مكان مميّز ليشتري منه ويتعامل مع باِستمرار، أن يكون متأكّداً من جديّة ومصداقيّة وموثوقيّة هذا المتجر او الشركة.
لذا من يبحث عنك، ينظر في:
- آراء العملاء.
- جودة موقعك.
- صلاحيّة المتجر للشراء.
- وأمان اِستخدامه.
من الطرق الجيّدة لتنمية الثقة:
- شراء رموز الأمان والموثوقية وعرضها مثل:
- BBB Online.
- Trust-e.
- VeriSign.
- تحتاج أيضاً، توصيف منتجاتك بموضوعية وبدون مبالغة.
- تزويد متجرك بسياسة خصوصيّة، وشروط اِستخدام تحمي من خلالها بيانات عمليك.
تقديم ضمانات
لا شيء يعطي المستهلك إحساس الأمان عند الشِّراء أكثر من تقديم ضمان.
ركِّز على تقديم خدمة أو منتج ممتاز مع تقديم ضمان بأنَّ المنتج أو الخدمة يمكن اِسترجاعها إذا قلَّت نسبة الرضا عن (100%) أو يمكنك تقدم ضمان اِسترداد الأموال، الضمان تسويقيّاً هو وسيلة رائعة لتخفيف مخاطر الشِّراء.
الخلاصة
بذلك أكون قد شاركت معكم أهمّ الأسرار التي تؤهلّكم للريادة في السوق الرقمّي، والتميُّز عن المنافسين.
أتمنى أن أكون قدّمت قدراً كافياً من المعلومات المفيدة للبدء برحلة التميّز لأعمالكم، يمكنكم متابعتي عبر توتير، للاِطلاع على كلّ المواضيع الأخرى المشابهة التي أقدّمها، ولتقديم أي اِستفسار أو تساؤل يخطر في بالكم.
هذا رابط الثريد في حسابي عبر تويتر.
#التسويق_الرقمي هو علم سريع التطور ومثله مثل كل العلوم فيه الكثير من الأساسيات والأسرار
من يعرف الأساسيات فقط يتعب حتى ينجح ومن يملك الأسرار ينجح ويكبر بسهولة وإذا كنت رائد أعمال أو صاحب مشروعفي هذا #الثريد جايبة لك 7 أسرار مهمة في التسويق لمشروعك احفظها وطبقها وجرب طعم النجاح pic.twitter.com/D7jnKbaO0X
— Ashwaq (@AshwaqAlmasoudi) February 10, 2022