سيو الانستقرام: أهم 7 نصائح لزيادة الوصول والتفاعل

المفضلة القراءة لاحقاً

لم يعُد تحسين محرّكات البحث مهمّاً فقط لمحرّكات البحث مثل جوجل، بل أصبح مهمّاً أيضاً لمنصَّات وسائل التواصل الاِجتماعي مثل الاِنستقرام، وذلك لضمان النجاح في الأعمال والوصول إلى العملاء المحتملين.

نسلّط الضوء في هذا المقال، على أساسيات السيو في اِنستقرام ونقدّم (7) نصائح مهمَّة لتحسين البحث وزيادة الوصول والتفاعل على حسابك.

سيو الانستقرام أهم 7 نصائح لزيادة الوصول والتفاعل

ما هو سيو الانستقرام Instagram SEO؟

تحسين محركات البحث (SEO) في اِنستقرام هو عملية تحسين ملف التعريف والمحتوى؛ لزيادة الظهور في محركات البحث. يُمكن القيام بذلك باِستخدام الكلمات المفتاحية المحدَّدة والهاشتاقات واِستراتيجيات أخرى سنغطّيها في هذه المقالة. 

إذ أنّه من خلال تحسين لمحركات البحث، ستتمكَّن من الوصول إلى جمهور أكبر وزيادة عدد متابعيك على اِنستقرام. ولكن، هناك نوعان من تحسين محركات البحث التي يجب أن تعرفهم في اِنستقرام وهما: تحسين على الصفحة وخارج الصفحة. ويُعدُّ كلاهما مهمّاً لزيادة عدد متابعيك على اِنستقرام.

  • تحسين الصفحة يشير إلى التحسينات التي يمكنك القيام بها على حسابك، مثل اِستخدام الكلمات المفتاحية في سيرتك الذاتية أو توضيح الصور باِستخدام الهاشتاقات ذات الصلة.
  • أمَّا التحسين خارج الصفحة فيشير إلى الأشياء التي يمكنك القيام بها خارج حسابك لتحسين محركات البحث، مثل بناء الروابط من مواقع الويب الأخرى.

أهمية سيو الانستقرام Instagram SEO

في السابق، كان الناس يكتشفون المحتوى الجديد في اِنستاغرام بشكل أساسي من خلال الهاشتاقات أو صفحة الاِستكشاف. ولكن الآن الحال مختلف، عندما يريد الناس العثور على أنواع محدَّدة من المحتوى على اِنستقرام وغيره من وسائل التواصل الاِجتماعي، فإنَّهم يستخدمون البحث.

أجرى موقع (Hootsuite) تجربة لاِختبار تحسين محركات البحث في اِنستقرام مقارنةً يالهاشتاقات. وأظهرت النتائج أنَّ المشاركات التي تمَّ تحسينها لتحسين محركات البحث حقَّقت وصولاً أوسع بنسبة (30%) ومضاعفة عدد الإعجابات.

لذلك، إذا كنت ترغب في الوصول إلى جمهور ذي صلة يبحث بنشاط عن العلامات التجارية والمنتجات والخدمات المماثلة لما تقدّمه، فتحسين محرّكات البحث لاِنستقرام هو الاِستراتيجية المناسبة لك.

لماذا تحتاج إلى تحسين حسابك على انستقرام؟

 فيما يلي بعض الإحصائيات للإجابة على هذا السؤال:

  • يمتلك اِنستقرام (1.48) مليار مستخدم نشط، أي أكثر من مليار مستخدم يمكنك الوصول إليهم بالتكتيكات الصحيحة لتحسين حسابك عليه.
  • تبلغ أعمار ثلثي إجمالي قاعدة مستخدمي اِنستقرام هم في سن (34) عاماً أو أصغر. وهذا أمر بالغ الأهمية  مع القوّة الشرائية المتزايدة لهذه الفئة العمرية. 
  • وجد تحليل لـ (YPulse) أنَّ القوة الشرائية لجيل الألفية وجيل (Z) مجتمعة كانت قريبة من (3) تريليون دولار.
  • يقضي الأشخاص حوالي (53) دقيقة يومياً على اِنستقرام. وهذا يشكّل جزءاً كبيراً من يومهم، ممَّا يزيد فرصك في جذب العملاء المحتملين.
  • يستخدم (83%) من الأشخاص اِنستقرام لاِكتشاف منتجات أو خدمات جديدة. وهذا يعني أنَّ محتوى علامتك التجارية على اِنستقرام يمكن أن يساعدك بشكل فعّال على جذب عملاء محتملين.

لماذا تحتاج إلى تحسين حسابك على انستقرام؟

أفضل (6) ممارسات لتحسين سيو الانستقرام

1- تحسين الملف الشخصي

الخطوة الأولى التي يجب أن تقوم بها لزيادة الوصول إلى حسابك على اِنستقرام هي تحسين ملفك الشخصي. لن يكون توجيه حركة المرور إلى حسابك مفيداً على المدى الطويل إذا لم يتمّ تحسين ملفك الشخصي لتوفير أفضل تجربة للمستخدم. 

فيما يلي بعض النصائح لتحسين ملفك الشخصي على اِنستقرام :

  • اِجعل ملفك الشخصي عاماً.
  • اِختر صورة الملف الشخصي متناسقة مع العلامة التجارية.
  • اِختر اسم مستخدم سهل البحث والتعرّف عليه.
  • أنشِئ اِسماً للشركة سهل البحث عنه.
  • سجِّل للحصول على حساب للأعمال على اِنستقرام.
  • قم بتضمين رابط قابل للتتبّع في سيرتك الذاتية. 

2- يجب أن يكون لديك كلمة رئيسية أساسية

يُعدُّ اِسم العرض واِسم المستخدم (@username) أهمّ مكانين لوضع الكلمة المفتاحية الأساسية. عندما يقوم المستخدمون بكتابة نواياهم في شريط البحث، ستتطابق مع هذه الكلمة المفتاحية، ممَّا يجعلك أقرب إلى المرتبة الأولى في نتائج البحث. 

للبدء، يجب عليك تحديد الكلمة المفتاحية الأساسية. سنستخدم مخبزاً كمثال لدينا. عندما يبحث مستخدم اِنستقرام عن منتجات الخبز فمن المحتمل أن يبحث عن الكلمة المفتاحية (مخبز). عندما تُضمّن على هذه الكلمة المفتاحية في اِسم العرض واِسم المستخدم، فأنت أكثر اِحتمالاً للظهور في نتائج البحث المقترحة للحسابات. 

3- قم بتضمين كلمة مفتاحية ثانوية

تعني الكلمات المفتاحية الثانوية العبارات والموضوعات التي تدور حول الكلمة المفتاحية الأساسية. 

إذا كانت كلمتك المفتاحية الأساسية هي (مخبز)، فقد تكون الكلمات المفتاحية الثانوية الخاصة بك مثل كعكات، كعكات زفاف، منتجات خبز، وما إلى ذلك. 

على سبيل المثال: مخبز (Magnolia)، هو النتيجة الأولى لهذه الكلمة المفتاحية باللغة الإنجليزية، حيث يتمّ تحديد الكلمة المفتاحية الأساسية باللون الأحمر، ويتمّ تحديد الكلمات المفتاحية الثانوية باللون البرتقالي:

قم بتضمين كلمة مفتاحية ثانوية

قام مخبز (Magnolia) بعمل جيّد في صياغة سيرة ذاتية غنية بالمعلومات، مع الحرص على تضمين بضعة كلمات مفتاحية هامة محسّنة لمحركات البحث (SEO). ومن المرجّح أن يتابع أيّ شخص يبحث عن منتجات خبز هذا المخبز إذا وجده في البحث، حيثُ يتوافق الحساب مع نيّة المستخدم في البحث. 

4. تعامل مع الهاشتاقات الخاصة بك ككلمات مفتاحية

بمجرَّد الاِنتهاء من تحسين ملفّك الشخصي، حان الوقت لتحسين منشوراتك. وهذهِ عملية مستمرّة تتطلَّب اِهتماماً خاصاً. فمعظم المستخدمين لن يبحثوا عنك مباشرة، بل من المرجّح أن يكتشفوك من خلال هاشتاج على منشور محدد.  

لذلك، يجب أن يكون لكل منشور اِنستقرام إستراتيجية هاشتاج خاصة به، ويجب أن تتعامل مع هذه الهاشتاجات ككلمات مفتاحية ثانوية.

5. ضع الهاشتاقات بشكل استراتيجي

سابقاً، كانت الممارسة الشائعة هي وضعها في التعليقات، ولكنَّ الأمور تغيرت. من المهمّ تعديل اِستراتيجية تحسين اِنستقرام الخاصَّة بك مع تطوير التحديثات.

على سبيل المثال، ووفقاً للرئيس التنفيذي لاِنستقرام (Adam Mosseri)، تحبّ الخوارزمية الآن عندما تضيف الهاشتاقات في التسميات التوضيحية.

ضع الهاشتاقات بشكل استراتيجي

6- الاستفادة من التسميات التوضيحية للصور

حافظ على أصالة المحتوى ليتناسب مع صورتك. وقم بصياغة تسمية توضيحية جذّابة وشيّقة لإرضاء متابعيك الحاليين، واِجعلها غنية بالكلمات المفتاحية لجذب المتابعين الجدد. 

يمكن لتسمية توضيحية قوية مساعدتك على الظهور في نتائج البحث. عند اِستخدام الكلمات المفتاحية الثانوية في تسمية الصور، يمكن للخوارزميات تحديد أنَّك تُقدّم ما يبحث عنه جمهورك المستهدف.

7- تجنب استخدام تقنيات Black Hat SEO

عندما تواجه صعوبة في الحصول على وصول جيد عبر اِنستقرام، قد يكون من السهل الوقوع في وسائل الحلول السريعة. مثل التكتيكات غير الأخلاقية والمخالفة لقواعد محركات البحث أو كما تُسمَّى (Black Hat SEO).

ومع ذلك، يجب التذكير بأنَّ هذه الحلول السريعة مؤقّتة فقط ولا توفّر رؤية حقيقية وأصيلة على المنصَّة، وبالتالي يمكن أن تؤثّر على أدائك بشكل سلبي على المدى البعيد.

بالإضافة إلى ذلك، يواصل اِنستقرام اِتّخاذ إجراءات صارمة ضدّ الحسابات التي تستخدم تقنيات مشبوهة بشكل متكرر لزيادة الرؤية على المنصَّة. ويشمل ذلك اِستخدام الروبوتات لتوليد إعجابات ومتابعات وهمية. لذلك، من الأفضل بناء رؤية حقيقية حتى لو استغرق الأمر بعض الوقت والجهد.

الخلاصة

باِختصار، إذا كنت ترغب في تحسين وصولك عبر اِنستقرام، فيجب عليك النظر في إضافة اِستراتيجية سيو الاِنستقرام إلى خططك المستقبلية، تماماً كما هو الحال مع جوجل أو أي محرّك بحث آخر. وبالتالي، من خلال تطبيق النصائح المذكورة في هذا المقال يمكنك تحسين ترتيبك ورؤيتك عبر هذه المنصَّة.

المصادر

hootsuite , neilpatel , hubspot , keyhole




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عبدالله الرعود

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    Abdalhay Hamzah Alhaj

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1830

    bareeq store

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Mostafa Alblaihi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 625

    zouhair dehmane

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4580

    anubis khater

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2407

    09Walaa

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1859

    Sn Ya

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Mays Tarawneh

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 1.4k شخص آخر