المحتوى
أصبح من الصعب في الوقت الحالي العمل دون علامة تجارية؛ لكي تنافس الشركات الأخرى لا بد من بناء علامة تجارية قوية ومميزة.
ما هي العلامة التجارية (Brand)؟
هي اسم أو شعار يستخدمه فرد أو شركة أعمال، يمثل الارتباط الذي يظهر في أذهان العملاء عند الحديث عن منتج أو خدمة ما.
فما هو التصوّر الذي تريده أن يصل ويبقى في أذهان العملاء عند الحديث عن شركتك؟
هل هو السعر المناسب أم الجودة العالية أم الاحتراف في تخصص ما؟
ما هي المميزات التي تميزك عن الشركات المنافسة الأخرى؟
على سبيل المثال، اسم شركة PHP Ninja يعكس الاحترافية في مجال برمجة PHP، أما شركة باسم شخص ما، ما الذي تعكسه في أذهان العملاء؟!
لذلك عند اختيارك لاسم شركتك، احرص على أن يعكس الاسم التصوّر الذي تريده أن يبقى في أذهان العملاء.
الكثير من الأفراد يُسمّي شركته باسمه الشخصي والمعروف بشركات الأفراد.
من مميزات تسمية العلامة التجارية باسمك هو سهولة الحصول على اسم نطاق (Domain Name).
ومن عيوب تسمية العلامة التجارية باسمك:
- لا يمثل طبيعة النشاط.
- لا يعكس نقاط الإبداع عن شركتك.
- أيضًا لا يعكس الصورة التي تريدها أن تبقى بأذهان عملائك.
- قد يكون اسمك الشخصي غير مناسب خاصةً عند التعامل مع عملاء دوليين.
كيف تختار اسم العلامة التجارية؟
أول ما يجذب العملاء هو الشكل ثم يأتي المضمون بعد التعامل مع شركتك والتأكد من جودة المنتج.
يُعد اختيار اسم العلامة التجارية أهم خطوات بناء مشروعك، لأنه ببساطة يساعدك في التسويق نتيجة تعلقه في أذهان العملاء بسهولة.
- يجب اختيار اسم فريد ومميز يجذب العملاء.
- يكون معبرًا عن طبيعة عملك وتخصصك.
- سهل التهجئة والنطق.
- قصير وسهل التذكُّر.
- تصميم شعار مميز وذو ألوان جذابة وفريدة.
- يجب تحديد فئة العملاء المستهدفين.
- أن يكون اسم غير مكرر وغير تقليدي.
- تجنب الاختصارات.
- تجنب تسمية العلامة التجارية باسمك الشخصي.
- تجنب التسميات الجغرافية التي تقلل من حجم توسعاتك في المستقبل.
- اختر اسمًا مكون من مقطعين مثل Starbucks.
7 طرق لاختيار اسم احترافي لعلامتك التجارية
- التسمية على أساس الحاجة التي يلبيها المشروع مثل تطبيق Otlob.
- التسمية على أساس المشكلة التي يعالجها المشروع مثل تطبيق Uber.
- التجانس في اختيار الاسم مثل Ted Talks.
- امتلاك كلمة خاصة بك وربطها بما توفره من خدمات مثل شركة Apple.
- ابتكار كلمة غير مستخدمة من قبل مثل Ikea، ولكنها تتطلب مجهود أكبر في تعريف الناس بطبيعة عملك.
- دمج كلمتين معًا في كلمة واحدة معبرة عن نشاطك، مثل موقع GroupOn المكون من مقطعين Group, Coupon.
- التلاعب بكلمة ما (Twisting) المعتمدة على تغيير حرف أو أكثر، مثل شركة Synsodyne.
أهمية العلامة التجارية
- الدلالة على أن المنتجات أو الخدمات الحاملة للعلامة التجارية خاصة بمصدر واحد فقط.
- تمييز منتجاتك عن منتجات الشركات الأخرى.
- ولاء العميل، عندما يجرب العميل منتجك ويرى مستوى الجودة في التعامل مع شركتك، فإنه يبحث عنك باستمرار.
- انتشار علامتك التجارية والتوسع سيضمن لك وعي العملاء بعلامتك التجارية، ليس العملاء فقط بل سيطمح الموظفين إلى العمل بشركتك.
- معرفة ووعي العملاء بعلامتك التجارية تمكنك من زيادة أسعارك بسهولة مع ضمان قبول العملاء لهذه الزيادة.
- قوة علامتك التجارية تمنحك فرصة لتوسيع علاقاتك التجارية مثل شركة أمازون.
فوائد العلامة التجارية للعميل
- يقلل حساسية السعر: كلما كانت العلامة التجارية أكثر شهرة بالسوق، يقل النظر إلى سعر المنتج أو الخدمة.
- يقلل مخاطرة اتخاذ قرارات الشراء: انتشار العلامة التجارية يعطي العميل ثقة كاملة ويدفع العميل لاتخاذ قرار الشراء دون تفكير.
- الافتخار أو التعبير عن الذات: عند شراء ملابس من شركة Adidas على سبيل المثال، فإن العميل يشعر بالفخر.
- يقلل تكلفة البحث عن منتج آخر نتيجة وعي العميل وتجربته السابقة مع شركة ما، فإنه لا يبحث عن شركة أخرى مثل شراء لاب توب DELL.
أنواع العلامة التجارية
تنقسم العلامة التجارية إلى 7 أنواع:
- تصوري – Descriptive: توصف طبيعة عملك مثل Pizza Hut.
- حرفي – Acronymic: اسم طويل مختصر إلى حروف مثل KFC.
- إيحائي – Suggestive: هو الأكثر ابتكارًا ويدفع العملاء إلى البحث عنه مثل Facebook.
- ترابطي – Associative: يحدث ربط صفة المنتج باسمه مثل Red Bull.
- أسماء – Eponymous: يكون على اسم صاحبه مثل Walt Disney.
- مجرد – Abstract: كلمة سهلة النطق مثل Rolex.
- أجنبي – Foreign: الاسم له معنى فقط في منشأه لكن ليس في الدول الأجنبية، مثل شركة Samsung.
يمكن الدمج بين أكثر من نوع لبناء علامة تجارية قوية مثل KFC.
تسويق العلامة التجارية
على سبيل المثال، شركة “Coca Cola” التي تُعد من أكبر الشركات في العالم.
تستخدم شركة “Coca Cola” جميع وسائل التسويق الممكنة، تنشر علامتها التجارية في المجلات، أيضًا تهتم بعمل حملات إعلانية في التلفاز.
ليس هذا فقط بل وتهتم بالتسويق الإلكتروني بكل أشكاله، وتعرف جيدًا كيف تنافس الشركات الأخرى مثل شركة “PEPSI“.
كل هذا عمل على بناء وتقوية العلامة التجارية لشركة “Coca Cola“.
التسويق التقليدي
من وسائل التسويق التقليدي:
- عمل حملات إعلانية في التلفاز أو الراديو.
- نشر مطبوعات عن منتجك حامل للعلامة التجارية.
- عمل تغطية صحفية.
- رعاية رسمية لشركتك.
- عمل دعاية في الصحف والمجلات.
التسويق الإلكتروني
أحدث الإنترنت ثورة كبيرة في حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنه.
ظهر مصطلح التسويق الإلكتروني الذي يستخدم جميع الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة في إرسال رسائل تسويقية لاستقطاب عملاء جدد والتوعية بالعلامة التجارية.
يمكنك استخدام وسائل التسويق الإلكتروني المختلفة في عمل حملات إعلانية متنوعة.
يمكنك التواجد على مختلف منصّات التواصل الاجتماعي أو عمل موقع إلكتروني أو إرسال بريد إلكتروني لعملائك المستهدفين.
أهم ما يميز التسويق الإلكتروني أنه يساعد في بناء وانتشار العلامة التجارية بشكل أكبر وأسرع، أيضًا يمكنك من استهداف فئة أكبر من العملاء.
أصبحت الشركات تستثمر بكثافة في التسويق الإلكتروني بمختلف أشكاله لعدة أسباب منها:
- الحفاظ على عملائك والتوسع في الوصول لعملاء جدد.
- إمكانية التنافس مع الشركات الأخرى.
- متابعة سلوك المستهلك.
- التسويق الإلكتروني أقل تكلفة من التسويق التقليدي.
- العائد المادي أكبر بكثير بأقل مجهود.
- إمكانية وسهولة قياس النتائج خاصةً مع استخدام أدوات تحليل النتائج مثل Google Analytics.
- إمكانية تخصيص الرسائل البريدية للشريحة المستهدفة وتوجيهها إلى أماكن بعينها.
إذا لم يكن لديك خبرة شخصية بكيفية بناء العلامة التجارية أو كيفية تسويقها، يمكنك توظيف خبراء المجال عن طريق منصّات العمل الحر مثل Upwork أو مستقل.
الخلاصة
عملية بناء العلامة التجارية ليست بالأمر الهيّن، وتتطلب وجود استراتيجية خاصة لبناء علامة تجارية قوية ومميزة تعلق بأذهان العملاء.
يجب اعتماد استراتيجية طويلة المدى للحفاظ على قوة العلامة التجارية وعدم انهيارها بسهولة أمام الشركات المنافسة.
يمكنك استخدام وسائل التسويق الإلكتروني المختلفة لتقوية ونشر علامتك التجارية على أوسع نطاق.