المحتوى
الإعلان عند المشاهير
يلجأ أصحاب المشاريع إلى الإعلان عبر المشاهير لتحقيق مبيعات أعلى لمنتجات أو خدمات يقدمونها، إلا أن إعلاناتهم هذه لا تأتي بالنتائج المنشودة التي يرغب بها أصحاب المشاريع، وفي بعض الأحيان قد يتعرضون لخسارة مادية كبيرة جراء الاختيار الخاطئ للشخص “المشهور” الذي قام بالإعلان عن منتجاتهم و خدماتهم.
ما السبب وراء هذه النتيجة؟ هل هو الشخص المُعلن أم الإعلان نفسه؟
لنتفق أولاً على القاعدة الأساسية والأهم …
أيُّ مبلغ عالي يعني مخاطرة عالية.
لكل من يريد أن يعمل إعلان عند المشاهير إليك الأسس الصحيحة لعمل ذلك.
أسس التسويق الصحيحة عند المشاهير
يعتمد التسويق عند المشاهير على عناصر أساسية عليك دراستها بإمعان قبل البدء في البحث عن المُعلن المشهور والتسويق عبره. أهم النقاط الثلاث الرئيسية هي …
- ما هو المشروع.
- من هو المشهور المسوّق.
- ما هو المنتج أو الخدمة التي تقدمها.
ما هو المشروع
عليك معرفة مشروعك بشكل شامل و تام، عليك دراسة مشروعك من كافة جوانبه ومعرفة كل تفاصيله بشكل دقيق. لذا قبل التفكير في الإعلان والشخص المُعلن، عليك تحديد …
- ماهو مشروعك.
- ما حجمه.
- من هم عملاؤك.
- ما هي ميزانيتك التسويقية.
- ما هي نقاط القوة والضعف لديك.
- ومن هم منافسوك.
قبل إتمام هذه المرحلة، لن تكون قادراً على تحديد العناصر الأهم لنجاح إعلاناتك بالشكل العام، ليس فقط إعلان المشاهير.
من هو المشهور المُسوِّق
يقع بعض أصحاب المشاريع عند اِختيارهم للمُعلن المشهور، بخطأ شائع وهو اختيار المشهور بناءً على عدد المتابعين له. وهذا خطأ كبير ويكثر تداوله!
ضع في اعتبارك أن عدد المتابعين للمُعلن غير مهم إطلاقاً لنجاح حملتك الإعلانية، لماذا؟
قل لي أنت؛ ما الفائدة لتوجيه إعلان لـ 10 مليون متابع إذا كان مضمون الإعلان (منتج او خدمة) لا يَهمُّ إلا ألف شخص منهم فقط؟
عند اختيارك للشخص المشهور عليك التفكير و التركيز على النقاط التالية…
- انتبه للفئة العمرية لمتابعي هذا المشهور.
- ما هي اهتماماتهم.
- أين مكان تواجدهم.
- هل أغلبية متابعيه من النساء أم من الرجال.
- ما هو المحتوى الذي يقدمه المشهور.
- ما هو حجم الإعلانات لديه وخصوصاً تلك التي يعيدها بكثرة.
- ما هي الشركات التي تعلن عنده مراراً وما نوع نشاطها؟ إذا أدركتَ نوع النشاط الذي تعلن عنه هذه الشركات، فهو غالباً النشاط الذي يهتم فيه متابعوا هذا المشهور.
ماهو المنتج أو الخدمة التي تقدمها
عليك أن تدرس مشروعك بشكل كامل، و أن تكون قد درست كل التفاصيل المتعلقة بمنتجك الذي تريد الإعلان عنه بالتفصيل الممل. حدِّد قيمة المنتج الذي تقدمه في السوق وبين المنافسين من خلال النقاط التالية …
- ما هو المنتج (أو الخدمة) الذي ستعلن عنه؟
- ما هو حجم المنافسة في السوق؟
- هل هناك الكثير من المنافسين الذين يبيعون نفس منتجك؟
- هل السوق مكتفٍ من منتجك هذا أم أن منتجك منتج نادر؟
بعض النصائح قبل الإعلان عند المشاهير
- إن لم تكن تملك الخبرة الكافية لاختيار الشخص المُعلن، اِستعن بشركة مختصَّة بالمشاهير لتختار لك الشخص المناسب والأفضل لنوع إعلانك.
- العميل لا يحب “الجديد”، لذا فالإعلان لمشروع جديد يحتاج لوقت طويل، وتكرار اسم العلامة التجارية عدة مرات حتى يثق العميل و يدفع لك.
- ركز في إعلانك على الخدمة و المنتج المميز لديك والأعلى مبيعاً.
- لا تقع في الخطأ الشائع وهو “الإعلان عمّا لا يُحقق المبيعات حتى يُباع”. فتركيز إعلانك على المنتجات التي لا تحقق لك مبيعات عالية بغرض تسليط الضوء عليها لبيعها هو خطأ بالخط العريض. لا تفعل ذلك!
- قدم طرق الدفع عند الاستلام، خاصة إذا كان مشروعك حديث.
- قدم سياسة الاستبدال والاسترجاع و خدمات ما بعد البيع.
- عند الإعلان مع المشاهير، لا تُرسل كل منتجاتك دفعة واحدة، بل أرسل منتجاً أو منتجين، حتى يكون الإعلان ذو تركيز عالي، ولا يُشتت المتابعين بعدد كبير من المنتجات.
- لا تختر المشهور بناءً على أعداد المشاهدات بل اِختر بناءً على التأثير و الفئة المستهدفة، واهتمامات المشهور ومتابعيه. مثال على ذلك؛ “لو عندك موقع ملابس، اِختر مشاهير الموضة و الفاشن”.
في الختام…
اعلم أن التوكل على الله و العمل بالأسباب والتأنّي في الاختيار، هي ثوابتٌ لنجاح أي عمل، و ضَع في حسابك أن النتيجة تحتمل الخسارة و الربح دائماً.
٦- عند الاعلان مع المشاهير لاترسل كل منتجاتك له بل ارسل منتج او منتجين فقط يكون الاعلان فيه تركيز عالي وعدم تشتيت المتابع بخمسين منتج.
٧- لا تختار المشهور بناء على الاعداد المشاهدات بل اختر بناء على التأثير والفئه المستهدفه ، واهتمامات المشهور ومتابعينه.
— سارة| تسويق (@saraBusiness2) April 3, 2022