المحتوى
إعلان البريد الالكتروني
إعلان البريد الالكتروني يقصد به اِستخدام منصات البريد الإلكتروني في الترويج والتسويق لمنتج أو خدمة أو لتطوير العلاقات مع العملاء الذين اشتروا أو الذين تفاعلوا مع العلامة التجارية، وفي بعض الحالات يُستخدم للتذكير بمنتج أو الخدمة أو التذكير بالعلامة التجارية.
فقد اِستخدمت شركات كثيرة في السنوات الماضية إعلان البريد الالكتروني لأغراض التعريف بالمنتجات والخدمات.
مزايا إعلان البريد الإلكتروني:
- منخفض التكلفة حيث يعتبر (التسويق بالبريد الإلكتروني) من أرخص الحملات سواء كان ذلك التسويق تقليدياً أو إلكترونياً.
- يعتبر إعلان البريد الإلكتروني (التسويق بالبريد الإلكتروني) أكثر الوسائل الفعالة عبر الأنترنت بعد التسويق.
- إعلان البريد الالكتروني لا يحتاج إلى مهارات عالية.
- جذب عملاء جدد وتقسيمهم ضمن قوائم بريدية مما يساهم في اِستهداف بفعالية أكبر.
- أن من أهم مزايا إعلان البريد الإلكتروني (التسويق بالبريد الإلكتروني) هو أمتلاك بيانات العملاء وإدارتها بفعالية رائعة.
- بإمكان إعلان البريد الإلكتروني قياس معدلات التسليم وقراءة الرسائل والانسحاب من القائمة البريدية وأيضاً معدلات النقر على الروابط المدرجة في الرسالة الإلكترونية.
- تشير البيانات والاحصائيات مؤخراً أن عدد المستخدمين للبريد الإلكتروني في عام 2019 يبلغ نحو (4 مليار) مُستخدم، وهو عدد هائل للغاية مما يجعل إعلان البريد الإلكتروني (التسويق بالبريد الإلكتروني) فرصة رائعة وبتكاليف صغيرة مقارنة مع التسويق بإستخدام منصات أخرى.
كيف تعمل إعلانات البريد الالكتروني:
الخطوة الأولى:
نقوم بإعداد القائمة البريدية المُراد اِستهدافها ضمن شرائح بما يتناسب مع اهتمامات وميول العملاء، حتي لا تصلهم رسائل عشوائية لا تهمهم، وكما يجب أن يتضمن الرسالة على خيار الانسحاب من القائمة البريدية في حال أراد ذلك. وأيضاً يجب أن يطمئن العميل بأن بريده الإلكتروني لن يكون مشاعاً (أي أنه لن يُعطى إلى مؤسسة أخرى أو شخص أخر دون إذنه).
كما ومن المهم أن يتضمن رسائل البريد الإلكتروني على خصومات تشجيعاً للعميل في تلقي المزيد من الرسائل وكما أنسحابه من القائمة البريدية.
الخطوة الثانية:
هو تصميم البريد الإلكتروني بعد حصولنا على قائمة بريدية مناسبة ومتفاعلة، يجب تصميم الرسالة بشكل أنيق وجذاب وأن يتضمن الرسالة شكلاً من إعلان ومعلومات وتفاصيل عن المنتج أو الخدمة المراد الترويج لها، ويمكن اِستخدام في (التسويق بالبريد الإلكتروني) كوبونات خصم لزيادة المبيعات وتشجيع العملاء على اتخاذ قرار وانتظار رسائل منا، كما ويجب أن يتضمن الرسائل صياغة نحن جاهزون لمساعدتكم والاجابة على اِستفساراتكم.
ونحن في مفتاح التسويق ننصح بإدراج فيديو قصير داخل الرسالة حيث أثبت الدراسات واِستطلاعات الرأي جدوها، حيث أن العملاء يتفاعلون بنسبة تزيد عن (40%) مع الرسائل البريدية التي تحتوى على فيديو قصير ورسومات بيانية وتوضيحية.
الخطوة الثالثة:
هي الإرسال فبعد تصميم الرسالة بشكل لائق نقوم بإرسال الرسائل لكل شريحة بما يتوافق مع اهتماماتهم وسلوكهم.
الخطوة الرابعة:
هي مرحلة التحليل والتقييم وفي هذه المرحلة يقوم خبرائنا بمتابعة إعلان البريد الإلكتروني (التسويق بالبريد الإلكتروني) والرسائل المرسلة وعدد العملاء الذين قاموا بفتح الرسالة والذين قاموا بالنقر على الروابط الموجودة داخل الرسالة وتفريغها في بيانات للإستفادة منها في الحملات المستقبلية.
كيف يمكن لنا تحسين إعلان البريد الالكتروني “التسويق بالبريد الإلكتروني”:
- انشاء قوائم بريدية مع عملاء حقيقيون والذين لديهم مصلحة حقيقية في الخدمة أو المنتج المراد الترويج له.
- الأبتعاد عن القوائم البريدية الجاهزة والتي تكون غالباً ضمن قوائم بريدية وهمية أو غير متفاعلة.
- أن يتضمن خيار الغاء الأشتراك من القائمة البريدية مما يجعل القائمة أكثر تفاعلاً ونقاءاً.
- عدم أغراق صندوق الوارد للعميل بالرسائل مما يضطره إلى الغاء اشتراكه في القائمة البريدية.
- يجب أن تكون الرسالة شاملة جميع مواصفات وخصائص المنتج والخدمة المقدمة.
- تحديث القوائم البريدية بشكل مستمر بحسب اهتمامات وسلوك العملاء.