دليل تجزئة قائمة البريد الإلكتروني، وأفضل الاستراتيجيات 

المفضلة القراءة لاحقاً

إنَّ وجود اِستراتيجية جيّدة لتجزئة البريد الإلكتروني (Email segmentation)، يلعب دوراً حاسماً في زيادة تفاعل المستهلكين، وبالتالي اِرتفاع معدلات التحويل.

تمكّن اِستراتيجيات تجزئة البريد الإلكتروني المسوّقين من الاِعتراف بالتنوّع بين المشتركين والتعامل معه، ممَّا يوفر تجربة تواصل أكثر تخصيصاً وتأثيراً. وهذا لا يحسّن فقط معدَّلات تحويل المبيعات، بل يعزّز الولاء ويزيد من قيمة العميل على المدى الطويل.

ما هي تجزئة البريد الإلكتروني Email segmentation؟

هي ممارسة لتقسيم مستلمي البريد الإلكتروني إلى مجموعات صغيرة ومستهدفة، ثمَّ إرسال المعلومات الأكثر صلة إليهم.

تعتمد هذه المجموعات الصغيرة عادةً على البيانات السلوكية أو الديموغرافية، مثل مكان الإقامة، أو عملية شراء سابقة، أو مهمّة نفَّذوها على موقعك.

  • يمكن أن تكون الشرائح كبيرة (مثل، أشخاص قاموا بشراء منتج محدَّد من خلال متجرك عبر إنستغرام).
  • أو صغيرة (مثل، سكان منطقة معيَّنة اِشتركوا في نشرتك الإخبارية قبل يوم واحد).

ولكن عموماً، كلَّما كانت الشرائح أصغر، كلَّما كان المحتوى أكثر مباشرةً واِستهدافاً، وزادت اِحتمالية تفاعل المستلمين معه.

الهدف من تجزئة البريد الإلكتروني، هو التخصيص الشخصي. إذا تمكَّنت من تقسيم شرائح التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل صحيح، فسيتلقى عملاؤك رسائل بريدية ذات صلة مليئة بالمعلومات التي يريدونها بالفعل. ممَّا يؤدِّي إلى المزيد من التحويلات، وعمليات الشراء، ورضا العملاء.

ما هي تجزئة البريد الإلكتروني Email segmentation؟

فوائد تجزئة البريد الإلكتروني

يتميّز البريد الإلكتروني عن وسائل الاِتّصال الشائعة الأُخرى بالقدرة على صياغة محتوى موجَّه لمجموعات صغيرة من الأشخاص، بدلاً من بثّ محتوى عام للجميع. بهذه الطريقة، توفّر تجزئة القوائم تجربة فردية عبر وسيلة جماهيرية.

وفيما يلي بعض أهمّ فوائد تجزئة قائمة البريد الإلكتروني:

  • زيادة معدلات الفتح: يؤدِّي إرسال محتوى ملائم وذو صلة باِهتمامات المستلم، إلى زيادة معدلات الفتح وفرص القراءة.
  • زيادة معدلات النقر إلى الظهور: بمجرَّد قراءة البريد الإلكتروني، من المرجَّح أن يتفاعل الأشخاص مع الدعوة إلى اِتّخاذ إجراء، مثل الاِطلاع على الخصم الذي أخبرتهم عنه أو معرفة المزيد عن خدمتك الجديدة.
  • زيادة معدلات التحويل: وفقاً لنظرية علم نفس المستهلك “كلَّما اِقتربنا من الهدف، زادت دوافعنا وجهودنا”. وبالتالي، بمجرّد وصول العملاء إلى موقعك، سيصبحوا أكثر اِحتمالاً لشراء منتجك أو التسجيل في الندوة التي تروّج لها.
  • زيادة عائد الاِستثمار: من خلال تخصيص محتواك ليلائم الاِهتمامات المحدَّدة، يصبح كل بريد إلكتروني عرضاً مستهدفاً، ممَّا يؤدِّي إلى إنفاق أكثر فعَّالية وعائد مالي أقوى لكلّ رسالة.

كيفية تقسيم قائمة عناوين بريدك الإلكتروني

يمكن اِستخدام أيّ بيانات مرتبطة بعنوان بريد إلكتروني محدَّد لإنشاء شريحة. ولكن بشكل عام، تنشأ التجزئة من البيانات الديموغرافية أو السلوكية.

1- التركيبة السكانية

تتضمَّن البيانات الديموغرافية أي سمات شخصية لعملائك؛ العمر، الجنس، مكان الإقامة، العمل، الراتب وما إلى ذلك. هذه هي الفئات الأساسية التي تساعدك على تجميع العملاء معاً دون التعمُّق في أنماط الشراء أو السلوكيات السابقة.

فيما يلي بعض الأمثلة لاِستخدام التركيبة السكانية لتجزئة القائمة:

  • الموقع: يساعد تقسيم القائمة حسب الموقع على تخمين اِهتمامات العميل، ممَّا يخلق قيمة للعميل.
  • المسمَّى الوظيفي: تختلف اِهتمامات المتدربين أو أعضاء الفريق عن اِهتمامات الرؤساء التنفيذيين. لذلك يجب تخصيص رسائل بريد إلكتروني مختلفة لكلّ فئة.
  • نوع المنظمة: هذا مخصَّص للتسويق عبر البريد الإلكتروني لـ (B2B). فاِحتياجات المعامل التقليدية مختلفة عن اِحتياجات شركة التكنولوجيا متعدِّدة الجنسيات. قم بتخصيص رسائلك البريدية لتلبية التحدّيات والأهداف المميّزة لكل منها، بحيث تكون كلّ رسالة ذات صلة بالقارئ.
  • التفضيلات: إنَّ تجزئة القائمة حسب التفضيلات الشخصية، مثل الفريق المفضل أو الهدف الشخصي، يُساعد على زيادة الاِهتمام برسائلك البريدية.

2- البيانات السلوكية

بمجرَّد معرفة من يستخدم أو يشتري منتجك، حاول معرفة السبب والكيفية. يمكنك اِستخدام هذه البيانات لإرسال رسائل بريد إلكتروني ذات صلة لعملائك اِستناداً إلى سلوكهم. على سبيل المثال؛

  • سجلّ المشتريات السابقة: لديك تاريخ شراء عملائك بأكمله، والذي يُشير إلى ما قد يكونون مهتمين في شرائه في المستقبل.
  • ما يفكرون في شرائه: عند قيام الأشخاص بإضافة أشياء إلى قائمة رغباتهم، هذا يمنحك فكرة عمَّا يفكرون فيه. وهي فرصة لإعلامهم عن التخفيضات أو عند إطلاق منتج جديد.
  • مكان التسوق: من خلال تتبّع المكان الذي يفضّله جمهورك للتسوّق، يمكنك تخصيص العروض الترويجية المحدَّدة لبيئة تسوقهم، سواء كانت في المتاجر التقليدية أو عبر الإنترنت، ممَّا يضمن توافق رسالتك مع تجربتهم المفضَّلة.
  • النقرات: إذا قام الأشخاص بالنقر باِنتظام على نوع معيَّن من الروابط أو العناصر، فهذه معلومات قيّمة لرسائل البريد الإلكتروني المستقبلية. 

6 استراتيجيات لتجزئة حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني

 فيما يلي (6) اِستراتيجيات فعَّالة للاِستفادة من تجزئة البريد الإلكتروني في حملاتك التسويقية:

6 استراتيجيات لتجزئة حملتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني

1- جذب المشتركين الجدد برسائل الانطلاق

أنشئ شريحة بريد إلكتروني للأشخاص الذين قاموا بالتسجيل خلال الـ (30) يوماً الأخيرة، واِبدأ حملة تسلسلية من رسائل الانطلاق.

هذه الرسائل تشجّع المستخدمين على اِستكشاف ميزات معيَّنة أو دروس تعليمية. كلَّما قدَّمت لهم نداءات للتفاعل أكثر، زاد تفاعلهم واِهتمامهم في وقت مبكر.

2- مكافأة العملاء المخلصين بعروض وصفقات حصرية

يُعدُّ وجود شريحة للعملاء المخلصين بمثابة اِستراتيجية رائعة للتسويق عبر البريد الإلكتروني في قطاع التجارة الإلكترونية بشكل خاص. وذلك لأنَّ توليد عملاء جدد يكلَّف أكثر مقارنةً بالاِحتفاظ بالعملاء الحاليين.

  • عند الاِحتفال بذكرى أو حدث مهمَّ في شركتك، يمكنك إنشاء قسائم خاصَّة للعملاء الأوفياء، لمساعدتك في نمو أعمالك في وقت مبكر.
  • أو جرب مكافأة العملاء الأكثر تفاعلاً أو الأعلى إنفاقاً، بالوصول المبكر إلى العروض الجديدة قبل الإعلان عنها.

3- التقسيم لفئات B2B و B2C

قم بإنشاء شرائح منفصلة لعملائك من (B2B) و(B2C). إذا كنت تبيع بكميات كبيرة لعملاء (B2B)، فلن يكونوا مهتمين بمعرفة التخفيضات البسيطة، أو بثوث إنستقرام المنظَّمة من قبل المؤثرين. ولكن، سيكونوا مهتمّين بالتعرّف على البرامج التعليمية أو حضور الندوات الحصرية للأعمال.

لذا، قم بإنشاء حملات بريد إلكتروني مخصَّصة لكلّ فئة من الجمهور، وضع في اِعتبارك إمكانية اِستخدام قوائم متعددة في نفس الوقت. يمكنك استخدام التقسيمات التي تعتبرها مناسبة لكل محتوى.

4- اِستفد من القراء ذوي معدلات الفتح العالية

حاول إنشاء شريحة لأولئك الذين يفتحون ما لا يقل عن (50%) من رسائلك، وتفاعل معهم بنفس الطريقة التي تتفاعل بها مع المشترين الدائمين أو المتكرّرين. من خلال تحديثات حصرية وعروض ترويجية ومحتوى ممتع وفريد يحبونه.

يمكنك أيضاً إنشاء فئات أكثر تفصيلاً بناءً على نوع المحتوى. بعبارة أخرى، قد يفتح بعض العملاء (100%) من رسائلك الترويجية، في حين يمكن أن يقرأ آخرون فقط عن المنتجات الجديدة تماماً. يُمكنك إنشاء فئات للاِستمرار في تزويد هؤلاء العملاء بما يريدوه بالضَّبط.

5- إعادة العملاء غير النشطين 

حاول إنشاء شريحة لأولئك الذين يفتحون أقلّ من (10%) من رسائلك البريدية. وقم بتجربة عدة طرق مثل، إرسال المزيد من الرسائل لجذب اِنتباههم، أو تقليل عددها لتجنُّب إزعاجهم. 

6- الإبلاغ حول عمليات إعادة المخزون

في بعض الأحيان، يتراجع العملاء عن إتمام عملية الشراء بسبب عدم توفّر المخزون. ومن خلال النقر على زر “أرسل لي بريداً إلكترونياً عند توافره مرة أخرى” الموجود على موقعك، يُضافوا تلقائياً إلى شريحة البريد الإلكتروني.

ومن خلال الأتمتة، سيتلقون إشعار إعادة المخزون دون تدخّل يدوي منك، ولكن يمكنك تنمية هذه القائمة في الوقت الحالي من خلال تحديثات المخزون مثل؛

  • ننتظر عودته بفارغ الصبر أيضاً.
  • أو سيكون هنا قريباً.
  • أو حتَّى رمز خصم معيَّن.

الخلاصة

باِختصار، تُساعدك اِستراتيجيات تجزئة البريد الإلكتروني الفعَّالة على إرسال الرسالة الصحيحة إلى الأشخاص المناسبين. 

ومن خلال تجزئة قوائمك إلى مجموعات أصغر ذات خصائص مشتركة، يمكنك إرسال حملات بريد إلكتروني أكثر صلة على نطاق واسع، ممَّا يؤدّي إلى زيادة المبيعات وتعزيز ولاء العملاء.

المصادر

Zapier , optimove , brevo




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    baz Batool

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 346

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    حسين الدراج

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9640

    rafik abella

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Hhgf Hgc

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 287

    Ahmed Mohammed

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    Kha Lido

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 475
    بالاضافة إلى 206 شخص آخر