التسويق بالعمولة

المفضلة القراءة لاحقاً

يعد التسويق بالعمولة أسرع طريقة لبناء مصدر دخل نقدي بمقدار من (3) إلى (12) ألف $ شهرياً حسب موقع (ZipRecruiter)! في هذا المقال سأقدّم إليك عملية مكّونة من (5) خطوات لبناء أول نشاط تجاري لك.

هذا الموضوع سيكون طويلاً بعض الشيء ولكنّه يستحق القراءة! لستُ ( Life coach) يحاول بيع “وصفة سحرية” لك. بل سيتطلب ذلك منك عملاً شاقاً.. لكن يمكنني أن أعدك أنَّك إذا بدأت العمل بهذه “الاِستراتيجية”، فستغير حياتك المهنية. لنبدأ:

أوَّلاً/ الأرقام لا تكذب؛

  • وفقاً لـ (StatistaChartsفإنَّ التسويق بالعمولة هو صناعة بمليارات الدولارات. من المتوقع أن يصل الإنفاق فيه إلى أكثر من (33) مليار $ بنهاية (2022)! 
  • وحسب موقع (ZipRecruiterفإنَّ متوسط الدخل السلبي من التسويق بالعمولة يتراوح ما بين (7) إلى (29) ألف $!

ما هو التسويق بالعمولة؟

 

ما هو التسويق بالعمولة؟

سوف يلقي الإنترنت بالكثير من التعريفات عليك.. لكن ببساطة: التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) هو الترويج لمنتجات الآخرين مقابل عمولة صغيرة لكل عملية بيع.

وقد تكون أصول رقمية تزيد قيمتها ولا تنخفض على غرار منافسيها، مثل: الـ (NFTs)، والبطاقات الرياضية.. خلافاً للمنتجات التقليدية: الإكسسوار، الملابس، المعدّات والأدوات..!

من هو المناسب للتسويق بالعمولة؟

  • المؤسس المنفرد.
  • المدونين.
  • أي شخص مستعد لكسب المال.

متطلبات التسويق بالعمولة

  1. شخص لا يؤمن بالثراء السريع.
  2. برامج التسويق: مثل (Amazon) و(Impact) و(ShareASale).
  3. الزبون: الذي يستخدم الرابط الذي تسوقه لشراء المنتج.

 هناك (4) طرق لنجاح التسويق بالعمولة:

  1. العمل (اونلاين، عن بعد).
  2. الجمهور.
  3. الأنظمة والأدوات.
  4. الوصول إلى المواهب العالمية.

ميزات التسويق بالعمولة

  • نفقات شبه معدومة على المنتج، المساحات المكتبية، وتقليل التكاليف المرتبطة بفرق العمل بدوام كامل.
  • عمل على نطاق عالمي.
  • أسواق وفيرة.

يمكنك اِستخدام هذه المزايا لتصبح حر مالياً قبل دون مقايضة وقتك مقابل المال.

بعض المشكلات التي تجعل من التسويق بالعمولة عملية مستحيلة:

  • الترويج للمنتجات الخاطئة.
  • نظام تسويقي مبتذل.
  • عدم التركيز على بناء القوائم والتدوين.
  • الترويج لمنتجات متعددة في نفس الوقت.

سلبيات التسويق بالعمولة

  • يستغرق وقت لبناء جمهور وتوليد الأرباح.
  • تحكُّم أقل في المنتج.
  • منافسة مرهقة.
  • وجود شركات مشبوهة لا تدفع ما تَعِد بدفعه.
  • خطر الاِختراق؛ قد يقوم الأفراد عديمو الضمير بسرقة عمولتك، وهذا ما يُعرَف بـ (Clickjacking).

ماهي الاستراتيجية؟

 

ما هي الاستراتيجية

نريد شيئاً يمكننا بناءه بسرعة:

  • أسرع في البناء.
  • أسهل للبيع.
  • أبسط للعمل.
  • لا توجد تكاليف (متغيرة وثابتة).

ولا يتطلب:

  • برمجة.
  • إنشاء منتج.
  • بناء (MVP).

هل الهدف هو العثور على منتجات شهيرة قبل أن تصبح مشهوراً! أو بناء علاقة مع جمهورك قبل بيع المنتج؟

الأفضل: بناء قبيلة رقمية تكشف عن اِحتياجات جمهور!

إذن، كيف تربح المال؟  سابقاً، كنا نقوم بالبحث عن منتج يقدم عمولة جذابة (30- 25%) ثمَّ بناء صفحة هبوط والبيع عن طريق إعلانات فيسبوك وجوجل أدز.

كان هذا التكتيك ناجحاً ، لكن اِستحوذ كلّ من جوجل وفيسبوك على بيانات تلك الشركات وبدأت بتضييق الخناق على المسوقين بالعمولة، ممَّا جعل هذا التكتيك صعب للغاية.

الطريقة الصحيحة؛ تحديد جمهور مستهدف لديه ألم أو مشكلة.

لحسن الحظ، هناك (3) طرق لتسريع بناء الجمهور دون المساس بجودة أفكارك:

فكِّر بسرعة؛ ما هي أسرع طريقة لاِبتكار الأفكار؟

بالنسبة لي:

  • اِختر موضوعاً (كن مبدعاً وشارك القليل من الحكايات).
  • اِكتب عنوان سريع.
  • أعط الجمهور ما يريد:
    • تخلَّى عن أفضل أفكارك عند التوصية بالمنتجات.
    • تخلَّى عن أفضل أفكارك عند مشاركة تجربتك مع المنتج.
    • تخلَّى عن أفضل أفكارك عند تقديم دليل عن فوائد المنتج.

أدوات مساعدة

  • لتنسيق محتواك على أكثر من منصة (typeshare_co)
  • لا توجد طريقة أسهل من تسرُّب جمهورك من الكتابة غير الواضحة؛ لذا انصحك بأداة (HemingwayApp)
  • اِنشر على نطاق واسع، يفوّت (99%) من المسوقين فرص التوزيع عبر باقي المنصات؛ لذا أنصحك بـ (Hypefury) لإرسال محتواك إلى منصّات متعددة.
  • حافظ على ثباتك، تُعدّ الكتابة المستمرّة أهمّ خطوة على الإطلاق. إليك إطار بناء الجمهور:
    • موضوعات مميّزة.
    • تنسيق المحتوى.
    • تحرير المحتوى.
    • توزيع المحتوى.

أنواع محتوى التسويق بالعمولة

هناك عدّة أنواع للتسويق بالعمولة، منها:

  • رسائل بريدية.
  • مقالات مدونة.
  • صفحات هبوط.
  • ويبنار لينكدان.
  • اِستضافات بودكاست.
  • تغريدات ثمينة.

كما نرى الأمر ليس بالبساطة التي يتصورها البعض، فهم يتخيّلون الأمر مجرّد إضافة رابطك إلى التغريدة ثمَّ كتابة جملتين وإطلاق اِسماً جيداً عليها..

برامج التسويق بالعمولة

 

برامج التسويق بالعمولة

أهم برامج التسويق بالعمولة التي أنصح بها من تجاربي وأبحاثي:

  • أوّلاً: شبكات التسويق بالعملة:
    • منصّة (Impact)، تضمّ قائمة من العلامات التجارية التي تتطلع إلى التعاقد مع المسوقين ومنحهم أدوات اللازمة.
    • منصّة (CJ) لبناء علاقات مباشرة مع العلامات التجارية والمسوقين.
    • منصّة (ShareASale) لإنشاء شراكات مربحة مع العلامات التجارية.
    • منصّة (ClickBank) للدورات التدريبية والكتب الإرشادية.
  • ثانياً: أفضل برامج التسويق بالعمولة:
    • برنامج (Amazon Associates)؛ إذا كان نشاطك التجاري مرتبطاً بأي نوع من المنتجات، أنصحك بهذا البرنامج.
    • برنامج (Fiverr Affiliates): أكبر خدمات مستقلة عبر الانترنت.
    • برنامج (HostGator) للمدفوعات والاِشتراكات الشهرية التي يتلقونها من الشركات العريقة.

نصائح للتسويق بالعمولة بنجاح

سأقدّم إليك (18) نصيحة للنجاح بالتسويق بالعمولة:

  1. تعرَّف على المنتج.
  2. قم ببيع النتائج.
  3. تخلَّص من عقلية الزحام! (ستنمو بسرعة عندما لا تهتم بالمنافسين).
  4. أسهل طريقة للتميُّز في سوق مزدحم هي أن تكون مختلفاً (لا تخافوا من أن تكونوا مختلفين).
  5. ساعد جمهورك على تعلُّم وفهم المنتج.
  6. صمم موقعك بحيث لا يحتوي على أيقونات ملونة أو رموز تعبيرية أو رسوم توضيحية (اِجعله بسيط وواضح وفعالّ).
  7. اِصنع لوحة معلومات بواسطة (NotionHQ) لتتبُّع اموالك.
  8. تتبَّع عمليات النقر.
  9. اِستمر في التحدُّث عن المنتج عبر تويتر، تيك توك.
  10. تجنَّب التعاقد مع وسيط غير مباشر.
  11. اِجعل علاقتك مميّزة مع مالك المنتج.
  12. اِبني طرق متعددة لجلب الزيارات لمنتجك: المدونة، القوائم البريدية، مجتمعات الطرف الثالثة (بودكاست، ويبنار).
  13. اِبدأ بدوام جزئي واِعمل في وظائف جانبية (عليك أخذ الأمور ببطء في الأشهر الأولى بالعمل مع فريق قوي، لا تفترض أنَّك بحاجة إلى جناح فاخر مع بعض الخدمات لتحقيق النجاح).
  14. اِبحث عن المنتديات التي ستتعلم فيها شيئاً مفيداً، يتيح لك هذا التعرُّف على أساسيات البيع بالتجزئة.
  15. إذا لم ينجح الامر، جرّب منتج آخر
  16. كن ذكياً مع أموالك، يجب أن تكون مقتصداً ومستعداً للإنفاق؛ الحيلة هي معرفة أين تنفق!
  17. كن حريصاُ على التعلُّم.
  18. كن صبوراً.

أخطاء شائعة في التسويق بالعمولة

أكبر ثلاث أخطاء في التسويق بالعمولة:
  • الترويج لمنتج لا يحتاجه جمهورك.
  • النتائج الفورية (كسب المال لا يحدث بين عشية وضحاها).
  • عدم مراقبة تجارب جمهورك.
لذا نظِّف افكارك وكرِّر ذلك، ولا تتسرَّع. العملية ممتعة إذا جعلتها ممتعة!

الخلاصة 

هناك مهن يكون فيه تحقيق النجاح سهل ويمكن التنبؤ به (الهندسة، الطب، البرمجة، والمهن الحرفية..الخ). ومهن حيث يلعب الجهد والموهبة دوراً كبيراً في تحقيق نجاح مدوي مثل (التأليف، الشركات الناشئة، الفن، وكذلك التسويق بالعمولة).
التسويق بالعمولة هي مهارة – مثل العزف على البيانو – يمكنك تحسينها بمرور الوقت.
لا تتوقع أن تكون قادراً على الجلوس على البيانو لأول مرة والعزف مثل “هانز زيمر”! هذا هو سبب فشل معظم الشباب في عالم التسويق بالعمولة.
آخيراً، قد تشعر وكأنَّك متأخر عن:
العمل في التسويق.
تشغيل شركة ناشئة.
الدخول إلى عالم الـ (NFTs).
الاِستثمار في العقارات.
لكن صدقني.. (90%) من الناس يتصفّحون تيك توك واِنستقرام بلا هدف! فأنت جئت مبكِّرا.. ابدأ الآن، لمتابعتي أو سؤالي عن أي اِستفسار إليكم رابط هذا المقال في ثريد عبر حسابي في تويتر.
https://twitter.com/HasanmMattar/status/1549668138874290176

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

حمدى عبد المنعم بدوى عبد القوى

الرتبة: مشترك النقاط: 130

Hassan Alfaras

الرتبة: مشترك النقاط: 115

muhammad khatib

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

SULTAN SELIM

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1760

صلي علي النبي

الرتبة: مشترك النقاط: 81

bahr ahmed

الرتبة: مشترك النقاط: 75

abdulrahman Kaivo

الرتبة: مشترك النقاط: 75

sabri elsayed

الرتبة: مشترك النقاط: 75

Dila Star

الرتبة: مشترك النقاط: 75

mustapha el hajaji

الرتبة: مشترك النقاط: 80
بالاضافة إلى 10.1k شخص آخر