العناصر الفنية للإعلان الناجح

المفضلة القراءة لاحقاً

تحتاج كل شركة اليوم إلى الإعلان عن منتجاتها أو خدماتها لإعلام العملاء بها وزيادة المبيعات، واكتساب القيمة السوقية، واكتساب السمعة والاسم في الصناعة

سنتعرف في هذا المقال على ماهيّة الإعلان، والعناصر الفنية التي يتكّون منها، وأهمّ العوامل المؤثّرة في صنع إعلان مؤثّر لا يُنسى، كذلك سنتعرّف على أهمّ المبادئ لكتابة إعلان جيّد. وأكثر من ذلك…

أكمل معنا!

 

العناصر الفنية للإعلان الناجح

تعريف الإعلان  

الإعلان هو أسلوب تسويقي مدفوع للحصول على مساحة ترويجية لمنتج أو خدمة أو موضوع ما. 

تسمّى الرسائل الترويجية الفعليّة إعلانات. الهدف من الإعلانات هو الوصول إلى الأشخاص الذين من المرجح أن يكونوا على اِستعداد للدفع مقابل منتجات الشركة أو خدماتها، وحثّهم على الشراء.

ما هو الاعلان الفني؟ 

في الإعلان الفنيّ، يتم التركيز على المواصفات والميّزات الرئيسية للمنتج.

يتمّ تصميم الإعلان الفنيّ لجذب الأشخاص الذين لديهم تقدير تقني أساسي للمنتج.

ما الذي يجعل الاعلانات مؤثرة؟  

  • أن تكون ملائمة. مثلاً، اِستخدام الكلمات المفتاحية للاستعلام عن البحث الأكثر شيوعاً لعملائك في عناوين الإعلانات والنصوص الخاصّة بك. 
  • اِستخدام لغة عملائك. اِبحث عن الفئة العمرية والجنس لجمهورك المستهدف، واِستخدم الكلمات ونبرة الكتابة التي تجذبهم.
  • مخاطبة عملائك مباشرة. اِستخدم الكلمات “أنت” أو “الخاصّ بك” في إعلاناتك بحيث تتحدّث معهم مباشرةً.
  • أن تكون اِستراتيجية توزيع إعلاناتك مدروسة بشكل صحيح بما يتناسب مع تحديد موقع عميلك.
  • العمل على توصيل رسالة واحدة بسيطة. يواجه الأشخاص صعوبة في تذكّر اِسم شخص ما، فما بالك برسالة إعلانية معقّدة.
  • اِعتماد أسلوب محبوب والاِستمرار فيه لفترة جيّدة. يؤدِّي تغيير أنماط الإعلان والشخصية في كثير من الأحيان إلى إرباك المشترين المحتملين.
  • التحلّي بالمصداقية.
  • اِستخدام عبارات الحثّ على اِتخاذ القرار (CTA). قم بدعوة الجمهور إلى متجرك، أو الاتصال للحصول على المعلومات، أو اِطلب منهم الشراء. كذلك قم بتقديم معلومات مرئية بسهولة في الإعلان: الموقع، ورقم الهاتف، وساعات عمل المتجر، وبطاقات الدفع المقبولة.
  • أن يكون الإعلان تنافسي.
  • أن يكون الإعلان احترافيّاً. من كلّ النواحي، في جودة المحتوى، أو حتّى المطبوعات إذا كان إعلاناً مطبوعاً على سبيل المثال.
  • الصدق والموثوقية. واِبتعد عن الإعلانات الكاذبة والممارسات المخادعة.
  • إضافة قائمة بأسعار منتجاتك أو خدماتك.

 

ما الذي يجعل الاعلانات مؤثرة؟ 

 

ما الفرق بين الاعلان والدعاية؟ 

 

الإعلان الدعاية  
ترويج مدفوع تقوم به شركة لزيادة مبيعات منتجاتها وخدماتها. ترويج غير مدفوع الأجر يقوم به في معظم الأحيان طرف ثالث وتنطوي على تداول الأخبار أو المعلومات. التعريف
جزء من المزيج الترويجي. جزء من العلاقات العامّة التبعية
عامّ، وغير شخصيّ شخصيّة وغير شخصيّة أيضاً الطبيعة
تقوم به وتديره الشركة بنفسها. مقاد من طرف ثالث (شركة خاصّة بالدعاية) التحكم والإدارة
المشترين والعلماء المستهدفين. عامّة الناس الجمهور المستهدف
مكلف لأنّه ينطوي على نفقات إعلانيّة. غير مكلفة، فهي تتطلّب فقط القليل من الأموال لإجراء ترتيبات الدعاية. التكلفة
له تأثيرات إيجابيّة حيث يتمّ إجراؤه لزيادة مبيعات المنتجات والخدمات التي تبيعها الشركة. قد يكون لها تأثيرات إيجابية أو سلبيّة، لأنّها تبرز كل جوانب المنتج الإيجابيّة منها والسلبيّة. التأثيرات
يساعد في بناء صورة العلامة التجارية تساعد في تعزيز شهرة العلامة وتنمية الثقة. الهدف الأساسي
يتمّ بناء تصوّر الجمهور فقط على أساس ترويج المبيعات. مبني على مصدر حقيقي للمعلومات. تصوّر الجمهور
تعمل بشكل متكرر طالما أنَّ الشركة تدفع مقابل الإعلان. تظهر الدعاية مرّة واحدة فقط.. التكرار
تستخدم طرق إبداعية لإيصال الرسالة عن المنتجات أو التعريف بها. لإنشاء خبر أو ضجة في وسائل الإعلام الرسالة
منخفضة عالية نسبيّاً. المصداقية

أهداف الإعلان  

  • يقدّم الإعلان أهمّ خصائص وميّزات المنتجات، وبالتالي يلعب دور هامّ في الترويج للمنتجات.
  • له دور كبير في إقناع العملاء بشراء المنتج. وبالتالي زيادة المبيعات.
  • له دور كبير في عكس صورة إيجابية وراسخة للعلامة التجارية أمام العملاء.

أنواع الاعلانات 

  • الإعلانات الرقميّة: تشمل إعلانات محرّكات البحث مثل إعلانات جوجل، ووسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستقرام؛ رسائل البريد الإلكتروني، وغيرها من المنصّات الرقميّة. 
  • الإعلانات المطبوعة: مثل الصحف والمجلات والنشرات والكتيبات، وما إلى ذلك من الإعلانات المطبوعة.
  • الإعلانات الخارجيّة: أو الإعلانات الطرقية، حيث تعلن الشركات عن منتجاتها بوضعها على لافتات، وأعلام، وأغلفة على جانب الطريق.
  • تكامل المنتج أو العلامة التجارية: يتم الترويج للمنتجات من خلال قنوات الترفيه على التلفزيون، وفيديوهات يوتيوب وما إلى ذلك.
  • الإعلانات الإذاعية: الإعلانات التجارية على التلفزيون والراديو، في شكل فيديو أو صوت.

 

أنواع الاعلانات 

العناصر الفنية للاعلان  

  • التأثير البصري Visual Impact.
    من الصور والألوان إلى حجم الخط وشكله وعمقه وسمكه، عليك التركيز في كيف سيكمل إعلانك رسالتك الإجمالية وكيف سيتفاعل جمهورك المستهدف معه.
  • نسخة رائعة وقويّة Great Copy.
    الكلمات تروي قصة علامتك التجارية، لذا عليك اِختيارها بعناية لتكون جيّدة بالقدر الكافي وتوصل رسالة تلقى صدى جيّداً.
  • مكان مثالي للجمهور Placement.
    أين تفكّر في وضع إعلاناتك؟ الوسيط الذي تختاره لأي إعلان هو عنصر حاسم للإعلان.
    وهو يعتمد على جمهورك، وأهدافك. مثلاً، إن كنت تبحث عن نتائج فورية وقابلة للقياس، فقد ترغب في التفكير في الإعلانات الرقميّة.
  • التوقيت المناسب Right Timing.
    حدِّد وقتاً جيّداً لإعلاناتك لتكون فعالّة وتستحقّ الأموال التي تدفعها. 
  • عبارات الحثّ على اتخاذ إجراء CTA.
    يجب أن تكون رسائلك واضحة تماماً، سواء استخدمت عبارة تحثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء من خلال نقرة لمعرفة المزيد، أو طلب رقم، أو مجرَّد زيارة صالة العرض الخاصّة بك للشراء.

كيفية كتابة الإعلان 

إليك أهمّ الخطوات لكتابة إعلان جيّد قادر على جذب جمهورك المستهدف، وتحقيق أهدافك:

كيفيه كتابه الإعلان

 

  • اكتب عنواناً مستهدفاً جيّداً
    يجب أن يجذب العنوان الجيد انتباه القارئ ويجعله يرغب في القراءة.

    • لا تبالغ في الرسالة الفعلية.
    • قم بتقديم  فائدة واضحة.
    • يمكنك أيضاً التأثير على مشاعر جماهيرك، أو إثارة الفضول لديهم.
  • صمِّم إعلانك بشكل واضح.
    اِستخدم تصميماً واضحاً لإيصال رسالتك:

    • يلعب شكل الإعلان دوراً كبيراً في جذب اِهتمام القارئ والاِحتفاظ به.
    • تجنَّب الخطوط الصغيرة أو المعقّدة التي يصعب قراءتها.
    • اِجعل التصميم جميلاً ومريحاً، اِحتفظ بمساحة بيضاء كبيرة في الإعلان، وتجنّب النصوص الطويلة.
    • تأكَّد من وضع تفاصيل الاِتصال الخاصّة بك بشكل واضح.
  • كتابة نص إعلاني مقنع، يُعرف باسم نسخة الإعلان.
    • يجب أن يكون إعلانك مناسب لجمهورك، ومكتوباً بلغتهم وبالطريقة التي ينجذبون إليها.
    • يجب أن يقدّم لهم حلولاً لمشاكلهم، ويظهر الميزة والقيمة المضافة التي يحققها منتجك أو خدمتك.
    • ركّز على الفوائد والنتيجة، وليس على المزايا والخصائص.

الخلاصة 

الإعلان هامّ جدّاً لدفع نمو الأعمال.

يعمل الإعلان على تضخيم تسويق أعمالك الصغيرة، ويساعدك على الوصول إلى الجمهور المناسب من خلال الرسائل الإيجابية والمستهدفة التي تحول العملاء المحتملين إلى عملاء يدفعون.

في هذا المقال قد تعرّفت على أهمّ عناصر الإعلان، وكيف يكون مؤثّراً، كذلك تعرّفت على كيفيّة كتابة إعلان جيّد. وأهمّ الفروق بين الإعلان والدّعاية. وأصبح بإمكانك البدء برحلة إعلانات فعالّة لتحقيق أهداف شركتك وزيادة معدّل العائد على الاِستثمار الخاصّ بأعمالك.

المراجع 

microsoft,  marketing91, nibusinessinfo




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    yasmin turk

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    Hocine Bensehila

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3715

    Toomah Alamri

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 14560

    nofa. riyadh

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

    Bader ALAJMI

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4870

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Asmaa Elaimy

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    الخالة وداد

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 772
    بالاضافة إلى 3.1k شخص آخر