SEO أو PPC: أيهما أفضل لزيادة حركة المرور إلى موقعك

المفضلة القراءة لاحقاً

يعتبر الظهور في نتائج محركات البحث المفتاح لنمو أي عمل تجاري عبر الإنترنت، حيث يستخدم الكثير من الناس في الوقت الحالي محركات البحث كأول مصدر يلجأون إليه عند رغبتهم في البحث أي شيء سواء كان توصية بمطعم أو منتج جديد أو حتى الإجابة على أي سؤال.

سنتعرف في هذا المقال على أشهر استراتيجيات جلب الزيارات إلى الموقع الإلكتروني SEO وPPC، وأيهما أفضل لموقعك الإلكتروني عبر شرح الأساسيات والمقارنة بين المنهجين.

كيف يمكن أن يظهر موقعك ضمن النتائج الأولى

تشير أغلب الإحصاءات إلى أن 80% على الأقل من حركة المرور إلى أي موقع ويب تأتي من محركات البحث، وبالتالي إن كنت تريد الإستفادة من قوة محركات البحث لزيادة حركة المرور إلى موقعك؛ عليك أن تحرص بأن يظهر موقعك ضمن النتائج الأولى على صفحات نتائج محركات البحث (SERP).

هناك اثنتان من الاستراتيجيات الأساسية التي يمكنك اعتمادها لتحسين تصنيف موقعك في صفحات نتائج محركات البحث (SERP):

  • تحسين محركات البحث = SEO / Search Engine Optimization.
  • الإعلان على أساس الدفع لكل نقرة في محركات البحث = PPC / Pay-per-click.

كلتا الطريقتين لهما مزاياها وقيود خاصة بها، ومعرفة كيفية استخدام كل منهما ومتى يمكنك استخدامهما؛ يمكن أن يزيد بشكل كبير من حركة المرور إلى موقعك، ومن المرجّح أن زيادة حركة المرور هذه ستؤدي إلى زيادة التفاعل مع المحتوى الموجود في الموقع سواء كان مدونّة أو متجر إلكتروني. 

SEO: تحسين الظهور في محركات البحث

تحسين محركات البحث أو بشكل أدق تحسين الظهور في محركات البحث (SEO / السيو)، وهو باختصار  التحسينات التي تجريها على موقعك لجلب الزيارات الطبيعية (الـ Organic) إليه.

بمعنى آخر أن الزائر القادم من صفحة نتائج محرك البحث؛ لم ينقر على أي إعلان للوصول إلى موقعك، بل اتبع رابط ظهر أمامه في صفحة نتائج محرك البحث.

على سبيل المثال في محرك بحث جوجل؛ تعتبر النتائج الطبيعية هي تلك المدرجة تحت النتائج الأولى التي تحمل تصنيف “إعلانات”.

يحتاج SEO إلى ضمان توفر بعض الميزات في الموقع لمساعدته على تحقيق تصنيف عالٍ في صفحة نتائج محرك البحث. بعض أمثلة هذه الميزات تشمل:

  • إمكانية الزحف إلى الموقع (أي قدرة روبوت البحث على متابعة الروابط في صفحاتك).
  • المحتوى القيّم الذي يمكن أن يجيب على استفسار الزائر.
  • الكلمات المفتاحية التي يمكن أن تجذب الباحثين.
  • تجربة مستخدم رائعة مع سرعات تحميل سريعة.
  • واجهة مستخدم سهلة الاستخدام.

 

من المهم أن نلاحظ أن جوجل ينصح بألا تُبنى المواقع من وجهة نظر محركات البحث فقط، بل يجب بناؤها مع التركيز الأساسي على تجربة رائعة في التصميم والأداء.

أما محاولة خداع محرك بحث من خلال تضمين صفحات قليلة المحتوى، وإخفاء النص والروابط، وإنشاء صفحات تحقق تصنيف جيد لبحث محدد؛ يمكن أن يؤدي إلى إلغاء تسجيلها في قاعدة بيانات المحرك أو تعرضها لعقوبة من مزود محرك البحث.

نستنتج أن تطوير استراتيجية SEO فعالة يشكّل مسألة معقدة بالنسبة لمعظم أصحاب الأعمال، وقد يستغرق اتقان SEO وقتًا طويلاً، من هنا ظهرت أهمية المتخصصين والوكالات التي يمكن أن تساعدك.

صحيح أن الأمر قد يستغرق وقتًا لتحسين تصنيف موقعك في محرك بحث، ويمكن أن يكون من الصعب المنافسة ضد مواقع أكثر شهرة؛ إلا أنها استراتيجية نافعة على المدى البعيد، وبقدر استثمارك فيها بقدر حصولك على النتائج المطلوبة.

 

PPC: الدفع لكل نقرة

الإعلان على أساس الدفع لكل نقرة هو ببساطة اطلاق حملة اعلانية ليظهر موقعك (أو إحدى صفحاته) في النتائج الأولى فوق النتائج الطبيعية على شكل إعلان مدفوع عندما يقوم شخص ما بالبحث عن كلمات مفتاحية محددة مسبقاً، حيث يتم اقتطاع جزء معين من الميزانية المخصصة للحملة مع كل نقرة على الرابط.

وبالرغم من أن وجود موقع عالي الجودة لا يزال مهماً في هذه الاستراتيجية؛ إلا أن الأمر هنا يتعلق أكثر بتحديد متى ترغب في ظهور موقعك على صفحة نتائج محرك البحث من خلال الإعلانات.

أكثر أشكال شيوعاً للإعلان على أساس الدفع لكل نقرة هو Google Ads، حيث يمكنك الدفع ليظهر رابط موقعك على رأس صفحة نتائج محرك البحث – المحجوزة بالأساس للإعلانات.

يحدد المعلنون الكلمات الرئيسية التي يرغبون في المنافسة عليها، ويحددون مقدار المبلغ الذي يرغبون في إنفاقه، ويقومون بإنشاء مجموعات من الكلمات الرئيسية لتتناسب مع الإعلانات.

وعند إجراء بحث، يقوم جوجل بتشغيل “مزادات” صغيرة بين مجموعة من الإعلانات. يتم تحديد هذه المجموعة بواسطة جوجل وفق خوارزميات محددة، تعتمد على الكلمات الرئيسية الأكثر صلة في المخصصة في حساب المُعلن.

تقوم جوجل بترتيب الإعلانات بناءً على أقصى مبلغ يرغب المعلن في دفعه و”نقاط الجودة” أو “quality score”، ونقاط الجودة هي مؤشر على مدى صلة الإعلان وفائدته للمستخدم.

حملات الإعلان على أساس الدفع لكل نقرة (PPC) يمكن أن تلعب دوراً حاسماً في إظهار المواقع أمام الزوار إما لمناسبة معينة (كإطلاق منتج جديد) أو استهداف وقت محدد (كموسم الأعياد) أو لجمهور محدد في موقع معين (كبيع منتجات الأمومة في بلد معين).

 

مقارنة: SEO Vs PPC

كلا الاستراتيجيتين لهما نفس الهدف: وهو زيادة حركة المرور إلى موقعك. كلاهما جزء مهم لزيادة الحضور الرقمي في فضاء الإنترنت، وليس بالضرورة اختيار واحدة منهما فقط؛ لأن كلا المنهجين يمكن أن يكونا مكملان لبعضهما البعض.

قد تستغرق النتائج المتولدة من اتباع استراتيجية الـSEO وقت طويل نسبياً لتظهر، ولكن عندما يتم تصنيف موقعك في أعلى صفحة نتائج محرك البحث بشكل طبيعي؛ فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى حركة مستدامة وزيارات دائمة على المدى المتوسط والطويل، خاصة إذا كان محتوى الصفحة دائم الخضرة (أي دائماً ما يبحث عنه الناس) دون الحاجة لدفع ثمن الإعلانات، ما يتيح لك السيطرة على فئة البحث لفترة طويلة.

بالمقابل، يمكن تنفيذ حملات PPC بنتائج تظهر بشكل فوري تقريباً، حيث يمكن تصميم الحملة لجماهير محددة جدًا استنادًا إلى موقع جغرافي محدد، واستخدامها فقط عند البحث عن كلمات معينة.

يعمل هذا النهج المخصص بشكل جيد مع الأهداف التسويقية قصيرة المدى، مثل لفت الانتباه إلى إطلاق منتج معين أو عروض تخفيضات موسمية، ما يتيح لك السيطرة على فئة البحث لفترة معينة.

تُظهر الإحصاءات أن معدلات النقر على الإعلانات وفق منهجية PPC تكون أقل بكثير من معدلات النقر على النتائج الطبيعية وفق منهجية الـSEO، بالرغم من أن حملات الـPPC يمكن أن تكون وسيلة سريعة وسهلة لزيادة ظهور موقعك إلا أنك ترغب على المدى البعيد أن يكون موقعك قادراً على المنافسة بين النتائج الطبيعية، ما يوفر عليك تكاليف الإعلان، ويضمن لك عدم تفويت عدد هائل من الزوار المحتملين  الذين يتجنبون الإعلانات.

الفرق بين SEO & PPC

أيهما أفضل لموقعك؟

لا يمكن التقليل من أهمية كلا الاستراتيجيتين، حيث يمكن أن تناسب كل استراتيجية هدف تسويقي محدد لوقت محدد، فإذا كان لديك متجر إلكتروني أنت تسعى لبيع أجهزة جوالات آيفون على سبيل المثال؛ فمن الصعوبة منافسة علامات تجارية معروفة مثل آبل أو أمازون أو متاجر التجزئة الأخرى المتصدّرة بشكل طبيعي في صفحات نتائج محرك البحث، حيث تستغرق استراتيجية SEO طويلة ومستدامة لتصبح نتيجة بحث ذات تصنيف عالي. وفي هذه الحالة، قد تكون حملة PPC ذات استهداف جيد ودقيق هي الخيار الأكثر مناسب.

من ناحية أخرى، إذا كانت طبيعة أعمالك ذات نشاط تخصصي، فقد لا يكون اعتماد استراتيجية SEO أمراً صعباً، حيث يمكنك أن تجعل موقعك مرجعياً لفئة بحث محددة على المدى الطويل، خاصة إذا تم بناء موقعك مع الأخذ بعين الاعتبار نية المستخدم (أي أنك توفّر إجابات لاستفسارات بحث معين)، مع حجم منافسة قليل في ذات فئة الاستهداف.

وكالة 2P لخدمات التسويق وتحسين محركات البحث

إن تحقيق نتائج ملموسة في تحسين ظهور موقعك على محركات البحث سواء باستراتيجية الـSEO أو الـPPC؛ يتطلب جهداً ووقتاً وخبرة، ولكن بإمكانك توفير هذا العناء على نفسك من خلال الاستعانة بوكالة متخصصة.

نقدّم لك في 2P للعلاقات العامة والتسويق الرقمي (شريك Google المعتمد)؛ حلولاً شاملة لتحسين ظهور موقعك على محركات البحث.

حيث نعتمد ممارسات مدروسة تناسب متطلبات مشروعك، بدءًا من التخطيط وحتى التنفيذ والمتابعة والإشراف، وكل ذلك على يد فريقنا من المتخصصين ذوي خبرة الواسعة والتجارب الناجحة في هذا المجال.

بالإضافة إلى خدمات تحسين ظهور موقعك على محركات البحث؛ تقدم لك 2P أيضاً حزمة شاملة من الخدمات التسويقية والإعلامية الرقمية، وخدمات تطوير وتصميم وإعادة تصميم مواقع الويب، وإعداد الخطط التسويقية، وإطلاق الحملات الإعلانية، وتطوير الهوية البصرية للمشاريع.

ندعوك لتعبئة طلب التواصل مع وكالة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي وحجز جلستك الاستشارية عبر الرابط التالي: (اضغط هنا).

سيقوم فريق الشركة بالرد عليك في أقرب وقت ممكن لتزويدك بمعلومات شاملة حول الخدمات التي تقدمها الوكالة.

ما هو الفرق الأساسي بين SEO وPPC؟

SEO (تحسين محركات البحث) يتعلق بتحسين موقعك لتحقيق ترتيب أفضل في نتائج البحث الطبيعية، بينما PPC (الدفع مقابل النقر) هو نموذج إعلاني يتيح للمعلنين دفع مبلغ معين مقابل كل نقرة تحصل عليها إعلاناتهم.

هل يمكن استخدام SEO وPPC معًا في استراتيجية التسويق الرقمي؟

نعم، يمكن دمج SEO وPPC لتحقيق نتائج أفضل. بينما يمكن لـ SEO أن يوفر ترتيبًا طبيعيًا ودائمًا، يمكن لـ PPC توفير تعرض فوري للموقع، خاصةً للكلمات المفتاحية التنافسية.

أيهما أكثر تكلفة: SEO أو PPC؟

تكلفة PPC مباشرة وتعتمد على المزايدة على الكلمات المفتاحية، بينما SEO قد يكون له تكلفة غير مباشرة من حيث الوقت والموارد لتحسين الموقع. ولكن في المدى الطويل، قد يكون SEO أقل تكلفة بينما تحقق نتائج مستدامة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Loly Znaty

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1280

    wahiba yalichani

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 420

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    Rana AL-shmmary

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1170

    Mahfouth aLGHAMDI

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1320

    غلا القحطاني

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 690

    MUHANNAD AlRASHIDI

    الرتبة: مشترك النقاط: 201

    Murtadha Ahmed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 451

    Teboul Bouthaina

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1859

    عبدالرحمن الحريصي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 523
    بالاضافة إلى 418 شخص آخر