تحسين سرعة تحميل الصفحة: تحديث تصميم الموقع لتحقيق أداء أفضل

المفضلة القراءة لاحقاً

تؤثر الثواني الأولى التي يقضيها المستخدمون في موقع الويب الخاص بك على كيفية تفاعلهم مع موقعك وعلامتك التجارية مستقبلاً، لذلك عندما يستغرق تحميل الصفحة الواحدة في موقعك وقتاً طويلاً، سيؤثر ذلك سلباً على انطباع زوار الموقع.

لفهم كيفية تحسين سرعة الصفحة، يجب أن نعرف أولاً ما هي سرعة الصفحة وما الذي يؤثر فيها، لذلك سنستكشف في هذه المقالة أهمية سرعة الصفحة وكيف أن تحديث تصميم موقع الويب يؤدي إلى تحسين سرعة الصفحة.

ما هي سرعة تحميل الصفحة ولماذا هي مهمة؟

سرعة الصفحة هي المدة التي يستغرقها تحميل محتوى الصفحة عندما يقوم المستخدم بزيارة الموقع، ولكن يجب ملاحظة أنها تختلف عن سرعة الموقع، حيث تشير سرعة الصفحة إلى وقت تحميل صفحة معينة فقط، بينما سرعة الموقع تشير إلى سرعة التحميل للموقع بأكمله.

ولماذا سرعة تحميل الصفحة مهمة؟

حسنًا، دعنا نبدأ بتجربة المستخدم، يمكن أن تؤثر سرعة التصفح بشكل كبير على جودة تجربة المستخدم على موقعك، وكل ثانية من التأخير يمكن أن تكون لها تأثير كبير، فتأخير ثانية واحدة يقلل معدل التحويل بنسبة 16%!

تخيل أنك مستخدم يحاول الشراء من متجر عبر الإنترنت، وأنت تزور صفحة الويب لأول مرة وسرعة الصفحة بطيئة جدًا، ستشعر بالإحباط، أليس كذلك؟ ومن المرجح أنك ستترك الصفحة ولن تعود إليها، تخيل كم عدد العملاء المحتملين الذين تفقدهم فقط بسبب تأخير ثانية واحدة!

في الواقع، أقرّ نحو 70% من المستهلكين بأن سرعة الصفحة تؤثر سلباً على استعدادهم للشراء من متجر إلكتروني عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العامل الخاص بتحسين محركات البحث (SEO)، حيث أعلنت جوجل منذ فترة طويلة أن سرعة تحميل الصفحة هي عامل تصنيف مهم في خوارزميات محرك البحث، والذي يؤثر أيضاً على ظهور الصفحة في صفحات نتائج محرك البحث SERP، قد لا يبدو ذلك مهماً مثل استراتيجية بناء الروابط أو استهداف الكلمات الرئيسية، ولكنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على ترتيب موقعك.

علاوة على ذلك، فإن بطء سرعة الصفحة يعني أن محركات البحث لا يمكنها الزيارة المزيد من الصفحات، وهذا يمكن أن يؤثر على فهرسة  صفحات موقعك.

لذا، تذكر أنه مهما كان محتوى موقعك أو تصميمه رائعاً، فإن المستخدمين لن يبقوا على موقعك إذا كانت سرعة الصفحة بطيئة جداً.

تحسين سرعة الموقع الإلكتروني

قياس سرعة تحميل الصفحة

حسنًا، لمعرفة كيفية تحسين سرعة تحميل الصفحة عبر تطوير وتحديث تصميم موقعك؛ أنت تحتاج إلى معرفة كيفية قياس سرعة الصفحة أولاً.

تُظهر سرعة تحميل الصفحة مدى سرعة تحميل محتوى الصفحة عندما يزور المستخدم الموقع، وتتأثر سرعة الصفحة بعوامل عدة، بما في ذلك خادم الموقع، حجم الملفات، وضغط الصور.

ويعتبر الوقت المثالي لتحميل الصفحة هو من 0 إلى 2 ثانية، وهو الوقت اللازم للحفاظ على كفاءة التحويلات في التجارة الإلكترونية، وبالعموم يجب أن تتحمل الصفحة في غضون 4 ثوانٍ أو أقل لتجنب معدلات الإرتداد العالية.

هناك العديد من التطبيقات والأدوات التي يمكن أن تساعدك في قياس سرعة تحميل الصفحة، أحد الأدوات الرئيسية والمجانية التي يمكنك استخدامها هو “Google Pagespeed Insights”، يكفي أن تقوم بإضافة رابط الصفحة في الأداة، وستحصل على تحليل لسرعة الصفحة لكل من الإصدار الخاص بأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

تعرض هذه الأداة أداء سرعة الصفحة بناءً على مقاييس مختلفة وفي النهاية تعطي نتيجة عامة لسرعة الصفحة، وإذا كانت سرعة التحميل وفق درجة تقييمية تزيد عن 90 فإن الصفحة تصنّف سريعة.

أداة رائعة أخرى لفحص سرعة صفحات موقعك هي “GTmetrix”، والتي تقدم تفاصيل أكثر حول سرعة الصفحة ويمكنها اختبار السرعة من مواقع مختلفة في العالم، تتوفر هذه الأداة في نسختين، نسخة مجانية وأخرى مدفوعة، يمكنك اختيار ما يناسبك من بين تلك الخيارات المتاحة.

هناك أيضًا أدوات أخرى يمكن أن تساعدك في تحليل سرعة الصفحة، ولكن مع هاتين الأداتين (أو حتى إحداهما)، يمكنك من خلالها معرفة ما الذي يسبب بطء سرعة تحميل صفحة معينة واتخاذ الإجراءات لتحسينها.

كيفية تحسين سرعة تحميل الصفحة

عندما تسمح للمحترفين في المجال بمساعدتك في تصميم وتحديث موقعك؛ فأنت تزيد من فرص نجاح هذا التحديث وبالتالي زيادة سرعة صفحات الموقع وجني ثمار ذلك بشكل أكثر كفاءة.

ومن الخيارات المتاحة في هذا الصدد؛ التعاقد مع وكالة تطوير مواقع ويب متخصصة، والتي ستتيح لك مجموعة من خيارات الصيانة والتحديث وحتى إعادة التصميم الكامل للموقع، وهو ما يدخل ضمن إطار طرق تمكين المبيعات وبالتالي زيادة الإيرادات.

للمزيد يمكنك الاطلاع على المقال التالي: هل إعادة تصميم موقع الويب جزء من خطة تمكين المبيعات الخاصة بك؟

لذا من الأفضل دائماً توكيل هذه الإجراءات التقنية الاستراتيجية لخبراء المجال الذين لديهم فهم عميق لكيفية بناء المواقع وصيانتها وتحديثها، وبالتالي زيادة سرعة تحميل صفحاته، فهناك العديد من عناصر التصميم والبرمجة التي يمكن أن تتعطل إذا لم يتم تأسيسها أو تحديثها بشكل صحيح كما سنبين ذلك لاحقاً.

إجراءات تحسين سرعة تحميل الصفحة 

إن الوكالة المتخصصة ستبدأ بوضع خطة عمل واضحة بعد تحديد مواضع الضعف التي تحتاج إلى تسوية وإصلاح، حيث يختلف الأمر بين موقع وآخر، إلّا أن هناك إجراءات أساسية لابد من التأكيد عليها، ومن بين هذه الإجراءات مايلي: 

تحسين الصور وتقليل العناصر التصميمية الثقيلة

الملفات الأكبر حجمًا تستغرق وقتًا أطول للتحميل والعرض على شاشات المستخدمين النهائيين، وبالتالي فهي واحدة من الأسباب الرئيسية لتباطؤ سرعة تحميل الصفحة، ومن بين الملفات الكبيرة التي تشغل مساحة كبيرة على الموقع هي الصور، أول شيء يمكنك فعله هو تحسين حجم الصورة.

شيء آخر يمكن فعله وهو ضغط الصور، فإذا كانت صفحة الويب مليئة بالصور ولا يمكن حذفها أو تغييرها، فإن خيار ضغطها وتقليل حجمها، يمكن أن يقلص ضغط 60-70% من الملفات دون التأثير على الجودة.

هناك أيضًا العديد من الملحقات التي يمكن إضافتها لتحسين الصور، ويمكن لهذه الملحقات أن تغير حجم الصور وضغطها تلقائيًا دون التأثير على الجودة.

وفي ذات السياق، يمكن أن تشمل خطة تسريع الصفحة التخلي عن بعض الرسوم المتحركة والفيديوهات والعناصر التصميمية الثقيلة الأخرى، طبعاً يعد التصميم المميز للموقع مهماً لإبراز تميز العلامة التجارية؛ إلّا أن استخدام الكثير من العناصر التصميمية الثقيلة يمكن أن يقلل من سرعة التحميل للصفحة.

تقليل عمليات التوجيه (Redirects)

يمكن أن تؤدي عمليات التوجيه إلى زيادة وقت تحميل الصفحة بشكل كبير، في كل مرة يتم فيها توجيه صفحة الويب إلى صفحة أخرى، فإن عملية الطلب والاستجابة عبر بروتوكول HTTP ستكون أطول.

بالطبع، عمليات إعادة التوجيه مهمة عند تغيير النطاق والانتقال إلى صفحات أخرى، ولكن قد يكون هناك العديد من عمليات التوجيه غير الضرورية على صفحتك التي لم تنتبه إليها وتحتاج إلى خبير لكشفها وإصلاحها.

تمكين تخزين الصفحات في ذاكرة التخزين المؤقت (Cache)

وهي عملية تخزين نُسخ من ملفات صفحة الويب على جهاز المستخدم حتى تتمكن الخوادم من إنشاء وتصفح محتوى صفحة الويب بسهولة في المرة القادمة التي يقوم فيها المستخدم بزيارتها، بالتالي، ستكون الصفحة أسرع في التحميل.

هناك عدة طرق لتخزين الصفحات في الذاكرة المؤقتة، أحد هذه الطرق هو القيام بذلك على مستوى الخادم الأساسي للموقع، وهناك طريقة أخرى للتخزين باستخدام ملحقات التخزين المؤقت، وهذا الخيار مفيد بشكل خاص لأصحاب مواقع ووردبريس، حيث تتوفر العديد من الملحقات التي يمكنها تخزين الصفحات.

استخدام شبكة توزيع المحتوى (CDN)

شبكة توزيع المحتوى (CDN) هي شبكة من الخوادم التي يمكنها تخزين النسخ المؤقتة لموقع الويب الخاص بك، وبالتالي، عندما يحاول مستخدم من جزء آخر من العالم فتح صفحة ويب، سيشاهد النسخة المخزنة المؤقتة للصفحة مع نسخ من المحتوى الثابت للصفحة.

تعمل شبكة CDN عن طريق التعاون مع مزود الاستضافة، لذا فإن أفضل طريقة لتنفيذ CDN في موقع الويب الخاص بك هي اختيار استضافة توفر الخدمة كجزء من خدمتها.

باستخدام CDN، يمكنك تحسين أداء الصفحة بشكل كبير من خلال تقليل المسافة التي يحتاج البيانات إلى السفر لتوصيل صفحتك إلى المستخدم.

اختيار خدمة الاستضافة المناسبة

يمكنك ملاحظة من النقطة السابقة، أن خدمة الاستضافة تلعب دوراً مهماً في أداء الموقع الجيد وسرعة تحميل صفحاته، لذا، يمكن تحسين سرعة الصفحة بشكل كبير من خلال ترقية خدمات الاستضافة الخاصة بك ضمن خطة تسريع صفحات الموقع التي تعتمدها.

هناك عدة أنواع من خدمات الاستضافة يمكنك الاختيار من بينها، لا يوجد خيار صحيح أو خاطئ؛ فكل ذلك يعتمد على حجم حركة المرور إلى الموقع واحتياجاتك الخاصة.

وتتنوع خيارات الاستضافة بين الاستضافة المجانية، والمشتركة، والافتراضية (VPS)، والمخصصة، وإذا قمت بتجربة كل ما سبق ولم تلاحظ أي فرق في سرعة الصفحة، فإن الوقت قد حان لترقية خدمة الاستضافة الخاصة بك بما يتناسب مع حجم أعمالك، علماً أن هذا لا يؤثر فقط على سرعة تحميل صفحة واحدة، ولكنه يؤثر على أداء موقع الويب بأكمله.

تصغير الأكواد البرمجية

كلما كانت الملفات أصغر، زادت سرعة تحميل الصفحة، وهذا ينطبق على كل جزء من موقع الويب، بما فيها تصغير الأكواد البرمجية.

في وقت إنشاء الموقع، كانت هذه الأكواد الطويلة أو الأحرف الزائدة ضرورية ليتمكن المبرمجون من فهم الأكواد بشكل أسهل، ولكن مع خطة تحسين سرعة الصفحة، من الأفضل حذفها واستبدالها بأكواد مختصرة.

إلّا أن الأمر يحتاج إلى أشخاص متخصصين في هذا الإجراء الحساس والذي قد يترتب على أي خطأ بسيط فيه أخطاء أكبر تضر بمجمل الموقع.

هذه الخطوة تعتبر فرصة جيدة لمراجعة الأكواد الخاصة بموقعك وتحسين هيكليتها لتقليل كمية البيانات التي يجب نقلها، وبالتالي أكواد أنظف وصفحات تعمل بشكل أسرع.

تحسين سرعة المواقع الإلكترونية

تمكين تحميل العناصر بالتأخير (Lazy Loading)

تحميل العناصر بالتأخير هي تقنية تتيح تأجيل تحميل الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من محتوى الصفحة حتى يتم الحاجة إليها أو حتى يمر الزائر إليها، وهذه التقنية تعد مفيدة بشكل خاص عندما تحتوي صفحة الويب على العديد من الصور الثقيلة أو مقاطع الفيديو التي تبطئ سرعة الصفحة ولكن لا يمكن الاستغناء عنها.

يساعد تمكين تحميل العناصر بالتأخير في تحميل محتوى صفحة الويب بشكل أسرع ويقلل من وزن الصفحة الأولية، ويقلل استخدام موارد النظام، مما يؤثر إيجابياً على سرعة الصفحة وأداء الموقع العام.

حلول 2P لتحديث المواقع وتطويرها

قد تبدو عملية تحسين سرعة تحميل الصفحة كجزء غير مهم ضمن خطة صيانة وتحسين الموقع، إلا أنها في الواقع يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أداء الموقع ونتائج تحسين الظهور في محركات البحث، كما توفّر الصفحات التي يتم تحميلها بسرعة؛ تجربة مستخدم أفضل، وظهور أكبر في محركات البحث، ويمكن أن تعزز رضا العملاء ومعدلات التحويل، تذكر أن العملية تحتاج إلى تحليل دقيق وتنفيذ عالي الكفاءة.

نتيح لك في وكالة 2P للعلاقات العامة والتسويق الرقمي (شريك معتمد من Google) حلول متخصصة واحترافية لبناء وتحديث تصميم الموقع ضمن مجموعة من الحلول المميزة وفق أعلى معايير الجودة وبأسعار منافسة.

خبرة الوكالة في بناء وتطوير عشرات المواقع والمتاجر الاحترافية والصديقة لمحركات البحث ستكون نقطة قوة في خطة تحديث موقعك وبالتالي كفاءة أكبر في تسريع صفحات الموقع.

وتتميّز الوكالة بفريق متخصص ومحترف في كافة مجالات التسويق على مستوى عالٍ من الجاهزية لمساعدتك في الوصول إلى الجمهور المستهدف بأفضل طريقة ممكنة، لتلبية احتياجاتك وتحقيق أهدافك في العالم الرقمي.

ندعوك لزيارة موقع وكالة 2P للعلاقات العامة والتسويق الرقمي للاطلاع على الخدمات الشاملة، ويمكنك تعبئة طلب التواصل على الرابط التالي: (اضغط هنا) ليقوم فريقنا بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

ما هي أهم العوامل التي تؤثر في سرعة تحميل الموقع الإلكتروني؟

الجواب: العوامل الرئيسية تشمل حجم ونوعية الصور، عدد الإضافات والبرامج الصغيرة المستخدمة، تكوين الخادم، وتحسينات الكود البرمجي.

كيف يمكنني تقليل حجم الصور على موقعي دون فقدان جودتها؟

استخدم أدوات ضغط الصور المتاحة مثل TinyPNG أو JPEGmini، واعتمد صيغ الصور المحسنة مثل WebP للحفاظ على الجودة مع حجم أصغر.

هل استخدام نظام إدارة المحتوى (CMS) يؤثر في سرعة الموقع؟

نعم، بعض أنظمة CMS قد تكون ثقيلة وتحمل إضافات كثيرة، لكن الاختيار الصحيح وتحسين الإعدادات يمكن أن يقلل من تأثيرها على السرعة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    -15Mohammed

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    sundus

    الرتبة: مشترك النقاط: 227

    Fatimah Alshehri

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    Murtadha Ahmed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 451

    Hassan murad

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    علي خسن

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1725

    missi 10

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2596
    بالاضافة إلى 347 شخص آخر