المحتوى
يُعدّ شهر رمضان من أهمّ الشهور في التقويم الإسلامي، وأحد أكثر مواسم التسويق اِزدحاماً في جميع أنحاء العالم. إنّه وقت للمسلمين للصّيام والتّأمل والصّلاة. يجب على الشّركات التي ترغب في الاِستفادة من هذه المناسبة الدّينية أن تعدّ اِستراتيجيّة الإعلان والتّسويق الخاصّة بشهر رمضان مسبقاً.
في هذه المقالة، سنقدّم لك نظرة عامّة وشاملة عن التغيُّرات التي تحدث خلال شهر رمضان من حيث المبيعات وسلوك المستهلكين، وما يمكن أن تتوقّعه في عام (2023).
لذا؛ سواء كنت تملك شركة صغيرة أو كبيرة، تابع القراءة لتتعلّم كيفيّة تحقيق أقصى اِستفادة من هذا الموسم الرمضانّي ووضع استراتيجية تسويق رمضانيّة فعالّة.
ارتفاع المبيعات وحركة المرور خلال شهر رمضان
ماذا يحدث لحركة المرور عبر الإنترنت في البلدان التي يتمّ الاِحتفال فيها بشهر رمضان؟
تزداد حركة المرور والمبيعات بشكل كبير خلال الشّهر الكريم، كما لُوحظ تحوّلات واضحة وأنماط متغيّرة في اِستخدام الإنترنت، خاصّةً قبل الفجر وبعد غروب الشّمس.
في بعض البلدان، يكون التّأثير كبيراً لدرجة أنّه يمكننا رؤيته في مخططات حركة المرور عبر الإنترنت. ولكن في البلدان الأكثر تأثّراً، يستيقظ الناس في وقت أبكر بكثير من المعتاد ويستخدمون الإنترنت في الصّباح الباكر بسبب ذلك.
تُظهر بيانات (Cloudflare Radar) أنَّ حركة المرور عبر الإنترنت قد تأثّرت في العديد من البلدان بحلول شهر رمضان، مع زيادة واضحة في حركة المرور قبل شروق الشّمس، واِنخفاض أكبر من المعتاد بعد غروب الشمس.
سنعرض بعض البيانات من (Cloudflare Radar) لنتعرّف على التّغييرات المروريّة قبل الفجر وبعد غروب الشّمس؛
- فعلى سبيل المثال، أظهرت المملكة العربيّة السعوديّة يوم الأحد (3) أبريل (2022)، زيادة في حركة المرور قبل الفجر بنسبة (55%). وكان اِستخدام الإنترنت أكثر بنسبة (55%) عن نفس الوقت في يوم الأحد السّابق قبل شهر رمضان، بينما اِنخفضت النّسبة بعد الغروب إلى (45%).
- وفي الأمارات العربيّة المتّحدة تبيّن زيادة الحركة قبل الفجر بنسبة (52%) واِنخفاضها بعد غروب الشمس بنسبة (13%). وعلى النّحو نفسه بالنّسبة لأغلب البلدان في منطقة الشّرق الأوسط.
بالتالي إذا تمكَّنتَ من اِختيار الوقت الأمثل لحملتك التسويقيّة بما يتناسب مع أوقات زيادة حركة المرور، ستحقّق أفضل النّتائج وستضمن اِرتفاع مبيعاتك وزيادة مُرضية في حركة المرور.
سلوك التسوّق في رمضان
يتنافس تجار التّجزئة لتعديل اِستراتيجيّاتهم لجذب المستهلكين المسلمين الذين سيقضون وقتاً أقلّ في التسوّق ووقتاً أطول للصّلاة والصّيام. يترك هذا للشّركات فرصة أقلّ للاِستفادة من سوق المسلمين المربح. إذن!
- كم ينفق الناس في رمضان؟
- وأين يصرفون أموالهم؟
دعونا نلقي نظرة على الأرقام.
وفقاً لتقديرات شهر رمضان (2022)؛
- بلغت قيمة الإنفاق الاِستهلاكي عبر الإنترنت في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا (6.2) مليار دولار أمريكي.
- شكّلت زيادة بنسبة (39%) مقارنةً بإنفاق المستهلكين عبر الإنترنت خلال شهر رمضان (2021) في نفس المنطقة.
يتوقَّف الطلب على السّلع الخاصّة على مرحلة رمضان. وبحسب جوجل فإن هذه المراحل تشمل:
قبل رمضان (أسبوعين قبل رمضان)
في هذه المرحلة، هناك ضغط متزايد للتّرفيه. وصلت عمليات البحث عن منتجات التّوصيل والبقالة إلى ذروتها قبل أسبوع من شهر رمضان. الفئات الأخرى التي يهتم بها المستخدمون أكثر هي:
- الرّوحانيات : تعدّ طلبات البحث عن المتطلّبات الدّينية ميزة سنوية قبل الشّهر الكريم مباشرة.
- الدّيكورات الاِحتفالية: يشهد منشئوا محتوى اليوتيوب اِرتفاعاً سنوياً في المشاهدات بنسبة تصل إلى (72%) التي تُظهر تسوّق البقالة ورحلات التّزيين قبل الموسم.
- مراجعات الطبخ: هناك زيادة ملحوظة في مراجعات الوصفات.
خلال الأسابيع الأولى من رمضان (الأسبوع الأول والثاني)
يكمن اِزدهار التّسوق خلال شهر رمضان في هذه الفترة بالضبط، وبعض من الفئات التي تزدهر فيها:
- وصفات الطّبخ: على وجه التّحديد خلال الأسبوعين الأوّلين، واِستفسارات البحث عن “وصفات رمضان” مثل وصفة حساء العدس.
- الجمال والموضة: يصل محتوى الجمال في يوتيوب إلى ذروته خلال شهر رمضان.
- الحلويات: تزداد عمليّات البحث عن وصفات الحلوى عبر موقع يوتيوب بسرعة مضاعفة مقارنةً بوصفات الطّبخ خلال شهر رمضان.
- المحتوى القصير: يبحث المستهلكون عن وصفات الـ (10) دقائق أو وصفات سريعة.
خلال آخر أسبوعين من رمضان (الأسبوع الثالث والرابع)
هذه فترة ترقّب لفترة العيد بهداياه وبريقه. ويشهد تحوُّل في الإعلانات والعروض الخاصّة بالعيد:
- العناية بالمظهر لدى الرّجال: تظهر الأبحاث زيادة بنسبة (20%) في الحلاقة والعناية.
- ذروة الترفيه: تقوم الشّركات الإعلامية بتحميل المزيد من المحتوى خلال شهر رمضان، لتلبية طلب المستهلكين.
- الهدايا المثالية: نرى المزيد من الأشخاص يزورون مراكز التسوّق أو يبحثون عن الهدايا عبر الإنترنت.
- المطاعم: يمكننا أيضاً مشاهدة تحوّل كبير في الطّعام. إذا كان الأسبوعان الأوّلان يتعلّقان بالطّهي في المنزل، فإنّ الأسبوعين الأخيرين يدوران حول تناول الطّعام بالخارج. يمكن للعلامات التجارية النظر في الأمر وتقديم معلومات كافية عند البحث عنها، بما في ذلك أنواع المأكولات وساعات العمل ووقت الغداء وما إلى ذلك.
- التّحضير للحجّ: هناك زيادة بنسبة (200%) في عمليّات البحث عن الحجّ والعمرة. يريد الناس معرفة معلومات عامّة عن العمرة، أو التخطيط لرحلة إلى مكّة، أو النظر في لوجستيّات السفر.
بعد رمضان (عيد الفطر)
المرحلة الأخيرة وهي العيد، ونلاحظ فيها:
- العودة إلى العادات القديمة: يمكننا أن نرى ذروة في زيارات المطاعم حيث يبدأ النّاس بالخروج مرّة أخرى.
- الإهداء: نرى ارتفاعاً في عمليّات البحث والتسوّق عبر الإنترنت لشراء الهدايا خلال العيد.
- خطط السّفر: يبدأ المستهلكون في البحث عن الفنادق والعطلات والرّحلات الجويّة للاستفادة من السّفر وحجوزات اللّحظة الأخيرة.
ستستمرّ آثار رمضان لفترة طويلة بعد الشّهر الفضيل نفسه، لذلك من المهمّ وضع خطّة مفصّلة لكلّ مرحلة من مراحل رمضان.
العوامل الرئيسية المؤثرة في سلوك التسوّق في رمضان
دعنا الآن نلقي نظرة على العوامل الرئيسيّة التي تؤثّر على سلوك التسوّق خلال شهر رمضان وما يمكن أن يفعله المسوّقون الرّقميون للاستفادة منها.حيث يجب عليهم أن يكونوا استراتيجييّن في نهجهم إذا كانوا يريدون الوصول إلى المستهلكين المسلمين خلال هذا الوقت.
فيما يلي ثلاثة عوامل رئيسيّة يجب مراعاتها عند تطوير اِستراتيجيّة التّسويق الخاصّة بك في رمضان:
- توقيت الحملة الإعلانيّة لشهر رمضان
قدّم خصومات وعروضاً ترويجيّة في وقت مبكّر من الشّهر قبل أن يبدأ الناس الإفطار كلّ يوم. هذا سيمنحهم شيئاً يتطلّعون إليه لأنّهم لا يفضّلون التّسوّق أثناء النّهار. - المحتوى هو المفتاح
تأكّد من أنَّ المحتوى الخاصّ بك وثيق الصّلة ومفيد لجمهورك المستهدف. اِجعلها غنيّة بالمعلومات وتجنُّب المبالغة في البيع. - أظهر الاِحترام
من المهمّ أن تحترم العادات والتّقاليد الرّمضانية، وتتجنّب نشر المحتوى الذي من الممكن أن يزعج جمهورك من الصّائمين.
فئات الجمهور المختلفة خلال رمضان
من المهمّ لجهات التسويق فهم الأنواع المختلفة من الجماهير التي ستحتفل في رمضان. من خلال فهم اِحتياجات ودوافع كل مجموعة، ستكون مستعدّاً بشكل أفضل لإنشاء إعلانات شهر رمضان التي تلقى صدى لها وتحقق نتائج لنشاطك التجاري. وهذه الجماهير يمكن تصنيفها إلى :
- العائلات.
- الشّباب.
- المهنيّين العاملين.
- الطلّاب.
- كبار السنّ.
- الوافدون الجُدد على الإسلام.
- غير المسلمين الذين يصومون رمضان.
- الباحثون الرّوحيّون.
الخلاصة
في النهاية، يجب على أيّ مسوّق ناجح أن يدرك أنَّ شهر رمضان يمكن أن يكون موسم مبيعات مرتفع للغاية عندما تتمّ الحملات التسويقيّة بشكلها الصّحيح للمنتجات المناسبة.
حيث أنّ العلامات التّجارية التي تتفاعل مع جمهورها خلال شهر رمضان تكون تعرفهم جيّداً وتحترم معتقداتهم وتوائم اِستراتيجيّاتها مع الموسم الرمضاني، مما قد يؤدّي إلى جذب اِهتمام وجماهير جديدة.