7خطوات لبناء استراتيجية محتوى تواصل اجتماعي للمشاريع الجديدة

المفضلة القراءة لاحقاً

أكبر مشكلة يعاني منها أصحاب المشاريع الجديدة، هي معرفة …

 كيف تبني اِستراتيجيّة محتوى تواصل اِجتماعي لمشروع جديد؟

ومن هنا أقدم لكم إخوتي، خُطَّتي شخصيَّاً التي أستخدمها مع فريقي في الشَّركة، لكل مشروع جديد يطلب خِدمة (محتوى تواصل اجتماعي).

اِقرأها من خلال هذا المقال… 

قبل البدء في الكتابة والتَّصميم، عليك معرفة أشياء أساسية؛

  • من هو جمهورك، ومن هو عميلك المثالي؟
  • ما هي مِنصَّتك الأساسية؟
  • ما هي قدراتك؟
  • كيف ستنمو؟
  • شخصية “البراند ” الخاصّة بك.
  • أهمّ تفاصيل المنتج أو الخدمة.
  • أنواع المحتوى التي ستنتجها.

 

استراتيجية محتوى التواصل الاجتماعي

1. الجمهور والعميل

قسّم الجمهور إلى:

  • العميل المثالي؛ الذي سيشتري منك حتى لو لم يتفاعل معك أو حتى لو لم يتابعك.
  • الفئة المستهدفة؛ التي ستدعمك وتتفاعل معك، حتى لو لم تشتري منك.
  • جمهور يمكن الوصول له، حتى لو لم يفاعل ولم يشتري.
    الفائدة؛ تخصيص الرسائل لكل درجة اِستهداف، ومحاولة ترقية كل فئة للأعلى منها”

2. منصتك الأساسية

طالما أنّك بدأت للتوّ، في تقديم مشروع جديد، لا تَقم بِبناء خمسة أو ستة مِنصَّات في آن واحد!

لأن ذلك سيتطلب الكثير من الجهد و الوقت معاً، وحتماً سيكون صعباً عليك جداً. 

لذلك عليك التركيز في بناء منصَّة واحدةٍ أو اثنتين على الأكثر. وهذا يعتمد على الخطوة السابقة “تحديد الاستهداف”.

إلبك نقطة مهمّة جدّاً؛ لا تجعل البيع هدفك الأوّل! تحتاج الناس في البداية، معرفة من أنت؟ وماذا تقدم؟

(قد تبيع بسرعة، لكن ليس بالضرورة أن يتحقق).

3. قُدراتك

تتحدّد قدراتك بعد تحديد المنصة؛ بعض المِنصَّات تحتاج فيديو، وبعضها تحتاج معلومات ونصوص، أو تحتاج ظهور أمام الكاميرا، أو تصاميم، أو تصوير احترافي.

حدد إمكانياتك وقدراتك اللي تناسب المنصة، بحيث يمكنك النشر بكثافة أول ثلاثة أشهر، بما يتناسب مع ميزانيتك ومواردك. 

وإِن وجدت أن قدراتك غير مناسبة، ف عليك أن (تُغيّر).

4. كيفية النُّمو

هناك بعض المشاريع التي تقوم بالنشر لشهور عديدة دون أيّ نتيجة، بالطَّبع لا ترغب أن تكون من بينهم!

بعد تحديد المنصة؛ عليك التَّعرف على ميزاتها، وأساسياتها، وكيفية النُّمو فيها، وسلوك جمهورها أيضاً.

عليك القيام بتحليل المنصَّة ومنافسينك عليها.

لا تتردد في:

  • نسخ الأشياء النَّاجحة.
  • التَّفاعل مع الجميع.
  • تجربة كل ميزات المنصة لشهر على الأقل.
  • اِتمام معلومات ملفك الشخصي.

نمو الحتوى

5. شخصية البراند

عليك تحديد ملامح الهوية للعلامة التجارية الخاصّة بك، بمجرد قراءة ردودك، ومحتواك وعناصره البصرية، يجب تمييز شخصيتك.

مثلًا: جريء، مرح، مُتحفّظ!

قم بوصف علامتك التجارية كأنّها شخص، واِبدأ في التفكير لو أنّ هذا الشخص يتحدث، كيف يكون كلامه وأسلوبه، ولو يتصور فكيف يكون شكله؟!

هي مهمّة صعبة، ولكنها تتحقق. فأنت الأدرى بعلامتك التجارية. 

6. المنتج أو الخدمة

أهمّ ثلاث عناصر هنا:

  • عن ماذا يسأل عملاؤك (مشاكلهم وطلباتهم)؟
  • لماذا يشترون منك دون غيرك؟
  • ما الذي يحتاج معرفته المشتري ليَتحفَّز ويُحب تجربة منتجك؟
    إنّها أساس محتواك الذي سَتَبني عليه خطتك.

7. أنواع المحتوى

هنا يمكن تصنيف النوع حسب الهدف منه، في رأيي يمكن تصنيفها إلى:

  • مُلهِم (يعزز رسالة البراند).
  • تحفيزي (يعزز الشراء).
  • عاطفي (يستخدم الحواس).
  • مُقارِن (يعزز التفاعل).
  • تثقيفي (يُعرّف عن البراند والمنتجات).
    يتمّ توزيعه بِنسَب مُعيَّنة، تَقِلُّ النّسبة كُلّما صعدنا إلى “المُلهِم”.

إليك أهمّ التوجيهات التي ستساعدك على الريادة:

  • قم بالنشر مرة واحدة يوميّاً على الأقل.
  • اِدعم محتواك بعناصر بصرية؛ صور وفيديو.
  • عليك الرَّد بسرعة؛ (خلال ساعة على الاكثر).
  • تفاعل مع جمهورك.
  • قم بتقديم العروض لأول تجربة شراء.
  • اِطلب التفاعل من جمهورك.
  • وجّه جمهورك بجملة مناسبة.
  • اعرف أنّ آراء العملاء هي رصيدك الذهبي.
  • لا توفر أي دعم قد تحصل عليه.
  • استخدم الترويج للانتشار.
  • اجعل محتواك بسيطًا قدر الإمكان.
  • لا تهاجم.

وأخيراً

حتى تنتج محتوى جيّد على شبكات التواصل الاجتماعي ويعمل باتجاه صحيح:

  • تأكّد أن تُحقق نمو مع أول ثلاثة أشهر.
  • لا تحسب نُموّك بالأرقام، وإنّما اُنظر إلى النّسبة.
  • يجب أن ترضي جمهورك والمنصة التي تنشر فيها.
  • رضا جمهورك يتحقق من خلال التركيز على جودة المحتوى الذي تقدّمه.
  • المنصة بسلوك أفضل الممارسات تستطيع أن تعرفها، عندما تُحلل أكثر المحتوى نجاح والاستمرارية.

في حال احتجت أيّ مساعدة يمكنك ترك تعليقك هنا، أو يمكنك التواصل مع السيد نبيل وتقديم أي سؤال أو استفسار. 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Reflection Trading

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 255

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Bright Top Training & Consultant

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    mostafa hoseiny

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2845

    salem Bin madi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 470

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10655

    muni alanezi

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    Redha Bouhali

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6310

    Msho

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640
    بالاضافة إلى 2.5k شخص آخر