دليل شامل عن إعلانات جوجل المدفوعة – الجزء الثاني

المفضلة القراءة لاحقاً

اِستكمالاً للمقال السابق، دعنا نتعرّف الآن على أنواع الحملات التسويقية عبر جوجل وأهميّة كلّ منها؛ والخطوات التفصيليّة لكيفية إنشاء حملة فعالّة عبر جوحل.

دليل شامل عن إعلانات جوجل المدفوعة

أنواع حملات إعلانات جوجل

يمكنك الاِختيار من بين خمسة أنواع من حملات إعلانات جوجل. دعنا نغطي الاِستخدامات المثلى لكلّ منها ولماذا قد تختار أحدهما على الآخر!

حملات البحث (Search Ad Campaigns)

الإعلانات عبر شبكة البحث هي إعلانات نصية تُعرض عبر صفحات نتائج جوحل. تتمثَّل فائدة الإعلانات عبر شبكة البحث في أنَّك تعرض إعلانك في المكان الذي يبحث فيه معظم الباحثين عن المعلومات أوَّلاً – عبر جوجل. ويعرض جوجل إعلانك بنفس تنسيق النتائج الأخرى (باستثناء الإشارة إليه على أنه “إعلان”)، لذلك اِعتاد المستخدمون على رؤية النتائج والنقر عليها. 

إعلانات البحث المتجاوبة (Responsive Search Ads)

تسمح لك الإعلانات المتجاوبة عبر شبكة البحث بإدخال إصدارات متعددة من العناوين الرئيسية، ونسخة الإعلان (15 نسخة و4 أشكال مختلفة، على التوالي)، لكي تختار جوجل الأفضل أداءً لعرضها على المستخدمين. باِستخدام الإعلانات التقليدية، يمكنك إنشاء نسخة ثابتة واحدة من إعلانك، باِستخدام نفس العنوان والوصف في كل مرة.

تسمح الإعلانات المتجاوبة بإعلان ديناميكي يتمّ اِختباره تلقائياً حتى تصل إلى الإصدار الأنسب لجمهورك المستهدف – بالنسبة إلى جوجل، هذا يعني حتى تحصل على أكبر عدد من النقرات.

الحملات المصورة (Display Ad Campaigns)

تمتلك جوجل شبكة من مواقع الويب في مختلف المجالات، ومع مجموعة من الجماهير التي تشترك في عرض إعلانات جوجل، والمعروفة باِسم شبكة جوجل الإعلانية.

  • الفائدة التي تعود على مالك موقع الويب هي أنَّه يتم الدفع له مقابل كل نقرة أو ظهور على الإعلانات.
  • الفائدة التي تعود على المعلنين هي أنَّه يمكنهم عرض محتواهم أمام الجماهير التي تتوافق مع شخصياتهم. هذه عادةً إعلانات مصوَّرة تجذب اِنتباه المستخدمين بعيداً عن المحتوى الموجود عبر صفحة الويب.

حملات الفيديو ( Video Ad Campaigns) 

تذكَّر أنَّ يوتيوب هو محرِّك بحث أيضاً. لذلك ستَضعك الكلمات المفتاحيّة الصحيحة أمام الفيديو، ممَّا يؤدِّي إلى تعطيل سلوك المستخدم بما يكفي لجذب اِنتباهه.

حملات التطبيقات (App Ad Campaigns)

تروّج حملات تطبيقات جوجل لتطبيقك للجوّال من خلال إعلان معروض عبر شبكة بحث جوجل، ويوتيوب، وجوجل بلاي، وشبكة جوجل الإعلانية وغيرها.

يمكنك تشغيل الإعلانات التي تشجِّع جمهورك على تثبيت تطبيقك أو، إذا كانوا يستخدمونه بالفعل، لاِتخاذ إجراء معيّن داخل تطبيقك. 

على عكس أنواع الإعلانات الأخرى، لا يمكنك تصميم حملة إعلانات التطبيقات. بدلاً من ذلك، عليك تزويد جوجل بمعلومات التطبيق والجمهور الخاصّ بك، وتقديم عرض سعر؛ بينما تتولّى جوجل الباقي لعرض تطبيقك أمام المستخدمين. 

حملات التسوق (Shopping Ad Campaigns) 

 

حملات التسوق (Shopping Ad Campaigns)

نوع آخر من إعلانات جوجل هو حملات جوجل للتسوق. يتمّ عرض حملات التسوق، مثل هذه الأنواع الأخرى من الإعلانات، على نتائج البحث وتتضمَّن معلومات مفصَّلة عن المنتج مثل السعر وصور المنتج. 

يمكنك تشغيل حملة التسوق من خلال (Google Merchant Center)، حيث تقوم بإدخال معلومات منتج معيّنة تسحب جوجل منها لإنشاء إعلانات التسوُّق الخاصّة بك.

بدلاً من تسويق علامتك التجارية ككل، تسمح لك إعلانات التسوّق بالترويج لمنتجات وخطوط إنتاج محددة. لهذا السبب، عندما تبحث عن منتج معيّن عبر جوجل، سترى إعلانات منبثقة لعلامات تجارية مختلفة على طول الجزء العلوي أو جانباً. 

الإعلانات في الجزء العلوي هي إعلانات بحث جوجل، ولكن المنتجات المحدَّدة المعلن عنها على جانبها هي إعلانات التسوّق المُحسّنة للكلمة المفتاحيّة التي بحث عنها المستخدم. 

كيفية استخدام إعلانات جوجل

إليك دليل تفصيلي خطوة بخطوة لإعداد حملتك الأولى على إعلانات جوجل:

  1. أنشئ حساب إعلانات جوجل الخاص بك: أولاً، اِنتقل إلى صفحة إعلانات جوجل الرئيسية. في الزاوية العلوية الجانبيّة، اِنقر على “ابدأ الآن”. سيتمّ توجيهك لتسجيل الدخول بحساب جوجل أو إعداد حساب جديد.
  2. اختر اِسم عملك والموقع الإلكتروني: بعد تسجيل الدخول، سيتمّ نقلك إلى صفحة تُقدِّم فيها اِسم نشاطك التجاري وموقعك عبر الويب. عنوان (URL) الذي تقدِّمه هو المكان الذي سيتم فيه نقل أي شخص ينقر على إعلانك.
  3. بعد ذلك، حدِّد هدفك الإعلاني الرئيسي، لديك أربعة خيارات:
    1. الحصول على المزيد من المكالمات.
    2. الحصول على المزيد من مبيعات موقع الويب أو الاِشتراكات.
    3. الحصول على المزيد من الزيارات إلى موقعك الفعلي.
    4. والحصول على المزيد من المشاهدات والمشاركات عبر يوتيوب.
  4. الخطوة التالية هي صياغة إعلانك: يتطلَّب إنشاء الإعلان كثيراً من الإبداع. لحسن الحظ، تمنحك جوجل نصائح حول ما تكتبه، لكن أهم شيء بالطبع هو كتابة إعلان يجذب جمهورك ويحفزّه على التحويل.
  5. في الصفحة التالية، يمكنك اِختيار وإضافة موضوعات الكلمات المفتاحيّة التي تطابق علامتك التجارية. ستقترح جوجل القليل من أجلك؛ إذا لم تكن خبير في البحث عن الكلمات المفتاحية، يُنصَح بتحديد تلك التي اِقترحها جوجل للبدء. بعد اختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة، اِنقر فوق “التالي”.
  6. تحديد موقع إعلانك: تتيح لك الصفحة التالية اِختيار الموقع أو المواقع التي تريد ظهور إعلانك فيها؛ يمكن أن يكون بالقرب من عنوانك الفعلي أو في أي مكان آخر.
  7. بعدها؛ حدِّد ميزانيتك: هنا، ستستخدم إمَّا خيارات الميزانية التي تقدِّمها جوجل أو تُدخِل ميزانية محددة.
  8. أخيراً، قم بتأكيد طريقة الدفع؛ قدِّم معلومات الفواتير الخاصّة بك. وهذا هو مدى سهولة إنشاء أول إعلان لك عبر جوجل!
  9. قم بربط حساب جوجل الخاصّ بك بحساب تحليلات جوجل: من المحتمل أن يكون لديك حساب (Google Analytics) تمَّ إعداده عبر موقع الويب الخاصّ بك؛ حتى تتمكَّن من تتبُّع حركة المرور والتحويلات والأهداف وأي مقاييس فريدة.
    تحتاج أيضاً إلى ربط حساب (Analytics) بحساب إعلانات جوجل. سيؤدِّي ربط هذه الحسابات إلى تسهيل التتبُّع والتحليل وإعداد التقارير بين القنوات والحملات لأنَّه يمكنك عرض كلّ هذه الأحداث في مكان واحد.
  10. أضف رموز UTM
    تستخدم جوجل أكواد (Urchin Tracking Module) أو اِختصاراً رموز (UTM) لتتبُّع أي نشاط مرتبط برابط معيّن.
    رُبَّما تكون قد شاهدتها من قبل – إنَّها جزء من عنوان (URL) يتبع علامة الاِستفهام (“؟”). ستخبرك أكواد (UTM) بالعرض أو الإعلان الذي أدَّى إلى تحقيق التحويلات حتى تتمكَّن من تتبُّع الأجزاء الأكثر فعاليّة في حملتك.
    تُسهِّل رموز (UTM) تحسين إعلانات جوجل لأنَّك تعرف بالضبط ما ينجح. تكمن الأهميّة في إضافة رموز (UTM) الخاصّة بك على مستوى الحملة عند إعداد إعلانات جوجل الخاصّة بك، حتى لا تضطر إلى القيام بذلك يدوياً لكل عنوان (URL) للإعلان. بخلاف ذلك، يمكنك إضافتها يدويّاً باِستخدام أداة إنشاء (UTM) من جوجل.
  11. قم بإعداد تتبع التحويل
    يُخبرك تتبُّع التحويل بالضبط بعدد العملاء أو العملاء المحتملين الذين اِكتسبتهم من حملاتك الإعلانية.
    يسمح لك تتبُّع التحويل تخمين عائد الاِستثمار لإعلاناتك، كما يسمح بتتبُّع المبيعات (أو الأنشطة الأخرى) عبر موقع الويب أو عمليَّات تثبيت التطبيق أو المكالمات الواردة من إعلاناتك.

استراتيجيات عروض أسعار إعلانات جوجل 

بمجرد إعداد حملاتك الإعلانية وتطبيق التتبُّع، حان الوقت لبدء تقديم عروض الأسعار. تذكَّر أنَّ قدرتك على الترتيب في إعلانات جوجل تعتمد على كيفيّة تقديم عروض الأسعار.

بينما سيعتمد مبلغ عروض التسعير الخاصّ بك على ميزانيّتك وأهدافك، هناك بعض الاِستراتيجيات وإعدادات عروض الأسعار التي يجب أن تكون على دراية بها عند إطلاق حملتك المدفوعة.  

 

استراتيجيات عروض أسعار إعلانات جوجل 

عروض الأسعار الآلية مقابل عروض الأسعار اليدوية

لديك خياران عندما يتعلَّق الأمر بالمزايدة على كلماتك المفتاحيّة- آليّاً ويدويّاً. إليك كيفية عملها: 

  • تضع عروض الأسعار التلقائية القيادة بيد جوجل وتسمح للمنصة بتعديل عرض أسعارك بناءً على منافسيك. يبقى بإمكانك تعيين حد أقصى للميزانية، وتعمل جوجل ضمن نطاق لمنحك أفضل فرصة للفوز بعرض الأسعار ضمن هذه القيود.
  • يتيح لك عرض الأسعار اليدوي تعيين مبالغ عروض الأسعار لمجموعاتك الإعلانية وكلماتك المفتاحيّة، ممَّا يمنحك فرصة لتقليل الإنفاق على الإعلانات ذات الأداء المنخفض.

المزايدة على شروط البحث ذات العلامات التجارية 

المصطلحات ذات العلامات التجارية هي تلك المصطلحات التي تتضمن شركتك أو اِسم منتج فريد فيها، مثلاً (HubSpot CRM). هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كنت تريد المزايدة على شروط علامتك التجارية أم لا.

إنَّ المزايدة على الشروط التي من المحتمل أن تسفر عن نتائج مجانيّة يمكن اِعتبارها مضيعة للمال؛ لكن بنفس الوقت، تمنحك المزايدة على هذه الشروط مجالاً على صفحات نتائج البحث هذه ويساعدك على تحويل العملاء المحتملين الذين هم على طول دولاب الموازنة. على سبيل المثال، إذا كنت أبحث عن أدوات الدردشة المباشرة وكنت أفكر بشدة في الدردشة المباشرة لـ (HubSpot)، فإنَّ البحث البسيط عن (HubSpot live chat software) سوف ينتج عنه بالضبط النتيجة التي أبحث عنها دون جهد التمرير.

الحجة الأخرى لصالح تقديم عروض أسعار وفقاً لشروط علامتك التجارية هي أنَّ المنافسين يمكنهم المزايدة عليها إذا لم تقم بذلك، وبالتالي الحصول على عقارات ثمينة يجب أن تكون ملكاً لك.

تكلفة الاكتساب (CPA) 

إذا كانت فكرة إنفاق الأموال لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء تجعلك غير مرتاح، فيمكنك تعيين تكلفة الاِكتساب بدلاً من ذلك والدفع فقط عندما يتحول المستخدم إلى عميل.

في حين أنَّ اِستراتيجية عروض الأسعار هذه قد تكون مكلفة أكثر، لكن قد تشعر بالراحة عندما تعرف أنَّك تدفع فقط عندما تكتسب عميلاً يدفع. تسهِّل هذه الاِستراتيجية تتبُّع وتبرير إنفاق إعلانك.

الخلاصة 

تلعب الحملات الإعلانية عبر جوجل دوراً محوريّاً في زيادة مبيعاتك وتحقيق أهدافك؛ عليك فقط العمل بجدّ لتصميم وتنفيذ الحملة بمهنيّة وكفاءة عالية.

حاولنا أن نغطّي في دليلنا هذا، الاِستراتيجية والمعلومات الهامّة التي تحتاجها لإنشاء حملة إعلانية ناجحة عبر جوجل، تجذب النقرات وتحوِّل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    فاطمه احمد

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 475

    Sara Alghamdi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 549

    Amar Hasseen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2985

    abdu almajeed motahr

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    OMARALFAHED fahad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 720

    Mahmoud Abdelall

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    أحمد المالكي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 556

    جمال الجمالي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 952

    Emad Kamel

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350

    Tahani Alsaeed

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320
    بالاضافة إلى 869 شخص آخر