المحتوى
تحسين محركات البحث ليس أمرًا جديدًا، وفي هذه المرحلة تعرف معظم المتاجر الإلكترونية أن تحسينها للظهور بمحركات البحث يمكن أن يساعد في جذب المزيد من الزوّار ومن ثم المزيد من العملاء.
وعلى الرغم من ذلك فهناك الكثير والكثير من المتاجر الإلكترونية التي تعاني من أزمة فيما يخص SEO المتجر الإلكتروني في محركات البحث.
لماذا عليك الاهتمام بالـ SEO؟
- يُمكنك من أن تصل بسهولة وبسرعة إلى جمهورك، وبالتالي تجذب مزيدًا من الأشخاص وتبني علاقات أقوى معهم.
- سيكون عليك في حال أردت الاستفادة من تحسين محركات البحث أن تُحسّن تجربة المستخدم ومن ثم ستكسب رضاهم.
- أما كونك تظهر بالنتائج الأولى فهذا يعني مزيدًا من المصداقية والموثوقية.
- يعطيك ميزة مقارنة بمنافسيك ما يؤدي إلى المزيد من العملاء والمزيد من الأرباح.
فوائد السيو للشركات والعلامات التجارية على الإنترنت
- إذا كنت تمتلك إستراتيجية تحسين محركات بحث قوية ومميزة فمباشرة سينعكس هذا في زيادة بالعائد على الاستثمار (ROI).
- إذا كنت تظهر بنتائج البحث الأولى فهذا معناه أن محركات البحث مثل جوجل أو بينج أو غيرها تثق بك.
- المميز أن تحسين محركات البحث يضمن لك زوّارًا لديهم اهتمام حقيقي، أي عميل مؤهل أن يقوم بالشراء منك مباشرة.
- تستطيع قياس الأداء والنجاح ومراقبة جهودك، عن طريق تحليلات جوجل Google Analytics.
- كما أن تحسين محركات البحث SEO يجعل عملية التسويق لأعمالك قائمة 24 ساعة/ 7 أيام بالأسبوع.
كيف تعمل محركات البحث؟
لنأخذ مثال ونموذج محرك البحث جوجل والذي يعمل عبر ثلاث مراحل أساسية:
زحف محركات البحث
يقوم محرك البحث جوجل عبر برمجيات تُسمى (برامج الزحف) بإجراء بحث عن أي صفحة جديدة أو تم تعديلها حديثًا، ثم يتم حفظها عنده.
فهرس محرك البحث
بعد أن تم الزحف يقوم جوجل بعملية تحليلية لمحتوى هذه الصفحات (النصوص والصور والفيديو وكل أنواع المحتوى)، فيفهمها كموضوع ويقوم بتخزين المعلومات بفهرس جوجل.
ترتيب الصفحات في محرك البحث
عندما يقوم شخص بعملية بحث من خلال جوجل، يقوم جوجل بتحديد النتائج الأعلى جودة ويُحدد النتائج الأفضل وفق مجموعة من المعايير، منها مثلًا الموقع الجغرافي للشخص ونوع جهازه وتاريخ عمليات البحث السابقة وغيرها.
الاستضافة للمتاجر الإلكترونية
يمكن أن يكون لاختيارك لخدمة استضافة معينى لمترك الإلكتروني تأثير كبير على ظهوره بنتائج البحث، فإذا أردت لمتجرك أن يصعد بسرعة في نتائج محركات البحث، فيجب أن تختار شركة الاستضافة المناسبة.
سيتطلب متجرك للتجارة الإلكترونية (خاصة إذا كنت تخطط للتوسع) مساحة أكبر بكثير من غيره، حيث ستحتاج إلى مساحة كافية لمئات أو آلاف الصور للمنتجات ومقاطع الفيديو والوسائط الإعلامية الأخرى.
اختيار الكلمات المفتاحية للمتاجر الإلكترونية
الكلمة الفتاحية هي بمثابة جسر بين عملك وجمهورك المستهدف، فمن لا يعرفك سيصل إلى متجرك الإلكتروني من خلالها، ولكن حتى يعبر هذا الجمهور الجسر فلا بد أن يكون المحتوى جذابًا ومفيدًا ومتوافقًا مع اهتمامتهم.
وأفضل طريقة لتعرف ما الذي يبحث عنه جمهورك وماذا يريدون من موقعك، هو أن تقوم بدراسة شخصية العميل (Persona)، فكلما فهمت شخصياتهم كلما استوعبت رغباتهم واستطعت تطوير متجرك.
من المهم أن تركز الكلمات المفتاحية على ما يواجه المستخدم من مشكلات، أو الهدف الذي ترغب في تحقيقه، عندها سيجد الناس متجرك في نتائج البحث ويزورونه بالتأكيد.
فوائد SEO المتجر الإلكتروني
أن تقوم بعملية تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني فهذا سيمنحك الكثير من الفوائد، وأهمها ظهور رائع لمتجرك الإلكتروني بنتائج البحث الأولى، وزيادة عدد الزوّار ومن ثم المبيعات والأرباح.
يساعد السيو على تحسين تجربة الزائر
فكون الشخص يبحث عن شيء معين وأنت تستطيع تقديمه له، فهذا يُحسن من تجربته كزائر وأيضًا يربطك بالمتسوق ذي القيمة العالية.
مبيعات من دول متعددة
يُمكنك من الوصول إلى جمهور واسع عبر الإنترنت في أماكن متعددة حول العالم، وهو ما يعني شريحة أكبر من العملاء ومبيعات أكثر.
نسب تحويل أعلى
كونك في صدارة نتائج البحث يعني أن عدد الزوّار أكبر و بالتالي نسب التحويل أعلى.
زيادة المبيعات
مع تحسين كل منتج من منتجاتك على متجرك الإلكتروني سيتمكن عملاؤك المستهدفون من العثور عليك ومن ثم زيادة حقيقية بالمبيعات.
تكلفة منخفضة قد تكون معدومة
كل ما عليك هو أن تقوم بعملية التحسين لمتجرك ثم على مدار 24 ساعة ستجد النتائج، فبأقل التكاليف ستصل إلى نتائج قوية ومباشرة.
تحليل دائم لزوار موقعك
يعتمد تحسين محركات البحث على أن يكون موقعك يعمل بشكل جيد مع تجربة مستخدم مميزة، ستساعدك التحليلات على معرفة مدى جودة أداء موقعك، والصفحات التي تتلقى أكبر عدد من الزيارات.
تقارير شهرية عن زوار موقعك
يعد تتبع عدد الزيارات المجانية التي تأتي إلى موقع متجرك الإلكتروني شهريًا أمرًا بالغ الأهمية عند كتابة تقرير تحسين محركات البحث.
تفادي مشاكل الأكواد البرمجية
يُظهر تحسين محركات البحث المشاكل البرمجية، حيث أن هناك جزء تقني في عملية التحسين ومن ثم تُنبهك لمشاكل الأكواد البرمجية التي قد تكون موجودة.
زيادة الوعي بالعلامة التجارية
أي ظهور بنتائج البحث الأولى يعني المزيد من الوعي بالعلامة التجارية وثقة ومصداقية أكبر بها.
إستراتيجية تسويق طويلة الأمد
إيرادات طويلة الأجل، فبدلاً من حصد النتائج بين عشية وضحاها، تعمل خدمات تحسين محركات البحث كمصدر طويل الأجل لكسب إيرادات كبيرة مع مرور الوقت.
تحسين سرعة الموقع
سرعة تحميل الموقع هي جزء أساسي من معايير جوجل لأنها تؤثر بشكل مباشر على تجربة المستخدم، ومن ثم يكون لزامًا عليك تحسين سرعة متجرك الإلكتروني.
الوصول إلى الجمهور المستهدف
يتيح لك تحسين متجرك الإلكتروني الوصول إلى العميل المحتمل المؤهل ومن ثم الجمهور المناسب، لأنه يبحث فعليًا عن ما تقدمه.
تقليل الصرف على إعلانات منصات التواصل
كلما نجحت في تحسين محركات البحث وهو عملية لا تحتاج سوى متخصصين، فإنك تُقلل من النفقات خاصة الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي.
عناصر يجب توافرها في صفحة المنتج على موقعك
تحتاج إلى تزويد عملائك ليس فقط بأقصى قدر من المعلومات حول المنتج ولكن أيضًا بمميزات أخرى لجذب انتباههم إلى متجرك وجعلهم يقضون المزيد من الوقت فيه.
اسم المنتج
يجب أن يكون اسم المنتج واضح ومفهوم ومعبر وبسيط.
وصف المنتج
لا تكتفي بوصف الشركة المصنعة للمنتج بل قم بإضافة لمستك وتعابيرك الخاصة المميزة، كما عليك أن تضمن الوصف بالكلمات المفتاحية.
ريفيو للمنتج
ستساعدك المراجعات على زيادة معدلات التحويل وستحصل منها على معلومات عن تجربة عملائك في استخدام المنتجات.
اسم العلامة التجارية
من المفيد جدًا ربط العملاء بعلامات تجارية سواء أكنت تبيع سلعًا من علامة تجارية مشهورة أم لا، فمن الجيد وضع رابط مع وصف المنتج وإنشاء صفحة منفصلة تحتوي على معلومات عن العلامة التجارية.
كود المنتج
يعد إدخال رمز المنتج في مربع البحث اختصارًا سريعًا للبعض، بينما رؤية الرمز على الصفحة بالنسبة للعميل تعني التحقق من أن معه العنصر الصحيح.
كيف تكتب وصف لمنتجك متوافق مع SEO ؟
- اكتب للبشر الحقيقيين، فلا تظن أنه عليك الكتابة للروبوتات وبرامج الزحف الخاصة بمحركات البحث.
- اعرف ما الذي يبحث عنه جمهورك فما الكلمات أو الاستفسارات التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عن منتجاتك؟
- استخدم السرد القصصي فالقصص طريقة رائعة لإشراك القراء، فبدلاً من كتابة نص تقليدي اكتب عن منتجك باستخدام السرد القصصي.
- اكتب نسخة فريدة لكل وصف منتج، فليس من المناسب نسخ نفس الوصف بمنتجات مختلفة ولا استخدام نص الشركة المُصنّعة.
- اجعل النص مناسبًا، طويلًا بما يكفي لتغطية الأساسيات، وقصيرًا بما يكفي لإبقائه ممتعًا.
- استخدم الكلمات الرئيسية ولكن لا تقم بالحشو المبالغ فيه، هذا غير مناسب.
- قم بإبراز المميزات والفوائد في الجزء الأول من الصفحة، فلا أحد يهتم بك أو بمنتجك، بل بالحل أو تخفيف الألم من خلال منتجك.
- استخدم صور جذابة مميزة سريعة التحميل، ولذا قم بتحسين حجم صور منتجك.
- قسّم نسختك إلى فقرات قصيرة، من أجل سهولة القراءة والتي هي مهمة جدًا للتريب بصفحات نتائج البحث.
مشاكل المواقع الإلكترونية (Website Issues Maintenance)
في عصر تحديثات خوارزميات جوجل المستمرة يُصبح النجاح في تحسين محركات البحث ليس مرتبطًا فقط بنشر محتوى عالي الجودة، فلن يفيد إذا كان موقعك به مشكلات هيكلية أو مشكلات تقنية أساسية.
فيما يلي بعض مشكلات المواقع الإلكترونية التي تؤثر على عملية تحسين محركات البحث:
-
المحتوى المكرر
محتوى “مشابه بشكل ملحوظ” أو مطابق تمامًا للمحتوى الموجود على موقعك.
-
عدم تهيئة موقعك للهاتف المحمول
إذا كان موقعك يقدم تجربة مستخدم سيئة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وكان تحميله بطيئًا، فمن الأرجع أن يخرج منه الزوار سريعًا.
-
بناء روابط خلفية مشكوك فيها
الروابط الخلفية غير الطبيعية والتي تشبه الرسائل غير المرغوب فيها والتي ليس لها أي علاقة، تكون مضرة وليست نافعة.
-
صعوبة التنقل في الموقع
إذا جاء الزائرون إلى موقعك ولم يتمكنوا من التنقل بسهولة بسبب صعوبة إجراءات الانتقال بين أجزاء موقعك فلن يتفاعلوا وسيخرجون.
-
الصور غير الملائمة لعملية البحث
تعتمد العديد من تصميمات المواقع اليوم على المرئيات المذهلة دون مراعاة كيف يمكن أن تؤثر هذه العناصر المرئية سلبًا على ترتيب الموقع بمحركات البحث.
-
عناوين URL فوضوية
تقوم أنظمة إدارة المحتوى ومنصات المدونات أحيانًا بإنشاء عناوين URL غير ملائمة، هذا يضر بثقتك ومصداقيتك مع محركات البحث والمستخدمين، مما يؤدي إلى انخفاض معدلات النقر إلى الظهور.
إقرأ أيضا: كيفية اختيار أفضل وكالة تحسين محركات البحث
أخطاء يجب تجنبها في المتاجر الإلكترونية
فيما يلي 5 أخطاء شائعة في تحسين محركات البحث ترتكبها مواقع التجارة الإلكترونية:
- صفحات الموقع البطيئة.
- محتوى منخفض الجودة.
- محتوى مكرر.
- التوافق الضعيف مع الجوّال.
- عدم وجود تقييمات للمنتج.
كيف تتعامل مع الريفيوهات السلبية في موقعك الإلكتروني؟
يمكن أن يكون للمراجعات السلبية عبر الإنترنت تأثير مباشر على عملك، فالشركات اليوم بحاجة إلى أن تكون أكثر وعيًا من أي وقت مضى بما يقوله العملاء عنها عبر الإنترنت.
ولا يجب أن تؤدي المراجعات أو الريفيوهات السلبية إلى خسارة، حيث بإمكانك تحويلها إلى فرصة لجذب المزيد من العملاء، إليك هذه النصائح للتعامل مع المراجعات السلبية:
-
استجب على الفور
يعمل عالم الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ويتوقع الناس استجابة سريعة، من المهم التعامل مع المراجعات السلبية على الفور قبل أن تتصاعد ويقرأ المزيد من العملاء المحتملين المراجعة.
-
كن مهذبًا ومهنيًا
لا تتفاعل بأسلوب شخصي مع تعليق سلبي، رد بطريقة مهذبة ومهنية ولا تلوم الآخرين على المشكلة أو تخلق أعذارًا.
-
اعرض معالجة الأمر بعيدًا عن الفضاء العام
بعد الاعتراف بالمشكلة اعرض معالجة الأمر بعيدًا عن الإنترنت وبعيدًا عن الرأي العام، قدم بريدك الإلكتروني أو تفاصيل الاتصال حتى تتمكن من مناقشة الأمر وحله بعيدًا عن الفضاء العام.
بمجرد أن تتمكن من حل المشكلة يمكنك بعد ذلك نشر تعليق على العام يوضح ما اتفقتم عليه.
-
اطلب إزالة التعليقات الزائفة أو المضللة
إذا كنت تعلم أن التعليقات مزيفة أو مضللة فيجب إزالتها.
-
شجع عملائك على كتابة مراجعة
يمكنك تشجيع العملاء الراضين عن منتجك أو خدمتك لكتابة مراجعة، احرص على عدم التأثير عليهم من خلال مطالبتهم بترك التعليقات الإيجابية فقط.
كيف تستفيد من خدمات 2P لسيو المتاجر الإلكترونية ؟
تقدم شركة 2P للعلاقات العامة والتسويق الرقمي حلولًا شاملة لتحسين متجرك الإلكتروني، من خلال خطوات مجربة أثبتت جدواها للوصول إلى وجود رقمي بارز، وذلك عن طريق:
التقييم والمراجعة
حيث تقوم بفهم هدف العميل ثم البحث عن الكلمات المفتاحية المستهدفة والسوق المستهدف.
تحليل المنافسين
تحليل إستراتيجية المنافسين والكلمات المفتاحية التي يحصدون من خلالها أعلى ترتيب والحملات التي يقومون بها.
خطة العمل
وضع الإستراتيجيات وإعداد الأهداف النهائية للحملة، بما في ذلك الهدف والميزانية والحملات والرسائل بالإضافة إلى قياس الأداء.
تحليل الإستراتيجية والتخطيط
يتضمن ذلك هيكل الحملة والكلمات المفتاحية ونص الإعلان، وكذلك صفحات الهبوط وتحليل تتبع معدل التحويل.
تقسيم العمل والمتابعة
تقسيم بنود العمل ومراقبة وتحليل حركة زوار موقع المتجر الإلكتروني وبيانات التحويل.
متابعة الهدف وإجراء مراجعة
تحسين الحملة وتعديلها والبحث عن المزيد من الكلمات المفتاحية وتحقيق أهداف الحملة.
ملخص SEO المتجر الإلكتروني ، وبماذا ننصح؟
باختصار نجاح متجرك الإلكتروني يعتمد على سهولة العثور عليك عند البحث على جوجل وغيره من محركات البحث، فمعظم المتاجر الإلكترونية بها نفس المنتجات لذا يكون من الصعب التعرف على متجرك.
فعلى كل متجر إلكتروني أن يمتلك إستراتيجيات احترافية لتحسين محركات البحث، من أجل جذب العملاء إلى موقع متجرك الإلكتروني وزيادة المبيعات والإيرادات.
فمن المهم أن يكون لديك فريق متخصص في تحسين محركات البحث (SEO) بإمكانهم إدارة ظهور المتجر، وتتبع الأنشطة عليه ومراجعة أداء الحملات لتحسين ترتيب ظهورك بمحركات البحث وزيادة عدد الزيارات.
امتلك الآن إستراتيجية شاملة وفعالة لتحسين محركات البحث (SEO) ليتصدر متجرك في نتائج البحث، وتحقق زيادة الوعي بعلامتك التجارية وزيادة الزوّار إلى متجرك الإلكتروني لزيادة المبيعات والإيرادات.
أخبرنا بتجربتك في التعليقات مع تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني.
المصادر: diggitymarketing.com ، econsultancy.com ، simtechdev.com ، linkedin.com ، cio.com ، keap.com
مقالة رائعة عن السيو 👌❤️ بالتوفيق