شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الحكومية والخاصة

المفضلة القراءة لاحقاً

يشمل استخدام الوسائط الاجتماعية من قبل الشركات مجموعة كبيرة من التطبيقات، وعلى الرغم من أن شبكات التواصل الاجتماعي التي يتم الوصول إليها عبر أجهزة كمبيوتر سطح المكتب توفر مجموعة متنوعة من الفرص للشركات في مجموعة واسعة من قطاعات الأعمال، فإن شبكات التواصل الاجتماعي على الهواتف المحمولة، والتي يمكن للمستخدمين الوصول إليها في أي مكان “أثناء الحركة” عبر أجهزة الكمبيوتر اللوحي أو الهواتف الذكية، وتستفيد الشركات بسبب سهولة الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت كان، كذلك يمكن استخدام أدوات الوسائط الاجتماعية على الهواتف المحمولة لأبحاث التسويق، والاتصالات، وعروض / خصومات المبيعات ، وتعليم الموظفين / التطوير التنظيمي غير الرسمي، وبرامج تطوير العلاقات / الولاء، والتجارة الإلكترونية.

بحوث التسويق :

توفر تطبيقات الشبكات الاجتماعية على الهاتف المحمول للشركات؛ بيانات حول حركات المستهلكين غير المتصلين بالإنترنت بمستوى من التفصيل كان يمكن الوصول إليه مسبقًا للشركات عبر الإنترنت فقط، و تتيح هذه التطبيقات لأي شركة معرفة الوقت الدقيق الذي يدخل فيه العميل الذي يستخدم الوسائط الاجتماعية في أحد مواقعها، بالإضافة إلى معرفة التعليقات على شبكات التواصل الاجتماعية التي تم إجراؤها أثناء الزيارة.

التسويق

الاتصالات :

يتخذ التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي عبر الهاتف المحمول شكلين: من شركة إلى مستهلك (يمكن للشركة أن تنشئ اتصالاً به للمستهلك بناءً على موقعه وتقديم مراجعات حول المواقع القريبة) والمحتوى الذي ينشئه المستخدمون، على سبيل المثال، قدمت ماكدونالدز بطاقات هدايا بقيمة (5) دولارات و (10) دولارات لـ (100) مستخدم تم اختيارهُم بشكل عشوائي من بين هؤلاء الذين يقومون بتسجيل الوصول في أحد مطاعمها، زاد هذا العرض الترويجي بنسبة 33٪ (من 2,146 إلى 2865) ، مما أدى إلى أكثر من (50) مقالة ونشر مدونة، ودفع مئات الآلاف من الأخبار الإخبارية وتغريدات على تويتر (Twitter).

عروض المبيعات والخصومات:

على الرغم من أن العملاء اضطروا إلى استخدام القسائم المطبوعة في الماضي، فإن شبكات التواصل الاجتماعي عبر الهاتف المحمول تسمح للشركات بتخصيص العروض الترويجية لمستخدمين محددين في أوقات محددة، على سبيل المثال، عند إطلاق خدمة كاليفورنيا كانون (California-Cancun)، عرضت (Virgin America) للمستخدمين الذين قاموا بتسجيل الوصول عبر (Loopt) في واحدة من ثلاث شاحنات تاكو مخصصة في سان فرانسيسكو أو لوس أنجلوس بين الساعة (11) صباحًا و (3) مساءً في (31) أغسطس (2010)، سندان التاكو مقابل دولار واحد ورحلتين إلى كانكون أو كابو بسعر واحد، كان هذا العرض الترويجي الخاص متاحًا فقط للأشخاص الذين كانوا في موقع معين في وقت معين.

برامج تطوير العلاقات والولاء:

من أجل زيادة العلاقات طويلة الأجل مع العملاء، يمكن للشركات تطوير برامج الولاء التي تتيح للعملاء الذين يقومون بتسجيل الوصول عبر وسائل التواصل الاجتماعي بانتظام في موقع ما لكسب خصومات أو امتيازات، على سبيل المثال، تُكافئ American) (Eagle Outfitters هؤلاء العملاء بخصم (10٪) أو (15٪) أو (20٪) على إجمالي مشترياتهم، ويتم تيسير التطوير / التطوير التنظيمي للموظف بشكل غير رسمي بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي تقنيات مثل المدونات وصفحات الويكي ومنتديات الويب والشبكات الاجتماعية وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي كأدوات للتعلم المعزز بالتكنولوجيا (TEL)، ويدرك مستخدموها التغيير في الهيكل التنظيمي والثقافة وإدارة المعرفة.

برامج تطوير العلاقات والولاء

التجارة الإلكترونية:

تعمل مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متزايد على تطبيق استراتيجيات ملائمة للتسويق، وإنشاء منصات مفيدة للطرفين، والشركات والشبكات نفسها في شعبية التجارة الإلكترونية أو إمكانية الوصول إليها، أو عمليات الشراء عبر الإنترنت، المستخدم الذي ينشر تعليقاته حول فوائد منتج أو خدمة شركة ما لأنهم قادرون على مشاركة وجهات نظرهم مع أصدقائهم ومعارفهم عبر الإنترنت، تستفيد الشركة لأنها تحصل على نظرة ثاقبة (إيجابية أو سلبية) حول كيفية عرض المنتج أو الخدمة من قبل المستهلكين، حيث بدأت تطبيقات الوسائط الاجتماعية المتنقلة مثل أمازون وبنترست (Amazon) و (Pinterest) في التأثير على الاتجاه التصاعدي في شعبية التجارة الإلكترونية وسهولة الوصول إليها، قد تشير شركات التجارة الإلكترونية إلى وسائل التواصل الاجتماعي باعتبارها وسائل إعلام يولدها المستهلك (CGM)، والذي يشير لرابط مشترك يعمل من خلال جميع تعريفات وسائل التواصل الاجتماعي وهو مزيج من التكنولوجيا والتفاعل الاجتماعي من أجل المشاركة في إنشاء قيمة للشركة أو المؤسسة التي تستخدمها، يحصل الأشخاص على معلومات قيمة والتعليم والأخبار والبيانات الأخرى من الوسائط الإلكترونية والمطبوعة.

تختلف وسائل التواصل الاجتماعي عن وسائل الإعلام الصناعية والتقليدية مثل الصحف والمجلات والتلفزيون والسينما، لأنها أدوات تسويقية رخيصة الثمن ويمكن الوصول إليها بشكل كبير، أنها تمكن أي شخص بما في ذلك الأفراد، من نشر المعلومات أو الوصول إليها بسهولة، وتتطلب الوسائط الصناعية عمومًا موارد كبيرة لنشر المعلومات، وفي معظم الحالات تمر المقالات بالعديد من المراجعات قبل نشرها، هذه العملية تضيف إلى التكلفة وسعر السوق الناتج، تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الأصل من قبل الأفراد فقط، ولكن الآن يتم استخدامها من قبل كل من الشركات والمؤسسات غير الربحية وكذلك في الحكومة والسياسة.

إحدى الخصائص المشتركة بين كل من وسائل الإعلام الاجتماعية والتقليدية هي القدرة على الوصول إلى جماهير صغيرة أو كبيرة ؛ على سبيل المثال، قد لا يصل منشور بعينه أو عرض تلفزيوني إلى لا أحد أو ملايين الأشخاص، وهذه بعض الخصائص التي تساعد في وصف الاختلافات بين وسائل الإعلام الاجتماعية والتقليدية هي:

الجودة :

في النشر القديم (التقليدي) – الذي يتوسط فيه الناشر – يكون النطاق النموذجيّ للجودة أضيق إلى حد كبير (يتم الانتقال إلى الجانب عالي الجودة) مقارنة بالأسواق المتخصصة غير الوسيطة مثل، منشورات الوسائط الاجتماعية التي ينشئها المستخدم، حيث يتمثل التحدي الرئيسي الذي يمثلهُ المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي، في حقيقة أن توزيع الجودة له تباين كبير: من العناصر عالية الجودة جدًا إلى المحتوى ذي الجودة المنخفضة، وحتى في بعض الأحيان المحتوى المسيء أو غير المناسب.

الوصول:

توفر كل من تقنيات وسائل الإعلام التقليدية والاجتماعية نطاقًا وقادرة على الوصول إلى جمهور عالمي،  ومع ذلك تستخدم الوسائط التقليدية عادةً إطارًا مركزيًا للتنظيم والإنتاج والنشر، في حين أن وسائل الإعلام الاجتماعية بطبيعتها أكثر لامركزية وأقل هرمية، وتتميز بنقاط إنتاج وفائدة متعددة، عدد مرات وصول المستخدمين إلى نوع من الوسائط يوميًا، يقوم مستخدمو الوسائط الاجتماعية بشكل مكثف، مثل الشباب، بالتحقق من حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بهم عدة مرات طوال اليوم.

إمكانية الوصول :

عادة ما تكون وسائل الإنتاج الخاصة بوسائل الإعلام الحكومية أو الشركات (مملوكة ملكية خاصة)؛ أدوات وسائل التواصل الاجتماعي متاحة عمومًا للجمهور بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة، أو أنها مدعومة بإيرادات الإعلانات، بينما تتوفر أدوات وسائل التواصل الاجتماعي لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت وجهاز كمبيوتر أو جهاز محمول، بسبب الفجوة الرقمية، تفتقر الشريحة الأكثر فقراً من السكان إلى الوصول إلى الإنترنت والكمبيوتر، قد يحصل الأشخاص ذوو الدخل المنخفض على إمكانية وصول أكبر إلى الوسائط التقليدية (التلفزيون، الراديو، إلخ)، حيث إن تكلفة التلفزيون والهواء أو الراديو غير مكلفة أقل بكثير من تكلفة الكمبيوتر أو الجهاز المحمول، علاوة على ذلك، في العديد من المناطق، يمكن لمالكي التلفزيون أو الراديو الاستماع مجانًا عبر البرامج الجوية؛ يحتاج أصحاب أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة إلى الوصول إلى الإنترنت للانتقال إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

قابلية الاستخدام:

يتطلب إنتاج الوسائط التقليدية عادة مهارات متخصصة وتدريبًا طويلا، على سبيل المثال، في السبعينيات من القرن الماضي، لتسجيل أغنية البوب، كان على المغني الطموح أن يستأجر الوقت في استوديو تسجيل مهني باهظ الثمن وأن يستأجر مهندس صوت، على العكس من ذلك، فإن معظم أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي، مثل نشر مقطع فيديو عن غناء أغنية ما، تتطلب فقط إعادة تفسير متواضعة للمهارات الحالية (على افتراض أن الشخص يفهم تقنيات الويب 2.0 )؛ من الناحية النظرية، يمكن لأي شخص لديه إمكانية الوصول إلى الإنترنت تشغيل وسائل إنتاج الوسائط الاجتماعية ونشر الصور الرقمية أو مقاطع الفيديو أو الرسائل النصية عبر الإنترنت.

الخلاصة:

قد يكون الفاصل الزمني بين الاتصالات التي تنتجها وسائل الإعلام التقلديية طويلًا (أيام أو أسابيع أو حتى أشهر، بحلول الوقت الذي تتم فيه مراجعة المحتوى من قِبل مختلف المحررين ومدققي الحقائق ) مقارنةً بالوسائط الاجتماعية (التي يمكن أن تكون فورية تقريبًا استجابات)، يمكن النظر إلى فورية الوسائط الاجتماعية على أنها قوة، حيث تتيح للأشخاص العاديين التعبير الفوري عن آرائهم ومعلوماتهم.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

محمد عمار

الرتبة: مشترك النقاط: 195

فراس قطان

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15680

muhammad khatib

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

دكتور حسنين شفيق

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3700

عبد الرحمن خالد

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

روز

الرتبة: مشترك النقاط: 170

Toota Hrb

الرتبة: مشترك النقاط: 130

abodie alal

الرتبة: مشترك النقاط: 130

Shimaa Abdallah

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1768

maz. 2023

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2480
بالاضافة إلى 3.5k شخص آخر