الإطلاق الآمن للمواقع الالكترونية

المفضلة القراءة لاحقاً

هل أطلقت موقعك الإلكتروني مؤخراً أو لديك موقع قائم بالفعل؟ هل أجريت له الاختبارات التقنية اللازمة للتأكد من أن مكوناته تعمل كما يجب؟ حسناً بالرغم من أن موقعك قد تم إطلاقه أو أنه يعمل ظاهرياً؛ إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة نجاح الموقع.

سنتعرف في هذا المقال على أهمية الإطلاق الآمن للمواقع الالكترونية ولماذا عليك عرض موقعك إلى خبير قبل إطلاقه، وأهمية إجراء الصيانة الدورية له..

لماذا تحتاج اختبار الموقع؟

تماماً مثل السيارة الجديدة التي تحتاج إلى صيانة وفحص كفاءة قبل تشغيلها، وتحتاج إلى إضافة زيت للمحرك ووقود للخزان وفحوصات سلامة قبل أن تنطلق على الطرقات؛ فإن هناك فحوصات وتحديثات مطلوبة أيضاً لموقعك الجديد.

كما أن الأمر لا يقتصر على المواقع الجديدة بل على تلك القائمة بالفعل، فعندما يكون هناك تحديثات واختبارات أداء منتظمة؛ لن تضطر إلى القلق حول احتمال اختراق موقعك أو توقفه بشكل مفاجئ وضياع فرص الربح عليك.

ولكن إذا قررت إجراء هذه التحديثات والاختبارات بنفسك، وأنت لا تمتلك المعرفة البرمجية الكافية؛ فهناك فرصة كبيرة جداً لحدوث أعطال.

هل تقوم بالتدخل في محرك سيارتك بدون أي خبرة في الميكانيكا؟ بالطبع لا، لأن هناك فرصة كبيرة أن تتسبب في إحداث عطل ما.

لذا من الأفضل دائماً ترك الموقع الإلكتروني للخبراء الذين لديهم فهم عميق لكيفية بناء المواقع وصيانتها وتحديثها، وإطلاقه بشكل آمن إلى الفضاء الرقمي، فهناك العديد من عناصر التصميم والبرمجة التي يمكن أن تتعطل إذا لم يتم تأسيسها أو تحديثها بشكل صحيح.

تصميم مواقع الكترونية

 

مخاطر تجاهل التحديثات

عندما يتعلق الأمر بإدارة المواقع الإلكترونية فإن المسألة غالباً ما تكون حول “متى ستحصل المشكلة؟” وليس كما الفهم الشائع “سنتصرف عند حصول المشكلة”، لأنه وبغض النظر عن مجال عمل موقعك، فإن عناكب البحث تفحص وتزحف إلى أقسام موقعك باستمرار وبشكل دوري بحثاً عن أي ثغرات برمجية.

ومع مرور الوقت، سيصبح موقعك في دائرة الاستهداف إذا لم يتم إجراء التحديثات اللازمة وبروتوكولات الأمان الضرورية، وفي حال تم اختراق موقعك؛ فقد يتم حظر دومين الموقع بشكل كامل.

ويمكن أن يصبح موقعك خادم بريد عشوائي غير مرغوب فيه أو حتى بوابة تقدّم محتوى غير أخلاقي، وكل هذا سيؤثر سلباً في موقعك على المدى القصير والطويل.

في الحقيقة وفي كثير من الأحيان، لا يدرك أصحاب المواقع أن مواقعهم قد توقفت لساعات أو حتى لأيام عن الظهور في محركات البحث، لأنهم ببساطة يعتقدون أن مجرد إطلاق الموقع وتركه يسبح في بحر الشبكة العنكبوتية دون فحص أومتابعة هو إجراء كافي.

في حين أن عمليات الزحف والأرشفة لم تتم في المواقع بسبب المشاكل والأخطاء التي في صفحاتها الخلفية.

الحل.. خطة صيانة وتحديثات

كما ذكرنا سابقاً، يمكن العثور على ثغرات في الموقع، ويمكن للقراصنة أن يستغلوا هذه الثغرات، والنتيجة النهائية.. صداع كبير.

لتفادي المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها موقعك، ولتحسين الأداء ومستويات الأمان؛ عليك وضع خطة منتظمة لإجراء الصيانة التحديثات على أيد متخصصين.

والسؤال؛ ما الذي يجب تضمينه في خطة صيانة وتحديث الموقع؟

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن تضمينها في الخطة ولكن أهمها:

  • تحديثات الأمان.
  • تحديثات موقع الويب الأساسية.
  • تحديثات السرعة.
  • إجراء النسخ الاحتياطية.
  • مراقبة الأداء.
  • مدى انسجام تصميم الموقع.
  • تحسين محركات البحث SEO.
  • ضبط وتحسين المحتوى.

 

قوّة الخطة من قوّة منفذها

عندما تسمح للمحترفين في المجال بمساعدتك في صيانة موقعك الإلكتروني أو فحص موقعك الجديد قبل الإطلاق؛ فإنك تضمن لنفسك أن موقعك في أيدي أمينة.

ومن الخيارات الاحترافية التي يمكن أن تلجأ إليها هو التعاقد مع وكالة تطوير مواقع متخصصة، والتي يمكن أن تقدم لك مجموعة من خيارات الصيانة، وآليات تحديث الأنظمة المختلفة التي يتكون منها موقعك بغض النظر عن حجمه، إلى جانب الفحص الدقيق للموقع للتأكد من أن كل شيء في حالة جيدة.

للأسف يعتقد الكثيرون أن صيانة الموقع ليست مشكلتهم حتى تصبح بالفعل مشكلة كبيرة، بينما الأصل أن يتم اعتبار الصيانة الدورية هي صيانة وقائية، تماماً كما هو الحال مع سيارتك، فتغيير زيت المحرك بانتظام يكلفك مبلغ بسيط مقارنةً بعدم تغيير الزيت نهائياً، والذي قد يضطرك لاستبدال المحرك بأكمله عندما ينفجر فجأة (لا سمح الله) دون سابق إنذار.

تصميم المواقع الإلكترونية

وكالة 2P شريك الأمان والنجاح لموقعك الإلكتروني

إذا كنت تبحث عن وكالة متخصصة ومحترفة في بناء وتطوير مواقع الويب؛ فإن شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي (شريك معتمد من Google) تقدم لك مجموعة متميزة من الحلول بأعلى معايير الجودة وبأسعار منافسة.

خبرة الشركة في بناء وتطوير العديد من المواقع والمتاجر الاحترافية ستكون عنصراً محورياً في نجاح موقعك الإلكتروني، حيث سيتم تجهيزه وتنظيمه بشكل ملائم للخطة التسويقية الخاصة بك من ناحية وملائم لخطة صيانة وتحديثات الموقع من ناحية ثانية، ما سينعكس إيجاباً على أداء وأمان موقعك  الإلكتروني.

تقدم شركة 2P أيضاً حزمة شاملة من الخدمات الاستشارية والإعلامية الرقمية، فإلى جانب تطوير وتصميم وإعادة تصميم المواقع؛ توفر الشركة خدمات تحسين ظهور الموقع في محركات البحث، وتنفيذ حملات الإعلان، وتطوير الهوية البصرية للمشاريع.

ندعوك لزيارة موقع شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي للاطلاع على الخدمات الشاملة، وتعبئة طلب التواصل عبر الرابط التالي: (اضغط هنا) ليتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن.

معنا تضمن راحة بالك اتجاه أعمالك في العالم الافتراضي.

 

ما هي أهمية التصميم الاستجابي (Responsive Design) في تصميم المواقع الإلكترونية؟

الجواب: التصميم الاستجابي يتيح للموقع أن يظهر بشكل صحيح ومتناسق على مجموعة متنوعة من الأجهزة، من الحواسيب المكتبية إلى الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. هذا يعني أن المستخدمين سيحصلون على تجربة مستخدم جيدة بغض النظر عن الجهاز الذي يستخدمونه، مما يزيد من فرص إعجابهم بالموقع وتكرار زيارتهم له.

ما هو الفرق بين UX و UI في تصميم المواقع؟

UX، أو تجربة المستخدم، يشير إلى العملية الكاملة التي يمر بها المستخدم عند استخدام الموقع أو التطبيق، بدءًا من تفاعله معه وحتى تحقيقه لأهدافه. تركز UX على تحسين راحة المستخدم وتحقيق تجربة سهلة وسلسة. من ناحية أخرى، UI، أو واجهة المستخدم، يشير إلى العناصر البصرية التي يراها المستخدم ويتفاعل معها مباشرة، مثل الأزرار، القوائم، والألوان. تركز UI على الجوانب الجمالية وتقديم واجهة جذابة.

لماذا هو مهم أن تكون سرعة تحميل الموقع سريعة؟

سرعة تحميل الموقع تؤثر مباشرة على تجربة المستخدم. إذا كانت الصفحة تأخذ وقتًا طويلاً في التحميل، فقد يفقد المستخدم الصبر ويغادر الموقع قبل أن يشاهد المحتوى. كما أن المواقع البطيئة قد تتأثر سلبًا في ترتيبها في نتائج البحث، حيث تعتبر محركات البحث مثل Google سرعة الموقع عاملاً في خوارزميات الترتيب.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6598

    as am

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 425

    Kawkeb Merzougui

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5362

    Maya Alqahtani

    الرتبة: مشترك النقاط: 235

    Seemo Alqarni

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 462

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7606

    MafiaMm

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    mohammed fathi

    الرتبة: مشترك النقاط: 202

    missi 10

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2596

    مصطفى حنوش

    الرتبة: مشترك النقاط: 146
    بالاضافة إلى 422 شخص آخر