عرض البيع الفريد تعريفه، أهميته، وكيفية تطويره

المفضلة القراءة لاحقاً

صحيح أنّك لست اللاعب الوحيد في الساحة وهناك الكثير من المنافسين مجال عملك، لكن يمكنك أن تكون وحيداً في جودة خدمتك، أو في سعرك التنافسي أو في خدمة عملائك، وغيرها الكثير.

أنت بحاجة إلى عرض بيع قوي وفريد (USP) لتمييز نفسك عن منافسيك والتفرُّد بعلامتك التجارية في مكانة مميّزة.

ماذا يقصد بـ نقطة البيع الفريدة (Unique Selling Point)

 

ماذا يقصد بنقطة البيع الفريدة USP

نقطة البيع الفريدة (Unique Selling Point) أو اِختصاراً (USP)، والتي تسمى أيضاً عرض البيع الفريد (Unique Selling Proposition)، عبارة عن بيان تسويقي يميِّز منتجاً أو علامة تجارية عن منافسيها.

قد يتباهى (USP) بأقل تكلفة أو أعلى جودة أو أكثر خبرة أو الأول في فئة المنتج أو سمة أخرى تميِّز العرض عن المنافسة.

باِختصار نقطة البيع الفريدة هي؛ ما تملكه ولا يمتلكه المنافسون.

أهمية عرض البيع الفريد لعلامتك التجارية

لماذا يجب أن تخصص كل هذا الوقت والجهد في صياغة (USP) قوي؟

  • جذب العملاء: يخبر (USP) عملائك بالضبط بما لديك لتقدمه. كلَّما زادت قوة (USP)، زاد عدد العملاء الذين ستجذبهم. سيعزِّز إيراداتك من خلال إعطاء العملاء أسباباً محددة للثقة بك.
    إنَّه يسلط الضوء على أفضل جوانب عملك، ممَّا يجبر العملاء المحتملين على الشراء منك!
  • بناء قاعدة عملاء مخلصين: يمكن لـ (USP) الخاصّ بك مساعدتك في الترويج لهوية قوية وإيجابية في السوق لعلامتك التجارية، والتي بدورها ستسمح لك ببناء قاعدة عملاء مخلصين. بمعنى آخر، لن يساعدك (USP) الخاصّ بك في جذب العملاء فحسب، بل سيحتفظ بهم أيضاً على المدى الطويل.
  • تبسيط اِستراتيجية المبيعات: ميزة أخرى لـ (USP) القوي هي أنَّه يمكن تبسيط اِستراتيجية المبيعات بالكامل من أجلك. يساعدك على فهم نقطة البيع الخاصّة بك. بمجرَّد أن تعرف (USP) الخاصّ بك، يمكنك توجيه اِستراتيجيتك نحو الطريقة التي تريد أن يدرك بها عملاؤك علامتك التجارية. سيمنحك (USP) إحساساً بالاِتجاه المطلوب لتطوير اِستراتيجية مبيعات ناجحة.

كيف يمكنك اكتشاف USP الخاصّ بك واستخدامه لزيادة مبيعاتك

 

كيف يمكنك اكتشاف USP الخاصّ بك واستخدامه لزيادة مبيعاتك

ضع نفسك مكان عميلك

في كثير من الأحيان، يقع روَّاد الأعمال في حب منتجهم أو خدمتهم وينسون أنَّه يجب تلبية اِحتياجات العميل، وليس اِحتياجاتهم.

  • حدِّد سوقك المستهدف.
  • ثمَّ اِكتشف الفوائد التي يبحث عنها عملاؤك المستهدفون.

اعرف ما الذي يحفِّز سلوك عملائك وقرارات الشراء عندهم

يتطلب التسويق الفعالّ أن تفهم تماماً ما يدفع العملاء للشّراء منك والولاء لخدمتك أو منتجك. لذا لا تفكّر فقط في التركيبة السكانية كعمر وجنس وعرق ودخل وموقع جغرافي، بل عليك:

  • التمعّن في الدوافع الشّرائية لكلّ شريحة تستهدفها.
  • من هم منافسوك؟
  • ما هو عرض البيع الفريد الخاصّ بهم، أي ماذا يملكون ويشكِّل ضغطاً عليك؟
  • ما الأمور التي تتفوّق بها عليهم!
  • ما هو موقف جمهورك المستهدف تجاههم؟ -يمكنك معرفة ذلك من خلال المراجعات عبر موقعهم، أو منصّاتهم الاِجتماعية، أو النماذج المقدّمة من قبلهم-.

من خلال ذلك يمكنك تحديد ما الذي يجعل منتجك أو خدمتك فريدة. حدِّد منافسيك وما يقدِّمونه وكيف يختلف عرضك وأي رسائل تسويقية تقدّمها عن العلامات التجارية الأخرى.

كشف الأسباب الحقيقية وراء شراء العملاء لمنتجك بدلاً من منتج منافس.

مع نمو نشاطك التجاري، ستتمكَّن من اِستثمار أفضل مصدر للمعلومات لديك؛ عملاؤك.

اِسألهم عن سبب اِختيار خدمتك أو منتجك، أيضاً قم بمطالبتهم بتقييم أهميّة الميّزات التي تقدّمها. أجوبتهم هي مصدر رئيسي لك لتحسين خدمتك.

تطوير عرض البيع الخاصّ بك USP وتسليط الضوء على الفوائد

 

تطوير عرض البيع الخاصّ بك USP وتسليط الضوء على الفوائد

يجب أن يكون عرض البع الفريد الخاصّ بك (USP) واضحاً وموجزاً ويُسلِّط الضوء على فوائد التعامل معك، وما يجعلك فريداً عن غيرك، بطريقة تجذب العملاء المستهدفين.

يمكنك التفكير فيه على أنّه شعار لا يُنسى (Slogan) أو (Tagline)، واِستخدم نبرة مباشرة، تفاعلية وسهلة الفهم.

أي باِختصار، اِجعله قصيراً ولطيفاً ويصبّ في صلب الموضوع.

أخيراً قم باختبار ومراجعة USP الخاص بك

تأكَّد من أنَّ هذا العرض يعمل حقّاً، قم بتكرار العملية حسب الحاجة، ولا تتردّد في اِختبار أفكاراً جديدة.

إليك بعض الطرق عن كيفيّة اِختبار (USP) الخاصّ بك:

  • اِستخدام منصّات التواصل الاِجتماعي الخاصة بك.
  • تحليل بيانات حركة المرور إلى موقعك “هذا يعطيك فكرة عمّا إذا كان الزوّار يستجيبون لعرضك أم لا”.
  • النظر في معدّلات التحويل الخاصّة بك.
  • طلب تقييمات ومراجعات من عملائك.
  • إجراء اِختبار (A/B) للمواد التسويقية الخاصّة بك.
  • مراقبة بيانات وأرقام مبيعاتك بشكل دائم.

الآن حان دور الترويج لعرض البيع الفريد الخاصّ بك

  • طوّر عرضاً ترويجياً يوضِّح ضرورة الشراء منك بدلاً من منافسيك.
  • اِبتكر شعاراً (Tagline) يلخِّص (USP) الخاصّ بك بطريقة جذابة ولا تنسى.
  • قم بإنشاء مواد تسويقية تدعم (USP) الخاصّ بك.
  • قم بتدريب فريقك عليه، يجب أن يعرفوا كلّ تفاصيل العرض والمزايا التنافسية حتّى يتمكّنوا من نقلها بصورة صحيحة ومؤثِّرة.
  • اِجعله جزءاً من هوية علامتك التجارية.
  • الاِتسّاق هو الشرط الدائم في اِستمرار نجاح اي شيء.
  • اِستمر في القياس والتحسين.

الخلاصة 

لا تتعلَّق ملكية الأعمال الناجحة بالحصول على منتج أو خدمة فريدة؛ يتعلَّق الأمر بجعل منتجك متميزاً – حتى في سوق مليء بالعناصر المماثلة.

لذلك حان الآن وقت البدء؛ اِعرف سوقك جيّداً ثمَّ قم بتصفية ذهنك من أي أفكار مسبقة حول منتجك أو خدمتك وتحلّى بالصدق الشديد. ما هي ميّزات عملك التي تميّزه عن جميع الآخرين الموجودين في السوق؟ ما الذي يمكنك الترويج له والذي سيجعل العملاء يرغبون في رعاية أعمالك؟ كيف يمكنك تحديد موضع عملك لإبراز (USP) الخاصّ بك؟

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Omar Bmw

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3250

Ahmed Samir

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2565

dar ismaeil

الرتبة: مشترك النقاط: 155

mo3adh rz

الرتبة: مشترك النقاط: 200

Ahmed Boghdady

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

SALEH ELKODARY

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

Mahmoud

الرتبة: مشترك النقاط: 5

علي خواري

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3151

Hayel Al-khaldi

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1653

yusf BS

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320
بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر