المحتوى
عندما يُضيف شخص ما محتوىً جديداً باِنتظام إلى مواقعه، فإنَّه يواجه سؤالاً لا مفرَّ منه: ماذا يحدث لمقالاتي القديمة؟
في الحقيقة، الطريقة التي يعمل بها التَّدوين غير عادلة لعملك السابق، حيث يَتمُّ دفنه في الأرشيف، ويفقد حركة المرور والأهمية.
هل هناك طريقة لتحديث المحتوى الخاص بك دائماً؟
نعم، لكن دعونا أولاً نناقش السبب في ضرورة تحديث المحتوى الخاصّ بك.
لماذا عليك تحديث المحتوى الخاص بك؟
إنَّ الحفاظ على تحديث المحتوى الخاصّ بك وتحديثه هو أكثر من مجرد التغلُّب على الإجحاف بحقّ عملك الماضي الذي يتلاشى.
إنَّه في الواقع أسلوب تسويقيّ يوفِّر المال والموارد، ويجعل تجربة المستخدمين في الموقع أكثر سلاسة.
لذلك دعونا نتعمق في سبب أهمية تحديث المحتوى القديم:
تحسين تجربة المستخدم
من أهمّ الأسباب وأكثرها وضوحاً هو أنَّك تريد أن تكون كل صفحة من صفحات موقعك صفحة دخول فعالّة: من المحتمل أن يؤدِّي المحتوى القديم والروابط المعطَّلة إلى اِرتداد عملائك وخروجهم من الموقع بسرعة. إذن أنت تفقد جزء من عملائك المحتملين.
تحسين محرك البحث
هناك بعض المزايا التي تحققّها تحديثات المحتوى، عندما يتعلق الأمر بـ تحسين محرّكات البحث (SEO):
- الحفاظ على تصنيفات أكثر اِتساقاً، خاصةً لتلك الاِستفسارات التي تستحقّ التحديث، لأن أسلوب المستخدمين وطرح أسئلتهم يتغيّر مع الوقت.
- إنشاء المزيد من المحتوى المُفيد. مثلاً، ما عرفناه عن جائحة كورونا (COVID-19) قبل ثلاث سنوات، لا يُمكن مقارنته بما نعرفه الآن. لذا، إذا كتبت مقالاً عنها في ذلك الوقت، فسيكون لديك الكثير لتضيفه الآن. لأنَّ إضافة حقائق وإرشادات جديدة إلى المحتوى القديم تجعله أكثر عُمقاً وقيمة.
- تحقيق أقصى اِستفادة من الاِرتباط الذي تمَّ إنشاؤه بالفعل: ربما اِجتذب المحتوى القديم الخاصّ بك بعض الرَّوابط الخلفية وإشارات الثقة. يمكنك الاِستفادة منها دون الاِستثمار في روابط جديدة لمقالاتك الجديدة.
- تحقيق نسبة نقر أعلى بفضل تاريخ أحدث داخل مُقتطف البحث الخاصّ بك. من خلال البحث المجانيّ، قد تتضمَّن التواريخ في مقتطفات البحث، ولكن من الآمن اِفتراض أنَّ معظم الأشخاص ينجذبون بالغالب إلى تاريخ أحدث، لذلك إذا تضمَّنت مقتطفات البحث الخاصّة بك التَّواريخ، فتأكَّد أنّها حديثة.
كيفية تحديد المحتوى الذي يحتاج إلى تحديث
كيف يمكن تحديد المحتوى القديم (المشار إليه أيضاً بالمحتوى مُنتهي الصلاحية أو المحتوى المتحلِّل)؟
فيما يلي بعض الطرق:
فقدان التَّرتيب
إذا كنت تراقب تصنيفات موقعك، فسيتم إرسال إشعار لك في حال التَّعرُّض لأي خسارة أو تراجع.
قد تكون هناك أسباب مُتعددة لرفض التصنيفات، ولكن بالنسبة للصفحات القائمة على المحتوى، فغالباً ما يتعلَّق الأمر بِقدَم المحتوى. قُم بتقييم (SERP) الذي تستهدفه لمعرفة ما إذا كانت الصفحة الأكثر حداثة تفرِّط في ترتيب صفحتك الآن.
بالنسبة للكلمات المفتاحيّة الجديدة التي لا تقوم بتتبُّع المواضع الخاصّة بها، يمكنك تحليل تقلُّبات التَّرتيب باِستخدام تصنيف (SE).
توفِّر الأداة ميزة تحليلات (SERP) سهلة الاِستخدام، والتي تُصور ديناميكيات نتائج البحث المجانيّة بمرور الوقت.
فقدان حركة المرور
بالنسبة للمواقع متعدِّدة الصفحات والمحتوى الثقيل (أي يوجد الكثير من المحتوى في نفس الصفحة)، قد يكون من المستحيل تتبُّع جميع التصنيفات. لذلك ستساعدك عمليَّات التدقيق المنتظمة لحركة المرور على مستوى الصفحة في التعرُّف على مقالة قد تكون قديمة.
يُعدّ (Google Analytics) طريقة قوية جداً لتحديد الصفحات التي شهدت اِنخفاضاً في فقدان النقرات من البحث المجانيّ.
كل ما تحتاجه هو قصر قنوات التَّزويد الخاصة بك على “البحث المجاني”، والنقر فوق علامة التبويب “الصفحات المقصودة”، واِستخدام مربع الاِختيار “مقارنة” عند تحديد التواريخ.
يمكنك مقارنة النَّقرات بالفترة نفسها من الشهر السابق، أو الرجوع إلى الوراء، اِعتماداً على عدد المرات التي تقوم فيها بهذا التمرين.
تأكَّد من تحديد نفس أيام الأسبوع عند المقارنة، حيث من المرجَّح أن تكون حركة المرور خلال عطلات نهاية الأسبوع أقل دائماً.
يمكنك أيضاً المقارنة بين شهر وآخر لتعويض المزيد من الخسائر الممتدَّة.
بمجرد معرفة الإعدادات التي تعمل بشكل أفضل لموقعك، يمكنك حفظ هذا التقرير لتوفِّر على نفسك مشكلة النقر فوق كل هذه الإعدادات مرة أخرى.
يمكنك أيضاً اِستخدام (Search Console) لتحديد الصفحات التي تفقد حركة المرور. هناك خيار لمقارنة النقرات باِستخدام أطر زمنية مختلفة، ولكن يمكنك الرجوع إلى ما قبل (16) شهراً فقط.
تتيح لك (Search Console) تصنيف صفحاتك حسب الصفحات التي فقدت أكبر عدد من النقرات، وهي طريقة رائعة لتحديد أكبر الخسائر التي تعرَّضت لها.
كيفية تحديث المحتوى القديم الخاص بك
ما عليك سوى إعادة النشر إلى تاريخ جديد
من الطرق الشائعة للتأكُّد من اِحتواء مقتطف البحث الخاصّ بك على تاريخ حديث ببساطة إعادة نشره في تاريخ جديد.
لكن وفقاً لـ جوجل، هذا خطأ؛
“… يتعارض مع إرشاداتنا تحديث قصة بشكل مصطنع عندما لا يضيف الناشر معلومات مهمة أو يُظهر سبباً مقنعاً …”
تجدر الإشارة إلى أنَّه يساعد. على الرغم من أنّه لا يمكننا أن أوصي بأي شيء يتعارض مع إرشادات جوجل، إلَّا أنَّه من المحبط حقَّاً محاولة شرح ذلك للعملاء، خاصةً عندما يستخدم منافسوهم هذا الأسلوب البسيط بشكل متكرر وبنجاح.
إضافة معلومات مهمّة
إليك بعض النصائح لتقديم معلومات هامّة:
- تضمين الإحصائيات الحديثة أو أحدث الأرقام.
- تحديث مصادرك (واِستبدل الروابط المعطلة).
- تحديث لقطات الشاشة / الصور وتضمين مقاطع فيديو أحدث.
- إضافة أدوات جديدة، وذكر الاِتجاهات الجديدة أو الأحداث الأخيرة التي ربما أثرت على ما هو موصوف في المقالة.
- إضافة روابط داخلية إلى المحتوى الأحدث الخاصّ بك.
- إضافة (CTAs) جديدة وجاذبة، واِستخدامها لجذب المزيد من الفرص “مثل الإعجاب، الاِشتراك، الشراء”، وتحديث النماذج.
- تحسين صفحتك بشكل أفضل وبطريقة أكثر طبيعية.
إعادة التوجيه إلى صفحة جديدة
الجدير بالذكر؛ أنَّ إعادة التوجيه إلى صفحة جديدة يُعتبر منطقي فقط، إذا كان لديك بعض المقالات القديمة حول نفس الموضوع، وقمت بدمجها في مقال واحد جديد.
سبب آخر وجيه لإعادة التَّوجيه هو وجود تواريخ في عناوين (URL).
في حالات أخرى، لا يُفضَّل القيام بعمليات إعادة التَّوجيه الداخلية إذا كان بإمكانك الاِستغناء عنها، لذلك حاول دائماً الاِحتفاظ بعناوين (URL) الحالية.
الخلاصة
يساعد الحفاظ على المحتوى الحالي الخاصّ بك محدَّثاً، وتحديث المحتوى القديم على تحسين تجربة المستخدم وتحسين ظهورك في صفحات نتائج محرِّكات البحث، كما يتيح لك الاِستفادة من الجهد السابق ورصيد الرابط المكتسب بالفعل وعدم إضاعة هذه الثروة التي بذلت للوصول إليها جهداً كبيراً.