كيف تبدأ رحلة ريادة الأعمال عبر الإنترنت

المفضلة القراءة لاحقاً

إنَّ ريادة الأعمال صعبة، كذلك الرحلة التي يقوم بها روَّاد الأعمال الرقميون ليصبحوا ناجحين ليست سهلة، لكنَّها قد تكون مربحة للغاية.

وفقاً لـ (ZipRecruiter)، يبلغ متوسط الراتب السنوي لرائد الأعمال الرقمي (71.192) دولار. يمكن أن يصل هذا الرقم إلى أكثر من (150000) دولار إذا نفذت بشكل صحيح.

في هذه المقال، سنتعرّف على أبرز المجالات الرقمية التي يمك أن تصبح رائداً فيها، وكيف تختار أنسبها، كذلك ما هي الخطوات العمليّة التي عليك القيام بها للبدء برحلة ريادة الأعمال.

دعونا نبدأ!

 

كيف تبدأ رحلة ريادة الأعمال عبر الإنترنت

الاحتمالات المهنية لرواد العمال الرقميين

إليك على سبيل المثال لا الحصر أهمّ نماذج ريادة الأعمال الرقمية:

المنتجون

المنتجون هم أولئك الذين ينشئون المحتوى ليتمّ اِستهلاكه عبر الإنترنت. يمكن أن تكون هذه المواد بتنسيقات مختلفة، مثل الكتب الإلكترونية ودروس الفيديو والبودكاست. لتصبح منتِجاً، تحتاج فقط إلى المعرفة المفيدة للآخرين والرغبة في مشاركتها.

الشركات التابعة

المسوقون بالعمولة هم محترفون يروجون لمنتجات الطرف الثالث مقابل عمولات عن كل عملية بيع يتم إجراؤها. لكنَّهم لا يرغبون في إنشاء المحتوى الخاصّ بهم، كما هو الحال مع المنتجات الرقمية، ولا إدارة المخزون، كما هو الحال مع المنتجات المادية.

التجارة الاِلكترونية

على عكس المنتجات الرقمية، لا يتمّ اِستهلاك المنتجات المباعة في المتاجر الاِفتراضية عبر الإنترنت، بل يتم تسليمها إلى منازل المستهلكين.

شركات الحلول تقنية

يمكنك أيضاً تطوير مجموعة متنوعة من المنتجات، مثل البرامج والتطبيقات والخدمات. سيعتمد هذا كثيراً على نوع المشكلة التي تريد حلّها ومن هم عملاؤك المحتملون، المهمّ أن يكون الحلّ الذي تقدّمه بسيط وسهل الفهم.

المؤثّرون الرقميون

يمكن أن يكون لديك مدوّنة أو قناة يوتيوب حول موضوع ما، وتطوير شراكات مع العلامات التجارية المهتمة بالوصول إلى جمهورك، كذلك يمكن جني الأموال عن طريق تشغيل الإعلانات باِستخدام (Google AdSense).

كيفية اختيار أفضل قطاع أو تخصص في السوق الرقمي

 

كيفية اختيار أفضل قطاع أو تخصص في السوق الرقمي

من المناسب اِختيار الموضوعات التي تهمّك، لأنَّ التقارب مع الموضوع والمعرفة عنه سيجعل متابعتك للاِتجاهات أسهل، كذلك يمكنك التميُّز عن المنافسين.

إليك بعض النصائح حول كيفية اِختيار السوق المناسب المناسب لك:

1- ضع قائمة بمهاراتك ومواهبك

النصيحة الأفضل هو أن تختار شيئاً تستمتع بفعله، ويُفضَّل أن تكون تعرفه بالفعل. بهذه الطريقة، لن تكون عملية إنشاء نشاطك التجاري سهلة فحسب، بل ستكون أكثر متعةً أيضاً.

اِطرح بعض الأسئلة وقم بالإجابة عنها، عندها يمكنك تحديد المكان الأنسب لك، مثلاً:

  • ما هي هواياتك؟
  • ما هي أكثر الأنشطة التي تتفوق فهيا؟
  • في أيّ المعراف أو العلوم تجد نفسك مميّز عن الآخرين؟
  • ماذا ستختار إذا كان عليك تحديد نشاط واحد فقط لأدائه لبقية حياتك؟

2- قم بتقييم العرض والطلب

بمجرد أن تكتشف أفضل ما يمكنك القيام به، فعليك أن تعرف إذا كان هناك طلب عليه.

ستحتاج إلى اِستخدام أدوات عبر الإنترنت، مثل جوجل و(SEMrush)، يمكنك مثلاً إجراء بحث عن كلمة مفتاحيّة معيّنة والتحقُّق من عدد الإعلانات التي تظهر في جوجل، هذا مؤشِّر فيما إذا المصطلح شائع، بالتالي، له سوقاً اِستهلاكياً أوسع.

 

قم بتقييم العرض والطلب

3- عليك مراقبة الاِتجاهات

تتغيّر اِهتمامات الجمهور من عام لآخر، كما أنّها تتغيّر بشكل موسمي، لذلك عندما ترغب في البدء بعملك عبر الإنترنت، عليك تحديد الموضوعات التي يهتمّ بها الجمهور أكثر من غيرها أو الموضوعات غير الموسمية، لتتأكّد من أنّه سيكون هناك طلب على منتجك أو خدمتك على مدار العام.

تُعدّ أداة (Google Trends) جيّدة للقيام بذلك، فهي توضِّح تطُّور الطلب على موضوع ما خلال الفترة التي يتمّ تحليلها.

يمكنك أيضاً زيارة مواقع الويب والمدوّنات ذات الصلة بسوقك والتحقُّق من الموضوعات المتكرِّرة أو التي تحظى بمشاركة أكبر من الزائرين.

4- تعرَّف على السلطات المعنية بالموضوع

يجب أن يكون أحد أهدافك هو أن تصبح مرجعاً في الموضوع الذي اِخترته، لكن حتى ذلك الحين، ستحتاج إلى تلبية ما يعتبره السوق والجمهور المستهدف معياراً.

لذلك، حدِّد من هي العلامات التجارية الموثوقة وأصحاب السلطات في مجالك، وحلِّل سلوكهم وخلفيتهم التعليمية وقنوات الاِتصال التي يستخدمونها وكيف يتواصلون مع جمهورهم وأيضاً كيف يبقون على اِطلاع دائم وما إلى ذلك. ثمَّ اِستخدمهم كمعيار للنجاح.

5- لا تحاول أن تفعل كل شيء دفعة واحدة

قد ترغب في جذب جميع العملاء على الرغم من تنوّع اِهتماماتهم واِحتياجاتهم. لكن هذا يتطلّب المزيد من الجهود الإعلانية، ويؤدّي للمزيد من المنافسين، ويهدّد المكانة التي تتعارض مع محاولتك في أن تصبح مرجعية وذو سلطة في موضوع معين.

لذلك، من الأفضل أن تتخصص في مجال تبدع فيه وتركّز عليه.

الآن، بعد أن تعرّفنا على أبرز الاِحتمالات التي يمكنك الاِستثمار فيها لتصبح رائد أعمال رقمي، وتعرّفنا كيف يمكنك تحديد الأنسب لك، دعونا نتعرّف كيف يمكنك البدء فعليّاً في ريادة الأعمال:

ممارسة ريادة الأعمال الرقمية

ممارسة ريادة الأعمال الرقمية

 

سنقدّم هنا بعض النقاط التي تهمّ جميع رواد الأعمال، بغضّ النظر عن نوع النشاط الذي يمارسوه:

  • وضع خطة ماليّة.
  • تحديد نقاط قوتك.
  • اِختيار تخصُّصك ونوع المنتج الذي ستقدّمه.
  • تحليل السوق والمنافسين.
  • الحصول على نطاق خاصّ.
  • إنشاء نموذج أولي للفكرة الخاصّة بك.
    قبل إطلاق منتجك أو خدمتك في السوق، تحتاج إلى التأكُّد إذا كانت فكرتك قابلة للتطبيق. للقيام بذلك، حاول الإجابة على الأسئلة:

    • هل يحل منتجك مشكلة يعاني منها الجمهور المستهدف؟
    • هل يمكنك تنفيذ هذه الفكرة بشكل أفضل من منافسيك؟
    • هل فكرتك سهلة الفهم؟
    • إذا كنت في مكان المستهلك، فهل ستشتري منتجك؟
      إذا أجبت بـ “لا” على أي من الأسئلة، فقد ترغب في مراجعة خطتك للعثور على فرص للتحسين.
  • الترويح لعملك، تدعم اِستراتيجية الترويج الجيدة ثلاثة جوانب أساسيّة:
    • الملف الشخصي للمستهلك.
    • محتوى مفيد وقيّم.
    • قنوات الاِتصال المناسبة.

الخلاصة 

ريادة الأعمال الرقمية هي عملية تصميم وإطلاق وتشغيل شركة أو مؤسسة أو خدمة جديدة عبر الإنترنت.

كما وجدنا، هناك الكثير من الأشياء التي يمكن الاِستفادة منها في أن تصبح رائد أعمال رقمي. إذا كنت ترغب في العمل الشاق، يمكنك تحقيق ذلك.

نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك بعض الأفكار حول ما يلزم لتكون رائد أعمال رقمي! إذا رغبت في طلب اِستشارة أو كان لديك أيّة أسئلة أو اِستفسارات يمكننا أن ننصحك بالتواصل مع أبرز وأهمّ المستشارين والمتخصصين الرقميين في شركة 2P ليكونوا شركاء نجاحك.

المصادر

hotmart ،markuphero

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    يوسف البرحتي

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1040

    Awatef Tarek

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 775

    Tf -ire

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 356

    Alaa Alkabbani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2611

    علي خواري

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3151

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8840

    sana adi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1595

    Mohamed Elkhashab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1975

    قطار الحكايات

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6282
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر