المحتوى
سأقدّم لكم في هذا المقال أهمّ الأخطاء التي قد يقع فيها المبتدئين في التسويق، تابع معي
5 أخطاء يرتكبها المبتدؤون في التسويق
الخطأ الأول:
التسويق هو الترويج والحملات الإعلانية. فرِّق بين “اسوقلك منتجك” و “أروِّج لمنتجك”.
الترويج جزء بسيط جدّاً من التسويق ومهمته الاِتصال والتواصل، أمَّا التسويق يبدأ قبل بناء المشروع وهذا يقودنا إلى الخطأ الثاني.
الخطأ الثاني:
التسويق يبدأ بعد اِختيار المنتج.
دور التسويق هو إيجاد المنتج المناسب ليس فقط إيجاده بل وخلق قيمة مضافة قبل الترويج لها ويتمّ تصميمها بناءً على دراسات السوق وتحليل العميل.
الخطأ الثالث:
التخصص الدقيق بالتسويق من البداية كأن تتخصَّص في التسويق بالبريد الإلكتروني أو التسويق عبر محرِّكات البحث (SEO)بشكل مباشر قبل أن تفهم أساسيات التسويق والنظرة الكلية للتسويق وعلاقة التسويق بإدارة التشغيل والمالية و HR والتقنية. التسويق جزء من بزنس وليس البزنس.
الخطأ الرابع:
التسويق هو الإقناع من خلال التلاعب السيكولوجية البشرية للأسف إنَّ هذا التوجه خلق مجتمع مستهلك وضرره كبير جدّاً اِقتصادياً ومجتمعياً.
التسويق في أساسه تلبية اِحتياجات ورغبات وسد فجوات وحل مشاكل لصناعة قيمة حقيقية لفئة محددة.
الخطأ الخامس:
التسويق للمختصين فقط وللعلم أنا لست مختصّ على الرغم من اِمتلاكي لشهادات وممارسات لكن لنقل أنَّه لدي الحد الأدنى من المعرفة بالتسويق لإدارة أعمالي وتسويق نفسي، والأهم لكي لا أكون فريسة سهلة لكلّ من يدَّعي التسويق أو فريسة لمنتجات يتم ترويجها بالخداع النفسي.
الخلاصة
- فهم معنى التسويق هو نصف التسويق.
- اِعرف أساسيات التسويق قبل أن تتخصص.
- خلق القيمة المضافة أساس التسويق.
- خداع الناس سيكولوجياً ليس تسويق.
- الحدّ الأدنى من معرفة التسويق واجب على كل إنسان عاقل بالغ.