7 طرق لتحديد منافسيك لبحث أفضل عن الكلمات لتحسين محركات البحث

المفضلة القراءة لاحقاً

النظر من منظور إستراتيجي وحاسم يمكن أن يساعدك في تحديد منافسيك لاِكتشاف كلمات مفتاحية فريدة وقيّمة لتحسين مُحرِّكات البحث.

يُعدّ إنشاء مجموعة كلمات مفتاحيّة أكثر بكثير من مُجرَّد معرفة علامتك التجاريَّة ومنتجاتك. وهذا يعني؛

  • بذل الجهد لفهم النظام البيئي الرقميّ الخاص بك بشكل أفضل.
  • ما هي المساحة التي تملؤها.
  • الأشخاص الآخرون الموجودون في تلك المساحة.
  • ومن هو فوقك وأدنى منك في (SERPs).

تحتاج أيضاً إلى التفكير في نيّة كل من المنافس والباحث، وما يمكنك القيام به لجذب الباحثين المؤهَّلين، وكذلك أولئك الذين لديهم اِهتمام عامّ بمجال تخصُّصك.

في هذه المقالة؛ نُقدِّم سبع نصائح أساسيّة للتفكير الاِستراتيجي، لتحديد منافسيك من أجل بحث أفضل عن الكلمات المفتاحيّة.

 

 

تحديد المنافسين

فهم الصلة وتحديد المنافسة

تتشابه النظم البيئية الافتراضية والطبيعية في نواحٍ كثيرة. على سبيل المثال؛ هناك العديد من الكائنات الحيّة في العالم الطبيعي تسعى للحصول على نفس مصدر الغذاء. لا يُهمّ إذا كانوا من نفس الأجناس والأنواع، هم بالنهاية منافسين.

يمكن تطبيق نفس قوانين الطبيعة على العالم الافتراضي. أولئك الذين يتنافسون للحصول على نفس مستوى الرؤية مثل منافسيك، ومن الأهميّة بمكان بالنسبة لبحث الكلمات المفتاحيّة أن تأخذ في الاعتبار ملاءمة المساحة.

يشمل المنافسون ذوو الصلة ما يلي:

  • المنافسون المباشرون: أولئك الذين يبيعون نفس المنتجات والخدمات لنفس الجمهور المستهدف مثلك.
  • المنافسون غير المباشرون: أولئك الذين قد يبيعون نفس المنتج ولكن لجمهور أو سوق مختلف. أو أولئك الذين يبيعون منتجاً أو خدمة مختلفة، لكن أهميّة منتجهم قريبة جدّاً، فأنت تتنافس على جمهور مشابه.
  • المنافسون الدلالّيون: قد لا يبيع هؤلاء المنافسون حتى منتجاً، بل قد يقدِّمون فقط معلومات مشوِّقة ومثيرة للجدل، أو جديرة بالنشر أو معلومات أساسية لكسب الرؤية من نفس الجمهور الذي تستهدفه.

الميل إلى المنافسين غير المباشرين

بينما يمكن لمعظم الشركات والمسوقيّن الإشارة إلى منافسيهم الواضحين والمباشرين، فإنَّ تعلُّم كيفيّة تحديد منافسيك غير المباشرين والدلالات قد يتطلب مزيداً من البراعة والتفكير الإبداعي وفهم الملاءمة.

إذا قدّمت برنامجاً لتحرير الصور مُخصصّاً لمنصة سطح المكتب، فسيكون أحد المنافسين غير المباشرين الواضحين تطبيقاً يقوم بأمر مشابه، خاصّةً لمنصة الهاتف المحمول.

قد لا يبتعد منافسوك غير المباشرين دائماً عن منتجك أو غرضك بخطوة واحدة، لكنّهم يشملون أولئك الذين يحاولون الوصول إلى نفس الرؤية في أعين جمهورك المستهدف.

أيضاً قد يكون المنافس غير المباشر الآخر هو شركة كاميرات تبيع المنتج الذي يحتاجه كل مصوِّر قبل أن يحتاجوا إلى برنامجك.

في محاولة لجذب انتباه المصور، قد يستخدم كلاكما تقنيات مماثلة واستهداف كلمات مفتاحيّة متشابهة أساسيّة وذات صلة والتي تبني موثوقية للمعرفة والصناعة ومكانة التصوير الفوتوغرافي.

الميل إلى المنافسين غير المباشرين

التعلُّم من المنافسين الدلاليين

إذا كنت تريد معرفة اِتّجاهات الصناعة الآخذة في الارتفاع في مجال تخصُّصك، فمن الأهميَّة بمكان أن تراقب منشورات الصناعة الشهيرة والمنافسين الدَّلاليين.

الانتقال إلى حيث يذهب جمهورك للبقاء على اِطلاع بأحدث الاتجاهات، سيساعدك على اكتساب قيمة كبيرة.

يمكن أن يمنحك هؤلاء المنافسون الدلاليون:

  • نظرة ثاقبة حول ارتفاع اِتّجاهات الكلمات المفتاحيّة واِنخفاضها.
  • وكيف يمكن أن تتغيّر استفسارات وتساؤلات الباحثين بمرور الوقت.
  • يمكن أن يمنحك المنافسون الدلاليون أيضاً نظرة ثاقبة حول تقدُّم المنافسين الأقلّ شهرة.

إذا رأيت منشوراً يُناقش منتجاً أو خدمة جديدة في منافسة مباشرة مع منتجك، فهذا منافس جديد عليك تحليله. اِبق مُتيّقظاً للحصول على هذه الأفكار المجانيّة عن المنافسين.

عمليات البحث والتحليل اليدويّة لِمن يتصدر النتائج

عند التفكير في المنافسين، اِبحث عن أولئك الموجودين في القمّة باِستخدام البحث اليدويّ.

يتمّ إجراء ذلك بسهولة باِستخدام جوجل للبحث عن مصطلح أساسي والتحقُّق من المقتطف و(SERP) مع تحليل دقيق لمن سيظهر. ثمّ اِطَّلع بشكل أعمق على كيفيّة تنظيمهم للمحتوى وتقديمه بهدف ونيّة.

أيّ “عمل” قابل للدفع مقابل ظهوره في نفس المكان الذي أنت فيه هو بالتأكيد منافس. ألق نظرة على المحتوى الذي يقومون بإنشائه والكلمات المفتاحيّة التي لا يستهدفونها فقط ولكن يدفعون مقابلها.

يمكن أن يمنحك النظر إلى من يُصنَّف في مساحتك العامة نظرة ثاقبة حول كيفيّة تعامل هؤلاء المنافسين – المباشرين وغير المباشرين والدلاليين- مع المحتوى وخدمة الباحث.

تقليد منافس ذو تصنيف، ولكن مع محتوى خاصّ بك

يُمكنك إلقاء نظرة على كيفيّة قيام الفائزين في المقتطف و(SERP) بتكوين هذا المحتوى، واِستخدام المعلومات الرئيسيّة والموضوعات التي تراها ممثلة في مقالات التصنيف. ومع ذلك، هذا لا يعني أن تقوم بالنسخ واللصق – لا ينبغي أبداً أن يكون المحتوى كذلك.
لكن يمكنك العثور على فرص الكلمات المفتاحيّة وتقليد محتوى منافسيك من خلال التأكُّد من تقديم معلومات مماثلة بنفس القصد، أو التنقيب عن محتواها للحصول على المزيد من فرص الاستعلام الطويلة.
يجب أن يشتمل المحتوى الخاصّ بك على طريقة أكثر شمولاً وذات صلة تعمل على استكشاف الموضوع بالكامل من خلال عدسة فريدة، لتوفير محتوى مشابه، يكون أصلي يستحقّ الإجابة على استعلام للباحث.

كُن اِجتماعيّاً

كن اجتماعيًا وانتقل مباشرةً إلى المصدر.

  • اِكتشف المنصّات الاجتماعيَّة التي يستخدمها جمهورك عادةً، وانضمّ إلى تلك المنصات، واستخدم وسائل التواصل الاجتماعيّ لتحديد منافسيك.
  • يمكنك أيضاً اِتّباع نهج المقعد الخلفي ومراقبة متابعيك وجمهورك المستهدف.
  • اِنظر إلى من يتابعون واسأل نفسك لماذا. بعد ذلك، اِنظر إلى محتوى هؤلاء المنافسين وتعمَّق في الكلمات المفتاحيّة التي يستهدفونها مع محتواهم وفكِّر فيما إذا كنت تُقدِّم نفس القيمة أو قيمة مماثلة مع محفظة الكلمات المفتاحيّة الخاصّة بك.
  • يُمكنك حتّى اِستخدام وسائل التواصل الاجتماعي الخاصّة بك لاستطلاع آراء متابعيك وجمهورك والسؤال عن المصادر الأخرى التي يبحثون عنها للحصول على معلومات أو منتجات منافسة غير مباشرة.
  • يُمكنك أيضاً البحث في المنتديات الاجتماعيَّة الأخرى مثل (Reddit) أو (Quora) أو المجموعات والمواقع المتخصِّصة للتعرُّف على ما يتحدَّث عنه جمهورك. تعرَّف على من يبحثون عنه عند اِتِّخاذ قرارات البحث عن المعلومات وإجراء عملية شراء.

 

 

كُن اِجتماعيّاً

تتَّبع الحزمة المحليَّة

الحزمة المحليّة هي مُربَّع النتائج الذي يتمّ وضعه أعلى (SERP) لاستعلام “بالقرب مني“.

إذا كان هدفك هو الترتيب في بحث محليّ، فإنّ الخطوة الأساسيّة في إنشاء مجموعة كلمات مفتاحيّة محليّة هي تتبع المواضيع والنتائج والكلمات المفتاحيّة في الحزمة المحليّة.

هناك العديد من العوامل التي تستخدمها جوجل عند تقييم المحتوى المحليّ لتقديمه في حزمة الوجبات الخفيفة.

لن يقتصر اكتساب مكانة في الحزمة المحليّة على تحديث ملفك الشخصيّ في خرائط جوجل ومراقبته وتحسينه فحسب، بل سيعتمد أيضاً على مدى ملاءمتك ومسافتك وأهميّتك أو شهرتك.

 

تتَّبع الحزمة المحليَّة

 

لتحقيق هدف الترتيب المحليّ الخاصّ بك وجعله في الحزمة المحليّة؛

  • تحتاج إلى إلقاء نظرة دقيقة على من يظهر وكيف تتحرك هذه المواقف.
  • بينما تراقب باستمرار الحزمة المحليّة لتصنيفاتها، قُم بتدوين كل هؤلاء المنافسين وإجراء تحليل عميق لمَحَافظ الكلمات المفتاحيّة الخاصّة بهم.
  • اِبحث عن أوجه التشابه والاختلاف في اِستعلامات الكلمات المفتاحيّة المُحدَّدة التي يستهدفونها وقم بتضمينها في اِستراتيجية المحتوى الخاصَّة بك.
  • اِبحث عن الروابط المحليّة التي يَكسبها منافسوك للفرص الأخرى ذات الصلة أيضاَ. اِسأل نفسك عن سبب اِستحقاق محتوى الكلمات المفتاحيّة لكسب روابط محليّة، وما إذا كانت هناك فرص لك للقيام بشيء مماثل وفريد من نوعه.

ستوفِّر لك تحديثات جوجل المستمرَّة للحزمة المحليّة بعض الإرشادات حول أي منافس هو أفضل منافس لك في البحث عن الكلمات المفتاحيّة.

مُتابعة الروابط والإشارات

اِستراتيجية أخرى لتحديد المنافسين هي البحث عن الروابط والإشارات. قد يشمل ذلك؛ البحث عن مراجعة المواقع، وحتى المدوَّنات التي تُركِّز على المنتسبين (Affiliate-focused blogs) لمعرفة من الذي يجعلها (سواء المدفوعة منها أو المجانيّة) في محادثات قيِّمة عبر الإنترنت.

بل إنَّه من الأفضل العثور على مواقع ومنشورات موثوقة وذات سمعة طيّبة مع عدد كبير من المتابعين، والتي توفِّر روابط وإشارات في محتواها.

 

مُتابعة الروابط والإشارات

 

يُمكن أن تساعدك هذه الاِستراتيجيّة على اِكتشاف ليس فقط المنافسين الموثوقين أو المعروفين جيّداً، ولكن أيضاً المنافسين الفريدين والصاعدين الذين فعلوا شيئاً ذكيّاً أو فريداً بما يكفي لجعلهم يستحقّون الذكر في وقت مُبكِّر.

بمجرَّد العثور على هذه المواقع واِكتشاف المنافسين المدرجِين هناك، اِتَّبع الرابط إلى صفحة المنافس وقم بإجراء تحليل الكلمات المفتاحيّة.

قم بتحليل التحسين على الصفحة واِبحث عن كيفيّة وضع المحتوى الخاصّ بهم، ليس فقط لخدمة مقصد الباحث، ولكن كيف يلبِّي اِحتياجات الجمهور بطريقة تجعله جديراً بالارتباط.

الخلاصة  

يُعدّ البحث عن منافسيك جانباً أساسيّاً لإدارة تواجدك عبر الإنترنت، ولكنّه ليس كافٍ وحده. إذا كنت تبحث فقط عن أفضل نتيجة أو منافس مباشر، فقد تفقد فرصاً أخرى ذات قيمة عالية.

تماماً مثل العديد من الجوانب الأخرى لتحسين محركات البحث، يكمن فارق بسيط في التفاصيل. المنافسة على تلك المساحة والرؤية تتخذ نهجاً شاملاً.

 

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Edward Parison

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Hamsat Yasmine

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    حياة علي

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 453

    omar makram

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1065

    yahhia

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2875

    sohaib mahmood

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 995

    محمد الشهري

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2110

    Abdulrahman

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 681

    rekik bahaa

    الرتبة: مشترك النقاط: 207

    Yassine Zir

    الرتبة: مشترك النقاط: 140
    بالاضافة إلى 170 شخص آخر