المحتوى
سأقدّم لكم في هذه المقالة (9) خطوات مهمَّة لبناء خطة التسويق بالمحتوى، بالإضافة إلى مثال توضيحي لكلّ خطوة لتوضيحها بصورة شاملة.
الخطوة (1): تحليل الجمهور المستهدف
- هدف الجمهور: على سبيل المثال؛ الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين (18) و(30) عاماً، ويهتمّون باللَّياقة البدنية.
- اِحتياجاتهم: يحتاجون إلى معلومات حول التمارين الرياضية والنظام الغذائي المناسب، بالإضافة إلى أحدث الاِتّجاهات في مجال اللَّياقة البدنية.
- وسائل التواصل المفضَّلة: يفضّلون اِستخدام منصَّات التواصل الاِجتماعي مثل إنستقرام ويوتيوب.
الخطوة (2): تحديد الأهداف
الهدف على سبيل المثال؛ هو زيادة عدد المشتركين في قناتك عبر يوتيوب بنسبة (20%) خلال الربع القادم.
الخطوة (3): البحث عن الكلمات المفتاحية
مثال عن كلمات مفتاحية: تمرين القلب، نظام غذائي صحّي، تمارين اللَّياقة في المنزل.
الخطوة (4): إنشاء محتوى قيم
على سبيل المثال؛ قم بإنتاج مقاطع فيديو يومية عبر يوتيوب حول تمارين اللَّياقة البدنية في المنزل، ونصائح غذائية صحيّة.
الخطوة (5): توزيع المحتوى
يجب توزيع المحتوى المنشور عن طريق نشر مقاطع الفيديو عبر اليوتيوب ومشاركتها عبر إنستقرام وفيسبوك بهدف زيادة الوصول والتفاعل.
الخطوة (6): إعداد جدول زمني
تتضمَّن هذهِ الخطوة مثلاً، نشر مقطع فيديو جديد كلّ يوم من الاِثنين إلى الجمعة.
الخطوة (7): تقييم وقياس الأداء
يُمكنك اِستخدام (Google Analytics) و(YouTube Analytics) لقياس مدى الزيادة في عدد المشتركين وعدد المشاهدات.
الخطوة (8): التحسين المستمر
اِستجب للتحليلات، وقم بضبط اِستراتيجيتك بناءً على البيانات المُتاحة.
الخطوة (9): تكرار العملية
اِستمرّ في تطوير محتواك، وقياس أدائِك باِنتظام.
الخلاصة
هذهِ كانت بعض الأمثلة البسيطة، ويُمكنك تخصيص هذهِ الخطَّة وتعديلها وِفقاً لاِحتياجات عملك وجمهورك المستهدف.
إذا كان هذا المقال مفيداً لك، يُسعدني أن تشاركني رأيك في خانة التعليقات، وتتابعني عبر حسابي في منصّة إكس (X).
📍 كيف أسوي خطة التسويق بالمحتوى ؟
بعطيك الخطوات الـ 9 لخطة التسويق بالمحتوى + مثال مع كل خطوه عشان توضح لك كاملة👏🏻.
الخطوة 1: تحليل الجمهور المستهدف
هدف الجمهور: مثل الشبان بين 18-30 عامًا الذين يهتمون باللياقة البدنية.
احتياجاتهم: معلومات حول التمارين، النظام الغذائي، وأحدث… pic.twitter.com/nXLK9muObQ
— بندر المسند (@EcoOneE) October 31, 2023