اجعل لعلامتك التجارية قصة

المفضلة القراءة لاحقاً

من منّا لا يُحبّ القصّة الجيّدة؟ على مرّ العصور، ربطت القصص الأجيال والثّقافات. فهي تساعد على وضع الموضوعات المعقَّدة في وجهات نظر سهلة الفهم. كما تساعدنا في التواصل مع بعضنا البعض ومعرفة المزيد عن أنفسنا في هذه العمليَّة.

لا عجب أنَّ العلامات التجاريَّة تُحبّ سرد القصص للتواصل مع جماهيرها أيضاً.

اتخذت العلامات التجاريَّة بناء القصص لجذب انتباه جمهورها وإنشاء روابط أقوى. من المؤكَّد أنَّ القصة المُصمَّمة جيَّداً يبقى في أذهان الآخرين لفترة طويلة. يتطلب الأمر قدراً كبيراً من الإبداع لسرد قصّة علامتك التجاريَّة بطريقة لا تنصفها فحسب، بل تفوز أيضاً بقلوب جمهورك.

وعندما يتم إجراؤها بشكل صحيح، يمكن أن تساعد قصّة علامتك التجارية في كسب الثقة وتقديم الأصالة لك.

ما الذي يتطلَّبه إنشاء قصّة علامة تجاريَّة لتعزيز تسويق المحتوى الخاصّ بك؟

إليك كيفيّة استخدام بناء القصص لإنشاء قصة مُقنعة للعلامة التجاريَّة.

ما هي قصّة العلامة التجاريَّة؟

قصّة العلامة التجاريَّة هي إعادة سرد لحياة علامتك التجارية، وكيف أصبحت، وكيف يستمرّ سردك في دفع نجاحك اليوم. يُظهر جانباً من علامتك التجاريَّة يتجاوز العناصر المرئيّة ويُسلِّط الضوء على الجانب العاطفيّ لما يجعل علامتك التجاريَّة مميّزة. تُعدّ قصص العلامة التجاريَّة أداة ممتازة لبناء وعي أكبر بالعلامة التجارية.

مثل أي قصّة؛ يجب أن تكون قصّة العلامة التجاريَّة مُقنعة لجعل جمهورك يهتمّ بعلامتك التجاريَّة. كما يُمكن أن تساعد قصّة العلامة التجاريَّة في بناء المصداقيّة حول شركتك، ومساعدة جمهورك على تذكُّر هويَّتك، والشعور بالارتباط بشركتك تماماً كما تفعل أنت.

 

ما هي قصّة العلامة التجاريَّة

كيفيّة تطوير قصّة العلامة التجاريَّة

تماماً مثل أي سرد، فإنَّ سرد العلامة التجاريَّة هو أكثر من مجرَّد مجموعة من الكلمات. له خصائص معيّنة منها:

  • الشخصيات. القصص عن شخص ما أو شيء ما. في رسائل العلامة التجارية، الشخصيّة الرئيسيّة عادةً ما تكون عملك أو خدمتك أو منتجك.
  • الحبكة “نمط القصة”. تتكّون القصص عادةً من سلسلة من الأحداث التي تؤدِّي إلى خاتمة. هذا لا يعني أنَّ هذه الأحداث يجب أن تحدث بشكل خطي، ولكن يجب أن تكون متصّلة ببعضها البعض.
  • المعنى. يجب أن يكون القارئ قادراً على أخذ شيء ما بعيداً عن القصة. في القصة التقليديّة، يكون المعنى عادة درساً أخلاقيّاً أو قيماً مهمّة. هذا مهمّ في التسويق أيضاً! لا يمكن للقرَّاء دائماً ترجمة قائمة ميّزات المنتج وفوائده إلى معنى حقيقيّ. يجب أن يرتبط معنى قصّة علامتك التجاريَّة بحياة جمهورك بطريقة ملموسة.
  • المشاركة العاطفية. قصّة رائعة تمسك بمشاعرنا وتحوِّل الجمهور إلى مشاركين نشطين. بحيث يصبحون جزءاً من القصّة. أكثر القصص والإعلانات والتسويق فعاليّة للعلامة التجاريَّة هي تلك التي تجعلنا نشعر بالارتباط بالعلامة التجاريَّة.

هذه العناصر هي اللّبنات الأساسيَّة لسرد العلامة التجاريَّة الفعالّ. بصفتك جهة تسويق، يجب عليك تطوير رسائل علامتك التجاريَّة بما يتجاوز الميّزات والفوائد. عندما يفهم عميلك المثالي تأثير منتجك أو خدمتك، يمكنه إجراء الاتصالات الصحيحة. بمجرد أن تعرف قصة علامتك التجاريَّة، عليك أن تُقرِّر أفضل السُبل لرواية تلك القصة.

عادةً ما يشرف مدير العلامة التجاريَّة على القنوات والتكتيكات التي تستخدمها لتوصيل تاريخ علامتك التجاريَّة وقيمها وفوائدها. إنَّهم مسؤولون عن تنفيذ اِستراتيجية إدارة علامتك التجاريَّة للتأكد من أنَّ قصّتك تُروى بطريقة متسِّقة عبر قنواتك.

ما هو أسلوب سرد العلامة التجارية؟

 

ما هو أسلوب سرد العلامة التجارية

 

إذا كانت قصّة العلامة التجاريَّة هي قصّة علامتك التجاريّة، عندها؛ فإنَّ رواية قصّة العلامة التجاريَّة هي عمليّة وضع هذه السرد موضع التنفيذ.

كتابة قصّة علامة تجاريَّة أصيلة هي الخطوة الأولى في سرد قصة العلامة التجاريَّة. الخطوة التالية هي مشاركة هذه القصة مع الآخرين. لا يمكن للقصة التي تُركت دون سرد أن تجعل الروابط العاطفيّة مقصودة.

تُشارك العلامات التجاريَّة قصّة علامتها التجاريَّة بطرق مختلفة. بالنسبة للعديد من العلامات التجاريَّة، توجد قصّة العلامة التجاريَّة كصفحتها الخاصَّة على موقع الشركة.

لكن العلامات التجاريَّة الأخرى تستخدم أسلوب سرد العلامات التجاريَّة طوال فترة التسويق. على سبيل المثال، قد تشارك شركة إنقاص الوزن شهادات أو دراسات حالة للعملاء الراضين عن رحلاتهم. تساعد كل من هذه الروايات الشخصيّة في دعم سرد العلامة التجاريَّة.

الهدف هو كسب استجابة عاطفيَّة من جمهورك. اجعلهم يشاركونك قيمك. عند القيام بعمل جيّد، يمكن للعلامات التجاريَّة بناء الثِّقة وإقامة علاقات أقوى مع جمهورها.

فهم قوة سرد القصص

ما الذي يمكن أن يفعله سرد القصص للعلامة التجارية للعلامة التجاريَّة؟ في الواقع، يعمل الكثير.

١- قصص العلامات التجاريّة تُعزِّز الثّقة

يمنحنا سرد القصص نظرة أعمق لتجارب الآخرين. نتعرَّف على الناس من خلال القصص التي يشاركونها. وينطبق الشيء نفسه على العلامات التجاريَّة. الثقة تُكتَسب من خلال التفاهم. من خلال التواصل مع القرَّاء من خلال سرد القصص، يمكن للعلامات التجاريَّة أن تولِّد الثقة من جمهورها.

٢- تبرز قصص العلامات التجاريَّة شخصيّة علامتك التجاريَّة

الحقائق والأرقام لها وقت ومكان. ولكن في مجال التسويق، من المُرجَّح أن يستوعب القرَّاء رسالة عندما يكونون مرتبطين عاطفياً ويتفاعلون معها. تعمل ميّزة سرد قصص العلامة التجاريَّة على دمج شخصيّة علامتك التجاريَّة في هذا المزيج لمساعدة القرَّاء على التعرُّف عليك بشكل أفضل. السبب في أهميّة ذلك هو أن الناس تثق ببعضها أكثر من ثقتها بالشركات.

٣- قصص العلامات التجاريَّة تشكِّل التصوُّرات

للقصص التي تتصِّل بنا عاطفيَّاً وسيلة لمشاركة قيمنا وتقويتها وحتى تحدِّيها. يمكنهم دعم أو تغيير آرائنا وجعلنا نفكِّر في الأشياء بطريقة مختلفة. يهدف التسويق في جوهره إلى التأثير في تصوُّرات الناس وسلوكيَّاتهم لتحقيق أفضل النتائج. تلعب قصص العلامات التجاريَّة دوراً في هذه العمليَّة من خلال إنشاء روابط عاطفيَّة أقوى وإنشاء تجارب لا تُنسى، بناءً على المشاعر وليس الحقائق والأرقام.

 

فهم قوة سرد القصص

5 نصائح لسرد قصّة العلامة التجاريَّة

ستكون قصّة علامتك التجاريَّة مختلفة عن أي قصة أخرى. أهمّ شيء يجب تذكّره هو أنَّ قصّتك يجب أن تُقرأ كقصة، وليس كقصة ترويجيّة. استخدم هذه النصائح وأفضل الممارسات لصياغة قصّة علامة تجاريَّة مُقنعة لاِستراتيجيَّة التسويق الرقميّ الخاصَّة بك.

١- أخبر القصة الصحيحة

كلَّما كانت علامتك التجاريَّة أقدم، زاد عدد القصص التي من المحتمل أن تشاركها. قصص العلامة التجاريَّة هي أكثر من مُجرَّد قصص نشأة. إنّها جميع المنتجات والخدمات، والتجارب والقيم، الخاصَّة بعلامتك التجاريَّة منسوجة معاً، ويتمّ سردها بطريقة تُسلِّط الضوء على ما يجعل علامتك التجاريَّة مميّزة للغاية.

لاِختيار القصة “الصحيحة”، فكِّر في سبب إخبار قصّتك في المقام الأول. ماذا عن علامتك التجارية و كيف ستعززها في أذهان قرائك؟

يمكنك سرد العديد من قصص العلامات التجاريّة في اِستراتيجية التسويق الرقميّ الخاصّة بك. ولكن يجب الرُّجوع إلى القيم الأساسيّة لعلامتك التجاريّة وربطه بجمهورك.

٢- اعرف جمهورك

اِختيار القصّة الصحيحة له علاقة كبيرة بمعرفة من تُشارك قصّتك. للعثور على الجمهور المستهدف المناسب، ضع في اعتبارك المكان الذي تخطط لمشاركة قصّة علامتك التجارية فيه.

تُعدّ قصص العلامات التجاريَّة أدوات تسويق شائعة على وسائل التواصل الاجتماعيّ، لأنَّها يمكن أن تصل إلى مجموعة واسعة من الأشخاص وتقدِّم علامتك التجاريَّة بطريقة غير ترويجيّة.

يمكنك أيضاً تحويل قصص علامتك التجاريَّة إلى منشورات مدوّنة. فهي تعمل على إضفاء الطابع الإنسانيّ على علامتك التجاريَّة ومنح الأشخاص منظوراً مختلفاً لشركتك. يمكنهم أيضاً مساعدتك في زيادة تغطية العلاقات العامَّة الخاصَّة بك والعمل كمورد لاستفسارات وسائل الإعلام.

٣- اجعل قصّة علامتك التجاريَّة قابلة للقياس

من الصعب الاقتناع بقصّة عاطفيّة عندما لا يمكنك الارتباط بها. تجذب قصص العلامة التجاريّة الناس من خلال السماح لهم برؤية أنفسهم داخل القصة.

عندما تكون قصص العلامة التجاريّة قابلة للتوثيق، تصبح قابلة للمشاركة. ألهِم القارئ لجعل قصّتك أكثر فعاليّة. اجعلهم مهتميّن بتأثير القصّة، وليس فقط المنتجات والخدمات في القصّة.

٤- أشرك قُرَّائك في القصّة

كما ذكرنا، يثق الناس بالناس أمثالهم. اِستخدم محتوى ما وراء الكواليس لجذب القارئ إلى القصة. اِستخدم جمهورك لمساعدتك في سرد قصّة علامتك التجاريَّة. ركِّز بشكل أقلّ على علامتك التجاريَّة وأكثر على الأشخاص الذين استفادت حياتهم من شيء تقدِّمه. قد يأخذ هذا شكل المحتوى الذي ينشئه المستخدم على وسائل التواصل الاجتماعيّ أو العملاء المختارين يدويّاً والذين يشاركون الشهادات، على سبيل المثال.

٥- صدِّق قصّة علامتك التجاريَّة

لن يشعر أحد بالارتباط بقصّة العلامة التجاريَّة إذا كنت لا تُؤمِن بها بنفسك. الأصالة هي المفتاح لخلق انطباعات أعمق لدى جمهورك. كن مُتسِّقاً في سرد قصص علامتك التجاريَّة حتّى يتمكّن الأشخاص من التعرّف على شخصيَّتك “الحقيقيَّة”. إذا كانوا يعتقدون أنك لست صادقاً، فلن يُكلِّفوا أنفسهم عناء محاولة معرفة الحقيقة.

أمثلة على سرد القصص للعلامة التجارية

هل تحتاج إلى بعض الإلهام لقصّة علامتك التجاريَّة؟ إليك نظرة فاحصة على ثلاثة أمثلة لسرد قصة العلامات التجاريَّة من الشركات التي تفهمها بشكل صحيح.

  • واربي باركر (Warby Parker)

يشارك (Warby Parker)، الرّائد في صناعة النظّارات ذات الأسعار المعقولة، قصّة علامة تجاريَّة واضحة حول تاريخهم ومهمتهم وقيمهم. إنه وصف بلا رفاهيّات، لكنّه مرتبط بجمهوره الأساسيّ لأنّه يسلِّط الضوء على الصّعوبات التي واجهها العديد من مرتدي النظارات في وقت أو آخر.

لدعم قصة علامتها التجارية، تغرس (Warby Parker) هذه القيم نفسها ومهمَّتها في بقيّة التسويق والعلامات التجاريَّة. تجعل الشركة شراء النظارات أمراً سهلاً وممتعاً، واِتِّساقها يدعم أصالة العلامة التجارية.

  • فنادق موكسي (Moxy Hotels) 

 

Moxy Hotels فنادق موكسي

 

فنادق موكسي راقية وعصريّة وتتميّز بخدمات عصريّة مثل البار طوال الليل.

فيما يتعلَّق بسرد قصة العلامة التجاريَّة، تعدّ قناة (Moxy Hotel) على انستغرام ملحمة لا تنتهي في مجال العلامات التجاريّة. تعرض سلسلة مقاطع الفيديو “الرجاء عدم الإزعاج” شعور البقاء في موكسي، بينما توضّح الصور، وصور (GIF)، ديكور الفندق الانتقائيّ، والاستحمام الرائع والأجواء الممتعة. تستخدم العلامة التجارية المؤثرين والمشاهير لإظهار سبب كون موكسي هو المكان المناسب للمسافرين من جيل الألفية.

قصص العلامات التجارية تحكي، لا تبيع، لكن قصص العلامة التجارية لـ (Moxy) تفعل الأمرين دون أن تكون متطفلّة أو يائسة.

  • Hinge

Hinge

 

تمّ وصف تطبيق (Hinge) بأنَّه “تطبيق المواعدة المصمّم ليتم حذفه”، وهو يقلب كل شيء، يعتقد الناس أنَّهم يعرفونه عن تطبيقات المواعدة رأساً على عقب.

تطّورت الشركة من إدراكها أنَّ اِستراتيجية التمرير لليمين / التمرير لليسار النموذجيّة، كانت تخلق عكس الاتصالات الحقيقيّة. أصبحت هذه هي الرسالة الأساسيَّة للعلامة التجاريَّة للتطبيق، وألهمت قصّة العلامة التجاريّة الرائعة، (The Dating Apocalypse).

تستمر العلامة التجاريّة للشركة وتسويقها في دعم هذه الصورة، وإظهار سبب كون (Hinge) ليس مجرد تطبيق مواعدة آخر. لتعزيز قصّتها، تخلق (Hinge) التعاطف المحيط بكفاح المواعدة وتركِّز على مجتمع الأعضاء فقط، للأشخاص الذين يرغبون في الخروج من لعبة تطبيق المواعدة إلى الأبد.

تحويل العملاء إلى دعاة من خلال قصة علامتك التجارية

باستخدام السرد الصحيح، يمكنك التواصل مع جمهورك بطرق لا يمكن لأيّ إحصائيَّات أو حقائق أو أرقام، أن تفعلها على الإطلاق. ضع علامتك التجاريَّة في السياق الصحيح لجمهورك، حتَّى يتمكَّنوا من رؤية ما كنت تعرفه طوال الوقت – أنَّك تستحق ولائهم.

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    sobhi

    الرتبة: مشترك النقاط: 55

    mazen khder

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Mohamed Aref

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 420

    المجد للتصاميم الإعلانية

    الرتبة: مشترك النقاط: 171

    بسام شحادات

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2957

    يزن فلمبان

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 320

    mustapha mustapha

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1014

    Salwan Tahseen

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1215

    محمد احمد السيد المصري

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1658

    Ohoud Alqudsi

    الرتبة: مشترك النقاط: 151
    بالاضافة إلى 742 شخص آخر