المحتوى
هل تعلم أنَّ المستهلك النهائي يثِق بإعلانات الـ (UGC) بشكلٍ كبير؟ وذلك لأنَّها تتقدَّم بطريقة محتوى، على عكس الإعلانات المباشرة.
لقد عملتُ شخصيّاً مع أكبر الشركات في هذا المجال وعبر تطبيق تيك توك. وأعتبر هذا النوع من المحتوى الأكثر فعَّالية في تحقيق المبيعات.
إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول الـ (UGC) وكيفيّة عمله، إليك هذا المقال.
ما هو معنى الـ UGC؟
محتوى الـ (UGC) هو المحتوى الذي يُنشئه المستخدم، وباِختصار شديد هو محتوى يعكس وجهة نظر المستهلك النهائي والجمهور حول المنتج.
على سبيل المثال، يمكنك أن تجد شخصاً يتحدَّث عن تجربته في الشراء من موقع معيَّن، ويصوّر عملية الشراء والمنتج ويقدِّم تفاصيل حوله، بما في ذلك من إيجابيات وسلبيات للمنتج وغيرها.
ويُعدُّ هذا الشخص المستهلك النهائي، وليس مدوّناً مشهوراً أو معلناً بطريقة مباشرة. هذه الطريقة قد أثبتت فعَّاليتها في ترويج المنتجات.
وقد عملتُ مع إحدى أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية، وصاحب الشركة كان يرى أنَّ إعلانات المشاهير الكبار لا يمكن منافستهم.
ولكن تحقَّقت مبيعات عالية جدّاً أدهشته، لدرجة أنَّه لم يكن يتوقع أن يشتري الناس اِستناداً إلى توصيات أشخاص غير معروفين. ولكن قد يكونوا غير معروفين ولكنَّهم موثوقين، لأنَّهم يظهرون للمتابعين كمشترين وليسوا معلنين.
يلعب هذا الأسلوب بشكل كبير على وتر العاطفة والمصداقية لدى المستهلك النهائي.
هل يمكن ترويج محتوى الـ UGC ؟
نعم، يمكن ذلك. وإذا لاحظتم فإنَّ العديد من الشركات تروّج لمنتجاتها عبر تطبيق تيك توك، مثل القرشي للعطور وغيرهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك ترويجها عبر منصَّات مثل اِنستغرام وسناب شات.
عملت مع أحد عملائي الذي يمتلك مجموعة صيدليات، على تسويق علامة تجارية معيَّنة ومنتج محدَّد، وحقَّقنا مبيعات ممتازة جدّاً ووصلنا إلى الهدف من المبيعات.
الجميل في محتوى الـ (UGC) هو أنَّ الشخص الذي يتحدَّث عن المنتج هو شخص غير معروف للجمهور. وبالتالي، فإنَّ الجمهور لا يملك آراء وتفضيلات حوله مثل المحبَّة أو الكره، لأنَّ هذا يؤثِّر على قرار الشراء.
فعلى سبيل المثال، إذا كانت شخصية مستفزّة في المجتمع، فقد يكون لهذا تأثير سلبي على علامتك التجارية.
هل المتاجر فقط هي المستفيدة من المحتوى الذي ينشئه المستخدمون؟
بالطبع لا، يمكن أيضاً للمطاعم أن تستفيد من هذا المحتوى بشكل ممتاز. حيثُ يمكن أن يوفّر للزبائن تجربة شاملة من وجهة نظر العميل.
يُناسب ذلك المطاعم والمتاجر والمتاجر الإلكترونية، ويُمكن لجميع المشاريع الاِستفادة منه.
الخلاصة
ما يُميّز المحتوى الذي ينشئه المستخدم (UGC) عن الإعلانات التقليدية، هو قدرته على نقل التجربة دون مدح وثناء كبير. فهو لا يعتمد على أساليب الإقناع المعتادة، ولا يوجّه العميل للشراء بشكل مباشر. إنَّه أسلوب بسيط، ولكنَّه يحتاج إلى ذكاء ومهارة في صياغة محتوى مؤثّر للعميل.
إذا أعجبكم المقال يمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصَّة (X) للمزيد من الموضوعات المشابهة.
تعرف ان المستهلك النهائي يثق بإعلانات الUGC لانها تتقدم بطريقه محتوى وماتتقدم بطريقه الاعلان المباشر ؟
شخصيا اشتغلت مع اكبر الشركات على هذا المحتوى وفي تيك توك ، اعتبره اكثر محتوى ممكن يضرب ويجيب لك مبيعات ، اذا كنت تبي تعرف وش الUGC ، وكيف طريقته تابع #الثريد التالي:
— سارة| تسويق (@saraBusiness2) October 8, 2023