الفرق بين الترويج والتسويق

المفضلة القراءة لاحقاً

الترويج والتسويق عبارة عن إستراتيجيات اتصال هامّة جدّاً لكلّ المؤسسات الربحية منها وغير الربحيّة، من أجل زيادة مبيعاتها وخلق وعي إيجابي حول الشركة ورسالتها ومنتجاتها أو خدماتها.

غالباً ما يرتبك الناس في فهم الاِختلافات بينهما بسبب التداخل الكبير بين التسويق والترويج.

نظراً لضرورة فهم الاِختلافات الدقيقة بين المفهومين لتجنُّب إهدار الوقت والجهد، قمنا بإعداد مقالنا هذا.

 

الفرق بين الترويج والتسويق

ما هو الفرق بين الترويج والتسويق؟

يتكون التسويق من العديد من الأنشطة والترويج هو مجرد جزء من التسويق.

  • يمكن أن يوجد التسويق بدون مساعدة الترويج، لكن الترويج لا يمكن أن يوجد بشكل مستقل.
  • الترويج هو كل شيء عن خلق وعي عام إيجابي حول المنتج، ويتضمن اِستراتيجيات مثل الإعلان والدعاية.
  • يبدأ التسويق من تحديد اِحتياجات المستهلك ويستمر من الإنتاج والبيع إلى تقديم خدمة ما بعد البيع للعملاء.
  • تطوير منتج أو خدمة هو محور الترويج بينما تحديد اِحتياجات العملاء وإرضائهم هو محور التسويق.

مفهوم التسويق

مفهوم التسويق

التسويق هو مزيج قوي من جميع الأنشطة المصممة لتقديم منتج أو خدمة في السوق وبيعها للعملاء.

في الواقع، يشير التسويق إلى جميع الأنشطة والعمليات التي تشارك في التواصل مع العملاء المحتملين.

  • يبدأ من تحديد الحاجة لمنتج ما أو خدمة ما، ثمَّ إنشاؤهما وتزويدهما للعملاء المحتملين لتلبية اِحتياجاتهم.
  • إنَّ محور أي استراتيجية تسويقية هو دائماً تحديد اِحتياجات العملاء ورضاهم .
  • الهدف من جميع الأنشطة التسويقية هو تلبية اِحتياجات العميل مع تحقيق أرباح لأصحاب المشاريع الذين ينتجون ويورِّدون المنتجات أو الخدمات.
  • التسويق عبارة عن مزيج من الاِستراتيجيات التي تهدف إلى بناء علاقات قوية مع العملاء من خلال خلق قيمة لهم.
  • يكون العميل دائماً في قلب جميع اِستراتيجيات التسويق حيث تحدِّد اِستراتيجية التسويق العملاء وترضيهم ثمَّ تحاول الإحتفاظ بهم.
  • يسمح التسويق للإدارة بفهم تفضيلات وأذواق المستهلكين لتكون قادرة على تصميم منتجات أفضل للاِحتفاظ بهم وزيادة الأرباح لأصحاب المصلحة.
  • على الرغم من التغييرات في اِستراتيجيات وسياسات التسويق، لا يتغيّر المبدأ الأساسي للتسويق، وهو التواصل مع العميل المحتمل، لتحقيق مبيعات أفضل.

باِختصار، يمكن تصوُّر التسويق على أنَّه الجسر الذي يربط المنتجين بالمستهلكين. يضع هذا التعميم الواسع عمليات الإنتاج والتعبئة والنقل والدعاية والترويج والبيع ثمَّ خدمة العميل في مفهوم التسويق.

اهداف التسويق

بعض أهداف التسويق الشائعة التي ترغب الشركات في تحقيقها باِستخدام اِستراتيجيات تسويقية:

  1. زياده المبيعات.
  2. توليد العملاء المحتملين (أو الفرص).
  3. اِكتساب عملاء جدد.
  4. الاِحتفاظ بالعملاء والحدّ من تسّربهم.
  5. البيع الإضافي والبيع التكميلي.
  6. تحسين الوعي بالعلامة التجارية ومنتجاتها أو خدماتها.
  7. زيادة رضا العملاء.
  8. إطلاق منتجات أو حلول جديدة.
  9. إعادة تشكيل العلامة التجارية أو إعادة تموضعها.
  10. زيادة حركة المرور عبر الإنترنت.
  11. تحسين وتطوير اِستراتيجية الدخول إلى السوق.
  12. إطلاق مبادرات جديدة، إلخ.

خصائص التسويق

يمكن تصنيف بعض خصائص التسويق وشرحها كما يلي:

  • التسويق عملية متكاملة: التسويق ليس نشاطاً منفرداُ، بل هو تفاعل بين مجموعة من الأنشطة المختلفة المترابطة لإعطاء طابع فريد للتسويق.
  • التسويق موجه نحو العميل: يوجد التسويق لتحديد وتلبية اِحتياجات المستهلكين الحاليين والمحتملين. العميل هو محور جميع الأنشطة التسويقية.
  • التسويق هو نظام: إنّه نظام يتكَّون من عدّة أنظمة فرعية. يتمّ فيه اِستخلاص المدخلات من المجتمع وتحويلها إلى مخرجات يتم توفيرها للمجتمع.
  • التسويق هو جزء من البيئة الشاملة: يعمل التسويق في إطار البيئة الكلية التي تضم قوى اقتصادية واجتماعية وقانونية وسياسية ودولية وغيرها. تؤثّر التغييرات في هذه البيئات على أنشطة التسويق.
  • يعتمد التسويق على فهم وتحليل السوق والعملاء: معرفة وفهم اِحتياجات العملاء ورغباتهم أمر حيوي للغاية. لذلك، يلزم وجود برنامج بحوث تسويقية منتظم ومنهجي لمواكبة السوق.
  • التسويق موجه نحو الهدف: أحد الجوانب المهمّة للغاية هو أنَّ العمليّات التسويقية موجهة نحو الهدف. يسعى التسويق إلى تحقيق الفوائد لكل من البائع والمشتري. ينتج عنه علاقة متبادلة المنفعة من خلال تلبية رغبات العملاء وتوليد إيرادات للعملاء.

خصائص التسويق

 

المزيج التسويقي

قد يكون من البديهي ذكر أنَّ هناك حالتين أساسيتيّن يمكن التمييز بينهما؛ المزيج التسويقيّ للسلع أو المنتجات، والمزيج التسويقيّ للخدمات.

بحيث تشكّل عناصر المزيج التسويقي للمنتجات ما يسمّى بالـ (4Ps) وهي:

  • المنتج (Product) .
  • السعر (Price).
  • المكان (Place).
  • الترويج (Promotion).

بينما تشكّل عناصر المزيج التسويقي للخدمات ما يسمّى بالـ (7Ps)، وهي الأربعة التي تمّ ذكرها آنفاً، بالإضافة إلى:

  • الناس (People).
  • العملية (Process).
  • الدليل المادّي (Physical Evidence).

للتفصيل أكثر في هذه العناصر وفهم المزيج التسويقي بدقّة، اِقرأ مقال: ما هي عناصر المزيج التسويقي؟

مفهوم الترويج

الترويج هو جميع الأنشطة التي تهدف إلى خلق وعي عام إيجابي حول منتج أو خدمة أو منظمة أو حدث ما.

يتم ذلك لزيادة الطلب على المنتج بحيث تزيد المبيعات. يُنظر إلى المنتج على أنَّه مختلف عن المنتجات المماثلة الأخرى.

  • يُعَدّ إنشاء صورة العلامة التجارية جزءاً من عملية الترويج.
  • أهمّ أدوات الترويج لمنتج ما هي الإعلان والدعاية.

 

مفهوم الترويج

يمكن توضيح أهميّة الترويج ودوره كما يلي:

  • ينقل معلومات التسويق إلى المستهلكين والمستخدمين والبائعين.
  • يُقنع المشتري ويؤثِّر على سلوكه لاِتخاذ الإجراء المطلوب.
  • تعمل الجهود الترويجية كأدوات قوية للمنافسة، حيث توفِّر أحدث برامجها التسويقية بالكامل.

اهداف الترويج

  • الترويج لمنتج جديد:
    يطوِّر المسوقون أهدافاً ترويجية لتحديد أفضل الطرق للترويج لمنتج جديد وقياس نجاحه مع المستهلكين. عادةً ما تحدد هذه الأهداف الترويجية أهداف المبيعات أو أهداف مشاركة العملاء الناتجة عن مبادرات التسويق لمنتج جديد.
  • الحفاظ على ولاء العملاء:
    من خلال تطوير حملات تسويقية منافسة، وتعزيز تصنيفات تحسين محرِّكات البحث الخاصّة بهم واِستخدام العروض الترويجية.
  • تعزيز المبيعات لمنتج موجود:
    يستخدم المسوقون الأهداف الترويجية لتوجيه المبادرات التسويقية لمنتجات الشركة الحالية. يتضمن ذلك إخبار الجمهور بالميزات أو التصميمات أو خيارات الألوان الجديدة. ويشمل أيضاً إقتراح وتقديم طرق إبداعية للحفاظ على أرقام المبيعات الحالية للمنتج أو زيادتها.
  • تشجيع المبيعات في مواقع البيع بالتجزئة:
    في الشركات الكبيرة، يبتكر المسوقون أهدافاً ترويجية لتحفيز العاملين في مواقع متاجر البيع بالتجزئة لبيع عدد معين من منتجاتهم في إطار زمني محدَّد. يقيسون نجاح الأهداف الترويجية الداخلية من خلال مراجعة بيانات المبيعات لمواقع البيع بالتجزئة المختلفة بمرور الوقت.
  • معرفة المزيد عن العملاء:
    تسمح العروض الترويجية مثل بطاقات الإشتراك أو التطبيقات أو الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني للمسوقين بجمع معلومات حول اِحتياجات عملائهم من خلال قنوات التعليقات وبيانات الحساب.

خصائص الترويج

تختلف بعض خصائص الترويج باِختلاف نوعه؛ للاِطلاع على أنواع الترويج بشكل تفصيلي يمكنكم قراءة المقال: مفهوم الترويج وأهدافه، تطورات. فمثلاً:

أهمّ الخصائص بالنسبة للبيع الشخصي:

  • طبيعة الشخصية: ينخرط كل من البائع والمشتري في حوار مباشر فيما يتعلق بالمنتج أو الخدمة المعينة.
  • تطوير العلاقات التجارية: يساعد التفاعل وجهاً لوجه في بناء علاقة بين مندوب المبيعات والعملاء المحتملين في سياق تقديم العرض.

أمّا بالنسبة لخصائص ترويج المبيعات:

  • مفيد لإطلاق منتج جديد: في سياق إطلاق منتج جديد، من المرجَّح أن تجذب إجراءات ترويج المبيعات العملاء للإبتعاد عن أنماط الشراء المعتادة، واِختيار المنتج الذي تمَّ إطلاقه حديثاً.
  • الاِحتفاظ بالاهتمام: من المرجح أن تتضمن عروض المبيعات الترويجية حوافز مختلفة تجذب اِنتباه العملاء المحتملين.
  • المساعدة في إجمالي الإجراءات الترويجية: تجعل ترويجات المبيعات الجهود الترويجية الإجمالية قوية، مما يجعلها أكثر فاعليّة.

 

خصائص الترويج

مع ذلك، وبغض النظر عن الطريقة الترويجية، تشترك العروض الترويجية في سمات مشتركة ضرورية لتحقيق نجاح فعالّ:

  • العملاء:
    من غير المنطقي الترويج بدون جمهور، فالهدف من ترويج الشركة أو المنتج هو جذب العملاء المستهدفين.
    لا تحتاج فقط إلى جمهور، بل تريد الوصول بكفاءة إلى الأشخاص المناسبين.
  • الرسالة:
    العروض الترويجية، بحكم تعريفها، هي رسائل. أنت تعرض رسائل لجمهورك سواء كنت تدفع مقابل توصيل هذه الرسالة أو تجد طرق أخرى.
  • المظهر الحسيّ
    العروض الترويجية الفعالّة لها جاذبيّة حسيّة. كلّما اِزدادت حواس رسالتك، زاد تأثيرها بشكل عام.
  • الإقناع
    تُستخدم العروض الترويجية، خاصّةً تلك التي يتم الدفع مقابلها، مثل الإعلانات، لإقناع العملاء بالتصرف واِتّخاذ إجراء.

المزيج الترويجي

أهمّ عناصر المزيج الترويجي: 

  • البيع الشخصي.
  • الدعاية.
  • البيع المباشر.
  • ترويج المبيعات.
  • العلاقات العامة.

لتفاصيل أكثر ومعرفة أهمّ استراتيجيات الترويج، اِقرأ مقال: افضل طرق الترويج الناجحة والحديثة.

الخلاصة 

نرجو أن يكون قد أصبح واضحاً تماماً الفرق بين التسويق والترويج حتّى تتمكّنوا من اِستخدام أدوات كلّ منهما بطريقة إحترافية ومبدعة تعود بأفضل النتائج لشركتكم، في حال واجهتم أي تساؤلات أو صعوبات، أنصحكم بالتواصل مع شركة 2P للتسويق الرقمي والعلاقات العامّة واِستشارتهم لتحققا سويّةً نتائج باهرة!

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8840

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    HUDA ALFRIDI

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 720

    Ashraf Younis

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    عتبة عتبة

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 515

    Omar Jamhawi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1620

    Mohamed ben ali Meriem

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    hadil14 hadil

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    feghoul nesrine

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    OMAR jamhawi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1246
    بالاضافة إلى 4.1k شخص آخر