دليل شامل لتحليل المنافسين في التسويق الرقمي

المفضلة القراءة لاحقاً

تحليل المنافسين في التسويق الرقمي

هل صادفت يومًا مشروعًا ناجحًا ليس له منافسين؟ وإذا صادفت هذا المشروع فإلى متى ظل بدون منافس؟! 

بل كم عدد المشروعات التي انطفأ نورها واختفت نهائيًا من السوق بعد استغلال أحد منافسيها لنقاط ضعفها؟ 

كثير، ولأننا نؤمن بأهمية دراسة نشاط منافسيك؛ نقدم لك دليلًا كاملًا يُمكنك من خلاله تحليل نشاط المنافسين على مواقع التواصل الاجتماعي.

أهمية تحليل قنوات التواصل

يُمكن اعتبار دراسة منافسيك كجزء من دراسة السوق بشكل عام، وكعامل رئيسي في نجاح أو فشل مشروعك، فاكتفائك بدراسة تفاصيل منتجك وعملائك الذين تتوجه إليهم، لم يعد كافيًا نهائيًا.

فعليك الاطلاع دائمًا على ما يقوم به المنافسون، حيث يُمكّنك:

  • التعرّف على قنوات وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها وكيف يستفيدون منها.
  • مقارنة نتائجك بنتائجهم وبالتالي تستطيع تحديد نقاط الضعف لديك.
  • معرفة التهديدات التي تواجههم وقد تواجه نشاطك وبالتالي تعديل خططك.

ولتكن مستعدًا دائمًا ولتستغل الثغرات

فمراقبة ردود أفعال العملاء على صفحات منافسيك سيُمكنك من تجنب الأخطاء وبالتالي تقديم خدمة أكثر كفاءة وتميزًا.

كما يُمكنك استغلال الثغرات لتنفيذ حملات مختلفة كليًا تُركز على ما غفل عنه المنافس.

أيضًا ستتعرف على مكانتك بميدان التواصل الاجتماعي

فلن تستطيع التعرف على حجم نشاطك الفعلي على وسائل التواصل بدون أن تقارن نفسك بغيرك.

ولن تتم هذه المقارنة إلا من خلال تحليل نشاط منافسيك والتعرف على نقاط قوتهم وحجم جمهورهم ومدى تفاعلهم، ثم تحليل كل تلك المعلومات والاستفادة منها لتحسين وسائل التواصل الخاصة بك.

كيف تحلل نشاط منافسيك على وسائل التواصل؟

دراستك لنشاط منافسيك على مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعل الجمهور معها جزء لا يتجزأ من فهمك للسوق، وإليك الخطوات العملية لذلك:

1- قم بتحضير قائمة بأبرز منافسيك

في هذه الخطوة قم بتقسيم منافسيك إلى قسمين وهما:

منافسون يقومون بتقديم نفس المنتج أو الخدمة التي تقدمها (منافسون مباشرون).

ومنافسون يقدمون جزءًا من منتجك أو خدمتك (منافسون غير مباشرين).

دليل شامل لتحليل المنافسين في التسويق الرقمي

أدوات تحليل المنافسين للموقع

استخدم google Ads

بالطبع  تعرف الكلمات المفتاحية التي تستعملها في التسويق لمنتجك، وقد حان الوقت لتستخدم تلك الكلمات في التعرف على منافسيك، وإليك الطريقة:

  1. قم بالدخول على موقع google ads.
  2. ابدأ بكتابة الكلمات المفتاحية التي تستهدفها.
  3. ستظهر لك قائمة بالكلمات المفتاحية المشابهة قم بنسخها.
  4. ابدأ بالبحث عن تلك الكلمات في محركات البحث الشهيرة مثل جوجل وياهو وبينج.
  5. حضّر قائمة بأول 8 نتائج (منافسين) ستظهر لك.. هؤلاء غالبًا منافسوك.

كما يُمكنك استخدام موقع kwfinder وستجد فيه مباشرة روابط لمواقع المنافسين عند إعطاءه الكلمة المفتاحية.

وببساطة من خلال الموقع الإلكتروني لمنافسك ستجد معلومات كافية عن صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي، ستجدها غالبًا بقسم تواصل معنا أو بأسفل الصفحة الرئيسية.

تحليل المنافسين على السوشيال ميديا

تُمكنك هذه الخطوة من تحديد أبرز منافسيك على السوشيال ميديا، وتقوم بها عبر فيسبوك كالتالي:

1- من خلال Facebook audience insights تستطيع الدخول إلى قسم Pages.

2- وبعد كتابة اسم الصفحة في قسم الـ people connected to تستطيع اختيار page likes.

3- ستظهر لك قائمة بالصفحات التي يتابعها جمهورك، غالبًا سيُمكنك من خلالها صنع قائمة بأسماء المنافسين لك في مجالك.

وفي Twitter تستطيع التعرف على صفحات المنافسين من خلال الدخول إلى قسم الـ Twitter analytics ثم قائمة الـ Top followers.

وبعد ذلك تبدأ بالتجول في الملفات الشخصية الخاصة بأبرز متابعيك لتتعرف على الصفحات التي يتابعونها أو التغريدات والردود التي قاموا بها.

وبالطبع، ستخرج بقائمة بأبرز منافسيك ممن يتبعهم جمهورك.

حدد أبرز 5 أو 10 منافسين

بعد قيامك بالعملية السابقة، تحصل على قائمة ضخمة بعدد كبير من المنافسين، ومهمتك هنا هي تحديد أبرز 5 أو 10 منافسين لمراقبتهم.

وبذلك تنتهي رحلة وصولك إلى أبرز منافسيك.. خذ نفسًا عميقًا لنبدأ الخطوة الثانية.

2- اجمع معلومات كافية عن منافسيك

 بعد انتهائك من تحضير قائمتك بأبرز منافسيك، تأتي عملية جمع المعلومات عنهم، وإليك قائمة بأهم ما عليك معرفته عنهم:

1- ما هي وسائل التواصل الاجتماعي التي يتواجدون عليها؟

2- كم عدد متابعيهم؟

3- من أبرز المتابعين؟

4- ما درجة الانتظام في النشر وكمية المحتوى على صفحاتهم في الأسبوع/ الشهر/ السنة؟

5- ما درجة التفاعل على صفحاتهم؟

6- ما الوسوم hashtags التي يستخدمونها وعددها؟

لتنجح في هذه العملية عليك التحلي بالدقة والصبر.

3- نموذج تحليل المنافسين SWOT analysis

قمنا بجمع الكثير من المعلومات، والآن حان وقت استخدامها.

يعتبر التحليل باتباع استراتيجة SWOT من أهم وأبرز طرق تحليل المنافسين والتي تتم بالشكل التالي:

الـ S: اختصار لـ Strengths، وفيها تحدد نقاط القوة التي تتمتع بها وسائل التواصل الاجتماعي للمنافس مثل ( انتظامهم في النشر – تنوع المحتوى – جودة المحتوى المقدم – ردود أفعال جمهورهم).

الـ W: اختصار لـ Weaknesses، وفيها تحدد نقاط الضعف في استراتيجية المنافس على مواقع التواصل الاجتماعي.

الـ O: اختصار لـ Opportunities، هنا تحدد الفرص المتاحة أمام منافسك، والتي قد تعد بالنسبة لك تهديدات.

الـ T: اختصار لـ Threats، هنا تحدد التهديدات التي قد تواجه منافسك، ويُمكنك هنا استغلالها كفرص بالنسبة لك.

السر لنجاح هذه الخطوة هو التحديث المستمر للبيانات التي تجمعها عن منافسيك.

دليل شامل لتحليل المنافسين في التسويق الرقمي

أدوات تحليل المنافسين

لا يتوقف الأمر عند تحليل Swot فهناك مجموعة كبيرة من الأدوات التقنية التي تساعدك في تحليل منافسيك بفعالية أكبر وبجهد أقل، كالتالي:

1- موقع Quicksprout: يساعدك في التعرف على المحتوى الذي ينشره منافسيك.

2- موقع Fanpage Karma: يساعدك في معرفة مدى قوة تواجد الشركة على السوشيال ميديا ومقارنة أداء المحتوى بمختلف أنواعه، والتعرف على عدد المتابعين وغيرها من المزايا.

 3- موقع likealyzer: يساعدك على تجميع معلومات كاملة عن صفحات الفيسبوك الخاصة بمنافسيك وكذلك صفحتك، مع توفير عدد من النصائح لتحسين أدائك.

4- موقعي Audiense و Twitter Counter: لتحليل أداء المنافسين وجمهورهم على تويتر.

5- موقع Buzzsumo: من خلاله تستطيع معرفة المحتوى الذي ينشره منافسك، وبالتالي تتمكن من استغلال الفرص كإنتاج نوع محتوى مختلف عما يقدمه.

6- موقع Hootsuiete streams: يُمكنك من خلاله تتبع الكلمات المفتاحية والوسوم التي يستخدمها منافسك على كل قنوات التواصل الاجتماعي.

7- موقع Brandwatch: يقدم الموقع خدمة فريدة ومهمة جدًا، حيث يمكنك من التعرف على عدد الأشخاص الذين يتحدثون عن العلامة التجارية الخاصة بك أو بمنافسيك؛ وبالتالي تتعرف على موقعك بالسوق.

أخيرًا تحليل وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بمنافسيك، ليست بالعملية الشاقة التي قد تؤجلها، فضلًا عن وجود العديد من الأدوات والاستراتيجيات التي تستطيع اتباعها للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه.

فلا تُهمل دراسة منافسيك وتتبع نشاطهم ومراقبة تفاعل جماهيرهم مع منتجهم أو علامتهم التجارية، وعلى كل حال لا تنس أن منافسيك أيضًا سيُحللونك ويُراقبونك! 😉

 إقرأ أيضاً: 4 حلول في التسويق عبر البريد الإلكتروني تمنحك التفوق على منافسيك

المصادر:

1، 2، 3، 4، 5




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Hamsa ٍShaheen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7613

    Jamila HAMMOUCHE

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 395

    Taj 83

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4805

    rachid rachid

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11885

    Amine Jnani

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1386

    samira shoaib

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Ahmed BA

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5391

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3335

    وكالة أنصار

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 376

    nermeen sayed

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 9.3k شخص آخر