المحتوى
(FOMO) هي شكل من أشكال التسويق. تستفيد فيها من رغبة العميل الحسَّاسة للوقت، والتسويق بها من أجل إجراء عملية بيع أو اِكتساب العملاء. وتعني الخوف من فوات الشيء (Fear Of Missing Out).
معايير FOMO
يتمّ تصميم الرسالة التسويقية والإعلان، بطريقة محدَّدة للغاية من أجل تحفيز العملاء المندفعين لإجراء عملية شراء.
تُركّز اِستراتيجية (FOMO) في رسالتها التسويقية، حول المعايير التالية أدناه:
- الاِستعجال.
- مهلة زمنيّة محددة.
- إثبات اِجتماعي.
- تسليط الضوء على الشعور بضَياع الفرصة.
من المُفترض أن تحفِّز الأشخاص على اِتخاذ إجراءات سريعة. وإلَّا فقد يُفوّتون فرصة الاِستفادة من فرصة أو صفقة ضخمة تحدث أمامهم.
يريد معظم الأشخاص الملائمة والشعور بالعصريّة، وفي حال شعروا أنَّهم يفوّتون فرصة مهمّة، فيعلموا أنّهم قد يندموا في المستقبل.
أمثلة على استراتيجية FOMO
من الأمثلة المثالية على (FOMO) في العصر الرقمي اليوم، طفرة العملات المشفَّرة الحاليَّة.
يستمر سعر (Bitcoin) في الاِرتفاع، بمعدَّلات غير مسبوقة يوميّاً تقريباً. ومن المعروف أنَّ هذا يتسبَّب في قدر كبير من (FOMO) لدى الأشخاص.
استراتيجيات تسويق محددة لـ FOMO وكيف يتم استخدامها في المشهد التسويقي اليوم
الآن ومن أجل مساعدتك في الحصول على فهم أفضل لـ (FOMO) المستخدمة في التسويق، سنلقي نظرة على الأنواع المختلفة الموجودة منه اليوم.
1- FOMO الاستعجال (الإلحاح)
تهدف اِستراتيجية التسويق (FOMO) إلى خلق شعور بالإلحاح لدى المشترين والأفراد، لاِتّخاذ إجراءات فوريَّة لمنتج أو صفقة أو فرصة.
عادةً ما تكون الرسائل التسويقيّة، منظَّمة بطريقة تجعل المشترين يعتقدون أنَّهم بحاجة إلى التصرُّف بسرعة وإلَّا سيفوِّتون صفقة جيّدة.
تتضمَّن بعض العبارات الشائعة التي تُشجِّع المستخدم على اِتخاذ إجراء. والتي تُستخدم عادةً للحثّ على الإلحاح في تسويق (FOMO) ما يلي:
- تصرَّف الآن.
- فقط (x العدد) المتبقِّي.
- الوقت هو جوهر المسألة.
- أسرع قبل فوات الاوان.
- الأماكن المتاحة محدودة.
تهدف هذه الأنواع من رسائل الحثّ على اِتّخاذ إجراء في تسويق (FOMO)، إلى اِستدعاء الإلحاح والنّدرة. من أجل دفع الأشخاص لإجراء عملية شراء.
2-FOMO الدليل الاجتماعي
الدّليل الاِجتماعي في تسويق (FOMO)، هو طريقة لاِستخدام خبرة أشخاص آخرين لعرض منتج أو خدمة. وتقديم مزيد من التحقُّق أو الإثبات لمنتج أو خدمة.
نحن البشر مخلوقات اِجتماعية، ونميل إلى اِتّخاذ قرارات الشراء بناءً على تقييمات وتجارب الأشخاص الآخرين.
إذا كان لمنتج معيَّن قائمة طويلة من المراجعات أو ملاحظات العملاء أو حتَّى شهادات الفيديو. فمن المُرجَّح أن يقوم الناس بالشراء.
بشكل عام، يريد الناس الملاءمة وعدم تفويت الترند (الموضوع الشائع) أو المنتجات والخدمات المفيدة.
يُعدّ (FOMO) في التسويق القائم على الدّليل الاِجتماعي قويّاً للغاية. عندما يتعلّق الأمر بمساعدة الأشخاص على اِتّخاذ قرارات الشراء، خاصّةً إذا كان سعر المنتج أو الخدمة مرتفع جداً.
3- FOMO الزمن المحدود (المُهلة)
لا شيء يخلق حالة خوف، أكثر من الحدّ الزمني الصّعب.
إذا شعر الناس أنَّ لديهم قدراً معيّناً من الوقت فقط لاِتخاذ إجراء، بشأن صفقة أو بيع أو فرصة معيّنة. فمن المرجَّح أن يتّخذوا إجراء.
يُنظر إلى هذا بشكل شائع في أساليب التسويق عبر الإنترنت المحدَّدة. والتي تحتوي على عدّ تنازلي لإجراء عملية شراء لمنتج ما وإلَّا ستنتهي الصفقة أو البيع.
إنّها فعّالة جدّاً، إذا كنت تبيع منتجات أو خدمات رقميَّة.
4- FOMO تسليط الضوء على الشعور بالخوف من الفرصة الضائعة
إنَّ شعور (FOMO) بضياع الفرصة، هو أسلوب تسويقي شائع. يُستخدم لجذب خيوطك العاطفيَّة من أجل جعلك تفكّر في شعورك إذا فاتتكَ صفقة أو فرصة جيّدة.
تتضمَّن العبارات الشائعة، التي قد تراها مستخدمة في هذا النوع من اِستراتيجية التسويق (FOMO) ما يلي:
- لا تفوِّت هذه الصّفقة الرائعة.
- تصرَّف الآن لتأمين السعر الخاصّ بك.
- لا تكن مثل بقيّة الحشد.
- عدم اِتخاذ إجراءات، سيُكلِّفك.
الخلاصة
لا أحد يريد أن يشعر وكأنّه فقدَ فرصة أو صفقة رائعة. وستشاهد غالباً هذهِ الأنواع من الإعلانات والقطع التسويقيَّة في أيَّام عطلات معيّنة. عندما تعلن الشركات بشكل كبير عن خصومات المبيعات.
للمزيد من التفاصيل والأمثلة، تابعوني عبر حسابي في تويتر
ما هي استراتيجية التسويق FOMO ‼️
FOMO = Fear Of Missing Out
✅ هي شكل من أشكال التسويق تستفيد فيه من رغبة العميل الحساسة للوقت وتسويقها من أجل إجراء عملية بيع أو كسبها كعميل.
نكمل متعه 😉👇@mkt_chess pic.twitter.com/WVZMGBI2qp
— السماني | كاتب محتوى (@ALSMANI_GMR14) May 3, 2021