المحتوى
هل تدرك أنَّه بإمكانك مضاعفة ربحيّة مشروعك أو إنقاذه من الخسائر، من خلال تحديد جمهورك المستهدف بدقّة؟
الأمر بسيط وغير معقّد، ويمكن تحقيق هذا الهدف ببساطة، من خلال اِتّباع الخطوات اللازمة.
الجمهور المستهدف
جمهورك المستهدف ببساطة هم الأفراد الذين يحتاجون إلى خدماتك، لتجاوز مشكلة يعانون منها، ويكونون على اِستعداد للدّفع مقابل منتجك أو خدمتك.
لذلك، إنَّ اِستهداف هذا الجمهور بشكل صحيح من البداية، يتيح لك تفادي العديد من الخسائر وتحقيق الأرباح المرجوّة.
خطوات تحديد الجمهور المستهدف
1- تكوين شخصية العميل
تكوين شخصيّة العميل (Customer Persona)، يتضمَّن الحصول على معلومات مثل:
- العمر.
- الوظيفة أو النشاط التجاري أو مستوى الدخل.
- مكان الإقامة ومنطقة السكن.
- المؤهّل العلمي.
وهذه المعلومات مهمّة جدّاً في اِستهداف العميل المثالي بشكل صحيح، وصياغة محتوى إعلاني يناسبه.
2- معرفة اهتمامات العميل
يجب عليك معرفة ما يتابعه ويهتمّ به جمهورك المستهدف، مثل حسابات معينة في اِنستقرام أو مدوّنات أو قنوات خاصّة في يوتيوب وغيرها.
وتُعدّ هذه المعلومة مهمّة جدّاً، لتحديد القناة الإعلانيّة المناسبة.
3- تحديد المشاكل التي يعاني منها العميل ويمكن لمنتجك حلها
على سبيل المثال، إذا كان منتجك هو أحذية للمرضى الذين يعانون من داء قدم السكري. يمكنك التواصل بفعاليّة مع هذه الفئة بعد تحديد مشكلتهم الأساسية.
وفي الوقت نفسه يحتاج هؤلاء المرضى لخدماتك، ومستعدّون للدّفع لها.
4- تحديد النطاق الجغرافي الذي يتواجد فيه عميلك
من المهم تحديد مكان تواجد جمهورك المستهدف. واِتّساع هذا النطاق أو ضيقه، يحدّد ميزانيّة الاِنتشار في البداية (Reach)، ويحدّد أيضاً اللهجة أو اللّغة المستخدَمة في الإعلان.
5- تحديد مستوى دخل العميل
هذه الخطوة مهمّة لتحديد النطاق السعري المناسب لمنتجك.
فلا يجوز تقديم منتج ذو سعر مرتفع، لعميل لديه قدرة شرائية منخفضة، والعكس صحيح أيضاًُ.
الخلاصة
باِختصار، يُعدّ تحديد وفهم جمهورك المستهدف أمراً حاسماً لتحقيق النجاح في التسويق.
إذا تمكّنت من التركيز وفهم اِحتياجات ورغبات الجمهور المستهدف. ستتمكن من إنتاج المنتجات وتقديم الخدمات التي يرغبون فيها وتحسين تجربتهم الشرائية وهو ما سيؤدي في النهاية إلى مضاعفة الأرباح.
يمكنكم متابعة حسابي في تويتر للاِطلاع على المزيد من المعلومات والمحتوى المفيد.
🔺🔺تدري انك ببساطة ممكن تضاعف ربحية مشروعك او تنقذه لو كان خسران ببساطة عن طريق "تحديد جمهورك المستهدف بدقة"
الموضوع بسيط وليس صعب ..تابع معي الخطوات🔻
— عبدالرحمن الكناني (@AffiliateSucce3) September 16, 2022
دمت بخير، مقالة جيدة