كيف تصبح مسوق نمو ناجح؟ 6 مهارات أساسية

المفضلة القراءة لاحقاً

تزداد أهمية تسويق النمو في ظلّ المنافسة الشديدة، واِرتفاع تكاليف اِكتساب العملاء. إذ تحتاج الشركات التي تسعى لتحقيق النمو والنجاح إلى اِتّباع نهج تسويقي قائم على البيانات يركّز على جذب العملاء والاِحتفاظ بهم.

لذلك، إذا كنت ترغب في بدء مسيرتك المهنية في مجال تسويق النمو (growth marketing)، ولكنَّك لا تعرف من أين تبدأ؟ في هذه المقالة، نناقش أهمّ المهام والمهارات التي تحتاجها لتصبح مسوّق نمو ناجح.

كيف تصبح مسوق نمو ناجح؟ 6 مهارات أساسية

من هو مسوق النمو؟

مسوق النمو (Growth marketer) هو نوع مبتكر من المسوّقين الذين يركّزون على تطوير وتحسين اِستراتيجيات تهدف إلى جذب العملاء والتفاعل معهم، بالإضافة إلى الاِحتفاظ بهم.

يتعامل مسوّقو النمو مع التسويق من خلال التجارب والرؤى المستندة إلى البيانات؛ لتحديد الفرص والاِستراتيجيات التي سيكون لها أكبر تأثير في تحقيق الأهداف المرجوّة.

يتمتَّع هؤلاء المسوّقون بمهارات عالية في تحديد التحسينات داخل المنصَّات الرقمية، وتقديم رؤى حول تجاوز التحدّيات بين المستخدمين والمنتجات أو الخدمات. وهدفهم النهائي هو تحسين تجربة العملاء من خلال اِستراتيجية تسويقية متطوّرة.

مفهوم اختراق النمو

هو مصطلح يُستخدم غالباً في صناعات التكنولوجيا والشركات الناشئة، للإشارة إلى الاِستراتيجيات التي يستخدمها مسوّقو النمو.

ويرى البعض أنَّ اِختراق النمو مجرَّد وسيلة مبتكرة للتلاعب بالعملاء من خلال أساليب غير مرغوبة مثل البريد العشوائي أو إعلانات (Clickbait). ولكن، يُعارض معظم مسوّقي النمو هذا الاِرتباط ويعتبرون هذا النهج غير متطوّر مقارنة بالتسويق والإعلان عالي المستوى الذي ينفّذونه للحملات.

مهام مسوق النمو

يقوم مسوّقو النمو بأداء العديد من المهام التي تختلف أحياناً بحسب مجال العمل وأهدافه، ومن أبرز هذه المهام:

  • يلتزم مسوّق النمو بفهم كلّ عنصر من عناصر اِستراتيجية التسويق لإجراء تعديلات تستند إلى البيانات تساعد في تحسين مؤشّرات الأداء الرئيسية للشركة (KPIs).
  • يركّز على مؤشّرات الأداء الرئيسية المتعلّقة بتفاعل العملاء والاِحتفاظ بهم واِكتساب عملاء جدد.
  • تقديم اقتراحات وتحديثات عن طريق إجراء اِختبارات تسويقية منهجية لكلّ متغير في حملة تسويقية معيّنة. 
  • مساعدة قادة الأعمال في اِتّخاذ قرارات اِستثمارية في قنوات تسويق جديدة، أو تغيير قنوات التسويق الحالية.
  • تحسين تجربة المستخدم وتحقيق نتائج أفضل.
  • الرؤية الشاملة واِستخدام النتائج المستندة إلى البيانات؛ لتسهيل التغييرات التي تلبّي أهداف العلامة التجارية.

6 مهارات ضرورية لكل مسوق النمو

يجب أن يكون لدى مسوّق النمو مرونة للمساهمة في دورة النمو والتحسين، وأن يتمتّع بمجموعة واسعة من المهارات. نتناول أدناه أبرز المهارات التي تشكِّل أدوات العمل الأساسية لأيّ مسوّق نمو، لجذب جمهوره المستهدف والاِحتفاظ به.

1- تحليل البيانات

يتضمَّن جمع بيانات العملاء والمنتجات من مصادر مختلفة، وتحديد الأنماط والاِتّجاهات، واِتّخاذ إجراءات لتحسين تجربة العملاء الرقمية بناءً على تلك الرؤى.

بعبارة أخرى، يجب أن يكون قادراً على فهم البيانات، ومن ثمَّ اِتّخاذ قرارات ذكية اِستناداً إليها. هذه المهارة حاسمة في مساعدة مسوّقي النمو في تجنّب إهدار الوقت والمال في اِستراتيجيات التسويق التي لا تحقِّق نتائج.

تحليل البيانات

2- التحسين

بعد إنشاء وتطوير اِستراتيجية تسويق جديدة تأتي مرحلة التحسين التفصيلية. يجب أن يتمتَّع مسوّق النمو بالقدرة على التعامل مع تحسين محركات البحث (SEO)، وتحسين معدَّل التحويل (CRO)، وتحسين الحملات التسويقية. 

تلك الجوانب الرئيسية لتسويق النمو تعمل على نقل تفاعل العملاء إلى مراحل أبعد من مجرَّد الاِستحواذ، ممَّا يؤدّي إلى بناء اِتّصال أعمق بكثير.

تهدف مهارات تحسين محركات البحث (SEO) إلى زيادة وعي العملاء واِكتسابهم، وبالتالي تعزيز معدَّلات التحويل حتَّى قبل أن يتمّ تحسينها. وسيساهم تحسين الحملات التسويقية في تعزيز التفاعل مع العملاء. وبطبيعة الحال، ستزيد قدرات تحسين معدَّل التحويل (CRO) من اِحتمالية بقاء هؤلاء العملاء.

3- مهارات التواصل الفعال

يحتاج مسوّقو النمو مهارات قوية في التعامل مع الأشخاص لتحقيق النجاح الحقيقي في دورهم. إذ يُعدُّ فهم اِحتياجات ورغبات العملاء جزءاً أساسياً من تسويق النمو.

كمسوّق نمو، عليك أن تضع نفسك مكان العميل أثناء وضع اِستراتيجية التسويق للخدمة أو المنتج الجديد لشركتك. اِفهم ما يرغب العميل فيه وكيف يمكنك تلبية اِحتياجاته واِستمرار إثارة اِهتمامه للعودة للشراء. سيساعدك التطوير المستمرّ في قدرتك على التواصل مع الناس، في تحسين اِكتساب العملاء والاِحتفاظ بهم.

4- التسويق

على مسوّق النمو أن يكوِّن فهماً عاماً وشاملاً للتسويق؛ لأنَّ ذلك يقع في صميم دوره. إذ يجب أن يكون قادراً على تنسيق حملات تسويقية قوية مع وجود رؤية شاملة وأساليب تخصيص فريدة.

على سبيل المثال: يُمكن أن يساعد اِستخدام بيانات سلوك العملاء لتخصيص التسويق وإرسال رسائل مخصَّصة، إلى زيادة معدَّلات التفاعل والاِحتفاظ بالعملاء.

5- التفكير التحليلي

على مسوّق النمو اِكتشاف أهمّ الأنماط الرئيسية في مجموعات البيانات الضخمة ثمّ ترجمتها إلى رؤى موجزة وقابلة للتنفيذ. بالإضافة إلى ذلك، عليه إيصال الرؤى الواضحة للآخرين لضمان نجاح الأهداف.

يحتاج مسوّقو النمو إلى قدرة قوية على تحليل الأفكار الجديدة والتحقّق السريع من صحتها، أو تقديم ملاحظات فعّالة وبنّاءة للتحسين. هذا يُساعد في تفسير البيانات بمهارة، وتحديد الأولويّات التي تحتاج إلى الاِهتمام في اِستراتيجية التسويق.

التفكير التحليلي

6- مهارة التجريب

عند اِبتكار اِستراتيجيات جديدة لتخفيف نقاط الألم، يتطلَّب ذلك خوض مرحلة تجريبية للتأكّد من فاعليتها. فالتجربة والخطأ يشكّلان جزءاً أساسياً من هذه العملية، وقد يتطلَّب إجراء اِختبار (A/B) أو تحليلات سلوكية لقياس نجاح الأساليب الجديدة.

والتجربة هي عنصر أساسي في العملية الإبداعية لمسوّق النمو، إذ تساعده على اِكتساب المعرفة المستندة إلى البيانات حول كيفية تخصيص الموارد.

نصائح للحصول على وظيفة في مجال تسويق النمو

إذا كنت مهتماً ببناء مسارك المهني في تسويق النمو، فهناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإعداد نفسك. إليك بعض النصائح:

  • التعليم المناسب: هناك العديد من البرامج التعليمية والشهادات المتاحة؛ لمساعدتك على تطوير المهارات الضرورية لنجاحك في تسويق النمو.
  • بناء خبرة عملية: أفضل طريقة لتعلّم تسويق النمو هي من خلال العمل الفعلي في هذا المجال. إذا لم تتمكَّن من العثور على وظيفة مباشرة في تسويق النمو، فيمكنك اِكتساب الخبرة من خلال العمل في وظيفة ذات صلة، مثل التسويق أو المبيعات.
  • متابعة أحدث الاِتّجاهات: من المهمّ مواكبة أحدث الاِتّجاهات في مجال تسويق النمو. يُمكنك القيام بذلك من خلال قراءة المدوّنات المتخصِّصة والكتب وحضور المؤتمرات.

ما هو النمو الوظيفي المتوقع لمسوقي النمو؟

مع تزايد وعي الشركات بإمكانات تسويق النمو، يتزايد الطلب على المتخصِّصين لتولي مسؤولية حملات نمو شركاتهم. ومن المتوقَّع أن ينمو مجال تسويق النمو بنسبة (10%) من عام (2021) إلى عام (2031). وبناءً على ذلك، يمكن لمسوقي النمو أن يتطلَّعوا إلى سوق عمل تنافسي مع العديد من الفرص المتاحة.

الخلاصة 

باِختصار، يُمكن أن يكون تسويق النمو مساراً وظيفياً ممتازاً يتطلَّب مزيجاً من المهارات والخبرات.

وهناك فرص هائلة لتطوير هذه المهارات في العمل، كما أنَّ هناك العديد من الشركات تتطلَّع إلى توظيف مسوّقي النمو في الوقت الحالي.

المصادر

Wgu.edu , growthmarketer , amplitude 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    لييسىب يبسيبوز

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5100

    Hector programmer

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 610

    walid boucetta

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2515

    Annas Ahmadi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2058

    وسيم حكمي

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    maha doban

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2215

    Walid Mustafa

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    ehabadp

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Ahmed Bolad

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 740

    ameed social media

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 475
    بالاضافة إلى 491 شخص آخر