كيف تقيس عائد الاستثمار ROI في استراتيجية التسويق الخاصة بشركتك الناشئة؟

المفضلة القراءة لاحقاً

في هذه المقالة، سأذكر (6) خطوات بسيطة تساعدك على قياس العائد على الاِستثمار (ROI) في اِستراتيجية التسويق الخاصة بشركتك الناشئة.

كيف تقيس عائد الاستثمار ROI في استراتيجية التسويق الخاصة بشركتك الناشئة؟

1- حدد استراتيجيتك

يتمّ تحديد الاِستراتيجية حسب مرحلة مسار التسويق الذي تُريد التأثير فيه، وهي (6) مسارات:

  • الوعي.
  • الاِهتمام
  • الرَّغبة.
  • الفعل.
  • الاِستبقاء.
  • الدَّعوة.

ضع الأهداف المحدَّدة لتسويقك واِنطلق من هناك.

2- حدد مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs 

عندَ تحديد مؤشّرات الأداء الخاصَّة بعلامتك التجارية، ضع في اِعتبارك وضع مؤشّرات توضِّح الكمية والجودة والتكلفة.

على سبيل المثال؛ إذا كانت اِستراتيجيتك تهدف إلى زيادة الجمهور عبر موقعك الويب، فستكون (KPI) الخاصَّة بك هي عدد النقرات، أو مقدار الوقت الذي يقضونه العملاء على موقعك.

3- قم بوضع المعايير

يوجد ثلاث مجالات لتقييمها عند تحديد معايير مؤشِّرات الأداء الرئيسيَّة الخاصَّة بك.

  • أوَّلاً اِنظر إلى متوسِّطات الصناعة، يُمكن أن تمنحك المتوسِّطات في مجالك نقطة اِنطلاق.
  • بعد ذلك، حلِّل الأداء التاريخي؛ يوفِّر لك هذا سياقاً لفهم كيفية أداء شركتك في الماضي.

4- أنشئ عائد استثمار ROI 

لإنشاء عائِد اِستثمار تحتاج إلى تقييم ما تضعه في تنفيذ خطَّة التسويق، وما تحتاجه للخروج منها لِلحفاظ على أرباحك. تأكَّد من تضمين الوقت والجهد، وليس التكاليف الصَّعبة فقط.

على سبيل المثال، إذا كنتَ تُنفق (100) دولار على التسويق عبر البريد الإلكتروني، فستحتاج إلى تحقيق ربح لا يقلّ عن (100$). إذا كان هامش الرّبح (50%) فستحتاج إلى تحقيق (200$) من الإيرادات، من كلّ (100) دولار تنفقها على تسويق البريد الإلكتروني.

5- قم ببناء برنامج قياس

بمجرَّد تعيين مؤشِّرات الأداء الرئيسيَّة، والمعايير والعائِد، فإنَّ الخطوة التالية هي تطوير برنامج قياس. تقوم معظم الشركات بمراجعة مقاييسها شهرياً. أنشِئ تقارير، وحدِّد وقتاً متكرِّراً باِنتظام لمراجعة نتائجك وتقييم فعَّاليتك.

6- قم بفحص الموارد التي خصصتها لزيادة النتائج

على سبيل المثال؛ إذا كنتَ تضاعف مواردك في التسويق عبر البريد الإلكتروني، فقد تتوقَّع أن ينمو معدَّل فتح الرسائل بنسبة (10%).

من ناحية أُخرى، إذا لم تقم بتخصيص موارد إضافيّة، فقد يكون معيارك هو الحفاظ على السعر الذي حدَّدته العام الماضي.

الخلاصة

هذهِ هي الخطوات الـ (6) التي يُمكن أن تُساعدك على قياس العائد على الاِستثمار (ROI)، في اِستراتيجية التسويق الخاصَّة بشركتك الناشئة.

إذا اِستفدتَ من هذا المقال، يُمكنك متابعتي عبر حسابي في منصَّة (X) لمزيد من المعلومات المفيدة. 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Betty La

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Jehan Tq

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    Abdoo Nour

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 866

    Mohamed esam

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 800

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8582

    Khaled Jamal

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6280

    Qesma Army

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 525

    dlo o

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    Djalel Akrout

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3410
    بالاضافة إلى 752 شخص آخر